القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة مدينة الغد للشاعر عبد الله البردوني لطلاب الصف التاسع منهاج حديث 2021.

 


حل أسئلة قصيدة مدينة الغد:

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/PDASMGvxOHE

استبعد الإجابة غير الصحيحة. فيما يأتي:

_يتحدث النص عن المدينة:(المتخيلة _الحلم_الحقيقة)

_بدا الشاعر في نصه :(متفائلا_محبا_زاهدا).

1_اذكر مؤشرين أوردهما الشاعر على ظهور مدينة الغد.

_المؤشر الأول(كل. شيء وشى بميلادك الموعود)

_المؤشر. الثاني (بشّرتْ قريةّ بلقياكِ أخری)

٢-استخرج من المقطع الثاني دليلين علی تفاؤل الشاعر.

الدليل الأول/ذات يوم ستشرقين بلا وعد/

الدليل الثاني/تصوغين عالما تثمر الكثبان فيه/

الفهم والتحليل

1ـاسعن بالمعجم علی تعرف:

ـــ المعاني المتعددة لكلمة /وشی/ثم اختار المعنی المناسب من النص.

ـوشی الثوب:زخرفه/وشی بالكلام كذب فيه/والمعنی السياقي في النص بمعنی بشّر.

ـمفرد حشرجات ـحشرجة/وجمع قرية  ـقری/

2ـصنف الفكر الآتية في جدول مماثل في دفترك.

/صفات مدينة الغد ـالتطلّع إلی قيام مدينة الغد المثاليةـ دور الشباب في بناء مدينة الغدـ انتشار العطف في مدينة الغد /

الفكرة المستبعدة

الفكرة الفرعية

فكرة المقطع الثاني

الفكرة العامة

 

دور الشباب في بناء مدينة الغد

انتشار العطف في مدينةالغد

صفات مدينة الغد

التطلع إلی قيام مدينة الغد المثالية

3-ربط الشاعر بين الواقع المتردي وإمكانية بناء المدينة المثالية وضح ذلك من خلال فهمك للبيتين الأول والثاني.

_الواقع المتردي ينذر بهلاك الحضارة وما يدل على إمكانية بناء المدينة المثالية وأنها بقيت في الأحلام.

4_جعل الشاعر مدينة الغد حلا لمشكلات الواقع المعيش اذكر مظهرين من مظاهر ذلك الحل.

_مظاهر حل المشكلات الواقع إعادة الأمل بالبناء والخصوبة للأرض _نشر الحنان والحب في كل مكان.

5_بشر الكون بميلاد مدينة الغد اذكر ما يدل على الفرح بقدومها من فهمك البيتين الثالث والرابع.

في البيت الثالث:عندما قال(اشتمّ دفئه واخضراره)

في البيت الرابع :عندما قال (بشرتْ قرية بلقياك أخری)

 

-٦اشرح معنی البيت السابع بأسلوبي بما لا يزيد علی سطر واحد.

بقدومك سيتحقق  ما كنا نتنبأ به  فانت كالمطر الذي يعطي الارض الخير والعطاء

7ـتعجب الشاعر في البيت التاسع من جمال الذي ستبدعه مدينة الغد اضف الی ذلك العالم صفات أتمنی تحقيقها فيه.

أضيف الأمل بتحقيق العدل وتوزيع الثروات بشكل عادلوأن تكون المدينة خالية من النزاعات والخصومات

8-تضمن المقطع الثاني تنديدا ضمنيا بما آلت إليه الحضارة المادية بين ذلك.

فقدان الحب والحنان بين الأفراد في الحياة المادية وأصبحت مليئة بالشرور والأحقاد.

9_تباينت نظرة كل من أدونيس والبردوني للمستقبل اذكر وجهة نظر للمستقبل اذكر وجهة نظر كل منهما ثم ابين الى ايهما اميل مع التعليل.

ادونيس:كل همه كشف المستقبل المجهول وتفاءل بان يكون المستقبل افضل من الواقع حيث يمرح فيه الاطفال بامن وسلام وينتفي الفقر ويزول الحقد.

البردوني:ترقب المستقبل الذي سيرسم ملامح مدنية الغد تعود الخصوبة لاراضينا وتغرس الحب والحنان في كل مكان.

اميل الى لقول البردوني من خلال حسن توظيفه للصور البيانية في حديثه عن المستقبل فشبه مدنية الغد بالشمس وبمن يغرس الحب والحنان.

10_قال ابو قاسم الشابي متحدثا عن حبيبته:

               يا لها رقة تكاد يرف الورد   منها في الصخرة الجملود

وازن بين هذا البيت والبيت الثامن من حيث المضمون.

التشابه:كلاهما جعل الورد والاخضرار يرف في الصخور والحجارة.

الاختلاف:

ابو قاسم الشابي

عبد الله البردوني

جعل الورد يرف كرقة المحبوبة

جعل الكثبان الخضراء ترف لجمال مدينة المستقبل

خصص رف الورد في الصخرة القاسية

جعل الكثبان والحجارة ترف ولم يخصص الحجارة القاسية

التذوق الجمالي

1_حدد احرف الاستقبال الواردة في المقطع الثاني ثم بين ارتباطها بعنوان النص.

(سوف تاتين)الاخبار عن قدوم المدينة في المستقبل البعيد لكثرة النبوءات.

(ستبدعين)الاخبار عن قدوم المدينة الجميلة في المستقبل القريب حيث تعجز الكلمات عن التعبير عنه

2_في البيت الاول محسن بديعي استخرجه واسمي نوعه.

العبارة_الاشارة):تصريع.

3_انطوى النص على المجموعة من القيم منها (السلام)مثل لها.

قيمة السلام في قوله تزرعين الحنان في كل واد.

4_في قول الشاعر (انت سحر العبارة)تشبيه بليغ حوله الى تشبيه تام الاركان.

_انت كسحر العبارة في البلاغة.

5_استخرج من البيت الثالث شعورا عاطفيا واذكر الاداة الني عبرت عنه مع مثال مناسب.

_الامل:اداة التعبير عنه :تراكيب مثال :ميلادك الموعود،

التطبيقات اللغوية

اعرب الشطر الاتي (كل شيء وشى بميلادك الموعود)

كل:مبتدا مرفوع _شيء:مضاف اليه مجرور _وشى:فعل ماض مبني على الفتح 

بميلادك:جار ومجرور_الموعود:صفة مجرورة.

1_تعجب من(انتظار المنى) باحدى صيغتي التعجب القياسيتين

ما اجمل انتظار المنى_اجمل بانتظار المنى.

2_مثل من البيت الاول  لمصدر سماعي واخر قياسي ثم اذكر وزن كل منهما.

سحر/سماعي وزن فعل _المصدر القياسي(انتظار) وزنه افتعال،

3_علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة (النبوءات _ تأتين)

_النبوءات :همزة متوسطة كتبت على السطر لانها جاءت بفتح وقبلها ساكن وهي حالة شاذة

تأتين:همزة متوسطة كتبت على الالف لانها جاءت ساكنة وما قبلها مفتوح.

المستوى الابداعي

اكتب في واحد من الموضوعين.

ذكر الشاعر ملامح مدينة الغد المرتقبة اتحدث الى زملائك عن المدينة التي احلم بتحقيقها.

المدينة التي احلم بتحقيقها

يعيش الانسان على الارض فيحلم دائما بمجتمع يعمه الامن والسلام  ويسوده التعاون والايخاء بين الناس بدلا من الكراهية والاحقاد بين افراده ويحلم ببيئة متحضرة تقوم على مبادئ العلم والمعرفة بعيدا عن مهاوي الجهل والتخلف ويحلم بمدينة يسودها العدل واطلاق الحريات  تلك المدينة التي يمنع فيها الغش والتلاعب بارزاق الناس ما اجمل ان تكون مدينتي تجمع فيها تلك المقومات الداعمة للعيش في اممن وسلام ويجب ان نسعى الى ما نصبو اليه حتى نحقق جميع. الامنيات.

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات