القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة تحية إلى الشباب للشاعر أحمد شوقي شرح وإعراب ودراسة أدبية للقصيدة واستخراج الصور البيانية والمحسنات البديعية والموسيقا الداخلية والمصادر والمشتقات والصرف والإملاء.

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع 

 تحية إلى الشباب

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:https://youtu.be/OwyCrCXtfoc

اسم الشاعر: أحمد شوقي        الموطن:مصر

الفكرة العامة للأبيات:تمجيد الشباب والإشادة بعطائهم

موقف الشاعر:مقدراً لجهود الشباب وناصحاً لهم

 القيم المستمدة :تقدير الشباب /الاعتزاز بالشباب/حب الشباب/الثقة بالشباب/تقدير جهود الشباب.

العاطفة:إنسانية

 

قالوا أَتَنظُمُ لِلشَبابِ تَحِيَّةً       

                                         تَبقى عَلى جيدِ الزَمانِ قَصيدا

قُلتُ الشَبابُ أَتَمُّ عِقدَ مَآثِرٍ

                                       مِن أَن أَزيدَهُمُ الثَناءَ عُقودا

قَبِلَتْ جُهودَهُمُ البِلادُ وَقَبَّلَتْ    

                                              تاجًا عَلى هاماتِهِمْ مَعقودا

خَرَجوا فَما مَدّوا حَناجِرَهُمْ وَلا

                                       مَنّوا عَلى أَوطانِهِمْ مَجهودا

خَفِيَ الأَساسُ عَنِ العُيونِ تَواضُعًا     

                                           مِن بَعدِ ما رُفِعَ البِناءُ مَشيدا

ما كانَ أَفطَنَهُمْ لِكُلِّ خَديعَةٍ   

                                                 وَلِكُلِّ شَرٍّ بِالبِلادِ أُرِيدا

جادوا بِأَيّامِ الشَبابِ وَأَوشَكوا

                                         يَتَجاوَزونَ إِلى الحَياةِ الجُودا

أَنتُم غَدًا أَهلُ الأُمورِ وَإِنَّما

                                       كُنّا عَلَيكُم في الأُمورِ وُفودا

فَابنوا عَلى أُسُسِ الزَمانِ وَروحِهِ      

                                            رُكْنَ الحَضارَةِ باذِخًا وَشَديدا

إِنَّ الَّذي قَسَمَ البِلادَ حَباكُمُ      

                                               بَلَدًا كَأَوطانِ النُجومِ مَجيدا

شرح المفردات:تنظم:تجمع وتنسق جاءت للدلالة على نظم الشعر /الجيد: العنق/مآثر: مكرُمَة متوارثة عبر الأجيال/الثناء :الشكر/هاماتهم:رؤوسهم/وفود:يَفِدُون على أصحاب المكانة العالية/الدعامة : التي يستند عليها البناء/باذخ: فاخر له شأن عظيم/حباكم: وهبكم أي أعطاكم/مجيد :الرفيع العالي

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

راحوا يتساءلون عن نظمِ الشعرِ لشباب الوطن تحيّة وتكريماً لهم فتغدو تلك الأشعار عقداً يضعه الزمانُ على عنقه

 

نظم الشعر لجيل الشباب تحيةً لهم

حب وإعجاب

2

أخبرْتُهم بأن الشبابَ هم أجملُ من الحليّ في عطائهم ومكرُماتهم وهذا ما يتفوّق على مدْحي وثنائِي لهم

 

عطاءُ الشبابِ يتفوقُ على ثناء الشاعر لهم

اعتزاز

3

تقبّلَ الوطنُ عطاءَهم بحبّ وافتخار فكافأهم بلثم عرقِ جباهِهم التي بدتْ كالتيجان على رؤوسهم

 

تقبّلُ الوطنِ لإنجازات الشباب ومباركتهِ لهم

افتخار

4

عمِلوا بجدٍّ واجتهادٍ ولم يتزمّروا على وطنهم من أجلِ أعمارِه بالمنّ والفضل عليه

 

العمل بجدٍّ في بناء الوطن دون منٍّ عليه

إعجاب

5

هؤلاء أسسوا دعائمَ الوطنِ  بصمتٍ دونَ تباهي بما صنعوا وأشادوا في إعلاء صرحِ بنيانه

 

المساهمة في بناء الوطن دون مباهاة بالصنيع

إعجاب

6

من صفاتهم رجحانُ العقلٍ وحسنُ التدبّرِ وأنهم  يقظون الى كلِّ المؤامرات التي يتعرض لها الوطن

 

يقظةُ الشبابِ لما يتعرضُ له الوطنُ من مؤامرات تحاك ضده

أعجاب

7

لقد أعطوا الوطنَ ثمرةَ شبابهم حتى فاض عطاؤهم كلَّ عطاءِ الدنيا

 

عطاءُ الشباب تفوقَ على كلّ عطاء

اعجاب

8

انتم أيها الشبابُ صناعُ الغدِ ومعظمكم سوف يتصدّرُ المناصبَ الرفيعةِ وسوف نقصدُكُم في قضاءِ أمورنا

 

الشباب صناع الغد وبيدهم زمام أمور الوطن

اعتزاز

9

فاعملوا في هذا الزمان على بناء حضارة عظيمة نعتز بها جميعا

 

دعوة الشباب لبناء حضارة عظيمة للوطن

الثقة بهم

10

أن اللهَ الذي وزعَ الأوطانَ على عبادهِ منحكم وطناً عزيزاً شامخاً في علوه كنجومِ السماء

 

الله منح الشباب وطنا شامخا

اعتزاز

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

قالوا

أسلوب خبري

جملة فعلية

الإخبار عن الأقوال وسرد المعلومات

أتنظم

أسلوب إنشائي

استفهام عن طريق الهمزة

الاستفهام يدل على التقرير

فابنوا

أسلوب إنشائي

الأمر/بفعل الأمر

فائدته النصح والإرشاد

إنّ الذي قسم البلاد

أسلوب خبري طلبي

وجود مؤكد واحد إنّ

دفع الوهم عن تقسيم البلاد ونفي الشك في حدوثه

ما كان أفطنهم

أسلوب إنشائي غير طلبي

صيغته ما التعجبية والفعل أفطنهم

فائدته التعجب

قلت/ فعل ماض

 

 

دلالته ثبات وقوع القول ونفي الشك في حدوثه

تبقى /فعل مضارع

 

 

دلالته التجدد والاستمرار في فعل البقاء

مجهودا/اسم مفعول

 

 

يدل على من وقع عليه فعل الجهد على سبيل الحدوث لا الثبات

شديد/ صفة مشبهة

 

 

لدلالة على بات صفة الشدة على سبيل الثبات لا الحدوث

أنتم أهل الأمور/جملة اسمية

 

 

لدلالة على ثبات والديمومة والاستقرار في مكانة الشباب العالية في الوطن

الأمور/الأمور/تكرار كلمة

 

 

تدل على تأكيد تدبر أمور البلاد وتقريرها في ذهن المتلقي

البناء /شرّ/مصادر

 

 

تدل على المطلق في فعل الشر أو البناء والتصاعد في الحدث

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

تنظم للشباب تحية

استعارة مكنية

شبه التحية بقصيدة تُنظَم حذف  القصيدة وهي المشبه به وترك شيئا من لوازمها وهي نظمُ الشعر

جيد الزمان/ تشبيه بليغ وتقبل استعارة مكنية

 

شبه العنق بالزمان وحذف الاداة ووجه الشبه على سبيل التشبيه البليغ أو نقول شبه الزمان بعنق إنسان حذف المشبه به الانسان وترك شيئا من لوازمه العنق

عقد مآثر/ تقبل تشبيه بليغ واستعارة مكنية

 

شبه المآثر بعِقدٍ حذف الاداة ووجه الشبه على سبيل التشبيه البليغ او نقول شبه المآثر بعقد تضعه فتاة على  عنقها حذف الفتاة وترك شيئا من لوازمها العِقد

قبلت جهودهم البلاد

مكنية

شبه البلاد بانسان يقبل حذف المشبه به الانسان وترك شيئا من صفاته القبول

تاجا

استعارة تصريحبة

شبه عرق تعبهم بتاج حذف عرق الجهد وصرح بالمشبه به التاج

منّوا على أوطانهم

استعارة مكنية

شبه الاوطان بانسان يمنّ حذف المشبه به الانسان وترك شيئا من صفاته المنّ

بلدا كأوطان النجوم مجيدا

تشبيه تام الاركان

المشبه البلد والمشبه به اوطان النجوم والاداة الكاف ووجه الشبه مجيدا

اوطان النجوم

تشبيه بليغ اضافي

حذف الاداة ووجه الشبه

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

قبلتْ وقبّلت

جناس ناقص

ش- ت- ث-ه- في البيت الثاني

استخدام الحروف الهامسة

مدّوا/منّوا

جناس ناقص

تكرار حرف التاء ثلاث مرات في البت الاول

تكرار حرف

عِقدِ /عُقود

جناس ناقص

تكرار كلمة /الأمور/مرتين في البيت الثامن

تكرار كلمة

 

 

قالوا- جيد- الزمان

مدود طويلة

 

 

تحية

تناغم حروف الجهر مع الهمس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

حبا

تبقى

تحية

قلتُ

أتنظم

 

الثناء

 

ابنوا من بنى

خديعة

قبلتْ

أزيدهم

 

 

 

 

الحضارة

 

أوطان

 

 

 

 

الحياة

 

أساس من أسّس

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي

فعله

معقود

مفعول

تواضعا

تواضع

الثناء

ثنى

مجهود

//

الأساس

أسّس

الجود

جاد

باذخا

اسم فاعل

 

 

البناء

بنى

شديد

صفة مشبهة

 

 

 

 

خديعة

//

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

قالوا

تبقى

ابنوا

الشباب

مبتدأ

قصيدا

حال

للشباب

مجرور

قلتُ

تنظمُ

 

أتمّ

خبر

الثناء

م/به2

الزمان

مضاف اليه

قبِلتْ

أنْ أزيدَهم

 

البلاد

فاعل

عقودا

تمييز

على الجيد

جار ومجرور

قبّلتْ

يتجاوزون

 

الأساس

فاعل

جهودهم

م/به

عقد

م/اليه

خرجوا

 

 

البناء

نائب فاعل

تاجا

م/به

مآثر

م/اليه

مدّوا

 

 

ما تعجبية

مبتدأ

معقودا

صفة

على هاماتهم

مجرور

منّوا

 

 

أنتم

مبتدأ

حناجرهم

م/به

على اوطانهم

مجرور

خفيَ

 

 

أهل

خبر

مجهودا

م/به

عن العيون

مجرور

رُفِعَ مبني مجهول

 

 

 

 

تواضعا

م/لاجله

لكلّ

مجرور

أفطنهم

 

 

 

 

مشيدا

حال

شرّ

مضاف اليه

أُريدَ/مجهول

 

 

 

 

الجودا

م/به

بالبلاد

مجرور

جادوا

 

 

 

 

غداً

زمان

بأيام

مجرور

أوشكوا/ناقص

 

 

 

 

ركنَ

م/به

الشباب

م/اليه

كنّا /ناقص

 

 

 

 

باذخا

حال

الى الحياة

 

قسم/حباكم

 

 

 

 

الذي

اسم أن

الامور

م/اليه

 

 

 

 

 

بلدا/

مجيدا

م/به2

صفه

 

 

حل اسئلة تحية الى شباب

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات