القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل اسئلة قصيدة المعلم للشاعر للشاعرة فاطمة بديوي لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021.

 

المعلم

حل اسئلة قصيدة المعلم للشاعر

 يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية )على الرابط:https://youtu.be/ciP2TuWfevU

مهارات القراءة

القراءة الصامتة:

1-ابين ما قام به المعلم من اجل الاجيال كما ورد في المقطع الاول

جعل  قلبه شعلة مضيئة  بالمعرفة لطالبي العلم- عمد الى هداية العقول للخير والمعرفة- عمل بجهد  واعطى دون منّ اوتزمر

2-اشارت الشاعرة الى اعلاء شأن العلم أدلل  على  ذلك مما ورد في المقطع  الثاني:

عندما قالت :فكل غدٍ سيزدهي بك فوق الناس انسانا

الفهم والتحليل  

1-استعن بالمعجم على تعرف معنى كلمة / جذلان/ وضد ظمآن

جذلان: فرح –سعيد/ ظمآن:مرْتَوٍ/

 2-استنتج الفكرة العامة للنص السابق: الإشادة بالمعلم ودوره في بناء الأجيال.

3-انسب الفكر الرئسة والفرعية الآتية الى موطن كل منها في النص.

/مكانة المعلم السامية (مقطع 2)/عطاء المعلم على الرغم من معاناته(بيت5)/

 آثار المعلم في الأجيال (مقطع 1)

4-أمتاز عطاء المعلم وجوده بميزات بارزة اذكرها مما ورد في البيتن الثالث والرابع

عطاء المعلم وجوده يصل الى الجميع ويعطي بدون منّ او ملل وشكوى

5-من فهمي البيت التاسع ابين اثر المعلم في كل من الشاعرة والجيل

اثر المعلم في الشاعرة: فلولا المعلم لما كانت الشاعرة تنظم الاشعار

اثر المعلم في الاجيال :اعتماد الاجيال على عطاء المعلم

6- اشرح البيت الثاني شرحا وافيا

كنتَ كالأبِ تهتمُ بطلابكِ ويكادُ قلبُكَ ينفرطُ عطفاً عليهم

7-قال ايليا ابو ماضي مخاطبا الانسان

                   كن هزارا في عشّهِ يتغنّى       ومع الكبلِ لا يبالي الكُبُولا

وازن بين هذا البيت والبيت الخامس من النص من حيث المضمون

التشابه:كلاهما يدعو الى الديمومة في العمل رغم المعاناة

الاختلاف:فاطمة البديوي:المعلم يهب عطاءه رغم الضيق والحاجة

             ايليا ابو ماضي:الطائر يغرد باستمرا رغم سجنه بالقفص

التذوق الجمالي                           

1-أكثرت الشاعرة من استعمال الفعل المضارع في التعبير عن عطاء المعلم امثل لذلك من النص وابين دوره في خدمة المعنى وفق الجدول الآتي:

الفعل المضارع

فائدته

الشرح

ترعى

الاستمرار والتجدد

استمرار رعاية المعلم للأجيال وتجددها وتشبيه هذا التجدد برعاية الاب لابنائه يوميا

يجود

الاستمرار والتجدد

استمرار وتجدد عطاء المعلم

يعانيه

الاستمرار والتجدد

استمرار معاناة المعلم في سبيل الاجيال

2- ورد النفي في أكثر من موضع في النص لإثبات حقيقة أرادتها الشاعرة في المعلم امثل لذلك مما ورد في البيت الرابع مع التوضيح.

 نفي الشاعرة عطاء المعلم الذي لا يرافِقه منٌّ  أو مللٌ ولم يتزمرْ

املأ الفراغ بما يناسبه

في قول الشاعرة(نبع يجود) صورة فقد شبهت   النبع      بـانسان        حذفت المشبه به    وابقت على شيء من لوازمه وهو الجود والعطاء        على سبيل   الاستعارة المكنية     

4-استخرج من البيت الثالث مصدرا من مصادر الموسيقا الداخلية ثم أمثل له

تكرار حرف النون ثلاث مرات في ظمانا- نبع - النفوس

فائدة : من مصادر الموسيقا الداخلية

تكرار الحروف أو الكلمات أو التراكيب

-المحسنات اللفظية الجناس التصريع-استعمال الحروف الهامسة

5-استخرج من البيت الخامس شعورا عاطفيا واذكر الاداة التي عبرت عنه مع مثال مناسب

الشعور اعجاب اداة التعبير عنه تراكيب / لم يضق يوما/

6-تجلت قيمة تقدير العلم في النص امثل لها من المقطع الثاني

ليس الجهول مثل العليم

التطبيقات اللغوية

1-استخرج من البيت الثامن حالا مفردة ثم احولها الى حال جملة.

منكسرا نحولها تصبح /ينقاد وهو ينكسر/

2-احول الاعداد الموضوعة بين قوسين الى كلمات مضبوطة بالشكل /كلفني المعلم بقراءة 13 بيتا شعريا امام زملائي

كلفني المعلم بقراءة ثلاثة عشر بيتا شعريا امام زملائي

3-اعرب ما وضع تحته إعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل مما ياتي

ان كنت في الجند مجهولا فكل غدٍ     سيزدهي بك فوق الناس انسانا

ليس الجهول الذي ينقاد منكسرا     مثل العليم الذي يقتاد جذلانا

سيزدهي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل

مجهولا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

فوق : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الجهول: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

منكسرا :حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة

4-اذكر مصدر كل من الفعلين الآتيين(أشعل و يعاني)

إشعال -معاناة

5-اذكر نوع كل مشتق مما ياتي (منكسر – جهول – مسرى – مجهول – ظمآن)

منكسر : اسم فاعل/جهول:مبالغة اسم فاعل/مسرى : اسم مكان/مجهول :اسم مفعول/ظمآن:صفة مشبهة/

6-أجرد كلمة( عطائك )من الضمير المتصل ثم أكتبها مراعيا كتابة الهمزة

عطاء:همزة متطرفة كتبت على السطر لانها سبقت بساكن

المستوى الابداعي

تحدث النص عن بعض صفات المعلم وعطائه اضف صفات اخرى تبرز اثر المعلم في تنمية جيل واع قادر على مواكبةتطورات العصر

إذا سألت نفسك أو أي طالب في المرحلة الجامعية عن أهم شيء طبع مسيرتك التعليمية أو أثر على مستوى تحصيلك الدراسي ، فتأكد أن أغلب الآراء لن تذكر لك كتابا أو محاضرة معينة أو حتى فيلما سينمائيا … بدل ذلك ، ستسمع اسم معلم أو معلمة ، مرب أو مربية . وهذا طبيعي لأن الطبيعة البشرية تحتاج إلى قدوة و مصدر إلهام للشخصية التي تتكون باستمرار خصوصا في المراحل الأولى من العم.

 

هذا كله يطرح تساؤلا حول ماهية المعلم الناجح الذي سيلعب دور الواسطة بين المتعلم و العلم من جهة وبين الطفل و عالم مليء بالتحديات و الأخطار من جهة أخرى. على سبيل المثال صفات  يمتاز بها المعلم الناجح وهي كالتالي:

 

1- المعلم الناجح لديه أهداف واضحة ، فالعمل بخطة واضحة و منهاج سليم مع لمسة من الإبداع ضرورة قصوى.

 

2- المعلم الناجح لا ينتظر ردة فعل ايجابية فورية أو عبارات الشكر و الامتنان من الطلاب أو ذويهم فتأثيرك عليهم سيرافقهم مدى حياتهم.

 

3- المعلم الناجح يعرف متى يستمع لطلابه و متى يتجاهلهم ، المعلم الناجح يساعد الطلاب على تجاوز المشاكل العاطفية و الاجتماعية،

والمعلم خليفة الرسل على الارض غما اعظم عطاءك ايها المعلم.

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات