دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
قالت لي الأرض
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/po_dvn0Avek
اسم
الشاعر:أدونيس/علي أحمد سعيد أسبر
الموطن:سورية
الفكرة
العامية للأبيات:الدعوة الى توطيد القيم الإنسانية في الحياة.
القيم المستمدة :تقدير الأرض /تقدير الاتحاد
والتعاون/إغاثة المستغيث/مساندة الفقراء/رفض الظلم الذي يولد الجهل/
فكرة
المقطع الأول:اتحاد الإنسان بالأرض وعطاؤها.
فكرة
المقطع الثاني:رغبة الأمة العربية بعالم مفعم بالإنسانية.
فكرة
المقطع الثالث:الأمل بمستقبل زاهر بعيدا عن الحاجة والفقر
فكرة
المقطع الرابع:إنطلاقة الإنسانية من بلادنا
العاطفة:إنسانية
الغرض:الوصف
1_مجّدوني ، تفتّقوا في ينابيعيَ
فيضاً ، وفي
ترابي ربيعا
2_وحدةٌ نحنُ، يضحكُ القلبُ للقلبِ
وتَستلْهِمُ
الضلوعُ الضّلوعا
3_كم أقَلْنا مُعثَرينَ حيارى
واحترقْنا على الدروبِ شُمُوعا!
4_ومَدَدْنا للظامئين نفوساً
فُجِّرتْ في
حياتهم ينبوعا.
5_هَمُّنا أن نمزِّقَ الحُجُبَ
السودَ
ضياءً ، ونكشفَ
المجهولا
6_كثّفتْنا الحياةُ حتى كأنّا
ألفُ جيلٍ منها
يعانِقُ جيلا.
7_وغداً تلعبُ الطفولةُ بالوردِ
وتنمو
حقولُنَا وتفيضُ
8_كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفقرِ
زمانٌ جَهْمٌ
وكَوْنٌ بَغيضُ.
9_من هنا، من بلادنا، نحن أقْلعْنا
شِراعاً ،
وموجةً ، وليالي
10وملأْنا عينَ الزمانِ فما تبْصِرُ
إلا كواكباً ولآلي
11_فإذا نحن لهفةُ القلبِ للقلب
وإرثُ
الأجيال للأجيال.
12_ها بلادي ، كأنّ بغدادَ صارتْ
من ذُرا الشّامِ ،
أو غَدتْ لبنانا
13_نحن شئنا الدّنيا جمالاً وحَقّاً
وخلقْنا للعالم الإنسانا
شرح المفردات:تفتّقوا:تكشفوا_تجدوا/فيضا:كثيرا/استلهم:سأله
أن يلهمه أياه بمعنى أن يتعرف/أقلْنا:أعاننا/مُعثرين:وقعوا بمصيبة/حيارى:جمع مفرده
حيران:مضطرب متردد/الحجب:مفردها حجاب الساتر او المانع للشيء/ كثّفتنا:زاد
عددنا/يفنى:يزول/جَهْم:عبس/بغيض:مكروه/لهفة القلب:حزنه وتحسره/خلقا للعالم الإنسان:أعددنا
للعالم الإنسان الحضاري/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة
وصنفها إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
تطلبُ
الأرضُ أن نرفعَ من قدرها فعندها سنجد ينابيعها
تغدق فيضا وربيعا مزهرا |
دعوة
الارضِ للأبناء من أجل الحفاظ عليها |
إعجاب |
2 |
تدعو
الأبناء للعيش فوقها متحدين فتهنأ القلوبُ ناشرة الفرح من بين الضلوع |
الوحدة
تجلب السعادة للبشر |
فرح |
3 |
كنا
دائما نمدّ يد العون للمنكوبين جراء المصائب ونقدم التضحيات من أجل هداية
الآخرين |
تقدم التضحيات ومساعدة المنكوبين |
أمل |
4 |
وبذلنا
دماءنا رخيصة للمحتاجين فكنا كالينابيع تمنح الحياة لمن ينهل من مائها |
وهب
الناس الحياة |
حب |
5 |
كانت
غايتنا ان نقشع ضباب التخلف ليشع نور الهداية والصلاح الكون كله |
السعي
لهداية الناس من ظلمات الجهل |
إعتزاز |
6 |
أوجدتنا
الحياة عبر أجيال متعاقبة وحضارات متتالية |
الحياة
اوجدت الحضارات عبر الأجيال |
إعتزاز |
|
وسوف
يأتي لأولادنا مستقبلا حافلا بالأمن والرخاء وستغدو الأرض عامرة بالخير والعطاء |
الامل
بمستقبل جميل لابنائنا |
أمل |
8 |
وسيغدو
المستقبل خاليا من الفقر والشقاء الذي عانينا منه مرارا |
التفاؤل
بزوال ايام البؤس والشقاء |
تفاؤل |
9 |
من
أوطاننا انطلت سفن العلوم والحضارات تتحدى أعاصير الزمان وليالي الجهل |
انطلاق
العلوم والحضارات من الوطن |
إعتزاز |
10 |
لقد
تباهى الزمان بضياء حضارتنا الذي بدا كنجوم ساطعة تنير الارض بعلومها |
افتخار
الزمان بحضارتنا العربية |
أفتخار |
11 |
وها نحن متحابين تجمعنا المحبة مع بعضنا
البعض وسوف نورث تلك المحبة للأجيال القادمة |
المحبةتجمع قلوبنا |
حب |
12 |
فأرض العرب من بغداد الى الشام الى لبنان
كلها وطن الشاعر |
جميع البلاد العربية وطن الشاعر |
إعتزاز |
13 |
نحن قوم أقمنا الحياةعلى اسس الجمال والعدل
وأوجدنا احترام حقوق الإنسان وكرامته |
اقامة مبادئ احترام الإنسان واسس العدل بين
البشر |
اعتراز |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
يضحك القلبُ |
خبري |
جملة فعلية |
نقل الاخبار عن فرح القلب
وسعادته |
مجّدوني |
إنشائي |
امر/بفعل الامر |
تمني الارض ان يمجدوها الناس |
تفتّقوا في ينابيعي |
إنشائي |
امر/بفعل الامر |
تنمي الأرض ان يتفتق الناس |
فما تبصر إلا كوكبا |
استثناء |
ناقص
منفي اداته إلا |
خصص الإبصار على الكوكب |
الضلوعُ الضلوعا |
تكرار |
تكرار كلمة |
تفيد توكيد الجملة |
كثّفتنا الحياة |
تقديم وتأخير |
قدم المفعول. به (نا)على الفاعل
الحياة |
بيان اهمية المتقدم والتشويق
بالمتأخر |
نحن لهفة |
|
جملة اسمية |
تدل على الثبات والديمومة
والاستقرار في ثبات التلهف |
ما تبصر |
نفي |
|
نفي حدوث الفعل |
نمزق |
|
مضارع |
يدل على التجدد والاستمرار في
التمزيق |
احترقنا |
|
ماضي |
يدل عل ثبات وقوع الاحتراق
وتحققه ونفي الشك في حدوثه |
المجهولا |
|
اسم مغعول |
يدل على المفعولية في الجهل او
على من وقع عليه الجهل على سبيل الحدوث لا الثبات |
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
يضحك القلب |
استعارة مكنية |
شبه القلب بإنساان يضحك حذف
المشبه به الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الضحك |
تستلهم الضلوع |
استعارة مكنية |
شبه الضلوع بإنسان يستلهم حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته الاستلهام |
كأنا ألف جيل يعانق |
تشبيه تام |
المشبه:الضمير(نا)/المشبه
به:ألف جيل/الأداة:كأن/وجه الشبه:التعانق |
كل فقر يفنى |
استعارة مكنية |
شبه الفقر بإنسان يفنى حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الفناء |
زمان جهم |
استعارة مكنية |
شبه الزمان بإنسان يتجهم حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته التجهم |
عين الزمان |
استعارة مكنية |
شبه الزمان بإنسان له عين حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته او لوازمه وهي العين |
كأن بغداد صارت من ذرا الشام |
تشبيه مجمل حذف وجه الشبه |
المشبه:بغداد والمشبه به ذرا الشام والأداة كأن |
شراعا |
استعارة تصريحية |
شبه السفينة بالشراع حذف
السفينة وصرح بالشراع |
موجة |
استعارة تصريحية |
شبه البحر. بالموجة حذف المشبه
وصرح بالمشبه به وهي الموجة |
4-استخرج
المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
تكرار حرف الياء ست مرات في
البيت الأول |
تكرار حرف |
(القلب/للقلب)(الأجيال/للأجيال) |
تكرار كلمة |
ك_ث_ح_ش_ت في البيت الثالث |
استخدام الحروف الهامسة |
نفوسا _للظامئين_ينبوعا في
البيت الرابع |
مدود. طويله |
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
تنمو ماضيها نما وقعت ثالثه
اصلها واو |
حيارى/فوق ثالثة لم تسبق بياء |
موجة |
فجرت /تاء للتأنيث |
احترق/همزة وصل، ماضي خماسي |
الظامئين |
ضياء |
ذرا مفردها ذروة وقعت ثالثه
وأصلها واو |
يفنى ماضيه فنى وقعت ثالثة
وأصلها ياء |
لهفة |
صارت/للتأنيث |
أقلع همزة قطع ماضي رباعي |
ملأنا |
|
غدت من غدا وقعت ثالثة وأصلها
واو |
|
الطفولة |
كثفت/تاء التأنيث الساكنة |
أجيال همزة قطع جمع تكسير |
شئنا |
|
الدنيا وقعت فوق ثالثة وسبقت
بياء |
|
الحياة |
|
|
كأن |
|
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصدر سماعي |
فعله |
مُعثرين |
اسم
فاعل |
تَفَتُّقَا |
تفتقوا |
ضحكا |
يضحك |
حَيارى
من حيران |
صفة
مشبهة |
احتراق |
احترق |
مدّاً |
مددنا |
الظامئين
من ظامئ |
اسم
فاعل |
تمزيق |
نمزق |
لعبا |
تلعب |
السود
من سوداء |
صفة
مشبهة |
معانقة |
يعانق |
نموا |
تنمو |
مجهولا |
اسم
مفعول |
إقلاعا |
أقلعْنا |
خلقا |
خلقنا |
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
أقلْنا |
يضحك |
مجدوني |
القلب |
فاعل |
فيضا |
تمييز |
جبل |
م اليه |
|
احترقنا |
تستلهم |
تفتقوا |
الضلوع |
فاعل |
ربيعا |
تمييز |
فقر |
// |
|
مددْنا |
يعانق |
|
الحياة |
فاعل |
ينبوعا |
تمييز |
الفقر |
// |
|
فُجِرتْ/مجهول |
تلعب |
|
طفولة |
فاعل |
ضياء |
تمييز |
الزمان |
// |
|
أقلعنا |
تفيض |
|
زمان |
فاعل |
شموعا |
تمييز |
القلب |
// |
|
ملأنا |
تبصر |
|
كون |
معطوف |
شراعا |
تمييز |
الأجيال |
// |
|
صارتْ |
ونكشفَ/معطوف |
|
جهم |
صفة |
الضلوعا |
م به |
الشام |
// |
|
غدتْ |
|
|
بغيض |
صفة |
نفوسا |
م به |
|
|
|
شئْنا |
|
|
لهفة |
خبر |
الحجا |
م به |
|
|
|
خلقنا |
|
|
لبنانا |
خبر |
المجهولا |
م به |
|
|
|
كثّفتْنا |
|
|
لهفة |
خبر |
جيلا |
م به |
|
|
|
|
|
|
لبنانا |
خبر |
عين |
م به |
|
|
|
|
|
|
|
|
كوكبا |
م به |
|
|
|
|
|
|
|
|
الإنسانا |
م به |
|
|
|
|
|
|
|
|
معثرين |
م به |
|
|
|
|
|
|
|
|
الدنيا/جمالا |
م به1 م به2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
حيارى/السود |
صفه منصوبه |
|
|
|
|
|
|
|
|
غدا |
زمان |
|
|
تعليقات
إرسال تعليق