دفتر الطالب لّلغة العربيّة الصف
التاسع -
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية)على الرابط: https://youtu.be/luUWCj0MTIM
وصف الربيع
اسم الشاعر:حبيب بن أوس الطائي
الموطن:ولد في جاسم قرى حوارن
الفكرة العامة للأبيات:وصف جمال الربيع وأثره في ذات الشاعر
موقف الشاعر:مفتتناً بجمال الربيع
القيم المستمدة :تقدير
جمال الربيع-تقدير جمال الشتاء –ةتقدير جمال الأرض-تقدير خلق الله – الغرض الشعري:
الوصف
العاطفة:إنسانية
1-رَقَّتْ حَواشي الدَّهرِ فَهيَ تَمَرمَرُ
وَغَدا الثَرى في حَلْيِهِ يَتَكَسَّرُ
2- نَزَلَتْ مُقَدِّمَةُ المَصيفِ حَميدَةً
وَيَدُ الشِتاءِ جَديدَةٌ لا تُكفَرُ
3- لَولا الَّذي غَرَسَ الشِتاءُ بِكَفِّهِ
لاقى
المَصيفُ هَشائِماً لا تُثمِرُ
4- ما كانَتِ الأَيّامُ تُسلَبُ بَهجَةً
لَو
أَنَّ حُسنَ الرَوضِ كانَ يُعَمَّرُ
5- أَوَلا تَرى الأَشياءَ إِن هِيَ غُيِّرَت
سَمُجَت
وَحُسْنُ الأَرضِ حينَ تُغَيَّرُ
6- يا صاحِبَيَّ تَقَصَّيا نَظَرَيكُما
تَرَيا وُجوهَ الأَرضِ كَيفَ تَصَوَّرُ
7- تَرَيا نَهاراً مُشمِساً قَد شابَهُ
زَهرُ الرُبا فَكَأَنَّما هُوَ مُقمِرُ
8- دُنيا مَعاشٍ لِلوَرى حَتّى إِذا
جُلِيَ الرَبيعُ فَإِنَّما هِيَ مَنظَرُ
9- أَضحَتْ تَصوغُ بُطونُها لِظُهورِها
نَوْرَاً تَكادُ لَهُ القُلوبُ تُنَوِّرُ
10- مِن كُلِّ زاهِرَةٍ تَرَقرَقُ بِالنَدى
فَكَأَنَّها عَينٌ عَلَيهِ تَحَدَّرُ
11- صُنعُ الَّذي لَولا بَدائِعُ صُنعِهِ
ما عادَ أَصفَرَ بَعدَ إِذ هُوَ أَخضَرُ
شرح
المفردات:حواشي:مفرده حاشية
وتعني رغد الحياة ونعيمها/َتمَرمَرُ:بدت كالرخام/
في حَلْيِهِ:ما يتجمل بهمن
الجواهر/ لا تُكفَرُ:لا تُغَطّى/
هَشائِماً:نبات يابس مُتكسِر/ سَمُجَت:أصبحت
قبيحة/تقصّيا :انظرا/للورى :للخلق/ جُلِيَ:وضح وبان/ تَرَقرَقُ:تلألأ ولمع/ بَدائِعُ:مما
بلغ الغلية في صنعه.
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى
أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة
الفرعية |
الشعور |
1 |
بدا الزمانُ يزهو بنعيمهِ فتبدو الأرضُ كحجرِ المرمرِ اللامعِ وتلبسُ
الأرضُ زينتَها المُتلألِئة |
مجيء الزمان بنعيمه ووارتدء الأرض زينتها |
إعجاب |
2 |
أقدمَ الربيعُ حاملاً معه الدفء مع أن الشتاء لم يرحلْ |
قدومُ الربيعِ في أواخرِ الشتاءِ |
إعجاب |
3 |
لولا هطولُ الأمطارِ في الشتاءِ لوجدتَ أغصانَ الأشجارِ يابسةً بدونِ
ثمارِ في فصلِ الصيفِ. |
هطولُ الأمطار ضروريٌ لتثمرَ الأشجارِ |
إعجاب |
4 |
لم تكنْ الأرضُ تُدخِلُ البهجةُ إلى النفوسِ لو بقيَ جمالُ البساتين
على حالهِ طوالَ الفصول |
توالي الفصولُ يدخلُ البهجةَ بالنفوسِ |
إعجاب |
5 |
أو لم تدركْ بأن الأشياءَ عندما يطرأُعليها تحولٌ تصبحُ قبيحةً لكنّ
الأرضَ بتبدلِ فصولها تزدادُ جمالاً |
تبدلُ الفصولِ يزيدُ الأرضَ جمالاً |
إعجاب |
يا رفيقيّ انظرا بعيدا تجِدا
غطاءَ الأرضِ زادَ جمالاً حينَ تبدّلَ في فصلِ الربيع |
دعوةُ الأصحابِ لرؤيةِ جمالِ الربيع |
إعجاب |
|
7 |
فسوف تريا نهاراً ساطعاً وقد بسطتْ أرضَهُ أزهارُ الربا فامتزجَ ضوءُ
الشمسِ بضوءِ القمر |
امتزاجُ ضوءِ الشمسِ بضوء القمر |
إعجاب |
8 |
الناس مشغولون بأعمالهم فإذا جاء الربيع تركوا أعمالهم لكي يستمتعوا
بجمال الربيع |
ترك الناس أعمالهم للتمتع
بجمال الربيع |
إعجاب |
9 |
أوشكتْ الأرضُ تخرجُ ما في جوفها من أزهارِ ساطعةٍ. بألوانها باعثةً
الفرحَ بالقلوب |
زهوُر الأرضِ تبهجُ القلوبَ |
إعجاب |
10 |
تريا زهور الأرض وقد تكونت عليها قطرات الندى التي تتساقط منها
كالدموع المنهمرة |
تساقطُ قطراتِ الندى من الزهورِ |
إعجاب |
11 |
ما نراهُ من جمالِ الربيعِ هو
من صنعِ اللهِ الذي أبدعَ في خلقهِ فجعلَ النباتاتَ الخضراء تصيرُ صفراءَ اللون |
تمجيدُ صنعِ اللهِ في خلقهِ |
حب |
2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب
النحوي |
نوعه
|
صيغته
أداته |
فائدته
البلاغية والجمالية |
رقّتْ حواشي الدهرِ |
خبري |
جملة فعلية |
نقل الأخبار وسرد الحقائق |
يدُ الشتاءِ جديدةٌ |
خبري |
جملة اسمية |
تدل على الثبات والديمومة والاستقرار في تجدد الشتاء |
تسلبُ البهجةَ |
خبري |
مضارع |
يدل على التجددوالاستمرار في السلب |
لولا الذي غرسَ الشتاءَ لاقى المصيفُ |
شرط |
الأداة لولا /غرس/لاقى |
ربط النتائج بالأسباب |
يا صاحبيّ |
إنشائي |
الأداة يا |
الالتماس من الأصحاب |
تقصّيا |
إنشائي |
أمر |
الالتماس من الأصحاب |
قد شابَهُ |
خبري |
جملة فعلية |
دفع التوهم ونفي الشك في التشابه |
كيفَ تصورُ |
استفهام |
الأداة كيف |
تدل على التعجب والدهشة |
ما عادَ |
نفي |
ما |
نفي حدوث العودة |
لاقى |
ماضي |
|
ثبات وقوع القيا ونفي الشك في حدوثه |
شابَهُ زهرُ |
تقديم وتأخير |
|
لبيان أهمية المتقدم ضمير الهاء والتشويق بالمتأخر الزهر |
|
|
|
|
3-استخرج
الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
القُلوبُ تُنَوِّرُ |
مكنية |
شبه القلوب بضوء ينير حذف الضوء وترك شيئا من صفاته وهي الإنارة |
وُجوهَ الأَرضِ |
مكنية |
شبه الأرض بإنسان له وجه حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الوجه |
وقد شابَهُ زهرُ الربا فكأنما هو مُقمِرُ |
تشبيه تام |
المشبه هو/الزهر _ المشبه به
مُقمِر -وجه الشبه المخالطة-الأداة /كأن |
فكأنها عينٌ عليه تَحَدّرُ |
تشبيه تام |
المشبه:هاء ضمير متصل -المشبه به:عين- الأداة:كأن/وجه
الشبه:السقوط(تحدر) |
وغدا الثرى في حليهِ يتكسرُ |
مكنية |
شبه التراب بفتاة تتزين حذف الفتاة وترك شيئا من لوازمها التزين |
يدُ الشتاءِ |
مكنية |
شبه الشتاء بإنسان له يد حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته اليد |
غرس الشتاء بكفه |
مكنية |
شبه الشتاء بشجرة تغرس حذف الشجرة وترك شيئا من صفاته وهي الغرس |
الأيام تسلب |
مكنية |
شبه الأيام بإنسان يسرق حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي السرقة |
4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات
السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
تمرمر/يتكسر |
تصريع |
تمرمر/يتكسر |
تصريع |
مُشمِس/مُقمِر |
طباق إيجاب |
ت ـ ش ـ ش ـ ه ـ ح |
استخدام الحروف الهامسة |
سمجتْ/حسْنُ |
// |
تكرار كلمة /صنع/ في البيت11 |
تكرار كلمة |
الشتاءِ/المصيف |
// |
تكرار الراء 5 مرات في البيت1 |
تكرار حرف |
بطونُها/ظهورِها |
// |
صاحبي- وجوه- تريا /في البيت 6 |
مدود طويلة |
نهارا/مُقمِرُ |
// |
|
|
نَوْرَاً / تُنَوِّرُ |
جناس ناقص |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإملاء
القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
غدا/ وقعت ثالثة أصلها واو |
لاقى/وقعت فوق ثالثة لم تسبق بياء |
مقدمة |
رقت/تاء التأنيث |
أضحى/ماضي رباعي |
هشائما |
الأشياء |
|
ترى/وقعت ثالثة أصلها ياء |
بهجة |
نزلت/تاء التأنيث |
أصغر/صيغة صرفية على وزن أفعل |
بدائع |
الشتاء |
|
ورى/وقعت ثالثة أصلها ياء |
زاهرة |
كانت/تاء التأنيث |
أخضر/صفه مشبهة على وزن أفعل |
|
|
|
أضحى/وقعت فوق ثالثة لم تسبق بياء |
حميدة |
غيرت/تاء التأنيث |
أيام/قطع /جمع تكسير |
|
|
|
ندى/وقعت ثالثة أصلها ياء |
جديدة |
سمجت/تاء التأنيث |
|
|
|
الصرف
استخرج
كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصدر سماعي |
فعله |
مُقدِّمة |
اسم فاعل |
تمرمر/قياسي |
تمرمرَ |
رقّا |
رقَّ |
جديدة |
صفة مشبهة |
تَكَسُّراً/قياسي |
تكسَّرَ |
نزول |
نزلتْ |
حميدة |
مبالغة |
تَحَدُّراً/قياسي |
حدَّرَ |
كُفْرَا |
تُكْفَرُ |
حُسْنٌ |
صفة مشبهة |
تعمير
// |
عمّرَ |
غرسا |
غرس |
مُشمِس |
اسم فاعل |
تَغيُّرا // |
غيَّرَ |
سَمْجا |
سَمُجَ |
مُقمِر |
اسم فاعل |
تَقصِّيا // |
تقصَّى |
|
|
مَنْظر |
اسم مكان |
تَرقْرُقا // |
ترقرقَ |
|
|
أصْفَر/أخضر |
صفة |
|
|
|
|
إعراب
قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
رقت |
تمرمرُ |
تقصيا |
حواشي |
فاعل |
حميدة |
حال |
الدهر |
م/اليه |
|
غدا/ناقص |
يتكسَّرُ |
|
هي |
مبتدأ |
هشائما |
م/به |
المصيف |
م/اليه |
|
نزلت |
تَكْفَرُ |
|
الثرى |
اسم غدا |
بهجة |
م/به |
الشتاء |
م/اليه |
|
غرس |
تُثْمِرُ |
|
مقدمة |
فاعل |
حسن |
اسم إن |
بكفه |
جارومجرور |
|
لاقى |
تُسْلَبُ/مبني للمجهول |
|
يد |
مبتدأ |
الأشياء |
م/به |
الروض |
م/اليه |
|
كانت |
يُعَمَّرُ/مبني للمجهول |
|
جديدة |
خبر |
حين |
زمان |
الارض |
م/اليه |
|
كان |
ترى |
|
الذي |
مبتدأ |
صاحبي |
منادى |
الربا |
م/اليه |
|
غيّرَتْ |
تُغَيَّرُ/مبني للمجهول |
|
الشتاء |
فاعل |
نظريكما |
مثنى م/به/ياء |
معاش |
م/اليه |
|
سمجت |
تريا/حذف النون مجزوم جواب الطلب |
|
المصيف |
فاعل |
وجوه |
م/به |
للورى |
جار ومجرور |
|
شابه |
تَصَوَّرُ |
|
الأيام |
اسم كانت |
كيف |
نصب حال |
لظهورها |
// |
|
جلي/مجهول |
تصوغُ |
|
هي |
مبتدأ |
نهارا |
م/به |
صنع الذي |
موصول في محل جر بالاضافه |
|
أضحت |
تكاد/ناقص |
|
حسن |
مبتدأ |
مشمسا |
صفة |
|
|
|
عاد/ناقص |
تَحَدَّرُ |
|
زهر |
فاعل |
اذا |
زمان |
|
|
|
|
|
|
مقمر |
خبر |
نورا |
م/به |
|
|
|
|
|
|
دنيا |
خبر لمبتدأ محذوف |
أصفر |
خبر عاد |
|
|
|
|
|
|
الربيع |
نائب فاعل |
بعد |
زمان |
|
|
|
|
|
|
صنع |
خبر لمبتدا محذوف |
|
|
|
|
|
|
|
|
بدائع |
مبتدا |
|
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق