القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة وصف الربيع للشاعر حبيب بن أوس الطائي شرح وإعراب ودراسة أدبية للقصيدة واستخراج الصور البيانية والمحسنات البديعية والموسيقا الداخلية والمشتقات والمصادر والصرف والإملاء.

 


دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية)على الرابط: https://youtu.be/luUWCj0MTIM

 وصف الربيع

اسم الشاعر:حبيب بن أوس الطائي   الموطن:ولد في جاسم قرى حوارن

الفكرة العامة للأبيات:وصف جمال الربيع وأثره في ذات الشاعر

موقف الشاعر:مفتتناً بجمال الربيع

 القيم المستمدة :تقدير جمال الربيع-تقدير جمال الشتاء –ةتقدير جمال الأرض-تقدير خلق الله – الغرض الشعري: الوصف

العاطفة:إنسانية

 

1-رَقَّتْ حَواشي الدَّهرِ فَهيَ تَمَرمَرُ

                                                  وَغَدا الثَرى في حَلْيِهِ يَتَكَسَّرُ

2- نَزَلَتْ مُقَدِّمَةُ المَصيفِ حَميدَةً

                                                      وَيَدُ الشِتاءِ جَديدَةٌ لا تُكفَرُ

3- لَولا الَّذي غَرَسَ الشِتاءُ بِكَفِّهِ

                                                لاقى المَصيفُ هَشائِماً لا تُثمِرُ

4- ما كانَتِ الأَيّامُ تُسلَبُ بَهجَةً

                                               لَو أَنَّ حُسنَ الرَوضِ كانَ يُعَمَّرُ

5- أَوَلا تَرى الأَشياءَ إِن هِيَ غُيِّرَت

                                            سَمُجَت وَحُسْنُ الأَرضِ حينَ تُغَيَّرُ

6- يا صاحِبَيَّ تَقَصَّيا نَظَرَيكُما

                                               تَرَيا وُجوهَ الأَرضِ كَيفَ تَصَوَّرُ

7- تَرَيا نَهاراً مُشمِساً قَد شابَهُ

                                                     زَهرُ الرُبا فَكَأَنَّما هُوَ مُقمِرُ

8- دُنيا مَعاشٍ لِلوَرى حَتّى إِذا

                                                   جُلِيَ الرَبيعُ فَإِنَّما هِيَ مَنظَرُ

9- أَضحَتْ تَصوغُ بُطونُها لِظُهورِها

                                                      نَوْرَاً تَكادُ لَهُ القُلوبُ تُنَوِّرُ

10- مِن كُلِّ زاهِرَةٍ تَرَقرَقُ بِالنَدى

                                                         فَكَأَنَّها عَينٌ عَلَيهِ تَحَدَّرُ

11- صُنعُ الَّذي لَولا بَدائِعُ صُنعِهِ

                                              ما عادَ أَصفَرَ بَعدَ إِذ هُوَ أَخضَرُ

شرح المفردات:حواشي:مفرده حاشية وتعني رغد الحياة ونعيمها/َتمَرمَرُ:بدت كالرخام/ في حَلْيِهِ:ما يتجمل بهمن الجواهر/ لا تُكفَرُ:لا تُغَطّى/ هَشائِماً:نبات يابس مُتكسِر/ سَمُجَت:أصبحت قبيحة/تقصّيا :انظرا/للورى :للخلق/ جُلِيَ:وضح وبان/ تَرَقرَقُ:تلألأ ولمع/ بَدائِعُ:مما بلغ الغلية في صنعه.

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

بدا الزمانُ يزهو بنعيمهِ فتبدو الأرضُ كحجرِ المرمرِ اللامعِ وتلبسُ الأرضُ زينتَها المُتلألِئة

 

 

مجيء الزمان بنعيمه ووارتدء الأرض زينتها

إعجاب

2

أقدمَ الربيعُ حاملاً معه الدفء مع أن الشتاء لم يرحلْ

 

قدومُ الربيعِ في أواخرِ الشتاءِ

إعجاب

3

لولا هطولُ الأمطارِ في الشتاءِ لوجدتَ أغصانَ الأشجارِ يابسةً بدونِ ثمارِ في فصلِ الصيفِ.

 

هطولُ الأمطار ضروريٌ لتثمرَ الأشجارِ

إعجاب

4

لم تكنْ الأرضُ تُدخِلُ البهجةُ إلى النفوسِ لو بقيَ جمالُ البساتين على حالهِ طوالَ الفصول

 

توالي الفصولُ يدخلُ البهجةَ بالنفوسِ

إعجاب

5

أو لم تدركْ بأن الأشياءَ عندما يطرأُعليها تحولٌ تصبحُ قبيحةً لكنّ الأرضَ بتبدلِ فصولها تزدادُ جمالاً

 

تبدلُ الفصولِ يزيدُ الأرضَ جمالاً

إعجاب

6

يا رفيقيّ انظرا بعيدا تجِدا  غطاءَ الأرضِ زادَ جمالاً حينَ تبدّلَ في فصلِ الربيع

 

دعوةُ الأصحابِ لرؤيةِ جمالِ الربيع

إعجاب

7

فسوف تريا نهاراً ساطعاً وقد بسطتْ أرضَهُ أزهارُ الربا فامتزجَ ضوءُ الشمسِ بضوءِ القمر

 

امتزاجُ ضوءِ الشمسِ بضوء القمر

إعجاب

8

الناس مشغولون بأعمالهم فإذا جاء الربيع تركوا أعمالهم لكي يستمتعوا بجمال الربيع

 

ترك الناس أعمالهم  للتمتع بجمال الربيع

إعجاب

9

أوشكتْ الأرضُ تخرجُ ما في جوفها من أزهارِ ساطعةٍ. بألوانها باعثةً الفرحَ بالقلوب

 

زهوُر الأرضِ تبهجُ القلوبَ

إعجاب

10

تريا زهور الأرض وقد تكونت عليها قطرات الندى التي تتساقط منها كالدموع المنهمرة

 

تساقطُ قطراتِ الندى من الزهورِ

إعجاب

11

ما نراهُ من جمالِ الربيعِ هو  من صنعِ اللهِ الذي أبدعَ في خلقهِ فجعلَ النباتاتَ الخضراء تصيرُ  صفراءَ اللون

 

تمجيدُ صنعِ اللهِ في خلقهِ

حب

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

رقّتْ حواشي الدهرِ

خبري

جملة فعلية

نقل الأخبار وسرد الحقائق

يدُ الشتاءِ جديدةٌ

خبري

جملة اسمية

تدل على الثبات والديمومة والاستقرار في  تجدد الشتاء

تسلبُ البهجةَ

خبري

مضارع

يدل على التجددوالاستمرار في السلب

لولا الذي غرسَ الشتاءَ لاقى المصيفُ

شرط

الأداة لولا /غرس/لاقى

ربط النتائج بالأسباب

يا صاحبيّ

إنشائي

الأداة يا

الالتماس من الأصحاب

تقصّيا

إنشائي

أمر

الالتماس من الأصحاب

قد شابَهُ

خبري

جملة فعلية

دفع التوهم ونفي الشك في التشابه

كيفَ تصورُ

استفهام

الأداة كيف

تدل على التعجب والدهشة

ما عادَ

 نفي

ما

نفي حدوث العودة

لاقى

ماضي

 

ثبات وقوع القيا ونفي الشك في حدوثه

شابَهُ زهرُ

تقديم وتأخير

 

لبيان أهمية المتقدم ضمير الهاء والتشويق بالمتأخر الزهر

 

 

 

 

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

القُلوبُ تُنَوِّرُ

مكنية

شبه القلوب بضوء ينير حذف الضوء وترك شيئا من صفاته وهي الإنارة

وُجوهَ الأَرضِ

مكنية

شبه الأرض بإنسان له وجه حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الوجه

وقد شابَهُ زهرُ الربا فكأنما هو مُقمِرُ

تشبيه تام

المشبه  هو/الزهر _ المشبه به مُقمِر -وجه الشبه المخالطة-الأداة /كأن

فكأنها عينٌ عليه تَحَدّرُ

تشبيه تام

المشبه:هاء ضمير متصل -المشبه به:عين- الأداة:كأن/وجه الشبه:السقوط(تحدر)

وغدا الثرى في حليهِ يتكسرُ

مكنية

شبه التراب بفتاة تتزين حذف الفتاة وترك شيئا من لوازمها التزين

يدُ الشتاءِ

مكنية

شبه الشتاء بإنسان له يد حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته اليد

غرس الشتاء بكفه

مكنية

شبه الشتاء بشجرة تغرس حذف الشجرة وترك شيئا من صفاته وهي الغرس

الأيام تسلب

مكنية

شبه الأيام بإنسان يسرق حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي السرقة

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

تمرمر/يتكسر

تصريع

تمرمر/يتكسر

تصريع

مُشمِس/مُقمِر

طباق إيجاب

ت ـ ش ـ ش ـ ه  ـ ح

استخدام الحروف الهامسة

سمجتْ/حسْنُ

//

تكرار كلمة /صنع/ في البيت11

تكرار كلمة

الشتاءِ/المصيف

//

تكرار الراء 5 مرات في البيت1

تكرار حرف

بطونُها/ظهورِها

//

صاحبي- وجوه- تريا /في البيت 6

مدود طويلة

نهارا/مُقمِرُ

//

 

 

نَوْرَاً / تُنَوِّرُ

جناس ناقص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

غدا/ وقعت ثالثة أصلها واو

لاقى/وقعت فوق ثالثة لم تسبق بياء

مقدمة

رقت/تاء التأنيث

أضحى/ماضي رباعي

هشائما

الأشياء

 

ترى/وقعت ثالثة أصلها ياء

بهجة

نزلت/تاء التأنيث

أصغر/صيغة صرفية على وزن أفعل

بدائع

الشتاء

 

ورى/وقعت ثالثة أصلها ياء

زاهرة

كانت/تاء التأنيث

أخضر/صفه مشبهة على وزن أفعل

 

 

 

أضحى/وقعت فوق ثالثة لم تسبق بياء

حميدة

غيرت/تاء التأنيث

أيام/قطع /جمع تكسير

 

 

 

ندى/وقعت ثالثة أصلها ياء

جديدة

سمجت/تاء التأنيث

 

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي

فعله

مُقدِّمة

اسم فاعل

تمرمر/قياسي

تمرمرَ

رقّا

رقَّ

جديدة

صفة مشبهة

تَكَسُّراً/قياسي

تكسَّرَ

نزول

نزلتْ

حميدة

مبالغة

تَحَدُّراً/قياسي

حدَّرَ

كُفْرَا

تُكْفَرُ

حُسْنٌ

صفة مشبهة

تعمير   //

عمّرَ

غرسا

غرس

مُشمِس

اسم فاعل

تَغيُّرا    //

غيَّرَ

سَمْجا

سَمُجَ

مُقمِر

اسم فاعل

تَقصِّيا    //

تقصَّى

 

 

مَنْظر

اسم مكان

تَرقْرُقا    //

ترقرقَ

 

 

أصْفَر/أخضر

صفة

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

رقت

تمرمرُ

تقصيا

حواشي

فاعل

حميدة

حال

الدهر

م/اليه

غدا/ناقص

يتكسَّرُ

 

هي

مبتدأ

هشائما

م/به

المصيف

م/اليه

نزلت

تَكْفَرُ

 

الثرى

اسم غدا

بهجة

م/به

الشتاء

م/اليه

غرس

تُثْمِرُ

 

مقدمة

فاعل

حسن

اسم إن

بكفه

جارومجرور

لاقى

تُسْلَبُ/مبني

للمجهول

 

يد

مبتدأ

الأشياء

م/به

الروض

م/اليه

كانت

يُعَمَّرُ/مبني للمجهول

 

جديدة

خبر

حين

زمان

الارض

م/اليه

كان

ترى

 

الذي

مبتدأ

صاحبي

منادى

الربا

م/اليه

غيّرَتْ

تُغَيَّرُ/مبني

للمجهول

 

الشتاء

فاعل

نظريكما

مثنى م/به/ياء

معاش

م/اليه

سمجت

تريا/حذف النون مجزوم جواب الطلب

 

المصيف

فاعل

وجوه

م/به

للورى

جار ومجرور

شابه

تَصَوَّرُ

 

الأيام

اسم كانت

كيف

نصب حال

لظهورها

//

جلي/مجهول

تصوغُ

 

هي

مبتدأ

نهارا

م/به

صنع الذي

موصول في محل جر بالاضافه

أضحت

تكاد/ناقص

 

حسن

مبتدأ

مشمسا

صفة

 

 

عاد/ناقص

تَحَدَّرُ

 

زهر

فاعل

اذا

زمان

 

 

 

 

 

مقمر

خبر

نورا

م/به

 

 

 

 

 

دنيا

خبر لمبتدأ محذوف

أصفر

خبر عاد

 

 

 

 

 

الربيع

نائب فاعل

بعد

زمان

 

 

 

 

 

صنع

خبر لمبتدا محذوف

 

 

 

 

 

 

 

بدائع

مبتدا

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات