الثالث الثانوي العلمي
الاستيعاب والفهم والتحليل
المستوى الفكري
1- استعن بالمعجم في تعرف المعاني المختلفة للفعل (تلا)، ثم اختر معناها السياقي في المقطع الأول.
المعنى المعجمي : ثلا يتو ترا البيع - تلا : قرأ وهو المعنى السياقي
2 كون معجماً لغوياً لكل من مجاني (العودة) و (الجريمة).
(العودة) الطريق العائدين القوافل مشيا (الجريمة) هم مقصلة البنادق.....
3- ما مراحل العودة كما عرضها النص التصميم على العودة البدء تحقيق العلم الانطلاق على الرغم من المخاطر.
الوصول إلى الحدود، شعور المحتلين بهم وقتهم
4 - أكد درويش الإصرار على العودة برغم مما ينتظر العائدين من مخاطر اذكر مظاهر هذا الإصرار كما تجلت لك في المقطع الأول من النص ؟ الإصرار على العودة رغم المويلا سماعهم قصص القوافل السابقة ومصيرهم.
5- ما الجرائم التي اقترفها الصهاينة بحق العائدين كما ورد في المقطع الثالث ؟
القتل الاغتصاب وانتهاك الحرمات.
0 عند العودة وتحسن المفتاح عند هجوم الجلود الدلالة : صدق الإيمان والتوكل على الله لدرء الموت والمخاطر.
6- عمد الشيخ إلى القرآن الكريم في موفقين في النص. حددهما واذكر الاية ذلك .
تمثل شخصيتا الشيخ وابنته جيلين من الفلسطينيين اذكرهما، ووضح تأثير كل منهما في الآخر من خلال النص.
شخصية الشيخ جيل ما قبل النكبة الذي ولد في فلسطين وتأثيره إيجابي في الشر
التفاؤل
شخصية البنت جيل ما بعد النكية تأثيره سلبي في نشر اليأس والحزن.
بدت شخصية الجندي في النص هامشية ذكرها الشاعر في موقفين، ولم يسند إليها أي فعل اذكر هذين الموقفين، مبينا غاية الشاعر من ذلك.
الموقف الأول عند مرافقته الشيخ وابنته عند مقتله يرمز إلى عدم فاعلية الجيوش في تحرير فلسطين.
9- تعمد الشاعر السخرية من الجنود الصهاينة، مثل لذلك من المقطع الثالث، واذكر الهدف من تلك السخرية
السخرية من الجنود الصهاينة في قوله: (ولكن الجنود الطيبين).
الهدف من تلك السخرية : إظهار نقيض الصفة، فهم قساة وحشيون.
المستوى الفني
-1- لون الشاعر بين النمطين الوصفي والسردي في تقديم حكايته، ما المؤشرات التي تدل على ذلك ؟
النمط الوصفي : استخدام الصور البيانية، والإكثار من الأسلوب الخبري
النمط السردي علية الفعل الماضي، واستعمال أدوات الربط
2- أتكأ الشاعر إلى أسلوب الحوار في النص للكشف عن أعماق الشخصيات وتوجهاتها وضح ذلك من النص.
الحوار بين الشيخ وابنته أظهر الشيخ مصنماً على العودة، والله أمل بإعادة فلسطين أنا شخصية الابنة فكشفت -جيل جديد حزين بانس راغب بالعودة
...........
3- اتكأ الشاعر على الرمز في نصه، فما الذي رمز إليه كل من :
الجسر : حلم العودة _النهر:الموت
الطريق: مصيدة_الليل:غطاء ساتر
4- حل الصورتين الآتيين : (هجرة الدم - القتل كالشمين) ، ثم اذكار وظيفتين من وظائف كل منهما )
هجرة الدم : تشبيه بليغ إضافي
الوظيفة : اوحت الصورة مشاعر الخوف من عودة النازحين من خلال تشبيه الدم بالهجرة
القتل كالتدخين : تشبيه مجمل حذف وجه الشبه
الوظيفة شرحت ووضحت الصورة صورة الإجرام الذي اصبح عادة عن الجنود الصهاينة من خلال تشبيه القتل بالتدخين فاقنعت المتلقي.
سير اللون من مادة خور 10 کم تھا۔ من المقطعين الثالث والرابع صورا توضح المعاني الآتية :
5- استخرج من المقطع الثالث و الرابع صور توضح المعاني الآتية:
عدم شرعية الوجود الصهيوني في فلسطين : لكن الجنود الطيبين الطالعين على فهارس دفتر فذفته أمعاء السنيين.
كثرة القتلى الفلسطينيين العالمين بالعودة : وعاد النهر يبصق ضفتيه قطعا من اللحم المفتت.
تعاظم حلم العودة :والجسر يكبر كل يوم كالطريق.
6- تتبع عاطفة كل من الشيخ وابنته من خلال الحوار الذي دار بينهما، مؤيداً ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة.
الأمل والتفاؤل قول الشاعر : تبنيها يدان
الحزن والياس: وقالت ولكن المنزل يا أبي أطلال.
-7- من مصادر الموسيقا الداخلية تكرار الصيغ الاشتقاقية - تكرار الحروف)، مثل لذلك من النص، ثم اذكر مصادر أخرى أغنت الإيقاع الموسيقي.
تكرار الصبغ الاشتقاقية :
تكرار الحروف :
استعمال الحروف الهامسة
.........
تعليقات
إرسال تعليق