دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
التوءمان
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:
https://youtu.be/aGTakmjYxUw
اسم
الشاعر: شفيق الكمالي الموطن: سورية
الفكرة
العامة للأبيات: التغني بأصالة البلدين سورية والعراق ووحدة شعبهما
فكرة
المقطع الأول : مكانة الشام والعراق
السامية
فكرة
المقطع الثاني : تمجيد البلدين وبيان فضلهما
الغرض
الشعري: المديح
القيم المستمدة : الاعتزاز بالشام والعراق /
تقدير صمود البلدين/ تقدير مكانة العراق / تقدير مكانة الشام /تقدير مكانة الشام
وعزتها/
العاطفة:
قومية
هذا العراقُ وهذي الشامُ ما عرفَتْ ذُؤابةُ المجد ِعزْماً كالّذي عزَمَا
ولا تلاحـمَ كفـــّا مـــــاردٍ غَــضِبٍ لجرحِهِ حولَ سيفٍ مثلما التحما
بغددُ مذْ شادها المنصورُ ما رفعتْ لغيرِ ِأمَّتِها فوق الثّری علَمَا
والشامُ منها ابتدأْنا أمّةً عرفتْ سيفاً يصون وفكراً مثلَهُ جَذَما
لله عزّكُــــــــمَا للهِ عزمكُـــــــــــمِا للهِ وحـــدةُ
مَسْرَی أمّتِيْ بكما
والكبرياءُ بغير الشام ما غُرسَت والشِّعرُ إلاّ لوجهِ الشامِ ما نُظِما
أستغفرُ اللهَ في بغــــــدادَ دوحتُه يا توءمانِ شموخَ العِزةِ اقتسما
يا جلّقَ المجدِ لو وفّى الكلامُ هوىً إذاً جعلتُ وريدي خافقـــتي كَلِما
عجيبةٌ أنتِ بدْءُ الدهرِ مولدِها ولم تزل غضّةً والدهرُ قد هرِما
شرح
المفردات
الذؤابة:
الأعلى من كل شيء /المارد : العاتي الشديد جمعها مَرَدة/ شادها: بناها / عَلَما:
راية /يصون : يحمي /مسرى : مكان السير أي الطريق / دوحة الشجر العظيم الممتد جمعه دوحٌ وأدواح / جذُمَ: قطعَ / الوريد العرق
الذي يجري به الدم /الخافق : القلب /كلم مفردها كلمة /غضّة : شابة
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
هذا
العراق وهذه الشام قد بلغا قمة المجد بفضل عزيمتهما وليس لهما مثيل |
العراق
والشام بلغا قمم المجد |
اعتزاز |
2 |
ولم
يعرف أحدٌ وحدةً في مواجهة جراح الوطن كما فعلا في اتحادهما في المعارك |
وحدة
البلدين في المعارك |
إعجاب |
3 |
وهذا
العراق منذ بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور لم يرفع في سماها غير علم
الوطن |
الإشادة
بأصالة بغداد التاريخية |
اعتزاز |
4 |
وكذلك
الشام منذ الأزل كانت سيفاً حامياً لكرامة الأمة و منبرا للعلم والمعرفة |
الإشادة
بأصالة الشام التاريخية |
اعتزاز |
5 |
لله
دركما عزةً ورفعةً فأنتما اللبنةُ الأولى على طريق وحدة الأمة العربية |
وحدة الشام والعراق طريقاً لوحدة الأمة العربية |
إعجاب |
6 |
الكبرياء
للشام دون غيرها وما ينظم من أشعار للشام وحدها |
الشام
منبع الكبرياء والأدب |
اعتزاز |
7 |
أطلب
المسامحة من الله إن قلت بغداد مصدر
الشعر وحده فكل من العراق والشام شقيقان في العزة والكبرياء |
العراق
والشام منبعا العزة |
اعتزاز |
8 |
يا
دمشق الأبية لو استطعت أن أوفي حقك بالمديح والشعر لجعلت ضربات قلبي ودمائي التي
تجري بعروقي مديحا لك |
عجز
الشعر من إعطاء حقها بالمديح |
حب |
9 |
لقد
دهشت من هذا الزمان فرغم أنك قديمة منذ الأزل ما زلت شابة تتمتعين بريعان الشباب
والدهر شاب |
دمشق
فتية رغم قدم الزمن |
إعجاب |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
هذا العراق/ هذي الشام |
أسلوب خبري |
جملة اسمية |
نقل الأخبار عن أصالة العراق والشام |
لله عزكما |
أسلوب إنشائي غير طلبي |
|
تعجب سماعي لا يقاس عليه |
يا جلق المجد / يا توءمان |
أسلوب إنشائي |
نداء الأداة يا |
يدل على تمني الشاعر بأن يوفي
حق الشام بالمديح |
لو وفّى الكلام هوى |
أسلوب شرط |
أداته لو |
ربط عدم وفاء حق الشام من
المديح السبب مكانة دمشق السامبة |
إذا جعلت وريدي خافقي كلما |
أسلوب شرط |
أداته إذا |
فعل الشرط جعلت / الجواب محذوف دل عليه ما سبق الأداة |
لم تزل غضة |
أسلوب نفي |
أداته لم |
نفي حدوث الفعل المضارع بالزمن
الماضي |
قظ هرما |
أسلوب خبري |
أداته قد /دخلت على الفعل
الماضي |
دفع التوهم بكبر الدهر ونفي
الشك في تحققه |
عرفت |
فعل ماضي |
|
جاء للدلالة عل ثبات وقوع
المعرفة وتأكيد تحققها |
يصون |
فعل مضارع |
|
جاء للدلالة على التكرار والاستمرار
في |
هذا العراق/ هي الشام |
جملة اسمية |
|
حماية الأمة العربية |
|
|
|
للدلالة على الثبات والديمومة
والاستقرار في فكرة بلوغ العراق والشام قمم المجد |
|
|
|
|
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
الشام ما عرفت |
مكنية |
شبه الشام بإنسان يعرف حذف الإنسان
وترك شيئا من صفاته وهي المعرفة |
سيفا يصون |
مكنية |
شبه السيف بإنسان يصون حذف الإنسان
ترك شيئا من صفاته وهي الحماية |
الكبرياء غرست |
مكنية |
شبه الكبرياء بنبات يغرس حذف
النبات وترك شيئا من صفاته الغرس |
لوجه الشام |
مكنية |
شبه الشام بإنسان له وجه حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته الوجه |
توءمان |
تصريحية |
شبه العراق والشام بالتوءمان حذف المشبه وصرح بالمشبه به توءمان |
جلق المجد |
تشبيه بليغ إضافي |
شبه جلق بالمجد حذف الأداة ووجه
الشبه |
وريدي خافقي |
تشبيه بليغ |
شبه وريدي بالخافقي القلب حذف
الأداة ووجه الشبه |
الدهر هرما |
مكنية |
شبه الدهر بإنسان هرم حذف
المشبه به وترك شيئا من صفاته وهي الكبر |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
عزْما /عزِما |
جناس اشتقاقي |
الشام / الشام _ الدهر / الدهر |
تكرار كلمة |
غضة /هرما |
طباق معنوي |
تكرار حرف الذال ثلاث مرات في
البيت الأول |
تكرار حرف |
عزّكما/ عزمكما |
جناس ناقص |
ش _ ص _ ت _ها |
استخدام الحروف الهامسة |
لله عزّكما /لله عزمكما |
توازن وحسن التقسيم |
تكرار حرف الروي الميم |
موسيقى خارجية |
شموخ / العزة |
مراعاة النظير |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
|
الثرى |
ذؤابة |
رفعتْ |
التحم |
ابتدَأْنا |
الكبرياء |
|
وفى |
وحدة |
|
ابتدأ |
توءَمان |
بدْء |
|
هوى |
دوحة |
|
أستغفرُ |
ذُؤَابة |
|
|
مسرى |
العزة |
|
اقتسم |
|
|
|
|
غضة |
|
|
|
|
تعليل الألف:
تعليل التاء
تعليل الهمزات
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
اسم
جامد معنى |
اسم جامد ذات |
مولد |
اسم
مكان |
عزما |
سيف |
خافق |
اسم فاعل |
المجد |
الثرى |
عجيبة |
صفة
مشبهة |
الدهر |
علَما |
مسرى |
اسم
مكلن |
شموخ |
دوحة |
مارد |
اسم
فاعل |
العزة |
جلق
العراق |
غضب |
صفة |
|
وجه |
|
|
|
بغداد |
|
|
|
|
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
عرفت |
يصون |
|
هذا/ |
مبتدأ |
عزماً |
م/به |
المجد |
م/أليه |
|
تلاحم |
استغفر |
|
العراق |
بدل |
حول |
مكان |
مارد |
م/إليه |
|
التحما |
لم تزلْ |
|
هذي |
مبتدأ |
مثلما |
حال وما حرف مصدري |
غضب |
صفة |
|
شادها |
|
|
الشام |
بدل |
مذ |
زمن ماضي |
لجرحه |
مجرور |
|
رفعت |
|
|
ذؤابة |
فاعل |
فوق |
مكان |
سيف |
م/إليه |
|
ابتدأنا |
|
|
كفا |
فاعل |
علما |
م/به |
لغير |
مجرور |
|
عرفت |
|
|
بغداد |
مبتدأ |
أمة |
حال |
أمتها |
م/إليه |
|
جذم |
|
|
المنصور |
فاعل |
سيفا |
م/به |
الثرى |
م/إليه |
|
نُظِمِ |
|
|
الشام |
مبتدأ |
وفكرا |
معطوف |
مسرى |
م/إليه |
|
اقتسما |
|
|
لله |
خبر مقدم |
مثله |
حال |
أمتي |
م/إليه |
|
وفى |
|
|
عزكما/ عزمكما |
مبتدأ مؤخر |
الله |
م/به |
الشام |
م/إليه |
|
جعلتُ |
|
|
وحدة |
مبتدأمؤخر |
ياتوءمان |
نكره مقصودةمبني عل الألف |
في بغداد |
مجروربالفتحه |
|
|
|
|
الكبرياء |
مبتدأ |
شموخ |
م/به |
|
|
|
|
|
|
الكلام |
فاعل |
جلق |
منادى مضاف |
|
|
|
|
|
|
عجيبة |
خبرمقدم |
هوى |
م/به |
|
|
|
|
|
|
أنت |
مبتدأمؤخر |
وريدي |
م/به |
|
|
تعليقات
إرسال تعليق