القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة وذي رحم للشاعر معن بن أوس شرح وإعراب القصيدة واستخراج الأساليب النحوية والصور البيانية والمحسنات البديعية والمصادر والمشتقات والصرف والإملاء.

 


دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

                              وذي رحم

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية)على الرابط: https://youtu.be/Z1SjrluHim4

اسم الشاعر:معن بن أوس   - شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام

الفكرة العامة للأبيات:السعي إلى الصلح بين الأقارب

موقف الشاعر:ساعياً إلى الصلح وإخماد نار العدواة بين الأقارب

 القيم المستمدة :مكانة الأقرباء عند الشاعر-رفض الشتائم- تقدير السعي للصلح-حنان الشاعر على أقربائه-تقدير فداء الشاعر لإقربائه-تقدير صبر الشاعر على أقربائه

العاطفة:ذاتية إنسانية.

 

1- وذي رَحِم قلَّمتُ أظفارَ ضِغْنِه ...

                                                  بحِلمِىيَ عنهُ ، وهوَ ليسَ لهُ حِلُمُ

2- يحاوِلُ رَغْمِي لا يُحَاولُ غَيْرَهُ ...

                                                وكالمَوتِ عِندي أنْ يَحُلَّ بهِ الرَّغْمُ

3- ويَشْتُمُ عِرضِي في المُغَيَّبِ جَاهِداً

                                                  وليسَ له عِندِي هَوَانٌ و لا شَتْمُ

4- وَيسْعى إذا أَبْني لِيَهْدِمَ صَالِحي

                                               وليسَ الذي يَبْني كَمَنْ شَأنُهُ الهَدْمُ

5- يَوَدُّ لَوَ أنِّي مُعدِمٌ ذُو خَصَاصَةٍ ...

                                                  وأَكْرَهُ-جَهْدِي-أنْ يُخالِطهُ العُدْمُ

 

6- فَمَا زِلْتُ في لِينِي لهُ وتَعطُّفي ...

                                                    عليهِ كما تَحنُو على الوَلَدِ الأمُّ

7- وقولي إذا أَخشَى عليه مُصيبةً

                                               ألا أسْلَمْ فَدَاكَ الخالُ والعَقْدُ والعَمُّ

8- وصبرِي على أشياءَ مِنْه تُريبُني ...

                                         وكظْمي على غَيظي ، وقد ينفعُ الكَظْمُ

9- لِأَسْتَلَّ منهُ الضِّغْنَ حتى اسْتلَلْتُهُ ...

                                                وقد كانَ ذا حِقْدٍ يَضيقُ به الجِرْمُ

10- فأطفأْتُ نارَ الحربِ بيني وبينَه ...

                                                فأصبحَ بعدَ الحربِ وهو لنا سِلْمُ

شرح المفردات:

الحلمُ: المسامحة /الضّغن:العداوة والحقد/الرّغم:الذلّ/هوان:استخفاف واستهزاء/العدم:الفقر/الخصاصة :الحاجة والفقر/ليني :سهولة المعاملة/العقد: المعاهدة/تريبني:تقلقني/الكظم:ضبط النفس عند الغضب/استلّ:انتزعه وأخرجه/الجِرم:الجسم.

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

لي قريب استطعتُ أن أخمدَ نار حقده بمسامحتي وصفحي له مع أنه غير مُسامِح في طبعهِ

 

الشاعر مسامح وقريبه معرض عنه

غضب

2

يسعى القريبُ لإذلال الشاعر لكن الشاعر يفضل الموت على أن يذله أو يهينه

 

سعي القريب إذلال الشاعر ورفض الشاعر إذلال القريب

غضب

3

يحاول القريبُ أن يغتابني وينهش في شرفي ولكنني لا أغتابه ولا أتعرض له بأذىً

 

أذى الأقرباء للشاعر وعدم الردّ عليهم

غضب

4

يحاول القريب هدم كل أعمالي الصالحة بينما أنا أسعى لإعلاء شأنه وشتان بين ما أسعى إليه وبين ما يقوم به

 

هدم الأقرباء أعمال الشاعر الصالحة

غضب

5

يتمنى القريب لي أن أصاب بالفقر والعجز بينما أنا أكره أن يحلَ به مُصَاب

 

تمني الأقرباء أن يحلَّ الفقر والعجز بالشاعر

حسرة

6

ما زلتُ أعطفُ عليه كما تعطف الأم على ولدها  رغم كلِّ ما أصابني من أذىً

 

عطف الشاعر على أقربائه

إشفاق

7

فإذا وقع فيه مصاب كنتُ أخاف عليه  ووددتُ  فداءه بكل ما يعزّ عليّ

 

فداء الشاعر لأقاربه

حب

8

وكم تحليتُ بالصبر على ما يقوم به من إزعاجِ وحبستُ غضبي  عليه مراراً

 

الصبر على أذى الأقرباء

إشفاق

9

لقد استطعت أن انتزع الحقد من قلبه الذي كان جسده لا يطيق تحمله

 

قدرة الشاعر على انتزاع الحقد من قلوب الأقرباء

اعتزاز

10

نجاح الشاعر في إطفاء نار العدواة بينه وبين الأقرباء وعم الأمن والسلام بينهم

 

انتهاء العدواة وتصالح الشاعر مع أقربائه

فرح

 

 

 

 

 

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

يشتم عرضي

أسلوب خبري

جملة فعلية

نقل الأخبار وسرد الحقائق

يسعى إذا أبني

أسلوب شرط

إذا/جملة أبني :فعل الشرط

جواب الشرط حُذف دل عليه ما قبل الأداة

ربط النتائج بالأسباب من خلال السعي للهدم سببه البناء

وقد كان ذا حقدٍ

أسلوب خبري

جملة فعلية مؤكدة بـ/قد/

دفع التوهم ونفي الشك بكونه ذو حقد

أني مُعدم

جملة اسمية

إن واسمها وخبرها

تدل على ثبات وديمومة واستقرار الفقر

غيظ-  كظم

مصادر

اسم جامد  يدل على معنى

تدل على الأصالة والمطلق في الغيظ والكظم والتصاعد في مشاعر الغضب

يحاول

فعل مضارع

 

يدل على التجدد والاستمرار والتكرار في المحاولة

قلمتُ

فعل ماضي

 

يدل يدل على ثبات وقوع التقليم وتحققه ونفي الشك في حدوثه

جاهداً

اسم فاعل

 

يدل على الفاعلية في الجهاد على سبيل الحدوث لا الثبات

مُعدَم

اسم مفعول

 

يدل على المفعولية في العدم على سبيل الحدوث لا الثبات

له حلم

تقديم وتأخير

شبه جملة

قدم الجار والمجرور الواقع خبراً على المبتدأ النكرة المؤخر

 

 

 

 

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

أظفار ضغنه

أستعارة مكنية

المشبه الضغن المشبه به الإنسان محذوف ترك شيئا من صفاته الأظفار

لأستلّ منه الضغن

استعارة مكنية

شبه الضغن بالسيف الذي يخرج من غمده حذف السيف وترك شيئا من صفاته وهي الإستلال

يخالطه العدم

استعارة مكنية

شبه العدم بماء يخلط حذف الماء وترك شيئا من صفاته وهي الخلط

فما زلت كما تحنو على الولد الأم

تشبيه تام الأركان

المشبه تاء الفاعل المقصود الشاعر المشبه به الأم وجه الشبه /العطف/ الأداة الكاف

ليهدم صالحي

استعارة  مكنية

شبه الأعمال الصالحة ببناء يهدم حذف البناء وترك شيئا من صفاته وهي الهدم

أكره جهدي

استعارة مكنية

شبه الجهد بإنسان يكره حذف المشبه به وهو الإنسان وترك وترك شيئا من صفاته وهي الكره

وليس الذي بيني وبينه كمن شأنه الهدم

تشبيه تام الأركان

المشبه ياء المتكلم والمقصود الشاعر المشبه به صاحب الشأن وجه الشبه الهدم

 

 

 

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

الضغن- الحلم

طباق إيجاب

يحاول /تكرار في البيت الثاني

تكرار كلمة

حلمي – ليس له حلم

طباق سلب

ه - س - ح - ت في البيت 1

استخدام حروف هامسة

يشتم –لا يشتم

طباق سلب

تكرار حرف الهاء اربع مرات في البيت الأول

تكرار حرف

يبني - يهدم

طباق إيجاب

الخال- مصيبة- فداك البيت7

مدود طويلة

يحاول -لا يحاول

طباق سلب

العدم ومعدم

جناس اشتقاق

تعطفي - تحنو

مراعاة النظير

 

 

يود - أكره

طباق إيجاب

 

 

كظمي - غيظي

طباق إيجاب

 

 

حرب - سلم

طباق ايجاب

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

فدا وقعت ثالثة أصلها واو

يسعى وقعت ثالثة أصلها ياء

خصاصة /اسم مؤنث

قلمت تاء الفاعل المتحركة

أطفأ/ ماضي رباعي همزة قطع

شأنه كتبت على الف لانها ساكنه وما قبلها مفتوح

أشياء ما قبلها ساكن

أشياء /الف التأنيث الممدودة

أخشى وقعت فوق ثالثة لم تسبق بياء

 

فأطفأت تاء الفاعل المتحركة

أكره/همزة مضارعه قطع

فأطفأت ساكنة وما قبلها مفتوح

 

 

 

 

كالموت اسم ثلاثي ساكن الوسط

أصبح ماضي رباعي قطع

شأنه ساكنة وما قبلها مفتوح

 

 

 

 

 

أسلم أمر الرباعي قطع

 

 

 

 

 

 

أشياء همزة قطع جمع تكسير

 

 

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي/اسم جامد معنی

اسم جامد ذات

جاهداً

اسم فاعل

تعطّفي

تعطّفَ

عرضٌ

نار

مُعدِم

اسم فاعل من فوق الثلاثي

إطفاء

أطفأ

الرّغم

أظافر

المُغَيَّبِ

اسم مفعول من فوق الثلاثي

استلال

استلّ

جهدي

الولد

صالحي

اسم فاعل

خِشية

أخشی

الضّغنُ

الأم

مُصيبَة

اسم مفعول من فوق الثلاثي

مُخالطة

خالط

سِلْمُ

الخال

هوان

صفة مشبهة

إصباح

أصبح

كظمي

العم

 

 

إسلام

أسلمَ

 

العقد

 

 

محاولة

حاولَ

غيظي

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

قلّمتُ

يحاولُ

أسلمْ

الرغم

فاعل مؤخر

أظافرَ

م/به

وذي

مجرور برب  بالياء

ليسَ

يودُّ

 

هوانٌ

اسم ليس

رغمي

م/به

ضغنه

مضاف اليه

زلْتُ

أنْ يحلّ

 

الذي

اسم ليس مرفوع

غيره

م/به

بحلمي

مجرور

أخشی

يضيقُ

 

شأنه

مبتدأ

عندي

مكان

كالموت

مجرور

فأطفأتُ

ينفعُ

 

الهدم

خبر

عرضي

م/به

في المُغيَّبٍ

مجرور

فأصبحَ

تريبُني

 

مُعدِمٌ

خبر إن

جاهدا

حال

خصاصة

م/اليه

فداك

تحنو

 

ذو

خبر ثان

صالحي

م/به

في ليني

مجرور

أستللْتُه

يخالطه

 

العدم

فاعل مؤخر

جهدي

حال

علی الولد

مجرور

كان

يبني

 

الأم

فاعل مؤخر

مصيبة

م/به

علی أشياءَ/ممنوع من الصرف

مجرور بالفتحة

 

يسعی

 

الخال

فاعل مؤخر

الضغنَ

م/به

حقد

م/اليه

 

أبني

 

الكظم

فاعل

ذا

خبر كان منصوب

الحرب

م/اليه

 

ليهدمَ

 

الجرمُ

فاعل مؤخر

نار

م/به

 

 

 

يشتم

 

سٍلمُ

خبر

بينه

مكان

 

 

 

أكرهُ

 

 

 

بعد

زمان

 

 

 

لأستلَّ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات