حل الاسئلة لقصيدة التوءمان للشاعر شفيق الكمالي\\
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:https://youtu.be/Kl7zbf2eTvs
مهارات الاستماع
-أملأالفراغ بما يناسبه:
1-النص من الشعر القومي : لان الشاعر يتحدث عن العراق
والشام
2-بدا الشاعر في النص
محبا لدمشق وبغداد متغنيا بأصالة البلدين ووحدة شعبيهما
القراءة الصامتة:
1-تحدث الشاعر في المقطع الأول عن
أصالة كل من الشام وبغداد أذكر دليلا لكل منهما
الدليل على أصالة الشام: والكبرياء
بغير الشام ما غرست
والدليل على أصالة بغداد:بغداد مذ
شادها المنصور
2- اذكر دليلين يثبتان ارتباط
الشاعر الوثيق بدمشق مما ورد في المقطع الثاني
-
حبه للشام
وبيان أصالتها –ونظم الاشعار للشام وحدها
الفهم والتحليل
1- استعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفة
لكلمة (مارد) وأحدد معناها ضمن السياق
المارد : الضخم
المفرط في الطول / جبار وطاغية وعملاق اما معناها السياقي الجبار
2- أميز الفكر الرئيسية من الفرعية ثم انسب كلا
منها ألى موطنه
مكانة البلدين السامية |
الشام وبغداد ركنا الأمة |
اتحاد البلدين في المعارك |
رئيسية |
فرعية /البيت 5 |
فرعية/البيت2 |
3-اشتركت الشام وبغداد
بأمور عدة أوضح ثلاثة منها مما ورد في المقطع الأول:
الاصالة
والكبرياء والعزة/مواجهة الاعداء\الوصول الى المجد
4-أبين من فهمي المقطع الثاني جوانب عظمة دمشق .
مازالت شابة
تتمتع بريعان الشباب رغم قدم الدهر/بلوغها المجد/الكبرياء والعزة
5- أوضح علاقة
كل من دمشق وبغداد بالشعر مما ورد في البيتين السادس والسابع
علاقة حب ومودة
فقد نظم الشعر لاجليهما وتغنى الشاعر بأصالة البلاد والعزة والكبرياء التي اتصفتا
بهما
6- انطوى النص
على أمنية تمنى الشاعر ان تتحقق في الوطن العربي ولم يصرّح بها أذكرها
الامنية التى لم
تتحقق هي وحدة البلاد العربية في مواجهة اعداء الامة
7-قال القروي
متحدثا عن التضامن العربي
ما الشام ما بيروت في البلوى سوى عيني مولّهةٍ وحَدَّي فيصلِ
وازن بين هذا
البيت والبيت الأول من حيث المضمون
التشابه :كلا
الشاعرين تحدث عن الوحدة العربية
الاختلاف:
شفيق الكمالي |
القروي |
تحدث الشاعر عن الشام وبغداد |
تحدث عن الشام وبيروت |
التذوق
الجمالي
1-في المقطع
الأول محسن بديعي استخرجه وابين نوعه
عزّكما/ عزمكما-
جناس ناقص
2-يفيد التكرار
في توضيح المعنى وتوكيده ونقل الشعور وتعميقه اوضح فائدة التكرار مما ورد في البيت
الخامس.
لتأكيد ثبات
موقف الشام وبغداد في العزةً والرفعةً فهما اللبنةُ الأولى على طريق وحدة الأمة
العربية
3-من مصادر
الموسيقا الداخلية تكرار الحروف والكلمات امثل لذلك مما ورد في البيت السادس
تكرار حرف الشين
ثلاث مرات
4-
من وظائف
التقديم والتأخير إبراز اهمية المتقدم والتشويق إلى المتأخر هات مثالا على ذلك مما
ورد في البيت التاسع
/ عجيبة أنت/قدم الخبر مقدم
وانت مبتدا مؤخر
5-
استخرج
شعورا عاطفيا من البيت الثامن واذكر اداة من ادوات التعبير عنه مع مثال مناسب
اعتزاز/ادواته /تركيب/ يا جلق المجد/
التطبيقات اللغوية
1-
استخرج من
البيت الثالث مفعولا به ومفعولا فيه ثم اذكر نوع كل منهما
مفعولا
به:شدها: الهاء ضمير متصل مبني في محل نصي مفعول به/مبني/
مفعولا
فيه:فوق ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة/معرب/
2-اعرب
ما وضع تحته خط اعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل مما يأتي:
بغداد
مذ شادها المنصور ما رفعت لغير أمّتها
فوق الثرى علما
والشام
منها ابتدأنا أمةً عرفتْ سيفا
يصون وفكرا مثله جذما
الإعراب:
بغداد:مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة/جملة شادها)الفعلية في محل جر بالاضافة/سيفا:مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أمتها:مضاف
اليه مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة
3-ابين
المعنى الذي أفادته أحرف الزيادة في الفعل استغفر مستعينا بالفائدة الآتية
استغفر
: أفاد الطلب أي طلب المغفرة من الله
فائدة
تفيد
أحرف الزيادة في صيغة استفعل معاني متعددة اهمها
-الطلب
:طلب الشيء للحصول عليه مثل استزاد الرجل من العلم أي طلب الزيادة
التحول
الانتقال من حال الى حال مثل استحجر الطين أي تحول الى حجر
4-اذكر
الحرف المحذوف كتابة من كلمة هذا ثم ابين قاعدة هذا الحذف
الحرف
المحذوف هو الف هاء التنبيه
5-اعلل
كتابة الالف المقصورة في كلمة مسرى
كتبيت
مقصورة لأنها فوق ثالثة ولم تسبق بياء
التعبير
الكتابي
اكتب
موضوعا ابين فيه تضامن العرب لاستعادة مجد امتنا مبرزا دور ذلك في مواجهة تحديات
العصر.
يشكل التضامن العربي والعمل من أجل تحقيقه وتعزيزه
طريقاً أساسياً لتحقيق أهداف الأمة العربية، مثلما يعتبر ضرورة للنهوض بها والدفاع
عن مصالحها، خاصة وأنها تعيش حالة مؤسفة ومؤلمة حيث فقدان التضامن العربي والعمل
العربي المشترك لصالح الانقسام والصراع والخلل المتزايد يوماً بعد الآخر نتيجة هذا
الصراع القائم بين العديد من أقطار الوطن العربي، وما يعانيه العديد من الأقطار
أيضاً من صراعات داخلية، أوجدتها الإمبريالية والصهيونية، وأدوات تنفذ مشروعاتها
التي تخدم مصالحهما في المنطقة، الهادفة إلى الهيمنة على أقطار الوطن العربي، ونهب
ثرواتها، وإفقادها أمنها واستقرارها وسيادتها وقرارها المستقل.
وكما هو واضح فإن ما تطرحه التحديات
العدوانية على الأمة العربية وفي مقدمتها تحديات العدو الصهيوني المغتصب لفلسطين
العربية وأراض عربية أخرى، وتهديده لأمن الأمة العربية واستقلالها وكذلك تحديات
المشروعات الأمريكية، الهادفة إلى السيطرة على الأمة العربية، ونهب ثرواتها
وإفقادها لاستقلالها وقرارها السيادي فإن العمل من اجل التضامن العربي وبنائه على
أسس راسخة وتعزيزه باعتباره أحد أهم السبل لامتلاك القوة التي تواجه تحديات أعداء
الأمة ومشروعاتهم ومخططاتهم بالغة الخطورة وخاصة ضرب فكرة القوة العربية والوحدة
العربية، وتصفية القضية الفلسطينية من جهة، والحفاظ على الحقوق والمصالح الوطنية
والقومية من جهة أخرى .
وتبرز أهمية التضامن العربي في المرحلة
الراهنة حيث يتعرض العديد من أقطار أمتنا إلى صراعات، تقودها وتقف وراءها الدول
الإمبريالية والاستعمارية والحركة الصهيونية، مستخدمة أدواتها من أنظمة عربية
التضامن بين الجماهير الشعبية العربية ومنظماتها السياسية خاصة الحزبية منها وذلك
لتوحيد جهودها في مواجهة المعارك المفروضة عليها، تضامن يعزز نشاطها وفاعليتها،
وبالتالي تعزيز تواجدها ودورها وقدرتها على التأثير في تحقيق المصالح العليا
الوطنية والقومية بعيداً عن ضيق الأفق القطري، وذلك عبر استراتيجية تنمية اقتصادية
بين البلدان العربية على طريق التكامل الاقتصادي وإقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة،
وتعزيز التنسيق والتعاون في مختلف القضايا الأخرى.
تعليقات
إرسال تعليق