حل أسئلة قصيدة شيم عربية للشاعر حاتم الطائي
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية )على الرابط: https://youtu.be/m57slJ3FHuQ
مهارات الالستماع:
استمع إلى النص مراعياً آداب
الاستماع ثم نفذ النشاط:
استبعد الإجابة غير الصحيحة مما
يأتي:
-الغرض الشعري في
النص:( الفخر –الحمكة- المدح)
- تحدث الشاعر في
نصه عن (الكرم والبخل- الموت والزمن-الحرب والسلم)
القراءة الصامتة
1-اذكر صفتين من صفات الزمان مما
ورد في المقطع الأول.
-تقلب الزمان- الأيامُ تنقص
أعمارَنا يوما بعد يوم والدهرُ خالدٌ
2-تحدث الشاعر في المقطع الثاني
عن خصاله الحميدة اذكر اثنتين منها.
عفيف النفس-يستر أسرارجيرانه
الفهم والتحليل
1-استعن بالمعجم على تعرف المعاني
المتعددة لكلمة (طّيّب)ثم اختيار منها ما يناسب سياقها في البيت السابع.
طيب النفس:نيته سليمة/-نفس طيبة:راضية/طيب:الرائحة
الطيبة
2- استنتج الفكرة العامة للنص.
دعوة الشاعر إلى الأخلاق الفاضلة والفخر بها.
3- انسب كلا من الفكر الرئيسة
والفرعية إلى موطنها :
-
فناء
الإنسان وبقاء الدهر. فكرة رئيسة المقطع الأول
-
أجل
الإنسان محتوم فكرة فرعية البيت
الثالث
-
سموّ
الشاعر وأخلاقه النبيلة. فكرة رئيسة المقطع
الثاني
4-ترفّع الشاعر عن الدنايا
في مواقف متعددة في النص اوضح ذلك بدليلين مما ورد في البيتين الرابع والخامس.
في البيت الرابع:
عندما ذكر أنه لا يتحرى أسرار جيرانه ما دام على قيد الحياة
في البيت الخامس: لا يتاجرُ بمالٍ
يخالطهُ المكرُ أو الخداعُ
5-وردت أفعال سلبية للبخلاء في
المقطع الثاني أوضحها ثم بين ردة فعل حاتم عليها.
-اتخاذ البخيل المال عبادة- أما الشاعر جعل المال وسيلة
ليخدمه
-البخيل يمنّ الناس في عطائه أما الشاعر فلا يمنّ الآخرين إذا أعطاهم
البخيل يسارع لإخماد ناره خوفا من أن تأتم به الضيوف أما
الشاعر فيشعل ناره لتهتدي بها الضيوف
6-أقرّحاتم بحتمية فنائه الجسدي
فاتخذ من ذلك مبدأ في حياته لتخليد ذكره اوضح ذلك من فهمك النص.
لكلِ إنسانٍ مدةٌ منَ الزمنِ تنتهي بموتِه مما جعل
الشاعريكثر من الأعمال الخيّرة حتى يبقى ذكره خالدا بين الناس بعد موته
7-قال البحتري
هلِ الدهرُ إلا غمرةً وانجلاؤها سريعاً وإلا ضيقةٌ وانفراجُها
وازن
بين هذا البيت والبيت الأول من النص من حيث المضمون.
التشابه:كلاهما ذكر
الزمان والدهر
الاختلاف:البحتري
:الدهر ضيق يعقبه الفرج
حاتم الطائي الدهر هو الأمس والحاضر
والمستقبل
التذوق الجمالي
1-
اسهمت
الجمل الاسمية والنفي في إثبات مبدأ الشاعر في الحياة . املأ حقول الجدول الآتي
بالمطلوب.
الجملة
الاسمية-النفي |
المثال |
المبدأ الذي أثبته |
النفي |
لا أمشي إلى سرّ
جارة |
العفة |
النفي |
لا أَشتَري مالاً
بِغَدرٍ عَلِمْتُهُ |
الرزق الحلال |
جملة اسمية |
إني بحمد الله مالي
معبّد |
المال وسيلة ليخدم الشاعر |
2-زخر النص بقيم متنوعة اذكر
اثنتين منها ثم أحدد موطن كل منها
التأكيد على تقلب الأيام مثاله: هَلِ الدَهرُ إِلّا اليَومُ أَو أَمسِ /تعظيم بقاء الدهر/مثاله: وَلا الدَهرُ
يَنفَدُ
3- تكرر الطباق في أكثر من موضع
في النص استخرج مثالا عليه ثم ابين المعنى الذي وضحه.
/أخمد- أوقدوا/ /ربّاَ-معبّد/أعطى المعنى جلاء ووضوحا من
خلال إعمال العقل بالمتناقضات بين إخماد النار وإقادها مما يثير المشاعر لدى
المتلقي
4- اذكر مصدرا من مصادر
الموسيقا الداخلية في البيت الخامس وأمثل له.
تكرار كلمة المال مما يؤكد المعنى
التطبيقات
اللغوية
1 – تعجب من الفعل الوارد في
الجملة الآتية مستعملا صيغة (ما أفعله) مراعيا الضبط الصحيح.
(يُؤكَلُ المالُ طيّباً) ما أجمل أن يؤكل
المال طيبا او أجمل بأن يؤكل المال طيبا
2-اعرب ما وضع تحته خط اعراب
مفردات وما بين قوسين اعراب جمل مما يلي.
يُفَكُّ به العاني ويُؤكلُ
طيّباً ويُعْطَى إذا منَّ البخيلُ
المُصرّدُ
إذا ما البخيلُ الخِبُّ أخمدَ
نارهُ أقولُ لمن (يصلي) بناري (أوقِدوا)
يُفَك: فعل مضارع
مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
العاني:نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره
جملة يصلي الفعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من
الإعراب
جملة أوقدوا الفعلية في محل نصب مفعول به
3-اذكر مصدر كل من الفعلين
الآتيين (خالط- يغرِّد)
خالط: مخالطة/ يغرِّد :تغريد
4- اعلل كتابة الهمزة غلى صورتها
في كلمة /أوقدوا /
أوقدوا أمر الرباعي همزة قططع
المستوى الإبداعي
عرض الشاعر مجموعة من البادئ
السامية في مسيرة حياته اضف مبادئ أخرى ترفع من مكانة الإنسان وتسهم في بناء أسس
سليمة بين الناس.
من المبادئ السامية نصرة الحق وزهق الباطل مما يجعل
المجتمع يعيش بعدل وسلام
ومما لا نغفل ذكره الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا
ما يساعد على تقويم المجتمع واصلاح شأنه
تعليقات
إرسال تعليق