القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصبدة مناجاة طائر للشاعر أبو قاسم الشابي شرح وإعراب للقصيدة واستخراج صور بيانية ومحسنات بدبعية وموسيقا داخلية ومصار ومشتقات وصرف وإملاء.

 

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

 مناجاة طائر

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/N-Qp0ZSba3I

اسم الشاعر:أبو قاسم الشابي   الموطن:تونس

الفكرة العامة للأبيات: مناجاة الطائر والدعوة إلى الحياة السعيدة

موقف الشاعر:.معجبا بالطائر ومفتونا بجمال تغريده.

 القيم المستمدة :تقدير جمال تغريد الطائر/تقدير صوت الطائر وعذوبته/تقدير حب الطائر لصوته/رفض الهموم والأحزان/تقدير جمال الطبيعة/

العاطفة:إنسانية.

الغرض الشعري:الوصف.

يَا أيُّها الشَّادِي المغرِّدُ هاهُنــــــــا               ثَمـــِلاً بِغِبْطة ِ قَلْبِــــهِ المَسْـرُورِ

مُتَنَقِّلاً بينَ الخَمائــتـــــلِ، تَالِيـــــاً              وحْيَ الربيعِ السّاحرِ المسحــورِ

غرّدْ، ففي تلك السهول زنابـــــقٌ             تَرْنُو إليـــــكَ بِنَاظــــرٍ مَنْظُــــورِ

غرِّدْ، ففي قلبي إليْك مـــــــــــودَّة ٌ               لكــــنْ مودَّةُ طائر ٍمأســــــــــورِ

رتِّلْ عَلى سَمْع ِالرَّبيعِ نشيــــــــدَهُ                واصدحْ بفيضِ فؤادٍكَ المسجورِ

وأنْشِدْ أناشيــــــدَ الجَمــال، فإنَّهــا              روحُ الوجــود، وســلوة المقهورِ

أنا طَـــــائرٌ، مُتَغرِّدٌ، مُتَرنِّــــــــــــمٌ               لكِــــنْ بصوتِ كآبتي وَزَفيـــري

قبِّلْ أزاهيـــــــرَ الربيعِ، وغنّــــــِها.              رنَمَ الصّباحِ الضَاحكِ المحبـــورِ

واشربْ مِنَ النَّبع، الجميل، الملتوي           مــا بين دَوْحِ صنوبــر وغديـــر

واتْرُكْ دمــوعَ الفَجْرِ في أوراقِهـــا              حتَّـــــى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النّــُورِ

فَلَرُبَّمــــا كانـــتْ أنينـــاً صاعــــــداً              في اللَّيــل مِنْ متوجِّعٍ، مَقْهــورِ

ذرفتـــــــه أجْفان الصباح مدامـــعاً             ألاّقة ، فـــي دوحــــة وزهـــورِ ‍‍‍‍‍

 

 

شرح المفردات:

الشادي:المغني جمعه شداة/غبطة:الفرح والسرور/الخمائل:مفردها خميلة وهي الشجر الكثيف والملتف/تاليا:قارئا/بناظر:مشاهد جمعها نواظر/المنظور:الذي يرجى خيره/مودة: محبة/رتل الكلام :احسن تاليفه/صدح الطائر:رفع صوته فأطرب/المسجور:الممتلئ/سلوة:كل ما يسليه فينسيه همه/المقهور :المغلوب/مترنم:يرجع صوته مطربا/كآبة:الغم وسوء الحال/الرنم:ترجيع الصوت/الغدير:النهر الصغير جمع غدران/المحبور:المسرور/الدوح:الشجر العظيم الممتد الفروع جمعها أدواح/ترشف الماء:امتصه متمهلا/الانين:الصوت من الالم/مدامع:مسيل الدمع من مقدمة العين/ألاقة:لامعة.

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

وها هو الطائر المغرد الذي يشدو منتشياً هنا اجمل الالحان وقد غمرت قلبه البهجة والسرور.

 

فرح الطائر عندما يشدو

فرح

2

تتنقل بين الأشجار مغردا أعذب الألحان في فصل الربيع  فتبهر السامعين بجمال صوتك

 

افتتان السامعين بجمال تغريده

إعجاب

3

 لتشد اجمل الالحان فها هي ازهار الزنيق في السهول تترقب سماع صوتك العذب

 

ترقب ازهار الزنبق غناء الطائر

إعجاب

4

لتغرد بصوتك العذب فإن فؤادي يضمر لك مشاعر الحب على الرغم من كونك حزينا بسبب وقوعك أسيرا.

 

حب الشاعر لتغريد الطائر

حب

5

اتل على مسمع الربيع أغاني الفرح وليرتفع صوتك معبرا سعادة قلب يغمره البهجة والسرور.

 

انشاد الطائر اغاني فرح الربيع بتغريده.

فرح

6

وانشد أغاني الجمال فهي سر سعادة الدنيا وهي تنسي المهموم حزنه

 

تغريد الطائر سر الوجود ومزيل الهموم

إعجاب

7

انني أشابه الطائر في شدوه لكن صوتي ما هو إلا أنات متألم حزين

 

الشعر تعبر عن نفس الشاعر المتألمة

الم

8

ايها الطائر المغرد اعط أزهار الربيع قبلة المحبة وأسمعها أناشيد الصباح المفرحة

 

الطائر ينشر البهجة في البهجة في الطبيعة

فرح

9

وانهل من مورد مياه النبع العذب الذي يجري متعرجا بين اشجار الصنوبر والجداول

 

التغني بجمال الطبيعة الخلابة

اعجاب

10

ودع قطرات الندى المتساقطة على أوراق الشجر حتى تستقيها ضياء الصباح

جمال الطبيعة مع اشراقة ضوء الصباح

اعجاب

11

لعل تلك القطرات دموع متألم يكابد أوجاعه في ليل  ترتفع معه آهات  يائس حزين

انعكاس ٱلام الإنسان على الطبيعة ومشاركته لحزنه

حزن

12

وراحت قطرات الندى المتساقطةعلى ورق الأشجار كدموع منهمرة تتلألأ مع شعاع الصباح

قطرات المتساقطة تبدو كدموع متالم

حزن

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

يا أيها الشادي

إنشائي

نداء/يا

تمني

غرد/رتل/انشد/قبل/اشرب/اترك

إنشائي

الأمر/بفعل الأمر

تمني

ترنو

مضارع

 

تجدد استمرار وتكرار في النظر

فإنها روح الوجود

اسمية

مبتدا وخبر

ثبات وديمومة واستقرار كونها سر السعادة

ففي قلبي مودة

تقديم وتأخير

الخبر:شبه جملة والمبتدأ نكرة

بيان اهمية المتفدم والتشويق بالمتاخرك

انا طائر

خبري

جظلة اسمية

نقل الاخبار وسرد الحقائق

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

ثملا

تصريحية

المشبه:الطائر محذوف/المشبه به ثملا

وحي الربيع

بليغ إضافي

المشبه:وحي/المشبه به :الربيع

زنابق ترنو

مكنية

شبه الزنابق بانسان ينظر حذف المشبه به وترك شيئا من صفاته النظر

سمع الربيع

مكنية

شبه الربيع بانسان يسمع حذف الانسان وترك شيئا من صفاته السمع

فأنها روح الوجود

تشبيه بليغ

المشبه الهاء والمشبه به روح الوجود

الصباح الضاحك

مكنية

الصباح مشبه /المشبه به:الإنسان محذوف وترك شيئا من صفاته الضحك.

دموع الفجر

مكنية

شبه الفجر بإنسان له دموع حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الدموع

عروس النور

تشبيه بليغ إضافي

المشبه العروس المشبه به النور

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

رتل/سمع

طباق

مودة/مودة /في البيت4

تكرار كلمة

 

 

تكرار حرف الهاء خمس مرات في البيت1

تكرار حرف

 

 

س/ه/ت/ح/  في البيت الثاني

استخدام الحروف الهامسة

 

 

السهول/زنابق/ناظر

مدود طويلة

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

التالي/تلا ثالثة اصلها واو

 

بغبطة/مودة/سلوة/دوحة

كانت/ذرفت/صوت/

اشرب/انشد/اصدح/امر الثلاثي وصل

فؤادك

 

ترنو من رنا وقعت ثالثة أصلها واو

 

 

 

أوراقها/أجفان/أزاهير/قطع جمع تكسير

الخمائل

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي

فعله

المسرور

مفعول

تغريد

غرّد

سرورا

سرَّ

منظور

//

ترتيل

رتّل

تلواً

تلا

مأسور

//

ترشّفٌ

ترشِّفها

رنواً

رنا

مسجود

//

تقبيل

قبّلَ

صدحاً

صدح

مقهور

//

توجّعٌ

توجّعَ

شربا

شرب

محبور

//

انتقال

انتقل

تركا

ترك

الشادي

فاعل

ترنّمٌ

ترنّمَ

انين

انّ

متوجع

فاعل

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

كانتْ

ترنو

غرّدْ

ايها

نكرة مقصودة

هنا اسم اشاره

في محل نصب ظرف مكان

بغبطة

مجرور

ذرفته

ترشّفها

رتلْ

الشادي

صغة

ثملا

حال

الخمائل

م/اليه

 

 

انشدْ

زنابق

مبتدأ/م

منتقلا

حال

الربيع

م/به

 

 

اتركْ

مودة

مبتدأ/م

بين

مكان

الساحر

صفه

 

 

قبّلْ

روح

خبر

تاليا

حال

المسحور

صفة

 

 

اشربْ

وسلوة

معطوف

وحي

م/به لاسم الفاعل

في تلك

في محل جر

 

 

غنّها

أنا

مبتدأ

نشيده

م/به

السهول

بدل

 

 

 

طائر

خبر

أناشيد

م/به

بناظر

مجرور

 

 

 

متغرد

صفة

أزاهير

م/به

طائر

م/اليه

 

 

 

ربما

كافة ومكفوفه

رنم

م/به٢

مأسور

صفة

 

 

 

أجفان

فاعل

بين

مكان

الربيع

صفة

 

 

 

 

 

دموع

م/به

الضاحك

صفة

 

 

 

 

 

أنينا

خبر/منصوب

المتلوي

صفة

 

 

 

 

 

صاعدا

صفه

صنوبر

م/اليه

 

 

 

 

 

مدلمعا

م/به

 

 

 

 

 

 

 

ألاقة

صفه

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات