دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
الأم
اسم
الشاعر:عقل الجرّ من شعراء المهجر الجنوبي.
الموطن: لبنان
الفكرة
العامة للأبيات: وصف الأم وبيان فضلها .
الأفكار
الرئيسية:
صفات
الأم وعطاؤها /مقطع 1
الدور
التربوي للأم / مقطع2
معاناة
الشاعر ورغبته بالعودة إلى زمن الطفولة/ مقطع3
الغرض
الشعري:المديح
القيم المستمدة :تقدير ذكريات الطفولة / تقدير
عطف الأم على ولدها/تقدير حب الأم لولدها/تقدير تضحيات الأم/ تقدير حب وخوف الأم
على ولدها/ تقدير نصائح الأم /رفض الابتعاد عن الأم/
العاطفة:ذاتية
ذكرْتُ ولكنْ كحلمِ عَبَرْ
أموراً تقضَّتْ زمان الصغرْ
أثعثِعُ لا مفصحاً كلمةً
فتحسبُ أمِّي كلامي دُرَرْ
فتُلْهِبُ خدِّي في لثمها
وتمسَحُ من مَدمعي ما انهمرْ
تودُّ لو أنَّ الفِدا مُمْكِنٌ
فَتَفْدِي
حياتي بِنُورِ البصرْ
أئِنُّ فتشعرُ في صدرِها
كأنّ
أنينيَ وخزُ الإبرْ
ولَمَّا يَفَعْتُ وشَقَّ الصِّبَا
كِمامي كَما انشقَّ كِمُّ الزَّهَرْ
لقِيْتُ بأُمّي مَنارَ الهدى
وحِرْزاً حَريزاً يَقيني الخَطَرْ
تُسَدّدُ خَطْوي وتُلقي عَلَيّ
دُروسَ الحياةِ
وَوَعْيَ العِبَرْ
ودارَ الزمانُ بأحداثِهِ
ومرَّ على
عقدنا فانتثرْ
وجرَّدَ أميَ مني كما
تُجَرِّدُ كفُّ
الخريف الشجر
ورُحْتُ أخوضُ غِمارَ الحياةِ
ودونَ الحياةِ
زحامُ البَشَرْ
إذا ما تمنَّى رُجُوعَ الشبابِ
أُناسٌ
تَمَنَّيْتُ عَوْدَ الصِّغَرْ
شرح المفردات:تقضّتْ : مضتْ وانصرمت
/ أثغثغُ :أصدرَ صوتاُ غير مفهوم/ مُفصِحا: موضحا/درر:لآلئ/يفعت:أي ترعرعت/
مدمعي:مجتمع الدمع في نواحي العين جمعها مدامع/الأنين :الصوت من ألم أو مرض /
يفِعَ:كبر وأصبح بالغاً/الصِّبا : الصغر والحداثة/ كِمّ الزهر: الغلاف الذي يحيط بالزهر/
الحرز: الحافظ والحامي من المكاره/العِبر:
الحكم والموعظة مفردها عِبرَة /
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
تذكرتُ
أحداثاً جرتْ في مرحلة الطفولة كأحلام مضت مسرعة في ذاكرتي |
عودة
ذكريات الطفولة |
اشتياق |
2 |
فعندما
تلفّظتُ أولى الكلماتِ كانتْ غيرَ مفهومةٍ لكنّ أمي حسبتها جواهراً |
إعجاب
الأم بنطق صغارها |
إعجاب |
3 |
فتُقْدِم
أمي بتقبيلِ وجنتي بشغفٍ وعندما تنهمر دموعي تمسحها بعطف |
عطفُ
الأمِ على صغيرها |
حب |
4 |
الأمُ تضحي بحياتها من أجلِ صغارها وتودُّ أمي أنْ
تفدي عمري بضوءِ عينيها |
تضحيةُ
الأمِّ من أجلِ صغارها |
حب |
5 |
وعندما
أمرضُ وتسمع أنّات الألم تتألمُ لوجعي مما يجعلها حزينةً وكئيبةً |
حزنُ
الأمِ لمرضِ صغيرها |
حزن |
6 |
وعندما
أصبحتُ فتياً بالغاً تفتحت مداركي كتفتح الأزهار في براعمها |
نمو
الولد إلى سن البلوغ |
فرح |
7 |
كانت
أمي ترشدني في حياتي كالمنارة التى ترشد
السفن وتحميني من كل شرٍّ |
الأم
ترشد أولادها وتحميهم |
إعجاب |
8 |
فهي
تصححُ أخطائي في الحياة وتملي عليّ بالنصائحِ والوعظِ |
نصحُ
الأمِ لأولادها ووعظهم |
إعجاب |
9 |
وها
هو الدهرُ يمرُ بأحداثه ويلحقُ بنا المصائب فتحلُ الفرقةُ والشتاتُ بيننا وقد كنّا
أسرة واحدة |
خطوب الزمان تشتتُ العائلةَ |
حزن |
10 |
وهذا
هو الموت يسلبني أمي كما تسلب رياح الخريف أوراق الشجر |
الموت
يخطف الأم من أبنائها |
حزن |
11 |
ومضيتُ أواجه لوحدي صعابَ الحياة
وقساوتِها ليس فقط بل ظلم الناس وشرورهم |
مواجهةُ الابنِ صعابُ الحياة |
|
12 |
إذا تمنى الناس العودة للشباب فأنا
أتمنى أن أعود صغيراً لحنان أمي |
تمني العودة إلى الصغر |
حنين |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
ذكرتُ |
خبري |
جملة فعلية |
نقل الأخبار عن ذكريات الشاعر |
لو أن الفدا ممكن |
أسلوب شرط |
لو رف امتناع لامتناع |
التمني |
لقيت |
ماضي |
|
للدلالة على ثبات وقوع فعل
اللقاء ونقي الشك في حدوثه |
تسددُ |
مضارع |
|
للدلالة على التجدد والاستمرار في
تسديد خطا الشاعر |
الحياة/ الحياة |
تكرار |
|
ثبات تأكيد خوض تجارب الحياة |
مُفصِحا |
اسم فاعل |
|
يدل على الفاعلية في من قام في
الإقصاح على سبيل الدوث لا الثبات |
حريز |
صفة مشبهة |
|
تدل على ثبات صفة الحرز
بالمقصود بالكلام ثباتا مطلقا لمدة طويلة من الزمن على سبيل الثبات لا الحدوث |
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
ذكرت كحلم عبر |
تشبيه تام |
التء المشبه/ الكاف : الأداة
/المشبه به : حلم / وجه الشبه :العبور |
حلمٍ عبر |
مكنية |
شبه الحلم بإنسان يعبر حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته العبور |
كلامي درر |
بليغ |
شبه الكلام بالدرر حذف الأداة
ووجه الشبه |
فتلهبُ خدي |
مكنية |
شبه الخد بالنار التي تلهب حذف
النار وترك شي من لوازمها وهي اللهب |
شق الصبا |
مكنية |
شبه الصبا بإنسان يشق حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الانشقاق |
دار الزمان |
مكنية |
شبه الزمان بإنسان يدور حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الدوران |
منار الهدى |
تشبيه بليغ اضافي |
حذف الاداة ووجه الشبه |
كف الخريف |
بليغ اضافي |
// // |
كأن أنيني وخر الأبر |
تشبيه مجمل |
حذف منه وجه الشبه |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
عبر/صغر |
تصريع |
عبر / صغر/تصريع |
موسيقى داخلية |
|
|
س ث ك ح |
استخدام حروف هامسة |
لا مفصحا / كلامي |
طباق سلب |
الحياة /الحياة |
تكرار الكلمة |
أثغثغ / كلام |
طباق معنوي |
تكرار حرف الراء في نهاية كل
بيت |
موسيقا خارجية |
عود/ رجوع |
طباق معنوي |
|
|
الشباب / الصغر |
طباق معنوي |
|
|
|
|
|
|
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
الفدا
أصلها الفداء ألف التأنيث الزائدة الممدودة في المصدر |
الهدى/اسم
ثلاثي أصل الألف ياء |
كلمة |
لقيتُ |
أثغثغ/مضارعة |
أَئِنُّ |
الفداء |
الصِّبا
/ ثالثة وأصلها واو |
تمنّى/فوق
ثالثة لم تسبق بياء |
الحياة |
رحتُ |
أمي/أصلية |
كَأَنّ |
|
خطوي
من الفعل خطا أصل الأف واو |
تلقي
من لقي ثالثة وأصلها ياء |
الزهر
مفرده زهرة |
تَمَنَّيْتُ |
انهمر/ماضي
خماسي |
|
|
|
تقضّى
فوق ثالثة لم تسبق بياء |
خطوي
مفردها خطوة |
ذكرتُ |
انتثر/ماضي
خماسي |
|
|
|
|
|
تقضَّتْ |
انشقّ/ماضي
خماسي |
|
|
الصرف
استخرج
كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
اسم
جامد ذات |
مصدر
سماعي |
فعله |
مُفصِحا |
اسم
فاعل من فوف الثلاثي |
تجرّدٌ
فعله تجرّدَ |
دار |
كحلم |
حلُمَ |
مَدمع |
اسم
مكان |
كما
انشقّ ما مصدرية تؤول بما بعدها/ التقدير انشقاق |
كِمٌّ |
رجوع |
رجع |
مُمكِن |
اسم
فاعل من فوق الثلالثي |
|
أمي |
وعيٌ |
وعى |
حريز |
صفة
مشبهة |
|
أناس |
زحام |
|
|
|
|
خدي |
الفداء |
فدى |
|
|
|
صدرها |
غمار |
غمر |
|
|
|
الخريف |
|
|
|
|
|
|
|
|
إعراب
قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
ذكرتُ |
أثغثغُ |
|
أمي |
فاعل |
أموراً |
م/به |
كحلمٍ |
مجرور |
|
تقضّتْ |
تحسبُ |
|
ممكن |
خبرأن |
زمان |
م/به |
الصِغر |
م/إليه |
|
عبرْ |
تلهب |
|
وخز |
خبر
كأن |
مفصحا |
حال |
في
لثمها |
مجرور |
|
انهمرْ |
تمسح |
|
الصِّبا |
فاعل |
كلمة
/م/به |
لاسم
الفاعل |
من
مدمعي |
مجرور |
|
شقّ |
تودّ |
|
كِمُّ |
فاعل |
كلامي |
م/به |
بنور |
مجرور |
|
لقيتُ |
تفدي |
|
الزمان |
|
درر |
م/به2 |
البصرِ |
م/اليه |
|
دار |
أئنّ |
|
|
|
خدي |
م/به |
في
صدرها |
مجرور |
|
مرّ |
تشعر |
|
|
|
ما/اسم
استفهام |
م/به |
الأبر |
م/اليه |
|
انتثر |
يفعتُ |
|
|
|
الفدا |
اسم
أنّ |
الزهر |
م/اليه |
|
رحتُ |
يقيني |
|
|
|
حياتي |
م/به |
بأمي |
مجرور |
|
جرذد |
تسدد |
|
|
|
أنيني |
اسم
كأن |
الهدى |
م/اليه |
|
تمنى |
تلقي |
|
|
|
كمامي |
م/به |
الحياة |
م/اليه |
|
تمنيتُ |
تجردُ |
|
|
|
منار |
م/به |
العبرْ |
م/اليه |
|
|
|
|
|
|
حِرْيزا |
صفة |
بأحداثه |
مجرور |
|
|
|
|
|
|
حِرْزا |
معطوف |
الخريف |
م/اليه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق