القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

أسئلة مذاكرة مادّة اللّغة العربيّة لطلّاب الصّفّ الثّاني الثّانويّ الأدبيّ المنهاج السوري

             


        

  أسئلة مذاكرة مادّة اللّغة العربيّة لطلّاب الصّفّ الثّاني الثّانويّ الأدبيّ

 الفصل الأوّل من العام الدّراسي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الشّاعرُ صفيُّ الدِّينِ الحِلِّيّ يمدحُ الملكَ الصَّالحَ رُكْنُ الدِّينِ بِيْبَرس:

1- لا يَمْتَطِي المَجْدَ مَنْ (لَم يَركَبِ الخَطَرا) وَلا يَنَالُ العُلَا مَنْ قَدَّمَ الحَذَرَا

2- وَأَغزَرُ النَّاسِ عَقْلاً مَنْ إِذا نَظَرَتْ عَيناهُ أَمْراً غَدَا بِالغَيرِ مُعْتَبِرا

3- لا يَحْسُنُ الحِلْمُ إِلّا فِي مَواطِنِهِ وَلا يَليْقُ الوَفَا إِلّا لِمَنْ شَكَرا

4- كَالصَّالِحِ المَلِكِ المَرهُوْبِ سَطْوَتُهُ فَلَو تَوَعَّدَ قَلبَ الدَّهرِ لَانْفَطَرا

5- ما جَادَ لِلنَّاسِ إِلّا قَبلَ ما سَأَلُوا وَلا عَفَا قَطُّ إِلّا بَعدَما قَدَرا

  أولاً: الفهم والاستيعاب والتّحليل (150درجة)

أ ـ اختر الإجابة الصّحيحة، وانقلها إلى ورقة إجابتك: (80 درجة لكلّ سؤال10 درجات)

1- بدا الشّاعر في النّص السّابق:

أـ ثائراً ب ـ غاضباً ج ـ يائساً دـ ناصحاً

2- مرادف كلمة (مُعْتَبِرا) الواردة في البيت الثّاني:

أـ شامتاً ب ـ متّعِظاً ج ـ متعَجِّباً دـ معاتباً

3- الفكرة العامّة للنّصّ السّابق هي:

أـ عوامل بلوغ المجد ب ـ التعقّل في الحكم ج ـ كرم الملك الصّالح دـ الاستفادة من تجارب الآخرين

4- من صفات طالب المجد كما حدّدها الشّاعر في البيت الأوّل:

أـ الرّعونة والنّزق ب ـ التّروي والتّبصّر ج ـ الشّجاعة والإقدام دـ الحذر والحِيطة

5- يدعو الشّاعر في البيت الثّالث إلى:

أـ الصّبر والثّناء ب ـ تغليب العاطفة على العقل ج ـ حدّة البصر والبصيرة دـ ضبط النّفس والإخلاص

6- من صفات الملك الصّالح في البيت الرّابع:

أـ الكرم ب ـ القوّة ج ـ الإرادة دـ الحكمة

7- من مؤشّرات النّمط الكتابيّ البرهانيّ الّتي برزت في النّصّ السّابق:

أـ الذّاتيّة ب ـ استعمال أسلوب القسم ج ـ استعمال أسلوب الشّرط دـ غلبة ضمير المتكلّم

8- من سمات المذهب الاتّباعيّ في النّصّ السّابق:

أـ جزالة الألفاظ ورصانة الأسلوب ب ـ الذّاتيّة ج ـ التّركيز على العاطفة دـ استعمال الأساليب الإنشائيّة

ب ـ أجب عن الأسئلة الآتية (70درجة)

1ـ اذكر صفتين مدحَ بهما الشّاعرُ الملكَ الصّالح في البيت الخامس. (10د)

2ـ من فهمك البيتَ الثّاني ما المقياسُ الّذي حدّده الشّاعرُ للإنسان ليكونَ عاقلاً حكيماً؟ (10د)

3ـ اشرح البيت الأوّل من النّصّ السّابق شرحاً وافياً. (20د)

4ـ قال الشّاعرُ تميمٌ بنُ المنصورِ الفاطميّ: وأفضلُ الحِلْم حِلْمٌ عندَ مَقْدِرةٍ وأعذبُ الجُود ما وافَى بلا طلبِ

وازن بين هذا البيت والبيت الثّالث من النّصّ السّابق من حيث المضمون. (20د)

5ـ في البيت الثّالث قيمٌ عديدة استخرج واحدةً منها. (10د)

ثانياً: المستوى الفنّيّ: (100د درجة)

أ ـ املأ الفراغ بما يناسبه، ثمّ انقله إلى ورقة إجابتك فيما يأتي:

1ـ الشعورُ العاطفيّ الّذي تجلّى في البيت الخامس هو..... عبّرت عنه التّركيب مثالها ..... (10د)

2- من مصادر الموسيقا الدّاخليّة في البيت الرّابع ................. مثاله ....................... (10د)

3- في البيت الثّالث أسلوب خبريّ هو ................ نوعه .............. (10د)

4ـ المحسّن البديعيّ في البيت الأوّل هو ................ نوعه .............. (10د)

ب ـ أجب عن الأسئلة الآتية:

1ـ حلّل الصّورة (قَلب الدَّهرِ)، ثمّ سمّها، واشرح وظيفتها في شرح وتوضيح معنى البيت الرّابع. (30د)

2ـ قطّع عروضيّاً الشّطر الآتي، ثمّ سمِّ تفعيلاته وبحره. (لا يَحْسُنُ الحِلْمُ إِلّا فِي مَواطِنِهِ) (30د)

ثانياً: التّطبيق وقواعد اللّغة والنّحو والإملاء: (150درجة)

1ـ استخرج من البيت الرّابع أسلوبَ شرط، وحدّد أركانه. (10د)

2ـ بيّن سبب إهمال (لا) وعدم إعمالها عمل (إنّ) في قول الشّاعر:

(ومن أرادَ العُلا عفواً بلا تعَبٍ قضى ولم يقضِ من إدراكها وطرا) (10د)

3ـ أاستخرج من البيت الثّاني اسماً معرباً بعلامة إعراب فرعيّة. (10د)

4ـ أعرب ما وضع تحته خطّ إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل. (60د)

  ب - املأ الفراغ بما يناسبه، ثمّ انقله إلى ورقة إجابتك فيما يأتي:

1ـ الوزن الصّرفيّ لكلمة (مَوَاطِنِه)........ اسم الفاعل من الفعل (انفطر) هو ............... (10د)

2ـ العلة الصّرفيّة في كلمة (يمتطِي) ............. لأنّها ........................................ (20د)

3ـ كتبت الألف اللّينة ممدودة في كلمة (العلا) لأنّها ..... والتّاء مبسوطة في كلمة (نَظَرَتْ) لأنّها...... (10د)

4ـ (قلب) اسم جامد نوعه .............. (المرهوب) اسم مشتقّ نوعه ............ (10د)

5ـ التّرتيب الصّحيح للكلمات (عفا ـ معتبر ـ المرهوب) وفق ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات هو..... (10د)

رابعاً: المطالعة: (20د)

من فهمك نصّ (ذكر مدينة حلب) لابن جبير اذكر ثلاثةَ معالمَ بارزةٍ ذكرها الرّحالةُ ابنُ جبير في وصفه مدينةَ حلب.

ثالثاً: المستوى الإبداعيّ: (180د)

أ ـ اكتب فيما يأتي: (120د)

اهتمَّ الأدباءُ بشعرِ الغزلِ عبر العصور، فصوّروا معاناتَهم من العشق، وأبرزوا محاسنَ المحبوبَة، مبيّنينَ تعلّقَهم الشديدَ بها، مؤكّدينَ استمرارَهم بالحبّ على الرّغم ممّا قاسَوه.

ناقش الموضوع السّابق وأيّد ما تذهبُ إليه بالشّواهد المناسبة، موظّفاً الشّاهدَ الآتي على ما يناسبُهُ من الفِكَر السّابقة:

قال الشّاعرُ الأندلسيُّ ابنُ زيدون: ما تَوبَتِي بِنَصُوحٍ مِن مَحَبَّتِكُم لا عَذَّبَ اللَهُ إِلّا عاشِقاً تابا

ب ـ اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين: (60د)

1ـ اكتب مقالاً تبيّن فيه أهميّة المطالعة في حياة الإنسان، مبرزاً دورَها في نهضة المجتمع ورفعته.

2ـ كلّفك مدير المدرسة كتابة تقرير عن حفل أقامته مدرستك لتكريم الطّلّاب المتفوّقين في امتحانات الفصل الأوّل، اكتب ذلك التّقرير مستوفياً عناصره.

 انتهت الأسئلة 


author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات