القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة الفاتنة للشاعر عبد الرحيم الحصري لطلاب الصف التاسع منهاج السوري2021.

                               

                               حل أسئلة الفاتنة

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/NhCsulAH840

_اختار الإجابة الصحيحية مما يلي:

_ موقف الشاعر من نصه :

( ذاتي_ موضوعي_ حيادي(.

_بدا الشاعر في أبياته:

) ناصحا_ منكسرا_ معجبا ).

القراءة الصامتة

املأ الفراغ بما يناسب:

ارجعت الحبيبة للشاعر ربيع العشق الماضي ووحي الشعر وإلهامه الذي افتقده.

من أبرز ما أثار إعجاب الشاعر بمحبوبته هو جمال عينيها وجمالها الفاتن الذي لا نظير له.

الفهم والتحليل .

1 -استعن بالمعجم على تعرف :

_مفرد كلمة )مقل( :مقلة،_الظامئ: الظامئون.

_المعاني المتعددة لكلمة )وحي(،ثم اختار ثم اختار المعنى المناسب لسياقها في النص:

الوحي:الإلهام وما يوحيه اله لأنبيائه والكتاب.

2 _صمم في دفترك جدولا ثم املأ حقوله بالمطلوب.

)أثر المحبوبة في الشاعر_ افتتان الشاعر بعيني المحبوبة وأثرهما فيه_عدم وفاء المحبوبة بوعودها(

فكرة المقطع الأول

فكرة المقطع الثاني

الفكرة المستبعدة

افتتان الشاعر بعيني المحبوبة

وأثرهما فيه

أثر المحبوبة بالشاعر

عدم وفاء المحبوبة بوعودها

3 _في البيت الرابع سبب ونتيجة اؤضح كلا منهما.

السبب افتتان الشاعر بعيني المحبوبة

النتيجة منح لهما كل ما يريدانه

4 _كانت المحبوبة مصدر إلهام الشاعر اوضح اثرين لهذا الإلهام من فهمك البيت السادس والسابع.

الجواب: في البيت السادس:سحرها الفتان جعل كل قصيدة يكتبها تتكلم عن جمالّها.

في البيت السابع:أعادت له الهام الشعر بعد فقدان الأمل برجوعه.

5 _من فهمك البيتين الثامن والتاسع اذكر الامر الذي طلبه الشاعر الى المحبوبة ثم بين الدافع الى ذلك.

طلب منها ان تروي ظمأ قلبه وتعيد الحياة له من جديد

الدافع هو شغفه وحبه لها وعدم استطاعته العيش بدونها

6_اشرح معنى البيت الخامس من النص شرحا وافيا.

ان جمال المحبوبة يمكن ان يتواجد عند غيرها من الفتيات الجميلات لكن حسنها ليس ل مثيل عند اقرانها .

7_تغزل كل من الحصري القيرواني وعبد الرحيم الحصني بالمحبوبة ابين رايك في في نظرة كل منهما للمراة.

القيرواني:المرأة بعيدة عنه لكنه يتمنی إن يلتقي بها ولو في المنام.

أما الحصني: المرأة مصدر إلهام والحب لدی الشاعر وهي كنبع الحياة المُنصَب علی ربيع عمره.

8 _قال بدر الدين الحامد يذكر قول اللائمين له في حبه

يقولون لي ما انتَ إلا مخالطّ

بعقلك كم تذري الدموع سجالا

وازن بين هذا البيت والبيت الثالث من النص من حيث المضمون.

التشابه:كلا الشاعرين تحدث عن الحب الذي اوصل كل منهما الی الجنون.

الاختلاف: عبد الرحيم الحصني

بدر الدين الحامد

حسد الناس علی جنونه لهذا الحب

لوم الناس علی حبه الذي اوصله الجنون

التذوق الجمالي

1 _للأسلوب الإنشائي دور في إبراز الحالة الانفعالية للشاعر أوضح ذلك بمثال مناسب من النص.

مثال علی الجمل الإنشائي

/)لا تعجبي من محب/الاستفهام/أأنت ساحرة/أمر/عودي بقلبي/نداء/يامن أری حسنها/

لأن الشاعر في موقف انفعالي ومضطرب المشاعر بسبب الحب الذي أسر قلبه فجعله في حالة عدم استقرار.

2 _يمتاز الشعر الوجداني بالذاتية والاعتماد على التصوير مثل لكل منهمامن النص.

الذاتية /الاعتماد علی ضمائر المتكلم/قلبي /ارجعتني/يحسدني/فأني/

أما الاعتماد علی التصوير/عصفت به العيون/

3 _تنوعت مصادر الموسيقا الداخلية في النص.

اذكر مثالين على ذلك من المقطع الاول.

تكرار كلمة حسنها مرتين في البيت الخامس

استخدام الحروف الهامسة /س. , ه /ت ,ك/ في البيت الثاني.

4 _وظف الشاعر التقديم والتاخير في اكثر من موضع استخرج من المقطع الاول مثالا على ذالك ثم بين فائدته في خدمة

المعنى.

يحسدني من عقلا/قدم المفعول به الياءالضمير المتصل علی الفاعل الاسم الموصول /من/ لبيان اهمية المتقدم والتشويق

بالمتأخر.

التطبيقات اللغوية

1 _في البيت الثاني اسلوب شرط بين نوعه ومعنى أداته ثم أعرب الاسم بعدها.

كنت أعشق لولا سحرها المقلا /اسلوب شرط غير جازم /الأداة لولا/الاسم بعدها سحرها مبتدأ خبره محذوف وجوبا/والهاء

ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافه فعل الشرط الجملة الاسميه من المبتدأ والخبر المحذوف وجوبا أما الجواب فهو

محذوف لدلالة ما قبل الأداة عليه.

2 _أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل مما يلي.

جُننتُ فيهنّ حتی بات )يحسدُني (

علی جنوني بين الناس من عقلا

جننت/ماضي مببني علی السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني علی الضم في محل رفع فاعل.

يحسدني جملة فعليه في محل نصب خبر بات

من/اسم موصول مبني علی السكون في محل رفع فاعل مؤخر.

3 -اذكر وزن كل من الكلمات الآتية

/مساكبه  اكتهلا البخلا/مفاعله  افتعلا  الفُعَلا /

4 - علل كتابة التاء علی صورتها في كل من

/رددْ ت - فاتنة/تاء الفاعل المتحركة جاءت مبسوطه /فاتنة لانها اسم مؤنث مربوطه

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات