الموازنة بين البيتين
صديقي الطالب: كما تعرف جيداً أن سؤال الموازنة هو من الأسئلة الثابتة على ورقة الامتحان فيجب عليك دراسة هذا المبحث جيداً لتضمن جزء من العلامة التي ستحدد مستقبلك ومصيرك وإليك الطريقة.
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط
الخطوة الأهم: جدوِل إجابتك لأن الموازنة لا تُقبل دون جدول كالتالي:
التشابه | كلا الشاعرين يتحدثا عن (نعتمد على الكلمات المشتركة أو المعاني المشتركة ) |
الاختلاف | اسم الشاعر الثاني: |
ملحوظة: اكتفِ بوجه تشابه واحد ووجه اختلاف لكل شاعر / ربما نستطيع استخراج أكثر من تشابه وأكثر من اختلاف.
السؤال الجديد: إبداء الرأي على الموازنة (أي أن تعطي رأيك بواحدٍ من البيتين) ويجب أن تكون الإجابة منطقية حتى تُقبل: قوالب لإبداء الرأي من حيث (التكرار – الصور – المشاعر العاطفية)
-1التكرار: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه أكد على المعنى أكثر من خلال تكرار (ونذكر الكلمة /التركيب المكرر)
-2الصور: ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبّر عن المعنى على نحوٍ مؤثرٍ من خلال (نذكر الصورة البيانية ...).
3- المشاعر: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبر عن شعور (.... اليأس) على نحوٍ أكبر من خلال الأداء و (نذكر تركيب)
الزركلي: بَكى وبَكَتْ فَهاجَ بيَ البُكاءُ شُجوناً ما
لِجَذْوَتِها انْطِفاءُ |
الرصافي: بَكَتْ مِنَ الفَقْر فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا وَاصْفَرَّ
كَالوَرْسِ مِنْ جُوع مُحَيَّاهَا |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن بكاء البائسين |
|
الاختلاف: البكاء أشعل الحزن في الشاعر الأم والابن
بكيا |
البكاء جعل مجرى دمعها محمرّا ووجهها مصفرّا المرأة الفقيرة من بكت |
|
|
لَئنِ ساءَتْ
بنا الأيَّـــــامُ حينـــــاً فرُبَّتَمـــــــا نُسرَّ بِمــــــــا
نُســـــــــاءُ |
الرندي: هي
الأمور كما شاهدتها دول من سرّه زمن
ساءته أزمان |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن تقلب أحوال الزمن |
|
الاختلاف: الساعدة قد تأتي بعد سوء الأيام والمعاناة |
سوء الأيام تأتي بعد السعادة |
رَنَتْ
سُعْدى إليــــــه وقد ألَمَّتْ بِها الأحْـــــزانُ وَاشْتَدَّ
البَــــــــــلاء |
الرصافي: فمنظر الحزن مشهود بمنظرها والبؤس مرآه
مقرون بمرآها |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن معاناة امرأة الفقيرة وحزنها |
|
الاختلاف: الأحزان اجتمعت بها اجتمع الحزن والبلاء |
الحزن ظهر على منظرها
اجتمع الحزن والبؤس |
بُنيَّ
رُويدَ عَذلِكَ إنَّ شَجْوي لَمِمّا قد
أحَـــــــلَّ بِنــــــا القَضـــــــاءُ |
الرصافي: ويح ابنتي إن ريب الدهر روّعها بالفقر واليتم
آها منهما ثم آها |
التشابه: كلا الشاعرين مصائب الزمان |
|
الاختلاف: الدهر أصاب الأم بالحزن الأم تخاطب ابنها |
الدهر أصاب الفقيرة بالفقر واليتم الشاعر يخاطب المرأة الفقيرة |
فَجِئْتُ
إليهِا أمشي الهُوَينى كَمَشىْ الشَّيخ
أعجَزَهُ العَنـــــــاءُ |
الرصافي: حتى دنوت إليها وهي ماشية وأدمعي قد أوسعت في
الخدّ مجراها |
التشابه: كلاهما أقبل نحو المرأة الفقيرة |
|
الاختلاف: مشى كشيخ كبير متعب |
مشى باكيا |
وقُلْتُ:
إِليَّ والدُّنيا بِخَير لَقدْ سَمِعَتْ دُعاءَكما
السَّماءُ |
الرصافي: سمعتُ يا أخت شكوى تهمسين بها في قا لة أوجعت
قلبي بفحواها |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن سماع شكوى الفقيرة |
|
الاختلاف: السماء من سمعت الدعاء |
الشاعر من سمع الشكوى |
هَلُمَّ إلى
مَبَرَّةِ أهْلِ فَضْلٍ شِعارُهُمُ
المُروءَةُ والسَّخاءُ |
الرصافي: أولى الأنام بعطف الناس أرملة وأشرف الناس من بالمال واساها |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الإحسان للفقراء |
|
الاختلاف: دعا المرأة الفقيرة أن تقبل على أهل الخير |
دعا أهل الخير أن يساعدوا المرأة الفقيرة |
البارودي: بقوة العلم تقوى شوكة الأمم فالحكم في الدهر
منسوب إلى القلم |
الرصافي: إنّا لمن أمة في عهد نهضتها بالعلم والسيف قبلا أنشأت دولا |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن العلم وقوته |
|
الاختلاف: بالعلم تقوى الأمم |
بالعلم بنينا حضارات ودول |
بيت مشابه: قال خليل مطران: بِالعِلْم يُدْرِكُ أقصَى المَجْدِ مِنْ أمَم وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْم
لِلأمَم |
|
فاعكف على
العلم تبلغ شأو منزلة في الفصل محفوفة بالعز والكرم
|
الإمام علي: ففز بعلم تعش حيا به أبدا فالناس موتى وأهل العلم أحياء |
التشابه: كلاهما يتحدث عن العلم ويبين أهميته |
|
الاختلاف: بالعلم يبلغ الإنسان منزلة رفيعة |
بالعلم يحيا الإنسان |
فَرُبَّ ذِي
ثرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ وَربَّ
ذي خلةٍ بالعلمِ محترمِ |
الشافعي: كم يدفع العلم أشخاصا إلى رتب ويخفض الجهل اشرافا بلا أدب! |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن العلم ويبين أهميته |
|
الاختلاف: العلم يكسب الإنسان الاحترام |
العلم يرفع الإنسان رتبة وشرفا |
كم بين ما
تلفظ الأسياف من علق وبين ما تنفث
الأقلام من حكم |
العلم يبني بيوت العز الجهل يخرّب العز والشرف |
شِيْدُوا
المَدارسَ فَهْيَ الغَرْسُ إنْ بَسَقَتْ
أَفْنانُهُ أثمرَتْ غَضَّاً مِنَ النّعَم |
الرصافي: فسَقياً للمدارس من رياض لنا
قد أنبتت منكم زهورا |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن المدارس وإعدادها للجيل الناشئ |
|
الاختلاف: المدارس تنتج جيلا كالثمار الغضة المدارس كالغرس |
المدارس تنتج لنا جيلا كالزهور المدارس كالرياض |
بيت مشابه: أحمد تقي الدين: إذا أدرتم للبلاد تقدماً فابنوا المدارس والمعلم كرّموا |
|
يجنون من كلّ
علم زهرة عبقت بنفخة تبعث الأرواح في
الرمم |
الرصافي: إن كان للجهل في أحوالنا علل فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن العلم ويبيّن أثره |
|
الاختلاف: العلم يحيي الأرواح الميتة |
العلم يشفي الأمراض |
بيت مشابه: ابن عبد ربه: العلمُ يُحيي قلوب الميتين كما تحيا البلاد إذا ما مسها مطرُ |
|
لولا الفضيلة
لم يخلد لذي أدب ذكر على الدهر بعد
الموت والعدم |
الرصافي: ربوا البنين مع التعليم تربية يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا |
التشابه: كلا الشاعرين يدعو إلى ربط العلم بالأخلاق |
|
الاختلاف: أخلاق المتعلم تكتب له الخلود |
التربية تجعل المتعلم مكتمل الأخلاق |
بيت مشابه: الرّصافي: ولكن ليس مُنتَفِعاً بعلم فتىً لم يُحرِزِ الخُلُق النَّضيرا |
تعليقات
إرسال تعليق