القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة حتام تغفل للشاعر جميل صدقي الزهاوي لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي المنهاج السوري

     حل أسئلة قصيدة حتام تغفل للشاعر جميل صدقي الزهاوي

    مهارات الاستماع

    ۱ - اختر الإجابة الصحيحة في كل مما يأتي:

    . النصّ من الشعر ) الوطني - القومي - الإنساني.)

    والحزن وإذا ما أثر الظهور عليهم

    2_ما غاية الشاعر من النص ) التحريض على العثمانيين - مناصرة فئة الإصلاح - مباركة المناضلين.)

    مهارات القراءة

    ١ - ما دافع الشاعر وراء تنبيه قومه؟

    ممارسة العثمانيين كافة أشكال الاضطهاد والظلم بحق الشعوب العربيه

    ۲- استخرج من النص ثلاث صفات للدولة العثمانية.

    همجية - ظالمة - مجرمة


    الاستيعاب والفهم والتحليل

    . المستوى الفكري 

    ۱ - استعن بالمعجم في تعرف معاني كلمتي ( عواد - غرارة)، ثمّ اختر منها ما يناسب ورودها في النص.

     عواد : مفردها عادية وتجمع أيضاً على عاديات ) المصائب - الظلم والشر - جماعة يعدون للقتال - الشغل يصرفك عن الشيء - ( عاديات ( حضارات الأمم المتقدمة .

    غرارة : الجهل بما ينبغي أن يعرفه - الخداع

    ۲- بين ارتباط عنوانِ النّصّ بمضمونه.

    -

    عنوان النص مرتبط بمضمونه ارتباطاً وثيقاً فالعنوان يشير إلى الغفلة عن الظلم والمضمون يكشف

    الحقائق ويدعو لمواجهتها 

    3- ميّز الفكر الفرعية من الرئيسة ممّا يأتي وانسب كل منها إلى موطنها وفق الجدول التالي:

    . التنكيل برجال العلم وأصحاب الكفايات.

     . زيف الإصلاحات العثمانية.

     . الدعوة إلى إنقاذ البلاد وترك الغفلة. . إذلال الكرام وأسر الأحرار.

    . العمل على تجهيل الشعوب.

    جرائم العثمانيين وممارساتهم غير الإنسانية

    الفكرة الرئيسية

    موطنها

    الفكرة الفرعية

    موطنها

    الدعوة إلى إنقاذ البلاد وترك الغفلة  المقطع الأول | التنكيل برجال العلم وأصحاب | البيت العاشر


    الكفايات

    جرائم العثمانيين وممارساتهم المقطع الثالث زيف الإصلاحات العثمانية البيت السابع

    غير الإنسانية

    إذلال الكرام

    الأحرار البيت الثاني

    عشر

    العمل على تجهيل الشعوب. البيت الحادي

    4_من فهمك المقطع الأول، ما مظاهر واقع الأمة المتردي؟

     كثرة المحن والمصائب - خراب البلاد ودمارها - الخنوع والرضا بالذل.

     ه _لم استنكر الشاعر اغترار الفتية بإصلاحات الدولة العثمانية؟

     - لأن إصلاحاتهم كاذبة زائفة يتل عليها واقع الأمة المتردي والظلم

     ٦- هات أثرين لمظالم العثمانيين في سورية، مبيناً هدف هذه المظالم.

    عشر

    اضطهاد العلماء وظلمهم - تهجير العلماء ) هدف هذه المظالم : كتم الأفواه والتخلص منهم ليعثوا فساداً

    دون أن يظهر عليهم أحد )

    _انطوى النص على نزوع قومي واجه به العرب محاولات التتريك وضح ذلك من فهمك المقطع الثالث. 

    تصدى المفكرون العرب لمحاولات تتريك الأمة العربية ومحو المويتها القوامية من لجعل الدولة العثمانية تسعى لنشر الجهل في العراق وتهجير العلماء السوريون


    الآتي:

    القيمة حب الوطن والدفاع عنه

    - فيما يأتي جدول يعرض بعض القيم التي زخر بها النص . اذكر لكل قيمة عبارة أوحت بها وفق الجدول

    المثال

    رفض الظلم 

    أغث بلدا منها نشأت فلما دهاها العسف عنها ترحلوا 

    . تقدير العلم./ وكم نبغت فيها رجال أفاضل

    ٩- قال الشاعر إبراهيم اليازجي محذراً قومه العرب من العثمانيين: 

    تنبهوا واستفيقوا أيها العرب

    فقد طمى الخطبُ حَتَّى غَاصَتِ الرُّكَبُ

    . وازن بين هذا البيت والبيت الأوّل من النص من حيث المضمون التشابه : كلا الشاعرين نبه العرب من الغفلة

    الاختلاف : اليازجي : دعا إلى مقاومة العثمانيين بعد أن كثرت مصائبهم

    الزهاوي : دعا إلى مقاومة العثمانيين بعد أن باتت حقيقتهم ودلّ عليها الواقع المتردي

    المستوى الفني:

    ١- من سمات الاتباعية في النص ) محاكاة القدماء في المعاني، جزالة الألفاظ، متانة التراكيب . ) مثل لكل

    منها في النص.

    محاكاة القدماء في المعاني : يغرك بالقطر الذي ليس يهطل ،

     جزالة الألفاظ : همجية – العسف ، متانة التراكيب : شريف ينحى

    ٢ - ما الفائدة التي أداها استهلال النص بالأسلوب الإنشائي ثم الانتقال إلى الأسلوب الخبري في المقطعين

    الثاني والثالث؟

    استهل نصه بالأسلوب الإنشائي لأنه في موضع تحريض ، ثم انتقل للأسلوب الخبري ليقرر حقائق ظلم

    الدولة العثمانية

    - استخرج من المقطع الثاني أسلوب قصر ، واذكر المقصور والمقصور عليه، وبين أثره في خدمة المعنى. 

    وما هي إلا دولة همجية 

    هي : المقصور ، همجية : المقصور عليه، أثره : التأكيد على همجية ووحشية الدولة العثمانية.

    -

    تذكر : من أساليب القصر النفي والاستثناء، والمقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء

    _إلام خرج الاستفهام في كل من البيتين الأول والثالث؟ 

    - الأول : الإنكار - التعجب ، 

    الثالث : التحضيض

     

    فائدة : قد يخرج الاستفهام عن معناه الأصلي إلى معان أخرى على سبيل المجاز تفهم من سياق الكلام، ومن هذه المعاني : النفي والتعجب والتعظيم والتحقير والإنكار والنهي والعرض.


    ه - من وظائف الصورة الشرح والتوضيح بين ذلك من دراسة الصور الآتية: 

    داء من الجهل - يد عسفهم - علمتك الحال.)

    داء من الجهل : تشبيه بليغ ، المشبه : داء ، المشبه به : الجهل ، وظيفتها : شرح وتوضيح خطورة الجهل وصعوبة التعافي منه

    يد عسفهم : استعارة مكنيه ، ذكر المشبه ( العسف ) وحذف المشبه به ( الإنسان ) وترك شيئاً من لوازمه (اليد) وظيفتها شرح وتوضيح ممارسات العثمانيين الظالمة التي طالت الجميع ولم ينج منها أحد .

    علمتك الحال : استعارة مكنية ، ذكر المشبه ( الحال ) وحذف المشبه به ( المعلم ) وترك شيئاً من لوازمه (التعليم) وظيفتها شرح وتوضيح ضرورة تعلم الإنسان مما يجري حوله

    تذكر

    وظائف الصورة:

    الشرح والتوضيح : خطوة أولية في عملية الإقناع.

    المبالغة : تعدّ وسيلة من وسائل شرح المعنى وإيضاحه حتّى يصير الغائب كالحاضر، والمتخيل كالمتحقق، والمتوهم كالمتيقن ....

    التحسين أو التقبيح : غايتهما التأثير في المتلقي واستمالته إلى نوع من الملوك بإثارة الانفعال الذي يؤدّي إلى فعل يتجلّى في قبض النفس أو بسطها إزاء أمر من الأمور، فحسن الصورة يسري في المعنى ليجذب إليه المتلقي، ويرغبه في الشيء، وكذلك يسري تصوير القبح في المعنى لينفر من أمر ما. الوصف والمحاكاة : تستمد الصورة عناصرها من الأشياء المحسوسة، يغلب التقليد على الابتكار ولاسيما في المذهب الاتباعي الإيحاء : عرفت الصورة تجديداً في التيار الإبداعي تتخلت عن المحاكاة، وابتعدت عن إعطاء الشيء أوصافه الموضوعية الدقيقة، على حين أضافت إليه ظلالاً من نفس المبدع وروحه، فأضحت تطلق الشعور بما تحققه من امتدادات حتى غدت الصورة مركزاً يشع بدلالات ثرة وأجواء متعدّدة. إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء : تنقل الصورة الطبيعة والأشياء بعد انفعال المبدع بها قتتلون بمشاعره ورؤاه، وتبدو فرحة أو حزينة وفق مزاج المبدع وحالته النفسية معتمدة على التجسيد أو التشخيص... الرمز : وُظّف على نحو واسع في الشعر الحديث، وهو وسيلة للإشارة والإيحاء والاختصار والتكثيف؛ ففيه تختبئ معان ودلالات يؤوّلها القارئ ويستمتع بتأويلها، وللرمز مصادر متنوعة

    ٦ - استخرج من البيت السادس مقابلة، وبين قيمتها الفنية.

    قترفع بالإعزازِ مَنْ كَان جَاهِلا وتُخْفِضُ بالإذلال مَنْ كان يعقِلُ - قيمتها : وضحت المقابلة جور العثمانيين من خلال إبراز التناقض الحاد بين رفع شأن الجهلاء وإذلال العلماء .


    - من المشاعر العاطفية التي كونت تيار العاطفة في النص .

     الألم والحزن - النقمة والسخط - الغيرة (.) هات من النص تراكيب تدل على كل منها.


    الألم والحزن : يهددها داء النقمة والسخط : وما هي إلا دولة همجية

    الغيرة : أغث بلداً

    تنوعت مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ . استخرج اثنين منها مع الأمثلة. محسن بديعي ) تصريع في البيت الأول ، تغفل - تجهل )

    حسن التقسيم : البيت ( ۱۲ )

    • التطبيقات اللغوية

    1- ادرس مبحث الاستثناء مستفيداً من أسلوب الاستثناء الوارد في البيت الآتي: (راجع مبحث

    الاستثناء / المدخل إلى المنهاج )

    وما هِيَ إِلَّا دَولَة هَمَجِيَّة

    تَسُوسُ بما يقضي هَواها وتَعمَلُ

    نوع الاستثناء : ناقص منفي ( حُذف المستثنى منه وجاء منفياً ( في هذه الحالة يعرب المستثنى بحسب

    موقعه من الكلام، وتعرب ) إلا ) أداة حصر

    همجية : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

    ۲- اقرأ البيت الآتي، ثمّ نفّذ النشاط الذي يليه:

    وبغداد دار العلم قد أصبحت بهم يهددها داء من الجهلِ مُعْضِلُ

    _اجعل ( العلم ( مخصوصاً بالمدح مستعملاً ( نعم ) على أن يكون الفاعل اسماً ظاهراً. نعم السلاح العلم ( الفاعل اسم ظاهر معرّف بالـ ( ، نعم سلاح المرء العلمُ ( الفاعل اسم ظاهر مضاف

    إلى معرفة )

    _اجعل ( الجهل ( مخصوصاً بالذمّ مستعملاً ) بئس ( على أن يكون الفاعل ضميراً مستتراً

    بئس عيباً الجهل


    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات