القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة قالت لي الأرض للشاعر أدونيس علي أحمد سعيد أسبر شرح وإعراب القصيدة واستخراج الأساليب النحوية والصور البيانية والموسيقا الداخلية والمصادروالمشتقات والصرف والإملاء.

 




دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

 قالت لي الأرض

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/po_dvn0Avek

اسم الشاعر:أدونيس/علي أحمد سعيد أسبر

الموطن:سورية

الفكرة العامية للأبيات:الدعوة الى توطيد القيم الإنسانية في الحياة.

 القيم المستمدة :تقدير الأرض /تقدير الاتحاد والتعاون/إغاثة المستغيث/مساندة الفقراء/رفض الظلم الذي يولد الجهل/

فكرة المقطع الأول:اتحاد الإنسان بالأرض وعطاؤها.

فكرة المقطع الثاني:رغبة الأمة العربية بعالم مفعم بالإنسانية.

فكرة المقطع الثالث:الأمل بمستقبل زاهر بعيدا عن الحاجة والفقر

فكرة المقطع الرابع:إنطلاقة الإنسانية من بلادنا

العاطفة:إنسانية

الغرض:الوصف

 

1_مجّدوني ، تفتّقوا في ينابيعيَ

 

                               فيضاً ، وفي ترابي ربيعا

 

2_وحدةٌ نحنُ، يضحكُ القلبُ للقلبِ

 

                              وتَستلْهِمُ الضلوعُ الضّلوعا

 

3_كم أقَلْنا مُعثَرينَ حيارى

 

                       واحترقْنا على الدروبِ شُمُوعا!

 

4_ومَدَدْنا للظامئين نفوساً

 

                              فُجِّرتْ في حياتهم ينبوعا.

5_هَمُّنا أن نمزِّقَ الحُجُبَ  السودَ

 

                               ضياءً ، ونكشفَ المجهولا

 

6_كثّفتْنا الحياةُ حتى كأنّا

 

                            ألفُ جيلٍ منها يعانِقُ جيلا.

 

7_وغداً تلعبُ الطفولةُ بالوردِ

 

                                   وتنمو حقولُنَا وتفيضُ

 

8_كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفقرِ

 

                                زمانٌ جَهْمٌ وكَوْنٌ بَغيضُ.

9_من هنا، من بلادنا، نحن أقْلعْنا

 

                                 شِراعاً ، وموجةً ، وليالي

 

10وملأْنا عينَ الزمانِ فما تبْصِرُ

 

                                                إلا كواكباً ولآلي

 

11_فإذا نحن لهفةُ القلبِ للقلب

 

                                      وإرثُ الأجيال للأجيال.

 

12_ها بلادي ، كأنّ بغدادَ صارتْ

 

                             من ذُرا الشّامِ ، أو غَدتْ لبنانا

 

13_نحن شئنا الدّنيا جمالاً وحَقّاً

 

                                         وخلقْنا للعالم الإنسانا

 

 

شرح المفردات:تفتّقوا:تكشفوا_تجدوا/فيضا:كثيرا/استلهم:سأله أن يلهمه أياه بمعنى أن يتعرف/أقلْنا:أعاننا/مُعثرين:وقعوا بمصيبة/حيارى:جمع مفرده حيران:مضطرب متردد/الحجب:مفردها حجاب الساتر او المانع للشيء/ كثّفتنا:زاد عددنا/يفنى:يزول/جَهْم:عبس/بغيض:مكروه/لهفة القلب:حزنه وتحسره/خلقا للعالم الإنسان:أعددنا للعالم الإنسان الحضاري/

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

تطلبُ الأرضُ أن نرفعَ من قدرها فعندها سنجد ينابيعها  تغدق فيضا وربيعا مزهرا

 

دعوة الارضِ  للأبناء من أجل الحفاظ عليها

إعجاب

2

تدعو الأبناء للعيش فوقها متحدين فتهنأ القلوبُ ناشرة الفرح من بين الضلوع

 

الوحدة تجلب السعادة للبشر

فرح

3

كنا دائما نمدّ يد العون للمنكوبين جراء المصائب ونقدم التضحيات من أجل هداية الآخرين

 

تقدم  التضحيات ومساعدة المنكوبين

أمل

4

وبذلنا دماءنا رخيصة للمحتاجين فكنا كالينابيع تمنح الحياة لمن ينهل من مائها

 

وهب الناس الحياة

حب

5

كانت غايتنا ان نقشع ضباب التخلف ليشع نور الهداية والصلاح الكون كله

 

 

السعي لهداية الناس من ظلمات الجهل

إعتزاز

6

أوجدتنا الحياة عبر أجيال متعاقبة وحضارات متتالية

 

الحياة اوجدت الحضارات عبر الأجيال

إعتزاز

 

وسوف يأتي لأولادنا مستقبلا حافلا بالأمن والرخاء وستغدو الأرض عامرة بالخير والعطاء

الامل بمستقبل جميل لابنائنا

أمل

8

وسيغدو المستقبل خاليا من الفقر والشقاء الذي عانينا منه مرارا

 

التفاؤل بزوال ايام البؤس والشقاء

تفاؤل

9

من أوطاننا انطلت سفن العلوم والحضارات تتحدى أعاصير الزمان وليالي الجهل

 

انطلاق العلوم والحضارات من الوطن

إعتزاز

10

لقد تباهى الزمان بضياء حضارتنا الذي بدا كنجوم ساطعة تنير الارض بعلومها

 

افتخار الزمان بحضارتنا العربية

أفتخار

11

وها نحن متحابين تجمعنا المحبة مع بعضنا البعض وسوف نورث تلك المحبة للأجيال القادمة

 

المحبةتجمع قلوبنا

حب

12

فأرض العرب من بغداد الى الشام الى لبنان كلها وطن الشاعر

جميع البلاد العربية وطن الشاعر

إعتزاز

13

نحن قوم أقمنا الحياةعلى اسس الجمال والعدل وأوجدنا احترام حقوق الإنسان وكرامته

اقامة مبادئ احترام الإنسان واسس العدل بين البشر

اعتراز

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

يضحك القلبُ

خبري

جملة فعلية

نقل الاخبار عن فرح القلب وسعادته

مجّدوني

إنشائي

امر/بفعل الامر

تمني الارض ان يمجدوها الناس

تفتّقوا في ينابيعي

 

إنشائي

امر/بفعل الامر

تنمي الأرض ان يتفتق الناس

فما تبصر إلا كوكبا

استثناء

ناقص منفي اداته إلا

خصص الإبصار على الكوكب

الضلوعُ الضلوعا

تكرار

تكرار كلمة

تفيد توكيد الجملة

كثّفتنا الحياة

تقديم وتأخير

قدم المفعول. به (نا)على الفاعل الحياة

بيان اهمية المتقدم والتشويق بالمتأخر

نحن لهفة

 

جملة اسمية

تدل على الثبات والديمومة والاستقرار في ثبات التلهف

ما تبصر

نفي

 

نفي حدوث الفعل

نمزق

 

مضارع

يدل على التجدد والاستمرار في التمزيق

احترقنا

 

ماضي

يدل عل ثبات وقوع الاحتراق وتحققه ونفي الشك في حدوثه

المجهولا

 

اسم مغعول

يدل على المفعولية في الجهل او على من وقع عليه الجهل على سبيل الحدوث لا الثبات

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

يضحك القلب

استعارة مكنية

شبه القلب بإنساان يضحك حذف المشبه به الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الضحك

تستلهم الضلوع

استعارة مكنية

شبه الضلوع بإنسان يستلهم حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته الاستلهام

كأنا ألف جيل يعانق

تشبيه تام

المشبه:الضمير(نا)/المشبه به:ألف جيل/الأداة:كأن/وجه الشبه:التعانق

كل فقر يفنى

استعارة مكنية

شبه الفقر بإنسان يفنى حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الفناء

زمان جهم

استعارة مكنية

شبه الزمان بإنسان يتجهم حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته التجهم

عين الزمان

استعارة مكنية

شبه الزمان بإنسان له عين حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته او لوازمه وهي العين

كأن بغداد صارت من ذرا الشام

تشبيه مجمل حذف وجه الشبه

المشبه:بغداد  والمشبه به ذرا الشام والأداة كأن

شراعا

استعارة تصريحية

شبه السفينة بالشراع حذف السفينة وصرح بالشراع

موجة

استعارة تصريحية

شبه البحر. بالموجة حذف المشبه وصرح بالمشبه به وهي الموجة

 

 

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

الموسيقى الداخلية

نوعها

تكرار حرف الياء ست مرات في البيت الأول

تكرار حرف

(القلب/للقلب)(الأجيال/للأجيال)

تكرار كلمة

ك_ث_ح_ش_ت في البيت الثالث

استخدام الحروف الهامسة

نفوسا _للظامئين_ينبوعا في البيت الرابع

مدود. طويله

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

تنمو ماضيها نما وقعت ثالثه اصلها واو

حيارى/فوق ثالثة لم تسبق بياء

موجة

فجرت /تاء للتأنيث

احترق/همزة وصل، ماضي خماسي

الظامئين

ضياء

ذرا مفردها ذروة وقعت ثالثه وأصلها واو

يفنى ماضيه فنى وقعت ثالثة وأصلها ياء

لهفة

صارت/للتأنيث

أقلع همزة قطع ماضي رباعي

ملأنا

 

غدت من غدا وقعت ثالثة وأصلها واو

 

الطفولة

كثفت/تاء التأنيث الساكنة

أجيال همزة قطع جمع تكسير

شئنا

 

الدنيا وقعت فوق ثالثة وسبقت بياء

 

الحياة

 

 

كأن

 

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي

فعله

مُعثرين

اسم فاعل

تَفَتُّقَا

تفتقوا

ضحكا

يضحك

حَيارى من حيران

صفة مشبهة

احتراق

احترق

مدّاً

مددنا

الظامئين من ظامئ

اسم فاعل

تمزيق

نمزق

لعبا

تلعب

السود من سوداء

صفة مشبهة

معانقة

يعانق

نموا

تنمو

مجهولا

اسم مفعول

إقلاعا

أقلعْنا

خلقا

خلقنا

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

أقلْنا

يضحك

مجدوني

القلب

فاعل

فيضا

تمييز

جبل

م اليه

احترقنا

تستلهم

تفتقوا

الضلوع

فاعل

ربيعا

تمييز

فقر

//

مددْنا

يعانق

 

الحياة

فاعل

ينبوعا

تمييز

الفقر

//

فُجِرتْ/مجهول

تلعب

 

طفولة

فاعل

ضياء

تمييز

الزمان

//

أقلعنا

تفيض

 

زمان

فاعل

شموعا

تمييز

القلب

//

ملأنا

تبصر

 

كون

معطوف

شراعا

تمييز

الأجيال

//

صارتْ

ونكشفَ/معطوف

 

جهم

صفة

الضلوعا

م به

الشام

//

غدتْ

 

 

بغيض

صفة

نفوسا

م به

 

 

شئْنا

 

 

لهفة

خبر

الحجا

م به

 

 

خلقنا

 

 

لبنانا

خبر

المجهولا

م به

 

 

كثّفتْنا

 

 

لهفة

خبر

جيلا

م به

 

 

 

 

 

لبنانا

خبر

عين

م به

 

 

 

 

 

 

 

كوكبا

م به

 

 

 

 

 

 

 

الإنسانا

م به

 

 

 

 

 

 

 

معثرين

م به

 

 

 

 

 

 

 

الدنيا/جمالا

م به1

م به2

 

 

 

 

 

 

 

حيارى/السود

صفه منصوبه

 

 

 

 

 

 

 

غدا

زمان

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات