القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة روائع الآثار للشاعر خليل مطران لطلاب التاسع المنهاج السوري 2022


 

القراءة الجهرية:

 

1_:اقرأ النص قراءة جهرية سليمة مراعيا إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة.

2_ اقرأ المقطع الثاني قراءة جهرية سليمة مراعيا السرعة القرائية المناسبة

 

القراءة الصامتة

 

ذكر الشاعر  أسباب روعة آثار بعلبك ، أذكر اثنين منها مما ورد في المقطع الثانی :

_عظمتها تكمن في عظمة من شيدوها : { معجزاتٌ كبارٌ لأناسٍ ملءُ الزمانِ كبار}

 _بسبب قدم عهدها وخلودها على مر العصور:

{ زادها الشيب حرمةً وجلالا توجتها به يد الأعصار}

2 _وتحدث الشاعر في المقطع الثالث عن عدد من المشاهد الفنية في قلعة بعلبك، أذكر اثنين منها

 

انواع مختلفة في النقوش التي تشبه الأزهار

 / التماثيل التي تشبه الأسود المتحركة منحوتات الشموس المضيئة /

 الفهم والتحليل

1- أستعين بالمعجم على تعرف:

 

- الفرق في المعنى بين ( الأعصار - الإعصار ) الأعصار: جماعة / مرحلة من الزمن /

الإعصار: ريح تهب بشدة وترتفع كالعمود إلى السماء ،

 ۔ جمع ( البرية) - البرية : مفرد ، جمعها : برايا

 

 

2- أستنتج الفكرة العامة للنص السابق .

- تصوير جمال الآثار وخلودها

 

3- أميًز الفكر الرئيسة من الفكر الفرعية، وأحدّد موطن كل منها.

- بقاء الآثار بعد زوال أهلها.

( فرعية : الأول ).

 - تصوير جمال آثار بعلبك.

( رئيسة : المقطع الثالث ).

 . عظمة آثار بعلبك

 ( رئيسة : المقطع الثاني ) .

 - إلقاء التحية على بعلبك بعد طول غياب.

 ( فرعية : البيت الثاني ).

 

4- أوضح العلاقة التي تربط الشاعر بالآثار وفق ورودها في البيت الثالث

 - هذه الآثار هي ذكريات طفولته، التي توارت عن عينه مدة طويلة من الزمن .

 

5- تتشابه الآثار ومشيّدوها. أوضح ذلك مما جاء في المقطع الثاني.

 - أي أنها آثار عظيمة لبنائين عظماء

 

6- أورد الشاعر تأثر الفنان بالطبيعة، أبين ذلك من فهمي البيتين الثامن والتاسع.

 . حين شبه جمال هذه الآثار بالثمار اليانعة ، وحين شبهها بأنها تفوق الأزهار جمالا.

 

 7- انطوى النص على ارتباط وثيق بين العلم والفن، أستنتج العلوم التي استند إليها القدماء في تشييد حضارتهم.

. علم الهندسة والنحت والرسم .

 

8- قال ابن حمديس واصفا تماثيل الأسود في قصر اللؤلؤة:

 اسْدٌ كانَّ سُكونها مُتحرِّكٌ

              في النفسِ لو وجدَتْ هناك مُثيرا

 

 

 أوازن بين هذا البيت والبيت الحادي عشر من النص من حيث المضمون

التشابه: كلاهما يتحدث عن دقة صناعة تماثيل الأسود

 

الاختلاف :

 

 

خليل مطران

تحدث عن شكلها وحالها في تحفزها وصوتها

 

ابدی خوفه من تحفزها و زئيرها رغم صمتها

 

ابن حمديس

 تحدث عن شکل تماثيل الأسود وحالها في سكونها.

 

 

 

ربط تحركها بما يثيرها ، دون أن يظهر خوفه من ذلك.

 

التذوق الجمالي

 

- أكثر الشاعر

زادها الشيبُ روعةً وجلالا توجتها به يدُ الأعصار الفعل الماضي ( توجتها ) يدل على تحقق معنی تتويج الزمن الحرمة والجلال للآثار وثبات وقوع تلك المكانة السامية

 من الأفعال الماضية، أوضح علاقتها بمضمون النص مما ورد في المقطع الثاني.

2- في قولنا ( الجماد ثمر) صورة بيانية، أحدد أركانها، ثم أحولها الى تشبيه تام الأركان

. الجماد ثمر : تشبيه بليغ ، الجماد: مشبه ، ثمر : مشبه به ، حذفت الأداة ووجه الشبه الجماد كالثمر نضارة

 

 3. اسهمت المحسنات البديعية اللفظية في إغناء الموسيقا الداخلية للنص أمثل لذلك بمثالين مما ورد في المقطع الأول.

 

. الإدبار - الآثار : تصريع

بَعدَ . بُعدٍ): جناس ناقص(

أتذكر

من المحسنات البديعية اللفظية:

الجناس و التصريع.

 

 

 

4- من القيم البارزة في النص

)تقدير مكانة الأجداد)، أحد موطن ذلك من النص. - الأبيات : الخامس - السابع - الثاني عشر .

 

الحفظ و الإلقاء

 

أحفظ المقطع الثالث ، ثم ألقيه على مسامع زملائي.

 

 التطبيقات اللغوية

 

أتعاون أنا و زملائي على تنفيذ النشاط الآتي:

 

1- أستخرج من البيت السابع مفعولا مطلقا، وأبين نوعه .

تمثيل: مفعول مطلق ... نوعه: مبين للنوع ( جاء مضاف ) 

2- أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل مما يأتي:

 همَّ فجرُ الحياةِ بالإدبار فإذا مرَّ  فهيَ في الآثار فجر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة الحياة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره فهي : الفاء: رابطة لجواب الشرط، هي: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ

 3- أبين معنى الزيادة في الفعل

)ذگريني (مستعينا بالفائدة الآتية:

 

- أفادت معنى التعدية

 فائدة: تفيد صيغة ( فعل ) معاني متعددة، أشهرها:

 

1. التعدية: إكساب الفعل القدرة على نصب المفعول به، فإن كان الفعل لازما يتحول إلى متعد لمفعول به واحد، وإن كان متعديا إلى مفعول به واحد يصبح متعديا إلى مفعولین. مثل: فرح و فرًحَ ، حمل وحمّلَ

 

2. المبالغة: تصح المبالغة إذا كان المجرد والمزيد لمعنى واحد، مثل: جَمعَ وجمّع.َ

 

4- أعلل كتابة الهمزة على صورتها في كلمتي:  مضيئة - روائع ) مضينة : همزة متوسطة، كتبت على النبرة ، حركتها الفتح وما قبلها ياء ساكنة حالة شاذة

 روائع : همزة متوسطة ، كتبت على النبرة ، حركتها الكسر وحركة ما قبلها السكون، والكسر أقوى ويناسبه النبرة

 

المستوى الإبداعي

 

ربط الشاعر بين مكانة الآثار السامية وقدم عهدها، أقترح جوانب أخرى أسهمت في إعطاء هذه الآثار مكانتها الرفيعة.

 . هي بمثابة شواهد على عظمة الأجداد وتاريخ حضارتهم ..

 

هي عامل ربط بين الحضارات ومصدر  تعريف الأمم الأخرى بعظمة  حضاراتنا السابقة.

 - الدور الفاعل للقائمين على هذه الآثار ، لحفظها وحمايتها ، وتعريف الأمم بها

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات