القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

     


    مديرية التربية                الصف الأول الثانوي                           الاسم ...................

    ثانوية ..................................           مذاكرة الفصل الثاني لمادة اللغة العربية           الدرجة  : 100 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قال الشاعر في قصيدته : زحلــــــــــــة

    1. يا جــارة الــوادي طربت وعادني         مــا(يشــــبه الأحـــلام من ذكـــراكِ)

    2. وتعطّلت لغـــة الكــــلام وخاطبت         عينـــيّ فـــي لغـــة الهــوى عينـاكِ

    3. ودخلت في ليلين : فرعك والدجى         ولثمـــتُ كالصبـــح المنــوّر فـــاكِ

    4. لبنـــانُ ،(ردّتنــي إليك من النـوى)        أقــــــدارُ ســـــير الــحيــــاة دراكِ

    5. قســـماً لو انتمتِ الجداولُ والربـا          لــتهـــلّل الفـــردوسُ ، ثــم نمـــاكِ                     ـــــــــــــــــــــــــ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أولاً : أ . اختر الإجابة الصحيحـــــــــــــة                                                           (  15 درجة )

    1.قائل الأبيات هو شاعر : 

    أ . مصري ب. سوري ج . عراقي د . لبناني

    2. الفكرة العامة للنص السابق : 

    أ . زحلة هي مصدر إلهام الشاعر ب . توديع الشاعر أحلامه بفراق زحلة ج . جمال زحله يثير أحزان الشاعر د . التغني بجمال زحلة             وحسنها 

    3. مثلت مدينة زحلة للشاعر في البيت الثاني :

    أ . الأم ب . الوطــــــن ج . المحبوبة د . الغربـــــــة 

    4. معنى عادني كما وردت في البيت الأول : 

    أ . أصابني الشوق ب . أصابني الهم ج . أصابني الحنين د . كل ماسلف صحيح

    5. قضاء الله بعودة الشاعر إلى زحلة بعد فراقها : هي فكرة البيت 

    أ . الأول ب . الثاني ج . الثالث د . الرابع 

    6. تعلق الشاعر بمدينة زحلة بسبب : 

    أ . رزقه هناك ب . الأمان فيها ج . ذكرياته في ربوعها د . قضاء أيام تعليمه فيها

    7. نوع التقسيم في : دخلت في ليلين فرعك والدجى 

    أ . مجمل ثم تفصيل ب . تفصيل ثم مجمل ج . متعدد ثم تعيين د . تعيين ثم متعدد

    8. من سمات النمط السردي الواردة في النص : 

    أ .استخدام الفعل الماضي ب . الجمل الخبرية ج . تسلسل الحوادث د . كل ما سلف صحيح

    9. ردّتني فعل : 

    أ . سالم ومزيد بحرفين مضعف ومزيد بحرفين ج . مضعف ومجرد  د . سالم ومزيد بحرف

    10. نوع النداء في البيت الرابع :

    أ . مضاف ب . نكرة مقصودة ج . نكرة غير مقصودة د . مفرد علم 

    11. تعطلت لغة الكلام و(خاطبت عينيّ عيناك): جملة فعلية ، 

    أ . استئنافية لامحل لها ب . معطوفة لا محل لها ج . معطوفة محلها الرفع د . نصب حال 

    12 . أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام : المحسن البديعي هنا 

    أ . سجع ب . تصريع ج . جناس د . طباق

    13 . اللام في البيت الأخير بـ : لـتهلل الفردوس

    أ . واقعة في جواب القسم واقعة في جواب الشرط ج . لام المزحلقة د . لام الابتداء

    14 . تبدو فيها شخصية الكاتب جلية  ويعتمد فيها الأسلوب الأدبي 

    أ . المقالة الموضوعية ب . المقالة الفلسفية ج . المقالة الذاتية د .المقالة النقدية 

    15 . من عناصر المقالة : 

    أ . المادة ب . الأسلوب ج . الخطة د .كل ماسلف صحيح 

    ثانيـــــــــاً : امـــلأ الفراغات بما يناسبها                        ( 10 درجة )

    1. الشعور العاطفي في البيت الخامس .................... ، أداة للتعبير عنه ............ ، مثال ...........................

    2. من مصادر الموسيقا الداخلية في البيت الثاني ......................................... مثل ...............................

    3. اعتمد الشاعر على الفعل الماضي في طربت للدلالة على .................................................................

    4. علامة الإعراب الفرعية في البيت الثالث هي ........................... في ........................... 

    5. من سمات المذهب الاتباعي الواردة في النص ................................................... مثل ....................

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ب: أجب عن الأسئلة التاليـــــــــة :                                                                   ( 15 درجة)

    1. في قول الشاعر ( زحلة عروس الأرز) صورة بيانية حللها ثم اشرحها موضحاً وظيفة الشرح والتوضيح 

    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    2. وازن بين قول نزار قباني : فإذا وقفت ُ أمام حسنك صامتاً           فالصمت في حرم الجمال جمال 

           وبين قول شاعرنا في البيت الثاني 

    التشابه : ................................................................................................................ 

    الاختلاف .................................................................................................................

    ............................................................................................................................

    3. قطع الشطر الآتي وسمِّ بحره : ولثمتُ كالصّبح المنوّر فاكِ

    ................................................................................................

    ................................................................................................

    ...............................................................................................          البحر .............                   

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثالثـــــــــــاً : أجب عن الأسئلة التاليـــــــة :                                                        ( 25 درجة )

    1. سمِ ووضح العلة الصرفية فيمايلي :                                                            ( 6 درجات)

    الوادي ...............................................................................................................

    انتمت : ..............................................................................................................

    غناء : ...............................................................................................................

    2. ميز الجامد من المشتق : المنور ................. ، الدجى ...................................( 6 درجات )

    3. علل كتابة الألف المقصورة  في النوى .......................................................( 2 درجات )

    4. أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل :                           ( 8 درجات )

    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    5. عدد أكثر المذاهب الأدبية تأثيراً في الأدب العربي ..................................................(3درجات )

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    رابعــــــــــا : التعبير الإبداعي 

    1. اكتب مقامة من إنشائك بما لا يتجاوز أربعة أسطر                                     ( 10 درجات )

    2. حاكى الشعراء الاتباعيون وقوفهم بالأمكنة وارتباطهم بها ، فعبروا عن ذكرياتهم في ربوعها ، مبرزين مكانتها السامية في نفوسهم ، ممجدين التضحيات المشرفة من أجلها                  ( 25 درجة )

    ناقش الموضوع السابق وأيد ما تذهب إليه بالشواهد المناسبة 


    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات