حل أسئلة قصيدة (وذي
رحم) للشاعر معن بن أوس المزني:
استمع
الى النص مبينا اهتمامك بما تسمع ثم نفذ النشاط التالي.
١_اذكر الشخصيتين اللتين ذكرتا في
النص .الجواب:الشاعر وقريبه.
٢_استبعد الإجابة غير الصحيحة مما يلي:
* بدا الشاعر في النص (ناصحا _ ضعيفا_
متسامحا)
* يمزج الشاعر في نصه بين
الشعر:
(الاجتماعي والإنساني _ الذاتي والموضوعي _ القومي والإنساني)
القراءة الصامتة
١_تعرض الشاعر في المقطع الأول إلى إساءات متنوعة من قريبه أذكر اثنين
منها.
الإذال و الشتم _الوقوف في وجه مصالح الشاعر _النيل من عرضه وشرفه.
٢_ اذكر صفتين من صفات الشاعر برزتا في المقطع الثاني .
اللين والعطف _ والصبر وكظم الغيظ.
الفهم والتحليل
١_ استعن بالمعجم على تعرف المعاني المختلفة لكلمة (قلمت) ثم اختار ما
يناسب سياقها في البيت السابع.
قلمتُ أظافرَ ضغنهِ :أزلت عدوانه.
٢- أكون حقلين معجميين لكل من (العداوة ،التسامح).
العداوة (ضغن_شتم_حقد_غيظي_الحرب)
التسامح(رحم_حلم_لين _تعطفي_ سلم)
3_استنتج الفكرة العامة مستفيدا من الحقلين
السابقين.
_الدعوةُ إلى المحبةِ والتسامح بين الأقارب.
4_ميز الفكر الرئيسية من الفكر الفرعية وحدد
موطن كل منهما مما يأتي:
_الخلقُ الحسنُ علاجّ للضغينةِ (فرعية/البيت الأول)
_رجاءُ الشاعرِ السلامةَ لقريبهِ (فرعية /البيت السابع)
_مقابلةُ الشاعرِ الإساءةَ بالإحسانِ )رئيسية/المقطع الثاني)
5_أبرز الشاعر التناقض بين إساءة القريب له
وترفعه عن الإساءة بين ذلك مستعينا بالمثال الٱتي.
٦_ نجح الشاعر في إطفاء
نار الحقد والعداوة بين السبل التي مكنته من ذلك كما ورد في البيتين الثامن
والتاسع.
_لجأ الشاعر إلى الصبر وكظم الغيظ في الأماكن التي ينفع فيها الكظم.
_سعيه واجتهاده لاستلال الضغن من نفس قريبه حتى حقق ما يريده.
7_اشرح معنى البيت السادس شرحا وافيا .
تم شرحه سابقا.
8_انطوت عبارة (وذي رحم ) على معان سامية عندما لم تحدد اسما بعينه
وضح الغاية التي أرادها الشاعر من ذلك.
أراد الشاعر بقوله (وذي رحم) لتعميم تعامله مع الأقرباء جميعا ليس فقط
الأبوين والأخوة أو الأبناء. بل كل من تربطه قرابة الدم أو النسب هم أولى إلى كسب
ودهم وعدم محاربتهم وبذلك يترابط المجتمع.
9_قال المقنع الكندي متحدثا عن أقاربه:
وإنْ ضيَّعوا غَيْبِي
حَفِظْتُ غُيُوبَهَم وإن هُمُ هَوَوا
غَيِّي هَوَيْتُ لهم رُشْدَا
وازن بين هذا البيت والبيت الثالث من النص من حيث المضمون
التشابه:كلاهما تحدّث عن سوءِ صنيعِ الأقرباء له ومقابلةِ سوءِ صنيعِ
الأقرباءِ له ومقابلةِ إساءتهم بالإحسان .
الاختلاف:
التذوق الجمالي
1۔يعيش الشاعر حالة انفعالية متأججة
اذكر الشعورين العاطفيين اللذين غلبا علی النص ثم مثّل لكل منهما بأداة من أدوات
التعبير عنهما .
حقد وكراهيةُ الأقرباء له . أداة التعبير . تراكيب ( فما زلتُ في ليني
وتعطُّفِي عليهِ)
2-النص غنيُّ القيم استخرج ثلاثاً منها ثم حدد
موطن كلٍّ منها من النصّ.
البيت السابع:القيمة:إعلاءُ شأنِ الأقارب
البيت الثامن:القيمة:رفضُ الأذی.
البيت التاسع: القيمة:رفض الحقد والكراهية.
3-استطاعتْ الصور الفنية أن توضح
مبدأ الشاعر في الحياة استخرج من النص صورة ثم حللها واذكر نوعها.
(يهدمُ صالحي) شبه الشاعر العمل الصالح بالبناء الذي يُهْدَمُ حذف المشبه به البناء وترك شيئاً من صفاته وهي
الهدم علی سبيل الاستعارة المكنية.
4- بين أي التركيبين أكثر دقة في
التعبير علی المعنی المراد مما يأتي مع التعليل.
(لأستلَّ منه الضَّغْنَ ) (لاستخرجَ منه الضَّغنَ)
- (لأستلَّ منه الضَّغْنَ ) لأن الاستلال يعني
نزع الشيء وإخراجه برفق والشاعر كان يتَّخذ جانب اللين والرفق في التعامل مع
أقربائه لذلك استخدم الفعل استلَّ بدلاً من استخرج.
الحفظ والإلقاء
احفظ المقطع الثاني من النص ثم ألقيه علی مسامع زملائي.
التطبيقات اللغوية
1- حول الأعدد الموضوعة بين قوسين إلی كلمات
مضبوطة بالشكل.
قرأت (3) قصائد من تراثنا الجميل . وحفظت
(20) بيتاً منها
قرأت (ثلاث) قصائد من تراثنا الجميل . وحفظت (عشرين) بيتاً منها.
2-اعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات وما بين
قوسين إعراب جمل مما يلي
يودُّ لو أنَّي مُعْدِم
ذو خصاصةٍ وأكْرَهُ جَهدي أنْ يُخَالِطه
العُدْمُ
مُعْدِم :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
خصاصةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
يُخَالِطه :فعل مضارع منصوب بأن الناصبة
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على ٱخره والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
3_اصنف الافعال ٱلاتية وفق الجدول
الآتي
(يَحِلَ - تَحنُو - أطفأتُ - يَضيقُ)
_علل
كتابة الهمزة على صورتها في كل من الكلمتين:(استللته/شأنه).
استللته:همزة وصل كتبت لأنها وقعت في الماضي
الخماسي.
شأنه:همزة
متوسطة كتبت على ألف لأن حركتها السكون وما قبلها مفتوح والفتحه أقوى ويناسبها
الألف.
التعبير الكتابي
للأعياد
ٱثار كبيرة في حياتنا اكتب موضوعاً أصف
فيه يوماً من أيام العيد مبرزاً دور الأعياد في توثيق صلة الرّحم بين الناس وأثر هذه الصلة في الفرد والمجتمع.
العيد، فرصةٌ للفرح والسرور، ومنحةٌ ربانيةٌ كي يشعر فيه المؤمنون
بأنهم أدوا العبادات وفازوا برضى الله تعالى، ففيه يرتدي الناس أجمل الثياب،
ويجتهدون في إظهار طريقةٍ للتعبير عن فرحهم، سواء كانوا كباراً أم صغاراً،
تقام في العيد الكثير من الطقوس الاحتفالية الرائعة، التي تبدأ حتى
قبل قدومه، وذلك بالتحضير له بشراء الملابس، وتجهيز أشهى أنواع الحلويات من كعك
العيد، والمعمول، وخبز العيد، بالإضافة إلى تحضير العيديّات التي ستُقدّم للصغار
وللأمهات والآباء، فالعيد فرصة رائعة لصلة الرحم، وزيادة الترابط الأسري، واجتماع
العائلة الممتدة والصغيرة في بيت العائلة الكبير، وفرصة رائعة للخروج في نزهاتٍ
جماعية لكسر الروتين، وتعميق معاني الحبّ.
في العيد تتجلى جميع معاني الإنسانية والعطاء، ويُغدق الأغنياء من
مالهم للفقراء، فيشيع الفرح في قلوبهم، ويشترون به حاجاتهم التي تنقصهم، وتسمو
مشاعر الرحمة والإخاء في النفوس، فللعيد أبعاد كثيرةً، منها أبعادٌ نفسية، وأبعادٌ
دينيّة، وأبعادٌ اقتصاديّة أيضاً،
وأخيرا أتمنى أن يجعل الله أيامنا فرحا وسرورا وأمنا يعمّ أرجاء الوطن
الحبيب .ونحقق ما نصبو إليه من أمنيات
تعليقات
إرسال تعليق