الجمهورية العربية السورية امتحان الفصل الدراسي الثاني الاسم:.....................
الصف :الثاني الثانوي الدرجة : 240
المادة: اللغة العربية المدة : ساعة ونصف
***********************************************
قال الشاعر أبو القاسم الشابي :
1. أي شيء تراك هل أنت فينيس (تهادت) بين الورى من جديد
2. لتعيد الشباب والفرح المعسـ ول للعالم التعيس العميد
3. يا بنة النور إنني أنا وحدي من رأى فيك روعة المعبود
4. أنت ما أنت أنت رسم جميل عبقري من فن هذا الوجود
5. آه يا زهرتي الجميلة لو تدرين ماجدَّ في فؤادي الوحيد
6. فدعيني أعيش في ظلك العذب وفي قرب حسنك المشهود
7. الأسئلة : اختاري الإجابة الصحيحة :
1. الفكرة العام للنص السابق :
أ- المرأة هي الوجود ب-المرأة سبب الفرح والسعادة جـ- أثر المرأة على الطبيعة د-أثر المرأة على الشاعر والوجود
2- تحدث الشاعر في أبياته عن:
أ- المرأة الجميلة ب-المرأة الخلوقة جـ-المرأة المنكوبة د- كل ماسبق صحيح
3- تفرد الشاعر في حبه وقد ظهر ذلك في البيت :
أ- البيت الأول ب- البيت الثاني جـ-البيت الثالث د- البيت الرابع
4- الشاعر يطلب من المرأة في البيت الأخير بأن :
أ- الوصال ب-أن تواسيه جـ- أن تشفق عليه د- أن تتركه يعيش في آلامه
5-من هي (فينيس) التي ورد ذكرها في البيت الأول:
أ-آلهة الحب ب- آلهة النور جـ- آلهة العشق د- آلهة الجمال
6- ظهرت المحبوبة في البيت الثاني لـ:
أ- تعيد الشباب ب – تنشر الفرح جـ-تنشر الأمل للناس د- كل ماسبق صحيح
7-الترتيب الصحيح للكلمات الآتية:
أ- (تعيد- أعيش –أرى) ب- أرى –أعيش -تعيد جـ-أعيش-أرى -تعيد د- أرى- تعيد- أعيش
8-من سمات الإبداعية في النص:
أ- اللجوء إلى الطبيعة ب- محاكاة القدماء جـ- جزالة الألفاظ د- (ب+ج)
ثانياً:- أجب عن الاسئلة التالية :
1-بمن شبه الشاعر المحبوب في البيت الأول؟ و ماذا سماها في البيتين الثالث والخامس؟
2-في البيتين الأول والثاني سبب ونتيجة؟ اذكرهما مع الشرح والتوضيح
3-وازني بين البيت الرابع من النص وبين قول الشاعر محمود حسن اسماعيل:
أنت لحن على فمي عبقري وأنا في حدائق الله بلبل
4- اشرح البيت الأول شرحاً وافياً.
أ - املأ الفراغ بما يناسبه فيما يأتي وانقله إلى ورقة الإجابة:
1- استعمال الشاعر الفعل المضارع( تعيد) الوارد في البيت الثاني للدلالة على ..........
2-في البيت الاول أسلوب إنشائي هو .......
3-الشعور العاطفي الذي تجلى في البيت الثالث .................أداة التعبير عنه ...........مثل ...................
ب -1- في البيت الثاني محسن بديعي استخرجه ثم اذكر نوعه.
2- حلل الصورة : (زهرتي الجميلة) ثم سمها واشرح وظيفة واحدة لها .
التطبيق: املأ الفراغ بما يناسبه وانقله إلى ورقة الإجابة :
1-أعربي ما وضع تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
2- في البيت الأخير صفة وموصوف حدديه واذكري أوجه التطابق .
3- العلة الصرفية في كلمة ( تهادت ) ......لأنها .......
4-كتبت التاء مربوطة في كلمة ( ابنة) لأنها ..... والألف اللينة مقصورة في كلمة (رأى) لأنها .......
5- انسب إلى الكلمات الآتية : ( شجرة- دير الزور- إرجاء – بديهة)
6- قطع عروضيا ً البيت الثالث وسم بحره
المستوى الإبداعي :
1-عبر الشعراء الرومانسيون عما يكنه وجدانهم من مواقف ومشاعر نبيلة , فبينوا وفاء المرأة وتغنوا بعفتها , وأبرزوا أثرها في الطبيعة والإنسان حين مسهم الفرح , كما عبروا عن الكآبة والألم , ولكنهم أبدوا تبرمهم من الحياة عندما أغرقهم الحزن بأمواجه .
ناقش الموضوع السابق مؤيداً ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة موظفاً الشاهد الآتي : قال إلياس أبو شبكة
أفعم الكون بالعذاب حياتي فلهذا تاقت إلى أكفانه
2- العلم مقياس لقوة الأمم ورفعتها , اكتب مقالاً توضح فيه أهمية العلم وخطورة الجهل .
انتهت الأسئلة ...
تعليقات
إرسال تعليق