القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392


 حل أسئلة  لقصيدة  عبرات شاعر للمتنبي لطلاب الحادي عشر 

المنهاج السوري

مهارات الاستماع يمكنكم متابعه الحل على قناتي من خلال الرابط:

https://youtu.be/7cAfq_v92xE

 1- اختر الإجابة الصحيحة من كل مما يأتي:

 - نظرة الشاعر في النص:

 (ذاتية - موضوعية_ ذاتية موضوعية). -  - _ يجمع الشاعر في أبياته السابقة بين: (الغزل والوعظ _ الغزل والرثاء _ الغزل والمديح).

 مهارات القراءة

 1- اذكز أثرين من آثار العشق في المحبِّ مما ورد في النص.

 الأرق والرقة والبكاء المتواصل.

 ٢- هات من النص السابق مثالين لمعاناة الشاعر هموم الحب وٱلامه.

 السهر وخفقان القلب.

 الاستيعاب والفهم والتحليل

 المستوى الفكري:

۱- استعن بالمعجم في تعرف الفرق بين: (جُهْد - جَهْد). الجُهْد: الطاقة - الجَهْد: المشقة.

۲- أكمل المخطط التالي بما يناسبه من الفكر الآتية:

وقوع الشاعر في العشق - تصویر روعة العشق في الصبا الذاهب - التستر على الشباب وأيامه - لوم الأحبة على صدودهم. الفكرة العامة

تصویر روعة العشق في الصبا

الفكرة الرئيسة (۱)

وقوع الشاعر في العشق

الفكرة الرئيسة (۲)

التحسّرُ على الشباب وأيامه.

الفكرة المستبعدة (۳)

 لوم الأحبة على صدودهم.

           

٣- وقف الشاعر من أهل العشق موقفين متعارضين وضخ كل منهما.

 الموقف الأول: عَذلهم ولامهم،

 الموقف الثاني: عذرهم على عشقهم  عندما ذاق لوعة العشق.

 4- بدا الشاعر في المقطع الثاني متعقلا حينا ومستسلما حينا آخر، وضح ذلك.

 

 بدا متعقلاً في البيت الثامن حيث أكد  على أن نهاية الدنيا هي الفراق محاولا التخفيف عن نفسه،

 وبدا مستسلماً في البيتين العاشر والحادي عشر عندما تحسر على أيام الشباب التي لا تعود.

 

5- من فهمك المقطع الثاني وضحْ تعلق الإنسان بالدنيا ومتاعها.

يأمل الإنسان في دوام ملذات الدنيا وشهواتها، فهو يكره  الشيب، ويحب الشباب.

 

- بم تعلل لجوء الشاعر إلى الحكمة في المقطع الثاني؟

 لتخفيف الحزن والمعاناة، والهروب من الواقع الأليم.

۷- تحدث الشاعر في أبياته السابقة عما قاسى من العشق تحدث عن آثار أُخَرى للعشق في النفس الإنسانية.

 التشاؤم / والكآبة والغيرة والمرض والموت.

 

۸- قال علي بن الجهم:

 قد كنتُ بالعشاق أهزأ ُمرةً

      وها أنا بالعشاق أصبحتُ باكياً

 - وازن بين هذا البيت والبيت الخامس من النص من حيث المضمون.

 التشابه: كلاهما أكد على لومه للعشاق.

 

الاختلاف

 

علي بن الجهم :

 

| استهزا بأهل العشق.

 

أصبح يبكي عليهم

 المتنبي

كان يلومهم صار يعذرهم

المستوى الفني:

 1- هات من المقطع الثاني مثالا للتقديم والتأخير وبين أثره في خدمة المعني.

 بماء جفني أشرق، تقدم الجار والمجرور (بماء) على الفعل (أشرق) للتشويق، ولأهمية المتقدم (بماء)، وللتأكيد على معاناة الشاعر.

 ۲- أكثر الشاعر من استعمال الفعلين الماضي والمضارع في المقطع الثاني .مثل لكل منهما، ثم بين أثر ذلك في خدمة المعنى.

 الفعل الماضي، ، بكيت في المعنى: يدل على تحقق البكاء ووقوعه في الماضي، و وأثرها لا يزال ماثلا في وجدان الشاعر. الفعل المضارع: ، نبكي، يتفرقوا، يأمل، أثره في المعنى: يدل على تجدد  معاناة الشاعر وتكرارها.

 ٣- في قول الشاعر: نار الهوى) صورة بيانية .حللها ثم اذكر وظيفتين من وظائفها.

 المشبه: الهوى، المشبه به: النار، أداة التشبيه: محذوفة، وجه الشبه: محذوف، نوع الصورة: تشبيه بليغ إضافي. وظيفة الصورة: الشرح والتوضيح: شرحت الصورة ووضحت معنى المعاناة من الحب بتشبيهه بالنار، فأقنعت بصدق و المعنى. الإيحاء: تجاوزت الصورة دلالتها الحرفية الواقعية؛ لتوحي لنا بدلالات متعددة نكتشفها ونفسرها ونتأثر بها، فالنار هنا توحي بالألم والمعاناة، كما توحي بما يكنه الشاعر من مشاعر الحزن والأسى.

 4-  استخرج من البيت الأولي محسنا بديعيا، ثم سمه.

 يأرق، تترقرق: تصريع

. 5-  رتب التراكيب الآتية لتكوّن منها بيتا شعريا:

والنفوس نفائس -  - والمُستَغِر بما لديه الأحمق _الموت آتٍ

-  والموت أتٍ والنفوس نفائسٌ

                 والمُستغّر بما لديه الأحمق

- هات من المقطع الأول الشعور العاطفي الأبرز، ومثل لأداة استعملها الشاعر في تجليته.

 الألم، وقد استخدم الشاعر في تجليته: التراكيب: جوى يزيد، عبرة تترقرق، نار الهوى، نار الغضی..

. ۷- استخرج من البيت السابع مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية ومثل لكل منهما. تكرار الأحرف: تكرار الباء في (أبني، أبينا، أبدأ، غراب، البين،

مدود طولية (أبينا غراب البين)

 المستوى الإبداعي:

 

اختتم الشاعر قصتة بالبكاء على أيام الصبا، اقترخ نهاية أخرى.

الرضى بالواقع والاستعداد لمرحلة المشيب والانصراف عن الملذات.
author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات