القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة امتحان البكلوريا الأدبي لمادة اللغة العربية دورة 2023


 حلّ أسئلة الفرع الأدبيّ - الورقة الأولى


أوّلاً.

أ.

١. عادية

٢. القوميّ

٣. محرّضاً

٤. التّنديد بالعثمانيّين وممارساتهم الظّالمة

٥. استغاثة الوطن بأبنائه

٦. محدود الانتشار

٧. يزيد مصائبها

٨. جزالة الألفاظ


ب. 

١. دعا الشّاعر إلى إغاثة البلاد، لأنّها تتعرّض للمصائب المدمّرة

٢. المؤشّر الأوّل: تنحية الشّرفاء عن مواطن العزّة

المؤشّر الثّاني: سجن الأحرار


٣. كلا الشّاعرين ينبّهان الإنسان العربيّ من الغفلة

الزّهاوي: يدعو إلى إدراك واقع الأمر والتّعلّم من التّجارب

الرّصافيّ: يدعو إلى الانتفاض من الرّقاد لأنّ المخاطر قد انكشفت


٤. الدّولة العثمانيّة ترفع شأن الجاهلين، وتخفض شأن العاقلين بالمعاملة المذلّة


٥. رفض الغفلة - تقدير الوطن


ثانياً. 

١. أفاد استعمال الفعل الماضي (نشأت) للدّلالة على تحقّق النّشأة


٢. في البيت الثّاني أسلوب خبريّ نوعه: #طلبيّ، مثاله: قد استصرخت أمٌّ

أو: #ابتدائيّ، مثاله: ربيت بحجرها

أو: #طلبي، مثاله: إنّك عزها غافلٌ

أو: #ابتدائيّ، مثاله: لست تسألُ

أو: #ابتدائي، مثاله: تسأل


٣. الشّعور العاطفيّ في البيت الثّالث هو #الحزن ومن أدوات التّعبير عنه #التّراكيب، مثال: لهم أثرٌ للجور

أو #الألفاظ، مثاله: الجور

وستقبل مشاعر أخرىحلّ أسئلة الفرع الأدبيّ - الورقة الأولى

#تنبيه: هذه أبرز الحلول، وليست سلّم تصحيح، فسلّم التّصحيح يحوي حلولاً أشمل:


أوّلاً.

أ.

١. عادية

٢. القوميّ

٣. محرّضاً

٤. التّنديد بالعثمانيّين وممارساتهم الظّالمة

٥. استغاثة الوطن بأبنائه

٦. محدود الانتشار

٧. يزيد مصائبها

٨. جزالة الألفاظ


ب. 

١. دعا الشّاعر إلى إغاثة البلاد، لأنّها تتعرّض للمصائب المدمّرة

٢. المؤشّر الأوّل: تنحية الشّرفاء عن مواطن العزّة

المؤشّر الثّاني: سجن الأحرار


٣. كلا الشّاعرين ينبّهان الإنسان العربيّ من الغفلة

الزّهاوي: يدعو إلى إدراك واقع الأمر والتّعلّم من التّجارب

الرّصافيّ: يدعو إلى الانتفاض من الرّقاد لأنّ المخاطر قد انكشفت


٤. الدّولة العثمانيّة ترفع شأن الجاهلين، وتخفض شأن العاقلين بالمعاملة المذلّة


٥. رفض الغفلة - تقدير الوطن


ثانياً. 

١. أفاد استعمال الفعل الماضي (نشأت) للدّلالة على تحقّق النّشأة


٢. في البيت الثّاني أسلوب خبريّ نوعه: #طلبيّ، مثاله: قد استصرخت أمٌّ

أو: #ابتدائيّ، مثاله: ربيت بحجرها

أو: #طلبي، مثاله: إنّك عزها غافلٌ

أو: #ابتدائيّ، مثاله: لست تسألُ

أو: #ابتدائي، مثاله: تسأل


٣. الشّعور العاطفيّ في البيت الثّالث هو #الحزن ومن أدوات التّعبير عنه #التّراكيب، مثال: لهم أثرٌ للجور

أو #الألفاظ، مثاله: الجور

وستقبل مشاعر أخرى

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات