القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

         حل أسئلة عروس المجد للشاعر 

    عمر أبو ريشة لطلاب البكالوريا العلمي  

     2025  في سوريا

    مهارات الاستماع

    * استمع إلى النّصّ، ثمّ أجبْ:

    1_اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:

    بدا الشّاعر في النّصّ: (محذّرًا – معتزًا – مدافعًا – لائمًا).

    2_ما الجوانب التي أسهمت في تحقيق الجلاء كما بدَتْ في النّصّ؟

    .       _تضحيات أبناء الوطن - بناء القوة بعد الضعف.

    _الحق لا يموت والشعب السوري أصحاب حق.



    مهارات القراءةً

    القراءةً الجهريّةً:

    * اقرأ النّصّ قراءةً جهريّةً معبرةً، مُتمثّلًا شعوري الاعتزاز والفرح بعيد الجلاء.

    القراءةً الصامتةً:

    * اقرأ النّصّ قراءةً صامتةً، ثمّ أجبْ عن السّؤالين الآتيين:

    1_ تغنّى الشّاعر بصفات الإنسان العربيّ في النّصّ. هاتِ صفتين له.

    حرٌّ _ أبيٌّ


    هات مؤشّرين على انتصار الشعب السّوري في نضاله.

    اللقاء بالحرية بعد طول غياب_سقوط الاستعمار دون تحقيق غاياته .


    الاستيعاب والفهم والتّحليل

    المستوى الفكريّ:

    استعنْ بالمعجم في:

    1_تعرّف المعاني المختلفة للفعل (رفّ)، واختر منها ما يناسب معناها في سياق النّصّ.

    رف النيات اهتز - رقت عينه اختلجت - رف البيت عمل له رفا - رف لوله : يرق وتلالا - رف الطائر بسط جناحيه رف له وإليه هش واهتز وارتاح هذا مناسب للسياق.

    _إبراز الفرق في المعنى بين (المُهْر – المَهْر)، وجمع كلّ منهما.

    المُهْر : ولد الفرس -الجمع الأمهار المِهارة- المَهْر  : صداق المرأة، الجمع: المهور


    2_ ما الفكرة العامة التي بُني عليها النّصّ؟

     جلاء المحتل والفرحة بالحرية

    3_إلامَ دعا الشّاعر الحرّيّة في المقطع الأوّل؟ ولماذا؟

    أن تتباهى وتعتز لأن الانتصار قد تحقق وأبناء الوطن

    دفعوا المهر من دمائهم فهي العروس..


    4_انطوى المقطع الثّاني على تنديد ضمني بالمستعمر الغربي. وضّحْ ذلك.

    العرب نشروا العلم والحضارة والهداية

    والغرب نشروا الدمار والقتل والفوضى


    5_ قام الشباب السوري بمهمات جليلة في سبيل نيل الاستقلال. حدّدها في ضوء المقطع الثّالث.

    دفع مهر الحرية دماء حرة وتحويل الضعف إلى قوة وانتصار و الإسراع في الدفاع عن الوطن.


    6_ هات دليلًا من النّصّ على كلّ من القيم الواردة في الجدول الآتي:

    القيمة

    الدليل


    التّضحية في سبيل الوطن

    ارقناها دماء حرة


    الاعتزاز بالماضي المجيد

    من هنا شق الهدى أكمامه


    الاعتزاز بالنّصّر والاستقلال

    يا عروس المجد تيهي


    قال الشّاعر نزار قباني مخاطبًا دمشق في نصر تشرين:

    وَضَعي طرحةَ العروسِ لأجلي إنَّ مَهْرَ المناضلاتِ ثمينُ

    وازن بين هذا البيت والبيت الثّاني عشر من النّصّ من حيث المضمون.

    التشابه : كلاهما عبر عن غلاء المهور ضد الاستعمار كلاهما  تحدث عن الانتصارات  العربية.


    الاختلاف : نزار قباني: تحدث عن غلاء مهر دمشق في حرب تشرين

    ابو ريشة : تحدث عن مهر الحرية في عبد الجلاء.


    المستوى الفنيّ:

    1_اعتمد الشّاعر النّمط السرديّ في المقطع الثّاني للتعبير عن معانيه. هات مؤشّرين لذلك.

    الإكثار من أدوات الربط - علية الأفعال الماضية


    2_ بمَ تعلّل اعتماد الشّاعر على الصفات المشبّهة في تعبيره عن الإنسان العربيّ والمحتلّ؟

    لأن الصفة المشبهة صفة ثابتة في الموصوف، وبذلك يشير إلى ثبات صفات المستعمر من الخداع والجرائم وثبات صفات الإنسان العربي من حب الحرية والنضال والثبات


    3_ استعمل الشّاعر في المقطع الثّاني ضمير الغائب، ثمّ ضمير المتكلّم في المقطع الثّالث. بيّنْ دور كلّ منهما في خدمة المعنى.

    ضمير الغائب للاعتزاز بالأجداد في الماضي المجيد، فأوحت دلالة الغياب بالبعد الزمني وعلو مكانة الأجداد.

    - ضمير المتكلم : الاعتزاز ببطولات العرب في الحاضر، فأوحت دلالة الحضور بالنجدة والحمية للدفاع عن الأرض

    4_ استخرج من المقطع الأوّل صورةً بيانيةً، ثمّ حللّها، واذكر وظيفتين من وظائفها.

    (درج البغي ) استعارة مكنية  شبه البغي بإنسان يتدرج حذف المشبه به الإنسان وترك صفته وهي الظلم من وظائفها الشرح والتوضيح حيث شرحت ووضحت الصورة  تفشي الظلم في حقبة من الزمن من خلال تشبيه البغي بإنسان فأقنعت المتلقي بذلك.

    الوظيفة الثانية : قبحت الصورة المتلقي بالبغي من خلال تدرّج البغي في البلاد فأثارت مشاعر النفور لدى المتلقي.

    _من وظائف الصورة إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء. وضّحْ ذلك في الصورة الآتية: (تربتنا لن تزدهي بسوانا).

    أضفى الشاعر مشاعر الافتخار والعزة التي شاركها مع تراب الوطن  

    _استخرج من النّصّ طباقًا، ثمّ بيّنْ دوره في خدمة المعنى.

    طباق إيجاب (ضعف-قوة) . دلالته إظهار المعنى بجلاء ووضوح عن طريق إعمال العقل بالمتناقضات  بين القوة والضعف.

    مثّلْ لأداتين من الأدوات الفنيّة التي اتكأ الشّاعر عليها في النّصّ لإبراز كلّ من شعوري الفرح والاعتزاز

    من أدوات التّعبير عن العاطفة: شعور الفرح  الأداة الألفاظ بقوله عروس– شعور افتخار  الأداة تراكيب بقوله شق الهدى –

    تذكر


    من أدوات التّعبير عن العاطفة: الألفاظ – التراكيب – الصور.


    من منابع الموسيقا الداخلية (تكرار المفردات – استعمال الحروف الهامسة – المحسّنات اللفظيّة). مثّل لكلّ منها.

    تكرار الكلمات : كلمة (موكب) في البيت السادس .

    استعمال الحروف الهامسة في البيت العاشر : ( الهاء الفاء، التاء، الحاء، الكاف)

    المحسنات اللفظية : الجناس الناقص .(طاب - طال)  في البيت الحادي عشر

    المستوى الإبداعيّ:

    * ختم الشّاعر قصيدته بدور الأبطال في حماية الأرض وحفظ كرامتها، أضفْ إلى هذه الخاتمة ما يعزّز هذا الدور.


    تقع على عاتق الأبطال مسؤولية الحفاظ على الأرض والدفاع عنها وحماية الممتلكات الخاصة والمرافق العامة ومن البطولة أيضا الحفاظ على ثروات الوطن المادية والبشرية والعقول والأرواح وتتجلى البطولة كذلك في المساهمة في بناء الوطن وازدهاره من خلال طلب العلم ومتابعة الدراسة وتطوير الذات والاهتمام بالتقانة والبرمجة والحواسيب والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة وآخر ما توصلت ليه هذه الدول من علوم.


    التّعبير الكتابيّ

    * اكتب مقالة تتحدّثُ فيها عن جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية، وما يتضمّنه من معانٍ وقيم سامية، مبيّنًَا العوامل التي أسهمت في تحقيقه.

    التعبير الكتابي

    حزر نص عرس المجد) مستعيناً بالفائدة الآتية:


    فائدة يستفاد مما ورد في مدخل القصيدة الكتابة مقدمة مناسبة لتحرير النمل، ثم تذكر القضية التي تناولها ذلك النص أو الفكرة العامة له، وما تفرع عنها من فكر رئيسا، وبعدها لتناول المعاني المندرجة تحت كل فكرة رئيسة بإيجار لا يخل بالمعنى، ويشوها الانتقال إلى دراسة المستوى العلي بتوظيفة ما ورد من عناصره المدروسة في الكتاب الإظهار دورها في خدمة المعاني، ويحتم التحرير باران الترابط بين المستويين الفكري والفني


    عريب تحرير المقطعين الأول والثاني من نصر الزهاوي


    ذئاب بشرية متوخشة دخلت أراضينا العربية في عتمة الليل، وفي غفلة من الزمن، إنها الدولة العثمانية المستبدة التي أرهقت أجدادنا لأربعة قرون مضت، فجاءت قصيدة الزهاوي صرخة قومية مدوية تندد بجرائمهم ووحشيتهم.


    حيث تناول الشاعر فكرة محورية عامة تدور حول ( التحريض على العثمانيين، والدعوة إلى مقاومتهم) ونوازع النص فكرتان رئيستان أولاهما تتمثل في الدعوة إلى القابل البلاد والرك الغفلة، فشبابنا العربي غارق في حموله وجهله مستسلم لآلامه، تنهشة مصائب الأيام أما الثانية فلقي الضوء على زيف الإصلاحات العثمانية فالدولة العثمانية حمقاء مستيدة تحكم بميولها وشهواتها، تكرم الحمقى والعين الطلاء.


    وقد استعان الشاعر ببعض الوسائل الفنية الإبراز معالمية الفنوع بين الأسلوبين الإنشائي والخبري لإثارة الانفعالات) فاستعمل الفعال الأمر ، مثل : ( التيه أعد للتصوير حالة الفعالة في نصحة الشباب وإيقاظهم من غفلتهم وجهلهم. ودعوتهم إلى إلغاثة البلاد واعتمد الأسلوب الخيري الطلبي بقوله ( قد عدت عليها عواد) لينقل الوقائع ويصور الأحداث في التأكيد على كثرة المصائب


    كما برع الشاعر في توضيح حالة البلد المريض الذي يستغيث بأبنائه مستصلاً صورة بيانية معبرة، بقوله: ( أعت بلدا)، فأقمت المتلقي بصدق المعنى


    وما أجمله حين وظف أسلوب القصر، ليساهم في توضيح المعنى حيث قصر صفة الهمجية على الدولة العثمانية في قوله: ( وما رابني إلا دولة همجية).


    وهذا النسيج الفني الجميل غذته موسيقا متناغمة مع حالة الشاعر النفسية، فاستعمل الحروف الهامسة كما في البيت الأول ( القاء الناء الحاء، الكاف)


    ووظف المحسنات البديعية التي ساهمت في توضيح المعنى وإبراز التناقضات في ممارسات العثمانيين ووعودهم الثانية بالإصلاح، كالمقابلة في قوله : ( فترفع بالإعزاز من كان جاهلا وتخفض بالإقلال من كان يعقل).




    التّطبيقات اللغويّة

    ادرس مبحث الحال  مستفيدًا من الحال الواردة في البيت الآتي:

    وارتمى كِبْرُ الليالي دونَها ليّنَ النّابِ كليلَ المِخلبِ

    الحال (لين_كليل) 


    _اقرأ البيت الآتي، ثمّ نفّذ النّشاط الذي يليه:

    لنْ تري حفنةَ رملٍ فوقَها لم تعطّرْ بدما حرٍّ أبي

    استخرج المفعول فيه الوارد في البيت السابق، وأعربه.

    فوقها :مفعول فيه  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .

    _اذكر القاعدة الصرفية لصوغ اسم المكان (مغنى)، ومثل لها بأمثلة مناسبة من عندك.


    كتبت الألف اللينة على صورتها في الفعلين: (أتى – تهادى). اشرح القاعدة الإملائيّة لكتابة كلّ منهما.

    النّشاطُ التّحضيريّ

    * استغن بمصادر التّعلم على جمع بعض القصائد الوطنيّة لشعراء سوريين وعرب، قيلت في انتصار حرب تشرين التحريرية، أو مجّدَتْ بطولات الشهداء، وخلّدت ذكرهم. تمهيدًا للدّرس القادم.

    الاستماع


    استمع إلى النص، ثم أجب:


    1 - اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: بدا الشاعر في النص (محذراً - معتزا - مدافعاً - لانما)


    2- ما الجوانب التي أسهمت في تحقيق الجلاء كما بدت في النص؟ تضحيات أبناء الوطن - بناء القوة بعد الضعف.


    الحق لا يموت والشعب السوري أصحاب حق.


    القراءة

    اقرأ النص قراءة صامتة، ثم أجب عن السؤالين الآتيين


    -1- تعلى الشاعر بصفات الإنسان العربي في اللص. هات صفتين له


    تورى في نضاله القاء ابالعربية الحد. طول غياب، سقوط الاستعار دون -2 هات مؤشرين على انتصار الشعب السوري : تحقيق غاياته


    الاستيعاب والفهم والتحليل


    المستوى الفكري


    -1- استعن بالمعجم في : تعرف المعاني المختلفة للفعل (رف) واختر منها ما يناسب معناها في سياق النص.


    رف النيات اهتز - رقت عينه اختلجت - رف البيت عمل له رفا - رف لوله : يرق وتلالا - رف الطائر بسط جناحيه رف له وإليه هش واهتز وارتاح هذا مناسب للسياق.


    توضيح الفرق في المعنى بين ( المهر - المهر)، وجمع كل منهما.


    الظهر : ولد الفرس الجمع الأمهار المهارة المهر المهر : صداق المرأة، الجمع: المهور


    -2- ما الفكرة العامة التي بني عليها النص؟ جلاء المحتل والفرحة بالحرية

    19

    3- الام دعا الشاعر الحرية في المقطع الأول؟ ولماذا ؟ أن تتباهى وتعتز لأن الانتصار قد تحقق وأبناء الوطن


    دفعوا المهر من دمائهم فهي العروس


    4- التطوى المقطع الثاني على تنديد الملي بالمستعبر الغربي وضح ذلك العرب نشروا العلم والحضارة والهداية


    والغرب نشروا الدمار والقتل والفوضى


    5 قام الشباب المتوري بمينات جليلة في سبيل نيل الاستقلال، حددها في ضوء فهمك المقطع الثالث.


    دفع مهر الحرية دماء عزة تحويل الضعف إلى قوة وانتصار الإسراع في الدفاع عن الوطن.


    هات دليلا من النص على كل من القيم الآتية، وصنفها في الجدول


    القيمة


    التضمية في سبيل الوطن


    الاعتزاز بالماضي المجيد


    الاعتزاز بالنصر والاستقلال


    الدليل


    ارقناها دماء حرة


    من هنا شق الهدى أكمامه


    يا عروس المجد تيهي


    -7- قال الشاعر نزار قباني مخاطباً دمشق في نصر تشرين وضعي طرحة العروس لأجلى أن مهر المناضلات المين


    وازن بين هذا البيت والبيت الثاني عشر من النص من حيث المضمون


    الشابه : كلاهما عبر عن غلاء المهور ضد الانتصار كلاما الملك من الانتصارات العربية


    الاختلاف : نزار قباني: تحدث عن اعلام مهر دمشق في حرب اشرافي


    ابو ريشة : تحدث عن مهر الحرية في عبد الجلاء


    المستوى الفني:


    1- اعتمد الشاعر النمط السردي في المقطع الثاني للتعبير عن معانيه هات مؤشرين للك.


    الإكثار من أدوات الربط - علية الأفعال الماضية


    2 بم تعمل اعتماد الشاعر على الصفات المشبهة في تعبيره عن الإنسان العربي والمحتل؟


    لأن الصفة المشبهة صفة ثابتة في الموصوف، وبذلك يشير إلى ثبات صفات المستعمر من الخداع والجرائم وثبات صفات الإنسان العربي من حب الحرية والنضال والثبات


    -3- استعمل الشاعر في المقطع الثاني ضمير الغائب ، ثم ضمير المتكلم في المقطع الثالث . بين دور كل منهما في


    خدمة المعنى


    ضمير الغائب للاعتزاز بالأجداد في الماضي المجيد، فأوحت دلالة الغياب بالبعد الزمني وعلو مكانة الأجداد.

    20

    - ضمير المتكلم : الاعتزاز ببطولات العرب في الحاضر، فأوحت دلالة الحضور بالنجدة والحمية للدفاع عن الأرض


    وتأكيد الوجود العربي وبطولاته المستمرة، فحقق بذلك الشاعر ربط حاضر الأمة بماضيها.


    4- استخرج من المقطع الأول صورة بيانية ، ثم حلها ، واذكر وظيفتين من وظائفها الكم


    ران ابن علی طیب ما تو


    درج البغي)


    الوظيفة الأولى: شرم الفن والتي من اسعار اصلی ان عدالت ابا رامان تلو صرت اعم .


    الوظيفة الثانية: الدانا توسيع على الصور التي سالت التي العمل المتخيل ما حقق


    5- من وظائف الصورة إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء . وضح ذلك من خلال الصورة الآتية :


    تربتنا لن تزدهي بسوانا


    6- استخرج من النص طباقاً ، ثم بين دوره في خدمة المعنى.


    (ضعف - قوة): توضيح المعنى وإثارة الخيال بإعمال العقل في المتناقضات. المتناقضات، بين حالة الضعف التي كان عليها العرب


    والقوة التي أصبحوا فيها ضاقت - أرحب)


    7- مثل لأداتين من الأدوات الفنية التي اتكأ عليها النص لإبراز كل من شعوري الفرح والاعتزاز


    وا في الامع


    الشعور


    الأداة


    عروس


    الفرح


    تركيب


    با عروس السيد


    اميد - المجد - مر - ابي


    الاعتزاز


    ترکیب


    امید ضاقت به صدراوه شق الهدى أكمامه


    تذكر من أدوات التعبير عن العاطفة الألفاظ - التراكيب - الصور


    من منابع الموسيقا الداخلية : ( تكرار المفردات - استعمال الحروف الهامسة - المحسنات اللفظية ( مثل لكل منهـ


    تكرار الكلمات : كلمة (موكب) في البيت السنادس .


    استعمال الحروف الهامسة في البيت العاشر : ( الهاء الفاء، التاء، الحاء، الكاف)


    المحسنات اللفظية : الجناس الناقص صدمات في البيت السادس.


    تاب خالد في البيت الحادي عشر

    21

    المستوى الإبداعي


    ختم الشاعر قصيدته بدور الأبطال في حماية الأرض وحفظ كرامتها. أضف إلى هذه الخاتمة ما يعزز هذا الدور.


    تقع على عاتق الأبطال مسؤولية الحفاظ على الأرض والدفاع عنها وحماية الممتلكات الخاصة والمرافق العامة ومن البطولة أيضا الحفاظ على ثروات الوطن المادية والبشرية والعقول والأرواح وتتجلى البطولة كذلك في المساهمة في بناء الوطن وازدهاره من خلال طلب العلم ومتابعة الدراسة وتطوير الذات والاهتمام بالتقانة والبرمجة والحواسيب والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة وآخر ما توصلت ليه هذه الدول من علوم


    التعبير الكتابي حزر نص عرس المجد) مستعيناً بالفائدة الآتية:


    فائدة يستفاد مما ورد في مدخل القصيدة الكتابة مقدمة مناسبة لتحرير النمل، ثم تذكر القضية التي تناولها ذلك النص أو الفكرة العامة له، وما تفرع عنها من فكر رئيسا، وبعدها لتناول المعاني المندرجة تحت كل فكرة رئيسة بإيجار لا يخل بالمعنى، ويشوها الانتقال إلى دراسة المستوى العلي بتوظيفة ما ورد من عناصره المدروسة في الكتاب الإظهار دورها في خدمة المعاني، ويحتم التحرير باران الترابط بين المستويين الفكري والفني


    عريب تحرير المقطعين الأول والثاني من نصر الزهاوي


    ذئاب بشرية متوخشة دخلت أراضينا العربية في عتمة الليل، وفي غفلة من الزمن، إنها الدولة العثمانية المستبدة التي أرهقت أجدادنا لأربعة قرون مضت، فجاءت قصيدة الزهاوي صرخة قومية مدوية تندد بجرائمهم ووحشيتهم.


    حيث تناول الشاعر فكرة محورية عامة تدور حول ( التحريض على العثمانيين، والدعوة إلى مقاومتهم) ونوازع النص فكرتان رئيستان أولاهما تتمثل في الدعوة إلى القابل البلاد والرك الغفلة، فشبابنا العربي غارق في حموله وجهله مستسلم لآلامه، تنهشة مصائب الأيام أما الثانية فلقي الضوء على زيف الإصلاحات العثمانية فالدولة العثمانية حمقاء مستيدة تحكم بميولها وشهواتها، تكرم الحمقى والعين الطلاء.


    وقد استعان الشاعر ببعض الوسائل الفنية الإبراز معالمية الفنوع بين الأسلوبين الإنشائي والخبري لإثارة الانفعالات) فاستعمل الفعال الأمر ، مثل : ( التيه أعد للتصوير حالة الفعالة في نصحة الشباب وإيقاظهم من غفلتهم وجهلهم. ودعوتهم إلى إلغاثة البلاد واعتمد الأسلوب الخيري الطلبي بقوله ( قد عدت عليها عواد) لينقل الوقائع ويصور الأحداث في التأكيد على كثرة المصائب


    كما برع الشاعر في توضيح حالة البلد المريض الذي يستغيث بأبنائه مستصلاً صورة بيانية معبرة، بقوله: ( أعت بلدا)، فأقمت المتلقي بصدق المعنى


    وما أجمله حين وظف أسلوب القصر، ليساهم في توضيح المعنى حيث قصر صفة الهمجية على الدولة العثمانية في قوله: ( وما رابني إلا دولة همجية).


    وهذا النسيج الفني الجميل غذته موسيقا متناغمة مع حالة الشاعر النفسية، فاستعمل الحروف الهامسة كما في البيت الأول ( القاء الناء الحاء، الكاف)


    ووظف المحسنات البديعية التي ساهمت في توضيح المعنى وإبراز التناقضات في ممارسات العثمانيين ووعودهم الثانية بالإصلاح، كالمقابلة في قوله : ( فترفع بالإعزاز من كان جاهلا وتخفض بالإقلال من كان يعقل)

    .

    3- اذكر القاعدة الصرفية لصوغ اسم الزمان (مغني)، ومثل لها بأسماء زمان من عندك.

    صيغ اسم المكان والزمان (مغني) على وزن (مفعل) : لأن فعله ثلاثي معتل اللام الأمثلة: ممشى - مسرى

    4 - كتبت الألف اللينة في الفعلين أتى - تهادى) لسببين مختلفين اشرح القاعدة الإملائية لكل منهما

    أتى مقصورة، فعل ثلاثي أصل ألفه ياء - تهادى : فعل فوق الثلاثي لم تسبق ألفه بياء.

    5- هات المصدر من الفعل (انتشت)، واشرح قاعدتي الهمزة الأولية والمتطرفة في هذا المصدر.

    الفعل (انتشى ) مصدره (انتشاء) مصدر قياسي

    كتبت الهمزة المتطرفة على السطر لانها سبقت بساكن.



    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات