دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
شيم عربية
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط:https://youtu.be/8szupkzbhIs
اسم
الشاعر:حاتم الطائي عاش في الجاهلية /ما
قبل الإسلام.
الفكرة
العامة للأبيات:دعوة الشاعر إلى الأخلاق الفاضلة والفخر بها.
فكرة المقطع
الأول:فناء الإنسان وخلود الدهر
فكرة
المقطع الثاني: تباهي الشاعر بالأخلاق الفاضلة
موقف
الشاعر:
القيم المستمدة :التأكيد على تقلب الأيام/تعظيم بقاء
الدهر/الإقرار بحقيقة الموت/تقدير الأمانة/تقدير الرزق الحلال/تقدير
الكرم/رفض البخل/تقدير الأخلاق الحسنة.
العاطفة:ذاتية
1- هَلِ الدَهرُ إِلّا اليَومُ أَو أَمسِ أَو
غَدُ ؟
كَذاكَ الزَمانُ بَينَنا يَتَرَدَّدُ
2- يَرُدُّ عَلَينا لَيلَةً بَعدَ يَومِها
فَلا
نَحنُ ما نَبقى وَلا الدَهرُ يَنفَدُ
3- لَنا أَجَلٌ إِمّا تَناهى إِمامُهُ
فَنَحنُ عَلى آثارِهِ نَتَوَرَّدُ
****** ******
4- فَأَقسَمتُ لا أَمشي إِلى سِرِّ جارَةٍ
مَدى
الدَهرِ ما دامَ الحَمامُ يُغَرِّدُ
5- وَلا أَشتَري مالاً بِغَدرٍ عَلِمْتُهُ
أَلا
كُلُّ مالٍ خالَطَ الغَدْرَ أَنكَدُ
6-إِذا كانَ بَعضُ المالِ رَبّاً لِأَهْلِهِ
فَإِنّي بِحَمدِ اللَهِ مالي مُعَبَّدُ
7- يُفَكُّ بِهِ العاني وَيُؤكَلِ طَيِّباً
وَيُعطى
إِذا مَنَّ البَخيلُ المُصَرَّدُ
8- إِذا ما البَخيلُ الخِبُّ أَخمَدَ نارَهُ
أَقولُ لِمَن يَصلي بِنارِيَ أَوقِدوا
9- كَذاكَ أُمورُ الناسِ راضٍ دَنِيَّةً
وَسامٍ إِلى فَرعِ العُلا مُتَوَرِّدُ
شرح المفردات:يتردد: يأتي مرة تلو
الأخرى/ينفدُ:يفنى ويذهب/أجلٌ:نهاية المدة المستحقة/إمامه:طريق
معروف/نتورّد:نتقدّم/أنكدُ:قليل الخير/مُعبّدُ:مقدس/العاني:الأسير/منّ:تفضّلَ على
الآخرين بالعطاء/المُصرّدُ:المُقلل بالعطاء/الخِبّ:المخادع/أخمد ناره:ضعف
لهيبها/أوقد النار : أشعلها/دنيّة:النقيصة جمعها دنايا/سام:علا وترفّع/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
ليسَ
الزمانُ إلا يومَنا الحاضر واليومَ الذي مضى واليومَ الذي سيأتي هكذا يجيء مرةً
تلوَ الأخرى |
تعاقبُ
الدهرِ على الإنسان |
تحسّر |
2 |
تتعاقبُ
علينا الليالي والأيامُ فتنقص أعمارَنا يوما بعد يوم والدهرُ خالدٌ |
الخلود
للدهر والفناء للإنسان |
حزن |
3 |
لكلِ
إنسانٍ مدةٌ منَ الزمنِ تنتهي بموتِه ومنهجٌ يسيرُ عليه في هذه الحياة |
الموتُ
نهايةُ كلِّ إنسانٍ |
حزن |
4 |
قطعتُ
عهداً على نفسي ألا أتحرّى أسرار جيراني ما دمتُ على قيد الحياة |
عدمُ
فضحِ الشاعرِ لأسرارِ جيرانه |
افتخار |
5 |
ولا
أتاجرُ بمالٍ يخالطهُ المكرُ أو الخداعُ الناسِ فالمالُ المكسوبُ بالغشِّ لا
خيرَ فيه |
عدمُ
كسبِ الشاعرِ المالَ بخداعِ الناس |
افتخار |
6 |
أذا
كانَ المالُ عندَ بعضِ الناسِ غايتَهم في الحياة فأنا بحمدِ اللهِ لستُ منهم |
المالُ
وسيلةٌ عندَ الشاعرِ وليستْ غايتُهُ في الحياة |
افتخار |
7 |
المالُ
أدفعُهُ لتحريرِ أسيرٍ أو إنفاقهِ بالحلالِ أو أعطيه للفقراء بينما البخيلُ يكنزُ
مالَهُ. |
إنفاقُ
الشاعرِ مالُهُ بالحلالِ ومساعدةُ الآخرين |
افتخار |
8 |
إذا أطفأ
البخيلُ نارَهُ مخافةَ أن تقصدَهُ الضيوفُ فأنا أطلبُ إشعالَها لأن تهتديَ بها
الضيوفُ |
البخيل
يطفئ ناره والكريم يوقده ناره للضيوف |
اعتزاز |
9 |
الناسُ
نوعان منهم من يرضى بحياةِ الذلِّ والعارِ ومنهم من يسمو إلى العزِّ والرفعةِ |
الناسُ
نوعان عزيزٌ ومهان |
افتحار |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
هل الدهرُ |
إنشائي طلبي |
استفهام /هل :طلب التصديق |
تقرير الحقائق |
لنا أجلٌ |
تقديم وتأخير |
تقدمت شبه الجملة جار ومجرور
على المبتدأ النكرة |
لبيان أهمية المتقدم نحن
والتشويق للمتأخر :الأجل |
إذا كان ..فأني بحمد الله... |
شرط |
الأداة إذا /لما يستقبل من
الزمان |
ربط النتائج عدم تقديس المال
السبب تعلق بعض الناس به |
يردُّ علينا |
خبري |
جملة فعلية |
نقل الأخبار وسرد الحقائق |
هل الدهر إلا اليوم |
قصر |
الأداة إلا حصر تفيد التخصيص |
قصر الدهر على اليوم |
لا اشتري |
نفي |
الأداة لا |
نفي حدوث الفعل |
فأني بحمد الله |
خبري طلبي |
وجود مؤكد إن |
دفع التوهم ونفي الشك في الجملة |
أوقدوا |
إنشائي طلبي |
صيغة الأمر |
التماس |
لا نحن ولا الدهر |
تكرار
أسلوب النفي |
لا /الأداة |
لتأكيد معنى النفي |
يفكّ/فعل مضارع |
|
|
يدل على التجدد والاستمرار في
تحرير الأسرى |
خالط/فعل ماضي |
|
|
يدل على ثبات وقوع فعل المخالطة
وتحققه ونفي الشك في حدوثه |
إذا ما البخيل |
خبري
طلبي |
لوجود مؤكد/ ما/ الزائدة بعد
إذا |
دفع التوهم ونفي الشك في |
فنحن نتورّد |
جملة
اسمية |
|
تدل ثبات وديمومة واستقرار
التقدّم |
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
الزمان يتردد |
مكنية |
شبه الزمان بإنسان يتردد حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته التردد |
المال رباً |
تشبيه بليغ |
حذف الأداة ووجه الشبه |
مالي معبّد |
مكنية |
شبه المال برب يقدس حذف المشبه
به وترك شيء من لوازمه العبادة |
أخمد ناره |
كناية عن البخل |
كناية عن الموصوف |
أوقدوا |
كناية عن الكرم |
كناية عن الموصوف |
|
|
|
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
غد/يتردد في البيت الأول |
تصريع |
س/ه/ك/ت |
استخدام حروف هامسة |
اليوم/ أمس |
طباق إيجاب |
تكرار حرف الميم سبع مرات في
البيت الرابع |
تكرار حرف |
اليوم/غد |
طباق إيجاب |
مالاً/مال :تكرار كلمة في البيت
الخامس |
تكرار كلمة |
أمس /غد |
طباق إيجاب |
أمور /راضٍ/سامٍ |
مدود طويلة |
الدهر/ الزمان |
مراعاة النظير |
غدٍ/يترددُ |
تصريع |
يعطي /البخيل |
طباق معنوي |
|
|
ربّاً/ مُعبّد |
طباق معنوي |
|
|
مدى/ دام |
جناس ناقص |
|
|
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
علا
ثالثة أصلها واو |
نبقى
ثالثة أصلها ياء |
جارة |
|
أمس
أصلية /قطع |
يُؤْكل |
|
|
تناهى
فوق ثالثة لم تسبق بياء |
|
|
أجل
أصلية قطع |
|
|
|
مدى
ثالثة أصلها ياء |
|
|
أمشي
/مضارعة/قطع |
|
|
|
يُعطى
ثالثة أصلها ياء |
|
|
أوقدوا
/قطع/أمر الرباعي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
اسم جامد ذات |
مصدر
سماعي/اسم جامد معنى |
مُعَبّد |
اسم مفعول |
نار |
الغدر |
دنيّة/فعيلة |
صفة
مشبهة |
الحمام |
بحمد |
بخيل/فعيل |
صفة
مشبهة |
المال |
سرّ |
مُتورِّد/فوق
ثلاثي |
اسم
فاعل |
لأهله |
أجلٌ |
المُصرَّد |
اسم
مفعول |
|
|
العاني |
اسم
فاعل |
|
|
الخِبُّ |
صفة
مشبهة |
|
|
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
تناهى |
يتردد |
أوقدوا |
الدهر |
مبتدأ |
أمس/اسم
مبني على الكسر |
في محل
نصب ظرف زمان |
|
|
|
أقسمْتُ |
يرُدُّ |
|
اليوم |
خبر |
غدِ/اسم
مبني على الضم |
في محل
نصب ظرف زمان |
كذاك/الكاف
حرف جر |
ذا/اسم
إشارة في محل جر |
|
ما/مصدرية/
دام/ماض ناقص |
نبقى |
|
الزمان |
مبتدأ |
بيننا |
ظرف
مكان |
يومها |
مضاف
إليه |
|
علمْتُه |
ينفد |
|
نحن |
مبتدأ |
ليلة |
ظرف
زمان |
لنا/ |
خبر
مقدم |
|
خالط |
نتورّد |
|
ما/موصول |
في محل
رفع خبر |
بعد |
ظرف
زمان |
إلى
سرِّ |
مجرور |
|
كان |
أمشي |
|
الدهر |
مبتدأ |
مدى |
ظرف
زمان |
جارة |
م/إليه |
|
منَّ |
يغرّد |
|
أجل |
مبتدأ
مؤخر |
مالاً |
م/به |
الدهر |
م/اليه |
|
أخمد |
أشتري |
|
إما=إنْ/شرطية+ما |
|
الغدرَ |
م/به |
بغدرٍ |
مجرور |
|
|
يُفَكُ/
مضارع مبني للمجهول |
|
إمامه |
فاعل |
إذا/ظرفية |
في محل
نصب |
مالٍ |
م/اليه |
|
|
يُؤكَلُ
مضارع مبني للمجهول |
|
فنحن/الفاء
رابطة |
مبتدأ |
ربّاً |
خبركان
منصوب |
لأهله |
مجرور |
|
|
يُعطى/مبني
للمجهول |
|
كلُّ |
مبتدأ |
طيبا |
حال |
بحمد |
مجرور |
|
|
أقول |
|
أنكدُ |
خبر |
ناره |
م/به |
الله |
م/اليه |
|
|
يصلي |
|
بعضُ |
اسم
كان |
|
|
بناري |
مجرور |
|
|
|
|
مالي |
مبتدأ |
|
|
|
|
|
|
|
|
مُعَبّدُ |
خبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
العاني/ |
نائب
فاعل |
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق