القراءة
الجهرية
. اقرأ االنص قراءة جهرية
سليمة موظفا حركات اليدين وإيماءات الوجه
2. اقرأ المقطع الثاني قراءة جهرية سليمة مراعيا
موسيقا الحروف الهامسة .
القراءة الصامئة
1. للشعر في حياة الشاعر أدوار متعددة اذكر اثنين منها
مما ورد في المقطع الأول.
- القراءة لهو لقلبه - صفاء لحياته
- علاج
لهمومه .
2- تحدث
الشاعر في المقطع الثاني عن الشعر والعلم، أذكر سمة لكل منهما .
- الله تسمو به العقول
- الشعر
يسمو به القلب .
الفهم
والتحليل
1- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المتعددة لكلمة (
جمح )، ثم أختار منها ما يناسب السياق
- جمح الفرس: رفض السير
بالرغم من إلحاح صاحبه.
- جمح
الرجل: ركب هواه فلا يمكن رده.
۔ جموح
العاطفة: ينقاد وراء عاطفته
. ( والمعنى الثاني المناسب للنص )
2- أذكر ثلاث
كلمات تنتمي إلى كل من مجالي ( الإبداع ) و ( السعادة ).
الإبداع : بیان ، الشعر ، سحره ، مكانته ..
السعادة: المرح ، نعیم ، فؤاد ، صدحا .
3- أستنتج
الفكرة العامة للنص السابق مستفيدا من الحقلين المعجميين السابقين.
- الإبداع مصدر السعادة.
4- أنسب كلا
من الفكرتين الرئيستين إلى موطن كل منهما:
- المقارنة
بين العلم والشعر
( المقطع
الثاني ).
- الشعر مصدر
فرح الشاعر بعد تقدمه بالعمر. ( المقطع الأول ).
5- أوضح الأمر الذي رجاه الشاعر من سنواته الستين كما
ورد في البيت الأول.
- رجا الشاعر في البيت الأول أن تمتلئ حياته بسحر البيان في زمن
قل فيه ذلك السحر .
6- أذكر النتيجة التي توصل إليها الشاعر في البيت
السادس.
- النتيجة التي وصل إليها أن صفو حياته مرتبط بالشعر الذي يذهب
عنه الكدر والخطْب
7- دل من فهمك في المقطع الثاني على أهمية الشعر في
حياة الإنسان.
- أهمية الشعر في حياة الإنسان إنه يطرب الإنسان ، و يعلي من
شأنه ، وهو نعيم للقلب.
8- عد الشاعر الشعر فناً يرتقي بالنفس البشرية أذكر
فنون أخرى تُحدِثُ الأثر ذائه في الإنسان. - الرسم
والنحت والموسيقا والتمثيل والغناء
قال
أحمد شوقي ناصحاً
| تركُ النفوسِ بلا علمٍ ولا أدبٍ تركُ المريضِ
بلا طبٍّ ولا آسي
أوازن بين هذا البيت والبيت العاشر من النص من حيث
المضمون
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن مكانة الشعر العالية والعلم في حياة
الإنسان. الاختلاف:
- شفيق
جبري
- رأى أن
العلمَ يسمو بالعقل بينما الشعرُ يسمو بالقلب.
- حدد الشعر حصرا.
أحمد شوقي
- النفس بلا علم ولا أدب كالمريض بلا طب ولا طبيب.
- ذكر الأدب
بشكل عام.
التذوق
الجمالي
1- في قولنا ( البيانُ سحرً ) تشبية بليغ ، أذكر
تشبيها آخر للبيان
- البيانُ عالمٌ كاملٌ. - البيانُ حكمةٌ.
2- استخرج من
النص شعورین عاطفيين، وأذكر أداة من أدوات التعبير عن كل منهما مع مثال مناسب.
فائدة: من أدوات التعبير عن الشعور الألفاظ
التراكيب ، الصور .
- الإعجاب : من أدوات التعبير عنه ( الألفاظ ): سحره / في البيت
الأول 1.
- الاعتزاز: من أدوات التعبير عنه ( التراكيب) : أكرم بقوم علت
فيهم مكانته
في البيت التاسع
3:اذكر مصدرا من مصادر الموسيقا الداخلية ظهر في البيت
العاشر، وأمثل له
- تكرار الكلمات : تسمو . . تكرار الحروف : حرف الميم : ( العلم
، تسمو ، يسمو ، بعدما).
4_انتقل الشاعر من الخاص إلى
العام بغية التأثير في المتلقي واقناعه، أوضح ذلك من خلال رصد حركة الضمائر
بين المقطع الأول والثاني
استخدم الشاعر في المقطع الأول ضمائر المتكلم
عندما كان يُظهِر اثر الشعر عليه و على حياته وهذا الجانب الخاص.
واستخدم
ضمائر الغائب عندما أجرى المقارنة بين الشعر والعلم،
وبين أثر الشعر في حياتنا وهذا الجائب العام
5- أصمم جدولا ممائلا على دفتري، ثم أملا حقوله
بالمطلوب:
القيمة العبارة التي دلت عليها
تقدير العلم العلم ما تسمو العقول به
تقدير الشعر
القلب بالشعر يسمو بعدما رزحا
الحفظ
والإلقاء
احفظ المقطع الثاني ، ثم ألقيه على مسامع زملائي.
التطبيقات
اللغوية
1- استخرج من
البيت السابع مفعولا به، ثم أحدد نوعه .
- المفعول به : منحة. نوعه : اسم ظاهر.
2- أعرب ما
وضع تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل مما يأتي:
ردي على بيانا سحره (جمحا)
ضنَّ الزمان من بعد ما سمحا
- ردي: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال
الخمسة، وياء المؤنثة ضمير متصل مبني في محل
رفع فاعل.
- ( جمحا ): جملة فعلية في محل رفع خبر . - الزمان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره.
3- أصنف
الأفعال الآتية من حيث التجرد والزيادة :
( ردَّ -غنَّى . صفوتُ )
- الفعل المجرد: رڈ، صفوتُ .
- الفعل المزيد: غنّى .
4- أذكر اسم
الفاعل واسم المفعول من الفعل ( جرّبَ ). - اسم الفاعل :
مُجرَّب .
اسم المفعول : مُجرَّب .
5- أذكر ماضي
الفعل ( يسمو)، ثم أكتبه كتابة صحيحة.
- الفعل الماضي من يسمو : (سما).
التعبير
الكتابي
الفن الساحر بهجة للنفوس وغذاء للأرواح. أكتب
موضوعا أتحدث فيه عن أحد الفنون الجميلة مبينا أثره في حياتنا مبرزا واجبنا تجاه
الفن والفنانين.
مخطط الموضوع
المقدمة : - الحديث عن مصادر سعادة الإنسان في هذه الحياة ، والفنون أحد هذه المصادر ... أو أية مقدمة مناسبة .
العرض :
- يذكر الطالب في العرض الفكر الآتية :
1. الحديث عن أحد الفنون الجميلة : ( الرسم ،
النحت ، الموسيقا ، الشعر ، الغناء ............)
2- اثر هذا الفن في حياتنا : مثلا : يهدف إلى
المتعة ، وإلى الجمال ، وإلى الخير ، رقي المجتمع
3.
واجبنا تجاه الفن : تقديره ، و السعي إلى الحفاظ عليه ، تنميته وتطويره ، تعريف
الأجيال به
4
واجبنا تجاه الفنانين: تقدير عملهم ، وشكر فضلهم ودورهم من خلال تكريمهم
............
الخاتمة: - تلخيص موجز لما جاء في العرض تبرز فيها مشاعرك ، ورايك تجاه
هذا الفن والفنائين.
تعليقات
إرسال تعليق