لّلغة
العربيّة الصف التاسع -
مدينة الغد
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/PDASMGvxOHE
اسم
الشاعر:عبد الله البردوني. الموطن:اليمن
الفكرة
العامة للأبيات:الإعداد لقيام مدينة نموذجية
فكرة
المقطع الأول:مؤشرات ظهور مدينة الغد.
فكرة
المقطع الثاني:وصف مدينة الغد.
موقف
الشاعر:معجبا بمدينة الغد المستقبلية.
القيم المستمدة :تقدير أهمية مدينة الغد/تقدير
الحضارة/تقدير التسمك بالأمل/تقدير السلام المنتظر/تقدير عالم المثالية.
العاطفة:إنسانية
الغرض:الوصف
من دهورٍ … وأنتِ سحرُ العباره … وانتظارُ
المنى وحُلْمُ الإشارة
كنتِ
بنتَ الغُيوبِ دهراً
فنمّتْ … عن
تجلّيكِ حشرجاتُ الحضاره
كلُّ
شيءٍ وشى بميلادكِ الموعود ِ…
واشتمَّ دِفئَهُ واخضراره
بشّرتْ
قريةٌ بلُقْياكِ أخرى … وحكتْ
عنكِ نجمةٌ لمناره
ذاتَ يومٍ ، ستُشرقينَ بلا وعدٍ… تُعيدينَ للهشيم النّضاره
تزرعينَ الحنانَ في كلِّ وادٍ… وطريقٍ ، في كلّ سوقٍ وحاره
سوف تأتينَ كالنبوءاتِ ، كالأمطار … كالصيّفِ، كانثيالِ الغضاره
وتصوغين عالماً تُثمِرُ الكثبانُ فيه
تَرِفُّ حتى الحجاره
أيُّ دنيا ستبدعين جناها … وصِباها فوقَ احتمالِ العباره ؟
شرح
المفردات:
العبارة:
الكلام الدال على معنى/المنى:مفردها منية أي ما يتمناه المرء/فنمَّتْ:دلّتْ
/تجلي:الظهور/حشرجات:أنفاس الصوت بمعنى ما تقدمه الحضارة/وشى:نمَّ عليه/منارة:بناء
تهتدي به السفن/الهشيم:العشب اليابس المتكسر/
النضارة:
الاخضرار/انثيال: استخراج/الغضاره:السعة في العيش والخصب والنماء/صاغ:بنى/الكثبان:
تل من الرمال/ترف:تخصب/جنى: ما يجنى من المحصول/صباها: حداثتها.
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
منذُ
زمنٍ بعيد وأنت أيتها المدنيةُ الأملُ المنشود وحلمُ الأدباء التي تعجزُ
الكلماتُ في وصف جمالُك. |
التطلع
لمدينة الأمل المنتظرة |
الأمل |
2 |
ما
زلتِ في علوم الغيب أزمانا لكن ملامحَ نشأتك أوشكتْ بالظهور مع أنفاس الحضارة الحالية |
ظهور
ملامح مدينة المستقبل |
إعجاب |
3 |
كلُ
من حولي ينبئ بموعد ظهورك وأكاد أتنفسُ عِطر الربيع تمهيدا لقدومك |
حلول
الربيع ينبئ بظهور المدينة |
|
4 |
تناقلتْ
القرى نبأ قدومك حتى نجوم السماء أذاعت فرح ظهورك كالمنارة التي ترشد السفن |
تناقل
بشرى ظهور المدينة |
الفرح |
5 |
يوما
ما سيغدو المستقبل مشرقا بدون موعد مسبق وسوف يعم الخير والعمران العالم كله |
سيعمُّ
الخير العالم بقدوم المدينة |
تفاؤل |
6 |
سوف
تنشرين الحب في كل مكان من سهول ووديان وشوارع وبنيان |
المدينة
تنشر الحب في كل مكان |
حب |
7 |
بقدومك
سيتحقق ما كنا نتنبأ به فانت كالمطر الذي يعطي الارض الخير والعطاء |
تحقق
الخير بقدوم المدينة |
فرح |
8 |
ستكونين
عالما جميلا ممتلئا بالخير وحتى الحجارة الصماء والرمال ستغدو دائمة الخضرة |
بناء
عالم جميل مليئ بالخيرات |
إعجاب |
9 |
أحدث
نفسي عن العالم الذي سيغدو مليئا بالخير والبركة حيث تقف الكلمات حائرة في وصف
روعته |
بدائع
المدينة في الدنيا |
إعجاب |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
وأنت سحر العباره |
خبري |
جملة اسمية |
نقل الأخبار وسرد الحقائق عن
سحر العبارة |
أي دنيا |
اسلوب إنشائي |
استفهام الأداة أي |
التعجب |
بشّرتْ |
ماضي |
|
ثبات
وقوع فعل البشارة وتحققها ونفي الشك بحدوثها |
تزرعين |
مضارع |
|
تجدد واستمرار وحيوية في
الزراعة |
كنت/تأتين |
جمل فعلية |
|
تدل على الصور الحركية في
الافعال المذكورة والحيوية والنشاط في النص |
|
|
|
|
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
تزرعين الحنان |
مكنية |
شبه الحنان بإنسان يرزع حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الزراعة |
بنت الغيوب |
تشبيه بليغ |
حذف الأداة ووجه الشبه |
انت سحر |
تشبيه بليغ |
حذف الأداة ووجه الشبه |
سحر العبارة |
تشبيه بليغ إضافي |
حذف الأداة ووجه الشبه |
انتظار المنى |
استعارة مكنية |
شبه المنى بإنسان ينتظر حذف
المشبه به وترك شيئا من صفاته وهي الانتظار |
حشرجات الحضارة |
تشبيه بليغ إضافي |
شبه الحضارة بإنسان يحتضر او
ينازع الموت حذف المشبه به الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الموت |
بشرت قرية |
استعارة نكنية |
شبه القرية بإنسان يبشر حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي البشارة |
حكت نجمة |
استعارة مكنية |
شبه النجمة بإنسان يحكي حذف
المشبه به وترك شيئا من لوازمه وهو الحكي |
تزرعين الحنان |
استعارة مكنية |
شبه الحنان بإنسان يزرع حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الزراعة |
سوف تأتين كالنبوءات |
تشبيه مجمل |
الياء المؤنثة المخاظية ضمير متصل /هي المشبه/والكاف هي الأداة
والمشبه به النبوءات ووجه الشبه محذوف |
تثمر الكثبان |
استعارة مكنية |
شبه الكثبان بشجرة تثمر حذف المشبه به الشجرة وترك شيئا من صفاتها
وهي الإثمار |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
العبارة /الإشارة في البيت1 |
تصريع |
العبارة
/الإشارة في البيت1 |
تصريع |
للهشيم/النضارة |
طباق إيجاب |
س_ت_ه_ح في البيت1 |
استخدام
الحروف الهامسة |
بنت/كنت |
جناس ناقص |
انتظار_دهور_العبارة /البيت1 |
مدود طويلة |
|
|
كل/كل في البيت6 |
تكرار كلمة |
|
|
تكرار
حرف التاء خمس مرات في البيت2 |
تكرار
حرف |
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
دنيا/جاءت فوق ثالثة وسبقت بياء |
منى/وقعت ثالثة وأصلها ياء |
قرية/اسم مفرد مؤنث |
أنت/أصلية |
انتظار/مصدر
خماس |
نبوءات |
شيء |
صبا/وقت ثالثة وأصلها واو |
وشى/وقت ثالثة وأصلها ياء |
نجمة/اسم مفرد مؤنث |
بنت/اسم ثلاثي ساكن الوسط |
احتمال/مصدر خماسي |
|
|
|
حكى/وقت ثالثة وأصلها ياء |
الحجارة/اسم مفرد مؤنث |
بشرت/تاء التأنيث الساكنة |
انثيال/مصدر خماسي |
|
|
|
نما/وقت ثالثة وأصلها واو |
منارة/اسم مفرد مؤنث |
حكت/تاء التأنيث الساكنة |
اشتم/فعل
خماسي |
|
|
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
اسم
معنى |
اسم
ذات |
موعود |
اسم
مفعول |
انتظار |
انتظر |
دهر |
قرية |
ميلاد |
اسم
مكان |
احتمال |
احتمل |
سحر |
بنت |
|
|
اشتمام |
اشتم |
المنى |
سوق |
|
|
اخضرار |
اخضر |
حلم |
حارة |
|
|
انثيال |
انثال |
وعد |
طريق |
|
|
تجليا |
تجلى |
الحنان |
وادي |
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
كنت |
ستشرقين |
|
أنت |
مبتدأ |
بنت |
خبر/منصوب |
من دهور |
مجرور |
|
نمت |
تعيدين |
|
سحر |
خبر |
دهرا |
تمييز |
العبارة |
م/اليه |
|
اشتم |
تزرعين |
|
انتظار |
معطوف |
دفئه |
م/به |
المنى |
// |
|
بشرت |
تأتين |
|
حلم |
معطوف |
أخرى |
م/به |
الإشارة |
// |
|
حكت |
تصوغين |
|
حشرجات |
فاعل |
ذات منصوب |
على الظرفية |
شيء |
// |
|
وشى |
تثمر |
|
كل |
مبتدأ |
النضارة |
م/به |
يوم |
// |
|
|
ترف |
|
قرية |
فاعل |
الحنان |
م/به |
النضاره |
// |
|
|
ستبدعين |
|
نجمة |
فاعل |
حتى |
حرف ابتداء |
الغضارة |
// |
|
|
|
|
الكثبان |
فاعل |
جناها |
م/به |
دنيا |
// |
|
|
|
|
أي/استفهام |
مبتدأ |
فوق |
مكان |
احتمال |
// |
|
|
|
|
الحجارة |
مبتدأ مؤخر |
|
|
|
|
تحليل وشرح السيدة بطريقة رائعة استمر
ردحذف