القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة مناجاة طائر للشاعر :أبو القاسم الشابي لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021.

 


حل أسئلة مناجاة طائر للشاعر :أبو القاسم الشابي

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/XDtBozsIgiM

استمع الى النص مراعيا شروط الإصغاء الجيد ثم نفذ النشاط:

1_استبعد الإجابة غير الصحيحة مما يأتي:

_بدا الشاعر في النص (معجبا_مفتونا_غاضبا)

2_دعا الشاعر الطائر إلى أمور متعددة اذكر ثلاثة منها

_دعاه إلى أن يزيد تغريده _ يرتل على سمع الربيع نشده_ينشد أناشيد الجمال.

القراءة الصامتة:

١_ذكر الشاعر في المقطع الأول صفات للطائر وأخرى لنفسه.

_صفات الطائر :شادي،ثملا،بغبطته،يحب التنقل بين الخمائل

_صفات الشاعر:يشدو كالطائر،شدوه فيه حزن.

2_اذكر ثلاثة من عناصر الطبيعة كما ظهرت في المقطع الثاني.

_أزاهير الربيع،النبع الجميل،الغدير،الليل،الفجر.

الفهم والتحليل

1_استعين بالمعجم على تعرف المعاني المتعددة لكلمة( تاليا) ثم اختار المعنى الملائم لورودها في النص.

تلا:اتبع/تلا القرآن :قرأه وهو المنى المراد/تلو الناقة:الذي يفطم فيتلو أمه/التالي من كل شيء:آخره/

2_كون حقلين معجميين لكل من (السعادة_الألم)

_السعادة:(الشادي،المغرد،ثملا،غبطة،المسرور،غرد،)

_الألم(مأسور،المقهور،كآبتي،زفيري،أنينا)

3_استنتج الفكرة العامة للأبيات مستفيدا من الحقلين المعجميين السابقين.

_سرور المغرد وأنين الشاعر وكآبته.

4_انسب الفكر الرئيسة والفرعية إلى موطنها في النص:

_حب الشاعر الطائر وغناءه على الرغم من معاناته(فرعية البيت الرابع)

_الدعوة إلى الحياة السعيدة في رحاب الطبيعة.   (رئيسة مقطع ثاني)

_مناجاة الطائر والاستزادة من تغريده.   (رئيسة مقطع اول)

5_اوضح من فهمك الأبيات الثلاثة الأولى ما قام به كل من الطائر والطبيعة)

 

الطائر:التغريد/الانتقال بين الأشجار/

الطبيعة:جمال الربيع الساحر /احتضان الطبيعة الطائر المفتون بجمالها.

6_بين أثر غناء الطائر مما ورد في البيت السادس.

غناء الطائر ينسي الهموم ويسعد المحزون.

7_رسم الشاعر صورة للحياة السعيدة تقص ملامحها من فهمك البيت الثامن والتاسع.

حب الطبيعة والتغني بها والسقيا من مائها العذب.

8_اشرح البيت الخامس من النص شرحا وافيا.

 

اتل على مسمع الربيع أغاني الفرح وليرتفع صوتك معبرا سعادة قلب يغمره البهجة والسرور.

9_لجأ الشاعر إلى الطبيعة تخلصا من معاناته ابين دلالة ذلك.

_محاكاة الطبيعة ومشاركتها هموم الشاعر واعتبارها ملجا يخفف الاسى والحزن بقوله /واترك دموع الفجر في أوراقها/

10_جعل كل من  بدر الدين الحامد والشابي الطبيعة(الحية_الصامتة)سبيلا للكشف عن خبايا النفوس.قارن بين نظرة كل منهما.

_بدر الدين الحامد:الناعورة جعلته يسرح في خياله كما أن تراجيعهاحيرت فؤاده وأذهبت عقله.

_أبو قاسم الشابي:الطائر والخمائل جعلته يظهر مودته للطائر وإعجابه بسحر الطبيعة.

11_قال أبو تمام يخاطب طائرين :

يا طائران تمتعا هنيتما.     وعما   الصباح  فإنني مجهود

وازن بين هذا البيت والبيت الرابع من النص من حيث المضمون.

التشابه:كلاهما يناجي الطائر

الاختلاف

ابوالقاسم:شبه ذاته بالطائر

ابو تمام:لم يشبه نفسه بالطائرين بل دعاهما للاستمتاع بالحياة.

التذوق الجمالي

1_كرر الشاعر فعل الأمرفي معظم أبيات القصيدة أوضح غرضه من ذلك التكرار.

(غرد_رتل_أنشد) أكد الأمر طلب الشاعر من الطائر التغريد والإنشاد ليظهر إعجابه بالطائر ولينقل فيض دفقات الحب النابع من قلبه.

2_زخر النص بالصور االفنية المتعددة استخرج مثالا يبرز الحالة الانفعالية للشاعر.

وحي  الربيع الساحر /يبرز شعور الإعجاب_الصباح الضاحك/تبرز شعور الفرح

3_ا ذكر مصدرين من مصادر الموسيقا الداخلية من النص ومثل لهما بما يناسب.

تكرار حرف الهاء أربع مرات في البيت الأول/واستخدام الحروف الهامسة مثل ت_س_ش_ص في البيت الخامس

4_كثرت أسماء الفاعلين والمفعولين في النص أوضح دور كل منها في خدمة المعنى من حيث التأثير والتأثر.

بالنسبة لأسماء الفاعلين /ناظر/متغرد/مترنم/تدل على من قام بالأفعال المذكورة على سبيل الحدوث لا الثبات.

أما ما جاء من أسماء المفعول  منظور فيدل على المفعولية أو من وقع عليه فعل النظر على سبيل الحدوث لا الثبات.

التطبيقات اللغوية

1_أكد ما وضع تحته خط في الجملة الآتية

قبل أزاهير الربيع الجواب:

(قبل أزاهير الربيع كلها)

_2إعرب ما وضع إعراب مفردات وما بين القوسين إعراب جمل.

 

يَا أيُّها الشَّادِي المغرِّدُ هاهُنــــــــا               ثَمـــِلاً بِغِبْطة ِ قَلْبِــــهِ المَسْـرُورِ

 

غرّدْ، ففي تلك السهول زنابـــــقٌ             تَرْنُو إليـــــكَ بِنَاظــــرٍ مَنْظُــــورِ

ذرفتـــــــه أجْفان الصباح مدامـــعاً            ألاّقة ، فـــي دوحــــة وزهـــورِ ‍‍‍‍‍

أيها:منادى نكرة مقصودة مبني  على الضم في محل نصب

المغرد:صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره

(ترنو)جملة فعلية في محل نصب صفة.

مدامعا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وزهور:اسم معطوف على مجرور مجرور مثله

3_اذكر مصدر كل من الفعلين الآتيين:

غرد _تغريد/أنشد:إنشاد

4_اذكر فعل كل من مشتق فيما يأتي:

مسحور فعله سحر/مغرد فعله غرد/جميل فعله جمل

5_اجعل الاسم الآتي سلوة منونا تنوين نصب في جملة مفيدة..

يتمنى المهموم سلوة تخفف من روعه.

التعبير الكتابي

حول النص الى حوار بين الشاعر والطائر.

_بينما يقف الطائر الجميل على الفنن وأذ يمر الشاعر من أمامه فيسمع تغريده الجميل وهو يصدح أعذب الألحان.

فقال الشاعر للطائر المغرد. ما بالك ايها الطائر الجميل تتنقل بين الاغصان وتنشد أجمل الالحان

قال الطائر:وكيف لا انشد بصوتي اجمل الالحان وقد تراءت الطبيعة بثوبها الاخضر وفاح عطر أزهارها كالعنبر.

الشاعر :ولماذا لا اجد السعادة  وأهنأ بها بينما أنت تنعم  بهاوتنتشي بسحرها ،

الطائر: السر يا صديقي الشاعر يكمن من داخلك فأنت عندما يمتلأ قلبك بالحب فتشعر بالسعادة وكل من حولك يبادلك هذا الحب.

الشاعر:اصبت أيها  الطائر لكن قلبي صار مفعما بالمآسي والأحزان ولم يعد هناك مكانا لكي تدخل السعادة قلبي المحزون.

الطائر:لا تتوقف عن البحث عن السعادة رغم أحزانك فأنا أجدها من شربه ماء من هذا النبع العذب أو من إشراقة أزهار الربيع التي تخالطها أشعة الصباح الذهبية

ومضى الطائر  متنقلا بين خمائل الطبيعة تاركا الشاعر تائها في أحزانه.

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات