دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
المعلم
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط:https://youtu.be/PAPzoSUDWhY
اسم
الشاعرة:فاطمة بديوي الموطن: سورية
الفكرة
العامة للأبيات: الإشادة بالمعلم ودوره في بناء الأجيال.
الغرض
الشعري : المديح
القيم المستمدة : تقدير دور المعلم في بناء الأجيال/تقدير
عطاء المعلم /تقدير مكانة المعلم/
العاطفة:
إنسانية
أشعلتَ قلبكَ للأجيالِ عرفانا
فكانَ هديُكَ للألبابِ عِنوانا
ترعى الصِّغارَ كما يرعى البنينَ أبٌ
يذوبُ في نشوةِ التِّحنانِ تَحنانا
للهِ درُكَ من نبعٍ يجودُ على
كلِّ النفوسِ ولا يجتازُ ظمآنا
هذا هو الجودُ لامَنٌّ ولا ضَجرُ
ولا شُكاةٌ تردُّ القلبَ أسْيانا
يا واهباً
لم يضِقْ يوماً بحاجِتهِ
ممّا
يُعانيهِ آلاماً وحِرمانا
إنْ كنتَ في الجندِ مجهولاً فكلُّ غدٍ
سيزدهي بك فوقَ الناسِ إنسانا
لا يستوي عالِمٌ تمّتْ هدايتُهُ
وجاهلٌ تاهَ في مسراهُ حيرانا
ليس الجهولُ الذي ينقادُ مُنكسِراً
مثلَ
العليمِ الذي يقتادُ جذْلانا
على عطائِك هذا الجيلُ معتمدٌ
فأهْنأْ فلولاكَ هذا الشعرُ ما كَانا
شرح المفردات:
العرفان:المعروف/
الألباب: العقول مفردها لبّ / النشوة: الارتياح للأمر والنشاط له/التحنان: الحنين
الشديد/ لله درك :تركيب للمدح والتعجب أي لله ما بذلت من خير/ منّ :دون اعتداد بما
يقدم/أسيانا: حزين القلب / يزدهي: يفتخر/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
لقد
كانَ قلبُكَ منارةً وضاءةً للأجيالِ القادمةِ
تهتدي بها العقولُ |
المعلمُ
منارةٌ تهتدي بها العقولُ |
إعجاب |
2 |
كنتَ
كالأبِ تهتمُ بطلابكِ ويكادُ قلبُكَ ينفرطُ عطفاً عليهم |
حنانُ
وعطفُ المعلمِ على طلابه |
حب |
3 |
ما
أعظمكَ أيها المعلمُ فأنتَ بحرُ عطاءٍ ينهلُ منكَ كلُّ مُتعطشٍ للعلمِ والمعرفةِ
|
المعلم
منهل عطاء |
إعجاب |
4 |
فعطاؤك
لا يرافِقه منٌّ أو مللٌ ولم يتزمرْ
فؤادُك يوماً أو تيأسُ من تقديمِ العطاء
|
المعلمُ
لا يمنّ طلابَه ولا يتزمرُ عليهم |
إعجاب |
5 |
يا
مانحا علما دون أن ينتظرَ من يكافئِهُ على
الرغم من تعبهِ وفقرهِ |
عطاءُ
المعلمِ مستمرٌ رغمَ المعاناةِ |
إعجاب |
6 |
أنك
جنديٌّ مجهولٌ بالتضحيات وسيفتخرُ الوطنُ
بكَ فأنتَ سبيلٌ لرقي الإنسان |
افتخارُ
الوطنِ بتضحياتِ المعلم |
إعجاب |
7 |
لا
يقارنُ من نهلَ من العلمِ والمعرفة وبين جاهلٍ لم يتعلمْ وبقي ضائعا بجهله دون دراية |
العالمُ
مهتديٌ بعلمه والجاهل ضائعٌ بجهله |
إعجاب |
8 |
ليسَ
الجاهلُ الذي تسوقُهُ الأيامُ ويبقى ضعيفا مثل العالمِ الذي يقودُ الناسَ بسعادةِ
بفضلِ علمِه |
الجاهلُ
يبقى ضعيفا والمتعلمُ يظلُ عزيزا |
إعجاب |
9 |
إن
عطاءَك أساسُ بناءٍ للأجيال القادمة فلولا عطاؤك لم تُكتَبْ تلك الأشعار |
عطاءُ
المعلمِ أساسُ بناءِ الأجيال |
إعجاب |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
أشعلت قلبك |
خبري |
جملة فعلية |
نقل الأخبارعن اشتعال القلب |
لله درّك |
إنشائي غير طلبي |
جملة اسمية |
تعجب سماعي |
يا واهبا |
إنشائي |
أداته يا |
النداء دلالته الإعجاب |
لم يضقْ |
نفي |
لم |
نفي الفعل المضارع بالماضي |
إن كنت في الجند فكل غدٍ |
شرط |
إن /كنت/فكل غدٍ |
ربط النتائج بالازدهاء سببه
كونه جنديا مجهولا |
فاهنأ |
إنشائي |
أمر |
تمني الشاعر السعادة للمعلم |
لولاك ما كانا |
شرط |
لولا |
حرف امتناع لوجود أما الأسلوب
ربط النتائج بالأسباب |
أفعال ماضية مثل /أشعلْتَ |
|
|
ثبات تحقق فعل الاشتعال ونفي
الشك في حدوثه |
أفعال مضارعة مثل /ترعى |
|
|
يدل على التجدد والاستمرار في
فعل الرعي |
جمل اسمية / هذا الجود |
|
|
للدلالة عل ثبات واستقرار صفة
العطاء |
على عطائك معتمدٌ |
|
|
تقديم شبه الجملة الجار
والمجرور على المبتدأ النكرة لبيان أهمية المتقدم |
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
أشعلت قلبك |
مكنية |
شبه القلب بنار تشتعل حذف النار
وترك شيئا من صفاتها الاشتعال |
هديك للألباب |
مكنية |
شبه العقول بإنسان يهتدي حذف
المشبه به وهو الإنسان وترك صفته الهداية |
أب يذوب |
مكنية |
شبه الأب بمادة تُذاب الماء وترك شيئا من صفاته
الذوبان |
نبع يجود |
مكنية |
شبه النبع بانسان يجود حذف
الانسان وترك صفته العطاء |
فكل غدٍ سيزدهي |
مكنية |
شبه الغد بانسان يفتخر حذف
الانسان وترك صفته الفخر |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
الجهول و العليم |
طباق معنوي |
عرفانا و عنوانا تصريع |
موسيقى داخلية |
ينقاد ويقتاد |
جناس ناقص |
شين هاء كاف |
استخدام حروف هامسة |
جاهل وعالم |
طباق معنوي |
تكرار حرف اللام ثمان مرات بيت
الاول |
تكرار حرف |
تاه و هدايته |
طباق معنوي |
تحنان/ تحنانا تكرار كلمة |
تكرار كلمة |
عرفانا و عنوانا |
تصريع |
تكرار حرف الروي النون |
موسيقى خارجية |
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
نشوة/
فعله نشا |
ترعى/فعل
ثلاثي اصل الالف ياء |
نشوة/مؤنث |
أشعلت/تاءمتحركة |
أشعلتَ/رباعي |
عطائك |
|
|
يرعى/فعل
ثلاثي اصل الالف ياء |
شكاة/مؤنث |
تمّتْ/تاء
ساكنة |
أجيال/جمع
تكسير |
|
فاهنَأْ |
|
مسرى/فوق
ثالثة لم تسبق بياء |
|
كنت/تاء
فاعل |
ألباب/جمع
تكسير |
|
|
|
عانى/اصلها
ياء فعل ثلاثي |
|
|
أب/
أصلية |
|
|
الصرف
استخرج
كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصدر
سماعي |
فعله |
واهب/اسم
فاعل |
|
تحنانا |
|
هديك/ |
هدى |
مجهولا/مفعول |
|
اعطى |
اعطاء |
نشوة |
نشا |
عالم/اسم
فاعل |
|
|
|
ضجرٌ |
ضجر |
جاهل/اسم
فاعل |
|
|
|
الجود |
جاد |
مسرى/اسم
مكان |
|
|
|
عرفان |
عرفى |
حيران/صفة
مشبه |
|
|
|
|
|
منكسرا/اسم
فاعل |
|
|
|
|
|
العليم/مبالغة |
|
|
|
|
|
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
أشعلْتَ |
|
|
هديك |
اسم كان |
قلبك |
م/به |
للأجيال |
مجرور |
|
كان |
ترعى |
|
أب |
فاعل مؤخر |
عرفاناً |
م/لأجله |
للألباب |
مجرور |
|
كنتُ |
يذوب |
|
درّك |
مبتدأ مؤخر |
البنين |
م/به |
في نشوة |
مجرور |
|
تمّتْ |
تردّ |
|
هذا |
مبتدأ |
تحناناً |
م/لأجله |
التحنان |
م/إليه |
|
تاهَ |
لم يضقْ |
|
الجود |
خبر |
ظمآنا |
م/به |
لله |
مجرور |
|
ليس ناقص |
يعانيه |
|
منٌّ |
خبر لمبتدأ |
أسيانا |
م/به2 |
من نبع |
مجرور |
|
|
سيزدهي |
|
فكل |
مبتدأ |
القلب |
م/به |
على كلّ |
مجرور |
|
|
يستوي |
|
عالم |
فاعل |
واهباً |
منادى نكرة غير |
النفوس |
م/إليه |
|
|
ينقادُ |
|
وجاهل |
معطوف على مرفوع |
يوما |
زمان |
بحاجته |
مجرور |
|
|
يقتادُ |
|
الجهول |
اسم ليس |
آلاماً |
تمييز |
في الجند |
مجرور |
|
|
|
|
|
|
وحرمانا |
معطوف |
غدٍ |
م/إليه |
|
|
|
|
|
|
مجهولا |
خبركان |
في مسراه |
مجرور |
|
|
|
|
|
|
فوق |
مكان |
العليم |
م/إليه |
|
|
|
|
|
|
إنسانا |
تمييز |
|
|
|
|
|
|
|
|
هدايته |
م/به |
|
|
|
|
|
|
|
|
حيرانا |
حال |
|
|
تعليقات
إرسال تعليق