دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
غوطة دمشق
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/z-c4jb_HhAU
اسم
الشاعر:أنورالعطار _ الموطن:سورية
الفكرة
العامة للأبيات:التغني بجمال الغوطة وأثرها في ذات الشاعر.
موقف
الشاعر:مفتتنا بجمال الغوطة مشيدا بمحاسنها.
القيم المستمدة :تقدير جمال الغوطة _تقدير جمال الربيع_تقدير
جمال الطيور_تقدير جمال ليل الغوطة.
العاطفة:ذاتية
الغرض:وصف
لا يقل إعجاب الشعراء بطبيعة دمشق وغوطتها وقراها المنثورة كاللآلئ في بحر
الخضرة الدائمة عن إعجابهم بغير ذلك من محاسنها يقول الشاعر أنور العطار في
الغوطة:
أنتِ يا غوطتي مجال ُ اعتباري يا نعيمي ويا مطاف َادِّكاري
نهلَتْ من جمالِك ِالسَّمح ِنفسي وتغذّت ْمن وحيِه ِأفكاري
ولقيت.ُّ الحياة َحُلماً شهيّاً كربيعٍ مُخْضَوضِرٍ
مِبْشارِ
سأُغَنِّيكِ يا حديقةَ إلها مي لُحوناً َ سِحْرِيّةَ
الأوتارِ
وأناجيكِ بالأمانيّ ِبيضاً مَشرقاتِ الثّغورِ
ِكالنُّوارِ
أيها البلبلُ المُولَّه ُبالدّوحِ أليفَ الرُّبا وتِرْبَ البَراري
أنتَ نجواي إنْ أظلّني الهمُّ وهاج َالأسى وثار َمَثاري
ليلُكِ الحُلوُ زاهرٌ بالدَّراري. ساحرُ الوجهِ سافرٌ كالنهار
مِلْؤهُ الوجدُ والصّبابة ُوالشّو ق ُونارُ الهيامِ أعنفُ
نارِ
إنه الليلُ شاعرٌ عبقريٌ أبديّ ُالأغوار خافي
القرارِِ
شرح المفردات:
اعتباري:
من التقدير والاحترام/ادِّكاري:تذكري/مبشار:كثير البشرى/ناجى:أسرّ الحديث/النوّار:
الزهر/الدّوح:الشجر العظيم/تِرْب:مماثل له/مثار:مكان الهياج/الدراري: اللآلئ
الكبيرة والمقصود بها النجوم/الصبابة:رقة الشوق/الهيام:شدةالعشق/الأغوار:مفردها
غور وهو المنخفض من الأرض/القرار:المنخفض من الأرض غير معروف عمقه/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
يا
غوطة دمشق ان لك. مكانة قوامها الاحترام والتقدير فأنت مصدر سعادتي ومرتع
ذكرياتي |
الغوطة
مصدر سعادة الشاعر |
إعجاب |
2 |
لقد
ارتوت روحي من فيض جمالك فأنت مصدر إلهامي في الفكر والأدب |
الغوطة
ملهمة الشاعرالشاعرفي الادب |
إعجاب |
٣ |
بوجودك بدت لي الدنيا كخيال رائع او كربيع دائم
الخضرة يجود بالخير والعطاء |
الغوطة جعلت الحياة جميلة كربيع مزهر |
فرح |
٤ |
سانشد
اعذب القصائدد في جمالك لأنك مصدر إلهامي في اشعار ملحنة لتصبح خالدة عبر الزمن |
أشعاره
في الغوطة ستبقى خالدة عبر الزمن |
إعجاب |
٥ |
وسأظل
أسر لك كلامي وأمنياتي الجميلة التي تشرق بالفرح كابتسامة الثغور |
الشاعر
يبثّ كلامه وأمانيه للغوطة |
أمل |
٦ |
يناجي
الشاعر طائر البلبل الذي يتيه حبا بجمال الغوطة وتلالها الخضراء وسهولها الغناء |
مناجاة
الشاعر لطائر البلبل |
حب |
٧ |
انت
مأمن أسراري عندما تشتد المآسي والأحزان فتهيج ما بداخلي من أوجاع |
الغوطة
مأمن أسرار الشاعر |
حزن |
٨ |
ايتها
الغوطة ان ليلك تزينه النجوم المتلألئة التي تبعث النور كإشراقة الصباح |
سحر
جمال ليل الغوطة |
إعجاب |
٩ |
اشتعلت
مشاعرالحب والشوق التي لا تخمد نارها ابدا |
توقد
مشاعر الحب لغوطته الجميلة |
حب |
١٠ |
إن
ليل الغوطة ظهر كشاعر عظيم عميق الأسرار
ساحر الألباب |
ليل
الغوطة ساحر بجماله |
اعجاب |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
يا غوطتي/يا نعيمي |
إنشائي |
نداء/يا |
تمني |
نهلت من جمالك |
خبري |
جملةفعلية |
نقل الاخبار وسردها عن جمال
الغوطة وسحرها |
انت نجواي إن أظلني الهم |
شرط |
إن/فعل الشرط:أظلني_جواب محذوف |
ربط النتائج بالأسباب |
أنه الليل |
جملة اسميه |
|
تفيد ثبات وديمومة واستقرارصفات
جمال الليل |
نهلتُ |
ماضي |
|
ثبات وقوع فعل النهل وتحققه |
أناجيك |
مضارع |
|
يدل على التجدد والاستمرار في
المناجاة |
أظلني الهم |
تقديم وتأخير |
قدم الياء مفعول به على الفاعل
المؤخر |
بيان اهمية المتقدم والتشويق في
المتأخر |
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
نهلت من جمالك |
مكنية |
شبه الجمال بماء يشرب حذف
المشبه به وترك شيئا من صفاته وهي الشرب |
تغذت من وحيه أفكاري |
مكنيه |
شبه الأفكار بإنسان يتغذى حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الغذاء |
الحياة حلما |
تشبيه بليغ |
المشبه :الحياة /المشبه به:حلما |
الحياة كربيع مخضوضر |
تام الأركان |
المشبه:الحياة_المشبه به:الربيع
_الاداة:الكاف_وجه الشبه:مخضوضر |
حديقة إلهامي |
تشبيه بليغ إضافي |
المشبه:حديقة_ المشبه به إلهامي |
أظلني الهم |
مكنية |
شبه الهم بشجرة حذف الشجرة وترك
شيئامن صفاتها وه الظل |
هاج الأسى |
مكنية |
المشبه الأسى المشبه به الريح
محذوف ترك شيئا من صفاته وهي الهيجان |
نار الهيام |
بليغ إضافي |
المشبه نار _المشبه به الهيام |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
اعتباري_ادّكاري |
تصريع |
اعتباري_ادّكاري |
تصريع |
ليلك_النهار |
طباق إيجاب |
س_ه_ح_ت في البيت الرابع |
استخدام الحروف الهامسة |
ساحر_سافر |
جناس ناقص |
يا غوطتي/يا نعيمي/يا ادّكاري |
تكرار أسلوب النداء |
|
|
نار/نار في البيت ٩ |
تكرار كلمة |
|
|
تكرار حرف الباء ٦ |
تكرارحرف الباء |
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
ربا/وقعت
ثالثة واصلها واو |
|
غوطة |
تغذّتْ/تاء
التأنيث |
ادّكر/وصل_ماضي
خماسي |
ملؤه |
|
|
أسى/ثالثة
اصلها ياء |
الحياة |
نهلتُ |
أفكار/قطع_جمع
تكسير |
|
|
|
|
الصبابة |
لقيتُ |
إلهام/قطع/مصدر
رباعي |
|
|
|
|
حديقة |
مشرقات |
أناجيك/قطع/مضارعه |
|
|
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصدر سماعي |
فعله |
نعيم |
صفة |
ادّكار |
ادّكر |
نهلا |
نهل |
مطاف |
اسم
مكان |
اعتبار |
اعتبر |
طواف |
طاف |
سمح |
صفة
مشبهة |
أشراق |
أشرق |
تغذّي |
تغذّى |
مُخضوضِر |
اسم
فاعل |
إخضيضارٌ |
إخضوضر |
لقاء |
لقي |
بيض/أبيض |
صفة
مشبهة |
أظلّ |
إظلال |
مناجاة |
ناجى |
مشرقات/مشرق |
اسم
فاعل |
|
|
حلما |
حَلِم |
مُولّه |
اسم
مفعول |
|
|
هيجا |
هاج |
زاهر |
اسم
فاعل |
|
|
ثورا |
ثار |
مِبشار |
مبالغة |
|
|
|
|
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
نهلتْ |
سأغنيكِ |
|
أنت |
مبتدأ |
يا غوطتي |
منادى
مضاف |
اعتباري |
م/اليه |
|
تغذّتْ |
أناجيكِ |
|
مجال |
خبر |
يا نعيمي |
منادى
مضاف |
ادّكاري |
م/اليه |
|
لقيتُ |
|
|
أفكاري |
فاعل |
يا مطاف |
منادى
مضاف |
من
جمالك |
مجرور |
|
أظلّني |
|
|
نفسي |
فاعل |
|
|
السمح |
صفة |
|
هاج |
|
|
أيها |
نكرة
مقصودة |
الحياة |
م/به |
من
وحيه |
مجرور |
|
ثار |
|
|
البلبل |
بدل |
حلما |
م/به٢ |
كربيع |
مجرور |
|
|
|
|
المولّه |
صفة |
شهيا |
صفة |
مخضوضرَ |
صفة |
|
|
|
|
أنت |
مبتدأ |
يا
حديقة إلهامي |
منادى
مضاف |
مِبشار |
صفة٢ |
|
|
|
|
نجواي |
خبر |
لحونا |
م/به٢ |
الأوتار |
م/اليه |
|
|
|
|
الهم |
فاعل |
سحرية |
صفة |
بالأماني |
مجرور |
|
|
|
|
الأسى |
فاعل |
بيضا |
حال |
الثغور |
م/اليه |
|
|
|
|
مثاري |
فاعل |
مشرقات |
صفة |
كالنوار |
مجرور |
|
|
|
|
ليلك |
مبتدأ |
أليف
الربا |
منادى
مضاف |
بالدوح |
مجرورأ |
|
|
|
|
الحلو |
صفة |
تِرْب |
معطوف |
البراري |
م/اليه |
|
|
|
|
زاهر |
خبر |
|
|
بالدراري |
مجرور |
|
|
|
|
ساحر |
خبر٢ |
|
|
الوجه |
م/اليه |
|
|
|
|
سافر |
خبر٣ |
|
|
|
|
|
|
|
|
ملؤه |
مبتدأ |
|
|
|
|
|
|
|
|
الوجد |
خبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
الليل |
مبتدأ |
|
|
|
|
|
|
|
|
شاعر |
خبر |
|
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق