القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة الشاعر الصبّ اسم الشاعر:الحُصَريُّ القيرواني شرح وإعراب القصيدة واستخراج الصور البيانية والمحسنات البديعية والموسيقا الداخلية والمصار والمشتقات والأساليب النحوية والصرف والإملاء.


 

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

  الشاعر الصبّ

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية)على الرابط:https://youtu.be/LBfsU382uBg

اسم الشاعر:الحُصَريُّ القيرواني    من العصر الأندلسي

الفكرة العامة للأبيات:معاناة الشاعر من الحب

موقف الشاعر:تعلق حب الشاعربالمحبوبة رغم رفضها له

 القيم المستمدة :التعلق بالمحبوبة/رفض الفراق/تقدير جمال المحبوبة/تقدير الحب

العاطفة:ذاتية

الغرض الشعري: الغزل

1-ياليلُ الصبِّ متى غــــدُهُ              أقيامُ الساعةِ موعدُهُ؟

2- رقدَ السُّمَّارُ فأرَّقَــــــــهُ               أَسَـــــفٌ للبيــنِ يُرَدِّدُّهُ

3- فبكاهُ النّجمُ ورقَّ لــــهُ                ممّا يرعـــاهُ ويرصدُهُ

4- كَلِفٌ بغزالٍ ذي هَيَــــفٍ              خوفُ الواشِين يشرِّدُهُ

5- نصبَتْ عينَايَ له شَرَكاً               في النّومِ فعزَّ تَصَيّدُهُ

6- يا منْ جَحَدَتْ عينَاهُ دمي   وعلـــى خَدَّيــهِ تورُّدُهُ

7- خدَّاكَ قدْ اعترفَا بدمِــي            فعلامَ جفونُكَ تجحَدُهُ..؟

8- باللهِ هَبِ العُشَّاقَ كــَرَىً             فلعـــلَّ خيــالَك يسعدُهُ

9- لم يُبْقِ هواكَ لهُ رمَــقاً             فليبْـــكِ عليـــــهِ عُوَّدُهُ

10- وغداً يقضي أو بعدَ غدٍ         هل منْ نظرٍ يتزوَّدُهُ ..؟

شرح المفردات:

الصبُّ: العاشق / رقد: نام/السمّار: مفردها سامر: المتحدث مع جليسه ليلا/؟أرّقَه:جعله يسهر ويضطرب/البين: البعد/رقّ  له: رحمه/ يرعاه :يخيفه/يرصده:يرقبه/الكلف العاشق المُولّعُ/ هيف: دقة الخصر/الواشين مفردها الواشيوهو من ينمُّ عن شخص/ يشردّه:أي ذهب في الأرض هائما/شرْكٌ: حبائل الصيد / عزّ: صَعُبَ وشقَّ عليه/جحدتْ: أنكرت/تورّد الخدُّ:احمرّ/الكرى:النعاس أو النوم /الرمق: بقية الحياة |أو الروح/عوّده: من يزور المريض/ يتزوّد:يتخذ زادا للسفر.

 

:أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

يتساءلُ الشاعرُ في هذا الليلِ الطويلِ عن  الغدِ المشرقِ الذي طالَ مجيئهُ على العاشقِ وكأنه لن يأتيَ لقيامِ الساعةِ.

 

صعوبةُ مرورِ الوقتِ على العاشقِ أملاً بغدٍ مشرق.

شوق

2

نامَ جميعُ الناسِ لكنَّ شدةَ الحبِ منعتْ قلبَ العاشقِ من النومِ وهو يعيشُ حالةَ الأسفِ والندمِ على الفراقِ.

 

أرقُ الشاعرِمن لوعةِ الفراقِ منعهُ من النومِ.

حزن

3

راحتْ نجومُ السماءِ تنعي حالهُ لما أصابَ الشاعرَ من لوعةِ الفراقِ وحرقةِ الحب.

 

بكاءُ النجومِ على الشاعرِ لمعاناتهِ من الحب.

ألم

4

أنهُ العاشقُ المولّعُ بفتاةٍ كالظبي بجمالِ ونحالةِ خصرها وضمورِ بطنها وتمكن الواشين من إبعاد المحبوبة عن الشاعر

 

شغفُ الشاعرِ بجمالِ وحسنِ المحبوبة

حب

5

وضعتُ لها شباكَ الحبِ للإيقاعِ بها ولو كانَ خيالاً لكنني لم أنجحْ في أسرِ حبها

 

عدمُ نجاحِ الشاعرِ في إيقاعِ المحبوبةِ في حبهِ.

حزن

6

يا منْ أنكرتْ عيناهُا  هذا الحب وما جرى من معاناة فعلامَ تصرُّ المحبوبةُ على رفضِ  حبي لها

 

إصرار المحبوبة رفض حب الشاعر

 

7

لقد ظهرتْ على خدّيكِ علاماتُ الاعترافِ بحبي لك فلماذا ترفضُ جفونكِ الإقرارَ بهذا الحب.

 

عينا المحبوبة ترفضُ حبَ الشاعر.

حب

8

استحلفكِ اللهَ بأنْ تعطي قلبي الولهانَ الراحةَ والنومَ ربما يسعدُ قلبي بخيالكِ في المنام عندما يزورهُ.

 

رجاءُ الشاعرِ زيارةَ طيفِ المحبوبةِ في المنام.

حب

9

لقد أنهك الحبّ روح الشاعر وبلغ درجة الانهيار فليحزن وليبكِ عليه من يزوره في مرضه

 

مرض الشاعر بسبب عشقه  للمحبوبة.

حزن

10

سوفَ يفارقُ الشاعرُ الحياةَ بعدَ حينٍ أو آخر فهل تشفقين عليه أيتها المحبوبةُ بزيارةٍ قبلَ موتهِ.

 

رجاءُ الشاعرِ زيارةُ المحبوبةِ قبلَ موتهِ.

شوق

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

يا ليل الصبُّ

إنشائي/طلبي

نداء/يا

تمني الشاعر من الليل الانجلاء بسرعة

متى غدهُ/أقيام الساعة؟

إنشائي/طلبي

استفهام/متى/الهمزة

طلب المعرفة بموعد اللقاء بالمحبوبة

رقد السّمّارُ

أسلوب/خبري

 

 

قد اعترفا

خبري

مؤكد قد/جملة فعلية

دفع التوهم ونفي الشك في وقوع الفعل

فلعل خيالك

انشائي غير طلبي

لعل

الترجي

لم يبقَ

أسلوب نفي

لم تدخل على المضارع

نفي حدوث الفعل المضارع في الماضي

فليبك عليه

أسلوب إنشائي

الأمر بلام الأمر الداخلة على المضارع

دلالة الأمر الالتماس في طلب الشاعر من الزوار البكاء

هل من نظر يتزوّده

أسلوب إنشائي

استفهام بـ/ هل/

رجاء الشاعر بأن تزوره المحبوبة قبل موته

استخدام الجمل الإنشائية بكثرة

 

 

لأن الشاعر في موقف انفعالي فراح يعبر عن مشاعره بالطلب والتمني والاستفهام

رقد السمّارُ

ماضي

 

يدل على ثبات وقوع الرقود ونفي الشك في حدوثه

يقضي

مضارع

 

يدل على التجدد والاستمرار في القضاء

كَلِفٌ

جملة اسمية

 

تدل على ثبات وديمومة واستقرار العشق المولع

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

فبكاه النجمُ

استعارة مكنية

شبه النجم بإنسان يبكي حذف الإنسان وترك شيئاًمن صفاته وهي البكاء

بغزال

استعارة تصريحية

شبه المحبوبة بغزال حذف المحبوبة وصرح بالمشبه به الغزال

نصبتْ عيناي

استعارة مكنية

شبه العينان بإنسان ينصب الشباك حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي نصب الشباك

جحدتْ عيناه

مكنية

شبه العينان بإنسان يجحد حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من لوازمه وهي الجحود

خداك قد اعترفا

مكنية

شبه الخدان بإنسان يعترف حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الإعتراف

جفونك تجحد

مكنية

شبه الجفون بإنسان يجحد حذف الإنسان وترك شيئا من لوازمه وهي الجحود

خيالك يسعد

 

شبه الخيال بإنسان يسعد حذف الإنسان وترك شيئا من لوازمه وهي السعادة

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

غده /موعده/

تصريع

تكرار كلمة غدٍ في البيت العاشر

تكرار كلمة

رقد /فأرقه

طباق إيجاب

تكرار حرف الراء 3 مرات في البيت3

تكرار حرف

اعترفا/تجحد

طباق إيجاب

الهاء- السين-التاء/في البيت1

استخدام حروف هامسة

 

 

غده /موعده/

تصريع

 

 

الواشين-بغزال-خوف

مدود طويلة

                الإملاء القاعدي

مقصورة

مبسوطة

أولية

فبكى/ثالثة أصلها ياء

نصبتْ

أرّق/رباعي قطع

يرعى/ثالثة أصلها ياء

جحدتْ

أسف/أصلية /قطع

كرى/ثالثة أصلها ياء

 

اعترف/

خماسي/وصل

هوى/ثالثة أصلها ياء

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي/اسم جامد معنى

اسم جامد ذات

مَوعِد

اسم/زمان

تَصَيُّد

تصيّده

أسف/جامد معنى

ليل

السمّارمفردها سامر

اسم فاعل

تأريق/قياسي

أرّقه

البين/جامد معنى

عيناي

الواشين/واشي

اسم فاعل

ترديد/قياسي

يردّدُه

قام/قيام/سماعي

دم

العشّاق/عاشق

اسم فاعل

تَزوُّد/قياسي

يتزوّدُه

جحدتْ/جحود/سماعي

خدّ

هَيَفٍ

صفة مشبهة

تشريد/قياسي

يشرّده

النوم/جامد معنى

جفن

 

 

تورُّدُ/قياسي

تورّدَ

خوف/جامد معنى

غزال

 

 

تصيِّدُه/قياسي

تصيَّدَ

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

                     

 

ماضي

مضارع

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

رقدَ

يردِّدُه

متى/استفهام

متعلق بخبر محذوف

ليلُ/نكرة مقصودة

منادى مبني على الضم

الساعة

م/اليه

فأرقَه

يرعاه

غده/

مبتدأ مؤخر

شركا

م/به

للبين

جارومجرور

فبكاه

يرصدُه

أقيام/الهمزة للاستفهام

مبتدأ

يا من/ اسم موصول في

 محل نصب ع نداء

مما/ من+الذي

في محل جر بحرف الجر

رقّ

يشرّده

موعدُه

خبر

العشاق

م/به1

بغزال

جار ومجرور

نصبتْ

تجحده

السمارُ

فاعل

كرىً

م/به2

ذي/صفة مجرورة

علامة جرها الياء

فعزَّ الفاء عطف/ماضي

يسعده

أسف

فاعل

خيالك

اسم لعل منصوب

هيفٍ

م/اليه

اعترفا/الف الاثنين/فاعل

لم يبقَ

النجمُ

فاعل

رمقاً

م/به

الواشين/

مضاف إليه

مجرور بالياء

 

فليبكِ/الفاء استئناف

كَلِفٌ

خبر لمبتدأ محذوف

 

 

في النوم

جار ومجرور

 

 

خوفُ

مبتدأ

 

 

بدمي

جار ومجرور

 

 

عيناي/ياء المتكلم

مثنى مرفوع بالالف/

 

 

علام=على+ما اسم موصول

في محل جر بحرف الجر

 

 

تصيّدُه

فاعل

 

 

بالله/متعلقان بفعل /استحلفك

جار ومجرور

 

 

خداك

مبتدأ

 

 

 

 

 

 

هواك

فاعل

 

 

 

 

 

 

عوّدُه

فاعل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حل الأسئلة لقصيدة الشاعر الصب:

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات