القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة سأقاوم للشاعرسميح قاسم لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021

ساقاوم

 

حل أسئلة قصيدة سأقاوم للشاعرسميح قاسم

القراءة الصامتة

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتي (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:https://youtu.be/-9F2i_u2IZI

1-فضح الشاعر ممارسات الصهاينة الوحشية بحق الأرض والانسان في المقطعين الاول والثاني اذكر بعضها .

جرائم الصهاينة بحق الأرض /اغتصاب الارض /إقامة جدار التفرقة /

جرائم الصهاينة بحق الانسان/سجن الأبراياء/سرقة ميراث الأجداد/ سرقة أغراض البيوت/ كبت حرية الرأي/سرقة فرحة العيد في وجوه الأطفال /

 

2-اذكر من فهمي النص السابق الرد الفلسطيني على ممارسات الصهاينة.

عدم الاستسلام/ عدم التفريط بالحقوق / والإصرار على المقاومة/

الفهم والتحليل

1-استعين بالمعجم على تعرف :

أ-المعاني المتعددة لكلمة (اللّجّ)

معظم الماء حيث لا يدرك قعره /لجّ الليل:شديد الظلمة والسواد/لجّ البحر: عُرْضَهُ

ب-المعنى السياقي لكلمة (تغنمُ)

تسلب وتسرق

2-املا حقول الجدول بالمطلوب مما ياتي

(التنديد بصمت العالم عن ممارسات الصهاينة /,الأمل بالنصر والثقة باستمرارالمقاومة ./فضح ممارسات الصهاينة وتحدّيها بالمقاومة)

الفكرة الرئيسية للمقطع الأول

الفكرة الرئيسية للمقطع الثالث

الفكرة المستبعدة

فضح ممارسات الصهاينة وتحديها بالمقاومة

الأمل بالنصر والثقة

التنديد بصمت العالم عن ممارسات الصهاينة

 3-بدا الفلسطينيون في المقطعين الأول والثاني في هيئتين مختلفتين اوضح هاتين الهيئتين

الهيئة الأولى :الشعب الفلسطيني مضطهد مسلوب الإرادة والأرض والحقوق.

الهيئة الثانية:اتحاد الشعب الفلسطيني في مواجهة الصهاينة وإصراره على المقاومة وتمسكه بالحقوق

4-رسم الشاعر في المقطع الثالث صورة الانتصار الذي سيتحقق أتقصّى ملامحها.

في قوله/ سيأتي اليوم الذي سينعقد فيه زينات الفرح على شواطئ  ميناء المدنية

-ستنطلق أهازيج الفرحة بالنصر.- ستعلو هتافات الجماهير في كل مكان-وتصدح الحناجر بأغاني الفرحة

5-أشار الشاعر الى تمسك الفلسطينيين بحق العودة ابين سبيل تلك العودة كما ورد في المقطع الثالث

ستعلو أشرعة السفن متحدية أعاصير الزمان والمصائب وهي تقلّ ركب العائدين للوطن

6-أصمم جدولا مماثلافي دفتري ثم املا حقوله مقتديا بالنمط

ممارسات الصهاينة

توضيح الممارسة

الرد الفلسطيني على الممارسة

توضيح الرد الفلسطيني

ربما تطفئ في ليلي شعلة

بث اليأس في النفوس

في الميناء زينات وتلويح بشائر

التعلق بالأمل

ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب

نشر الخوف في قلوب الشعب الفلسطني

وعلى الأفق شراع يتحدى الريح ..واللج

التعلق بأمل العودة بعد أنْ أجبروا على الهجرة

ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار

الادعاء بأنهم يريدون التفاوض من أجل السلام

لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم

لا بديل عن المقاومة لتحرير البلاد

7-تبنى الشاعر في نصه خيار المقاومة سبيلا لاستعادة الحقوق المغتصبة اعلل ذلك مستعينا بمصادر التعلم المتاحة.

ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة وهذه لغة الصهاينة التي يفهمونها

8-من فهمي كلا من نصّي (اليوم الأغر – ساقاوم) ابين الرسالة التي يجب ان تصل الى المستعمر خلال المقارنة بين النصين.

الرسالة تقتضي أن نهاية الظلم إلى زوال مهما طال به الزمن سوف يسقط وتعود الحقوق لأصحابها وكقول جميل صدقي الزهاوي

        درج البغيُ عليها حقبةً وهوى دونَ بلوغِ الإربِ

9-قال محمود درويش مخاطبا الاحتلال الصهيوني:

سلبْتَ كرومَ أجدادي 

وأرضا كنتُ أفلحُها

انا وجميعُ أولادي

ولم تترك لنا ولكلِّ أحفادي

سوى هذي الصخور

-اوازن بين قول محمود درويش والقول الآتي لسميح القاسم من حيث المضمون

 ربما تسلبني آخر شبر من ترابي

ربما تطعم للسجن شبابي

ربما تسطو على ميراث جدي

من أثاث وأوان وخوابٍ

التشابه: كلا الشاعرين تحدث عن اغتصاب الصهاينة لارض فلسطين

الاختلاف:سميح قاسم/سلبوا كل شبرٍ من تراب الوطن

            محمود درويش/ الصهاينة سلبوا كروم الاجداد

التذوق الجمالي

1-من خصائص شعر التفعيلة (تفاوت طول الأسطر الشعرية. تنوع حرف الروي) أمثل لذلك من النص

ربما ترفع من حولي

جدارا

جدارا

-اما ما يتعلق بحرف الرويقي قوله/شراع-اللج-المخاطر –عروقي/

2-عرض الشاعر معانيه بذكر التفاصيل والجزئيات الصغيرة اوضح ذلك مما ورد في المقطع الاول.لم تقتصر سرقة المحتل للارض ومصادرته للحريات وانما

عمد الشاعر على ذكر التفاصيل والجزيئات من خلال سرقة المحتل للأواني والاغراض  والاثاث المنزلي

3-وظف الشاعر الرمز في نصه للدلالة على ما يريد اذكر دلالة كل مما يأتي (شعلة –الجدار –الشراع) وفق الجدول

الرمز

دلالته

الشمس

الحق

شعلة

الامل

الجدار

التمييز العنصري

الشراع

العائدين

4- يعيش الشاعر حالة انفعالية تتنوع فيها المشاعر وفق الفكر التي يعرضها اذكر الشعورين اللذين غلبا على النص ثم امثل باداة تعبير مناسبة لكل منها

شعور الاحتقار والكره للمحتل مثال/تبقى على قريتنا كابوس رعب

شعور امل /مثال :في الميناء زينات

التطبيقات اللغوية

1-   اعرب الشطر الشعري الآتي (الأناشيد الحماسية وهجٌ في الحناجر)

الأناشيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الحماسية: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة

وهجُ: خبر مرفوع وعلامة.......

في الحناجر : جار ومجرور.....

2-ارتب الكلمات وفق ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ( شعلة – ميراث – عروق) جذر الكلمات شعل- ورث –عرق الترتيب : شعلة- عروق- ميراث

 

3-اجمع كلمة (بهجة) جمع مؤنث سالم ثم اكتبه كتابة صحيحة

بهجات

التعبير الكتابي

  اكتب مقالة اتحدث فيها عن حق الفلسطينيين بأرضهم مبرزا أهمية المقاومة في استعادة الحقوق وتحرير الارض.

 

أن من حق الإنسان في كل مكانٍ، وفي أي زمانٍ، وأياً كانت جنسيته وجنسه، ومذهبه وعرقه، ولغته ولونه، أن يتمتع بالحرية. هذا حقه، يولد معه، ويرافقه حتى وفاته، وحين يحاول الاحتلال انتزاع حقه الطبيعي هذا منه بالقوة، يمنحه القانون الدولي -كما تمنحه الطبيعة الإنسانية- الحق في الدفاع عن أرضه وحريته.

هذا بالضبط ما حصل مع الشعب الفلسطيني حينما احتل الإسرائيليون أرضه، وسلبوا حريته. فكان لابد من الدفاع عن حقوقه، ومقاومة الاحتلال بقوة الحق وسلاح المقاومة. فكان النضال الفلسطيني المستمر.

إن مقاومة الاحتلال شرفٌ تعتز به الشعوب، وتتباهى به الأمم؛ فما من شعب كريم وقع تحت الاحتلال إلا ومارس المقاومة، وما من شعب قاوم الاحتلال إلا ونال حريته. لقد أيقن الشعب الفلسطيني هذه الحقيقة منذ بدايات الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مدار ثمانية وستين عاماً متواصلة قدم أرقاما خيالية من الشهداء والأسرى.

 

وإذا كان الشهداء قد رحلوا بأجسادهم عنا ودُفنوا في باطن الأرض، فإن الأسرى قد غُيبوا بداخل السجون، ونالوا أشد العذاب والحرمان من غاصب أرضهم، وسالب حريتهم.

وفي الختام لابد من التأكيد على أنه لن تتوقف مسيرة شعب يصر على أن يستمر في مقاومته حتى استرداد أرضه ونيل حريته.

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات