الموازنة بين البيتين
صديقي الطالب: كما تعرف جيداً أن سؤال الموازنة هو من الأسئلة الثابتة على ورقة الامتحان فيجب عليك دراسة هذا المبحث جيداً لتضمن جزء من العلامة التي ستحدد مستقبلك ومصيرك وإليك الطريقة.
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط
الخطوة الأهم: جدوِل إجابتك لأن الموازنة لا تُقبل دون جدول كالتالي:
التشابه | كلا الشاعرين يتحدثا عن (نعتمد على الكلمات المشتركة أو المعاني المشتركة ) |
الاختلاف | اسم الشاعر الثاني: |
ملحوظة: اكتفِ بوجه تشابه واحد ووجه اختلاف لكل شاعر / ربما نستطيع استخراج أكثر من تشابه وأكثر من اختلاف.
السؤال الجديد: إبداء الرأي على الموازنة (أي أن تعطي رأيك بواحدٍ من البيتين) ويجب أن تكون الإجابة منطقية حتى تُقبل: قوالب لإبداء الرأي من حيث (التكرار – الصور – المشاعر العاطفية)
-1التكرار: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه أكد على المعنى أكثر من خلال تكرار (ونذكر الكلمة /التركيب المكرر)
-2الصور: ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبّر عن المعنى على نحوٍ مؤثرٍ من خلال (نذكر الصورة البيانية ...).
3- المشاعر: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبر عن شعور (.... اليأس) على نحوٍ أكبر من خلال الأداء و (نذكر تركيب)
مردم: يَبْلىَ عَلى الأيَّام كُلُّ جَديدِ ويدُ البِلى
تَلوي بِكُلّ مَشيدِ |
الرندي: لكلّ شيء إذا لم تمَ نقصان فلا يغرّ بطيب العيش إنسان |
التشابه: كلا الشاعرين يؤكد أنه لا شيء يبقى على حاله |
|
الاختلاف: يفنى الجديد ويخرّب المعمر |
ينقص كل شيء |
حُــــــــبُّ
الدّيــــــــار شَريعـــــــةَ لأبُوَّةٍ في سالفٍ
وفَـــــريضَةٌ لِجُدودِ |
الجواهري: ماذا يُريد اللائمونَ فإنّه وطــنٌ
يُحَـــبُّ، وحبُّـــه إيمـــانُ |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن حبّه لوطنه |
|
الاختلاف: حب الوطن شريعة وواجب فرضه الآباء والأجداد |
حب الوطن إيمان |
في كُــــلّ
شِبر من ثراهــــا سيرةٌ لبطـــــــــــولةٍ
سُطِرَتْ بسيفِ شَهيدِ |
قنصل: في
كلّ شبر من هذا الثرى عبق من الشهادة أو شلوان
من جسدي |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الأرض وطهارتها والتضحيات عليها |
|
الاختلاف: في كل شبر منها قصة بطولة |
في كل شبر عبق الشهداء وأشلاؤهم |
وأرى
جَحــــــــــــافِلَهُم تَرامى غَربُها كالْيَــــــمّ
يـــَزْخَــرُ عاصِفاً بِحَديدِ |
قباني:
وأميّة راياتها مرفوعة وجيادها
موصولة بجياد |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الأمويين ويمجد جيوشهم |
|
الاختلاف: يتحدث عن ضخامة الجيش وقوته |
يتحدث عن انتصارات الجيش ومواصلة الحروب |
وطني تقدَّس
ذكرهُ وتباركتْ أسماؤه الحسنى
بكــــــــــــــلّ قصيدِ |
الكاظمي: ومن لم تكنْ أوطانه مفخراً لهُ فليس له في موطنِ
المجدِ مفخرُ |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الوطن ويمجده |
|
الاختلاف: وطنه مقدّس ومبارك يتحدث عن
وطنه |
وطن الإنسان مفخر له يتحدث عن كلّ الأوطان |
ما كان
بِدْعاً، والحِمى شَرفُ الفَتى صونُ الدّيارِ
بمُقْلَةٍ وكُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبُودِ |
أحمد الكاشف: وطني أفديكَ بالرّوح إذا مسَّكَ الدهرُ
بسوءٍ لا يطاقْ |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الوطن والدفاع عنه |
|
الاختلاف: يدافع عن الديار بكل ما هو غال "مقلته
وكبده" |
يدافع عن الوطن بروحه |
سقاكَ الحَيا
يــــــــــــــــــــــــــــا مَرْبَعَاً عَبَثَتْ بهِ صروفُ الزَّمانِ
الغادراتُ فَحَالا |
عنترة: يا
دار عبلة بالجواء تكلمي وعمّي صباحاً دار
عبلة واسلمي |
التشابه: كلا الشاعرين يخاطب ديار المحبوبة |
|
الاختلاف: يدعو لها بسقية الرحمة |
يدعو لها بالسلامة
ويلقي عليها تحية الصباح |
أكان التلاقي
يا فؤاد خيالا نعمنا به ثم اضمحل
وزالا |
البحتري:
أكان الصبا إلا خيالا مسلما أقام كرجع
الطرف ثم تصرما |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الخيال وسرعة انقضاء الوقت |
|
الاختلاف: لقاء المحبوبة كان خيالا الشاعر فرح بالخيال
زمنا ثم رحل |
الصبا كان خيالا أقام الخيال لوت قصير ثم رحل |
سقاكَ الحَيا
يـــــــــــا مَرْبَعَاً عَبَثَتْ بهِ صروفُ الزَّمانِ الغادراتُ
فَحَالا |
ذو الرمة: ألا يا اسلمي يا دار ميّ على البلىّ ولا زال منهلّا
بجرعائك القطر |
التشابه: كلا الشاعرين دعا بالخير والسلامة لديار المحبوبة |
|
الاختلاف: دعا لها بأمطار الرحمة بعد أن خرّبها الزمان |
دعا لها بأمطار الرحمة واستمرار السلامة للديار |
أظلّ ذريح العقل ما أطعَمُ الكرى وللقلب مني أنّه وخنوق |
|
لعَلَّ
وِصــــالاً مِنْهُمُ بَعدَ نَأيِهِمْ يوافي المُعَنَّى لا
عَدِمتُ وِصَالا |
المجنون: وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كلّ الظن
أن لا تلاقيا |
التشابه: كلا الشاعرين يتمنى عودة لقاء المحبوبة |
|
الاختلاف: الوصال يخفف معاناة الشاعر |
اللقاء قد يأتي بعد اليأس منه وفقد الأمل |
رعى الله ما
كنّا عليه فإنه من الخلد والفردوس أنعم بالا |
ابن زيدون: لِيُسقَ عهدكم عهد السرور فما كنتم
لأرواحنا إلا رياحينا |
التشابه: كلا الشاعرين يدعو لأيامه مع المحبوبة |
|
الاختلاف: شبه زمن اللقاء بالجنة دعا له بالرعاية والحماية |
شبه المحبوبة بالزهر الجميل دعا له بالسقاية |
فيا ليت أنّا
ما التقينا على هـــــــــــــــوىً لبئسَ التنائي
إذ يكونُ مآلا |
جرير: لا
بارك اللهُ في الدّنيا إذا انقطعت أسباب دنياك عن
أسباب دنيانا |
تعليقات
إرسال تعليق