القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة ملحمة ميسلون للشاعر خير الدين الزركلي لطلاب الناسع المنهاج السوري 2021:

 

حل الأسئلة

   
حل أسئلة قصيدة ملحمة ميسلون

                                   للشاعر خير الدين الزركلي:

القراءة الصامتة :

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط: https://youtu.be/0O_xGl0h53s

1-استبعد الاجابة غير الصحيحة مما يلي:

-          المصائب في المقطع الأول :(هولها شديد – لا تُردّ إلا بالمواجهة- تجبرُ الإنسان على الرضوخ)

-          أشار الشاعر في المقطع الرابع إلى أنه :

-          (متعلق بالوطن – يعيش داخل الوطن – فارق الوطن مرغما)

الفهم وتحليل

1-استعين بالمعجم على تعرف

-المعنى السياقي لكلمة أعنّتي وفق ورودها بالنص

-اعنتي : زمام اموري-قراري

-الفرق بين  تجني عليك فيالق و تجني الفلاحات الثمار

- تجني عليك فيالق: تجرم تقضي تدمر    -    //تجني الثمار تقطف تحصد

- انسب الافكار الرئيسية الاتية  الى المقطع المناسب من النص

-تاكيد الانتماء والتعلق بالوطن  رغم البعد عنه       (المقطع الرابع)

- فضح زيف ادعاءات المستعمرين                      (المقطع الثالث)

- تمجيد بطولات ابناء الوطن                              (المقطع الرابع)

-ربط الشاعر بين شدّة المصيبة ورفضه مبدا التنديد في مواجهتها اوضح ذلك  في المقطع الاول

المصائب والاعداء تكيد  بالوطن وتخطط لتدميره وهي مصائب كبيرة ولا يناسب ان يكتفي الانسان بالاستنكار  والتنديد بها

-4 في المقطع الثاني تعظيم موقف ابناء الوطن من المعتدين اتقصى  ملامح ذلك:

-شحن النفوس بالحمية والذود عن الوطن و الغضب الشديد من العدو والاستيقاظ من الغفلة والتصدي للعدوان بكل الطرق المتاحة

-5 فضح الشاعر التناقض بين اقوال المحتل وافعاله اوضح ذلك من فهم المقطع الثالث:

- زعم المحتل بانه جاء ليحرر الشعوب العربية من الاحتلال فاذا به يستعمر الوطن من جديدوواصاب  الامة بالدهشة عندما وجه جيوشه لاحتلالها.

-6 اقر الشاعر بحقيقة ارتباطه بالوطن

-اذكر دليلين يثبتان ذلك  مما ورد في المقطع الرابع:

- الوطن هو دار العطاء التي لا ينسى الشاعر خيره عليه وقد أبعد عن الوطن  قصريا عندما نفاه المستعمر الى خارج البلاد

-7 ينطوي المقطع الرابع على فضح بممارسات المستعمر وجرائمه ابين ذلك

- حاول المحتل تصفية  الشرفاء واصحاب المكانة العالية من اهل الوطن كالعلماء و الادباء  اما بالقضاء عليهم او نفيهم خارج البلاد

- قال وصفي القرنفلي مخاطبا المستعمرين   0كم خدعتم بالعالم الحر شعبا    والتهمتم على اسم اوطان0

- وازن بين هذا البيت و البيت السادس من النص من حيث المضمون

- التشابه: كلا الشاعرين تحدث عن خداع المستعمر للشعوب العربية

-الاختلاف

خير الدين الزركلي: المستعمر أثقل الشعوب بالسلاسل والقيود

-          وصف القرنفلي المستعمر بأنه التهم البلاد العربية  ( التهم أي احتل)

التذوق الجمالي

1 سرد الشاعر حقائق تارخية ثابتة معتمدا على صيغة الفعل الماضي امثل بدليلين من المقطعيين الثاني والثالث

1— حماية ابناء سورية عن وطنهم رغم عدم امتلاكهم مقومات  السلاح(في قوله زحفت تذود  0000000قوة

2__ ادعاء المستعمر الغربي بانه جاء ليحرر الشعوب   لكنه سرعان ما استعمر الوطن  (جهروا  بتحرير الشعوب

-2 لاسلوب النفي المكرر دور في اثبات ارتباط الشاعر الشديد بالوطن اذكر مثالا مناسبا على ذلك من النص

-لم انأ عنك قلى ولا لنقيضة : كرر النفي ليؤكد بان مغادرته للوطن لم تكن كرعا للوطن وعدم حبه له وانما مجبرا رغم أنفه

-3 واءم الشاعر بين جزالة  المعنى الذي اراد ايصاله للمتلقي اوضح ذلك مما ورد في المقطع  الثاني

- (الطاء في استشاط والضاد في غضبا والقاف في قوة )

- جزالة الالفاظ عبرت عن مشاعر الغضب بشكل كبير

-4 اصمم جدولا مماثلا في دفتري ثم أملأ حقوله بالمطلوب:

 

القيمة

موطنها

الدفاع عن الوطن

البيت الرابع

رفض خداع

البيت السابع

تقدير حب الوطن

البيت الثامن

 

5- استخرج شعورين عاطفيين من النص ثم أحدد موطن كل منهما:

الحزن:البيت الأول

الكراهية : البيتين السادس والسابع

الحب: البيت الثامن

التطبيقات اللغوية:

1-استخرج من البيت الثالث اسما منصوبا ثم احدد نوعه:

-حنقا:مفعول لاجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

2-أعرب ما وضع تحتهتحته خط إعراب مفردات مما ياتي

انا في هواك كما يشاء هواك لي     كلفٌ بحبك يا دمشق ودود

لم أنأ عنك قلىً ولا لنقيصة           ما انت الا ربعي المحمود

3- اذكر مصادر كل من الافعال استشاطت –أقصيت- تنبسط

(استشاطة- إقصاء- انبساطا)

4- علل كتابة الهمزة على صورتهافي كلمتب(أثقلتْ –ارتمى)

أثقلت همزة أوليةقطع لانه ماضي رباعي

ارتمىهمزة اوليةوصل لانه ماضي خماسي

المستوى الإبداعي:

مجد الشاعر بطولات ابناء الوطن في مواجهةالظالمين اكتب رسالة الى البطل يوسف العظمة اعاهده فيها على صون ارضنا وحمايتها من المستعمرين:

1-عناصر الرسالة يجب ذكرها دون نقصان

2- كثرة الجمل الانشائية في نص الرسالة (الايعازية)

رسالة ألى سيد الابطال يوسف العظمة

الى روحك الطاهرة كل الاجلال والاعظام فقد رفعت شموخ الوطن بتضحياتك فلم تبخل بدمائك الزكية لتروي ثرى الوطن. ايها القائد العظيم لقد سطرت ببطولاتك تاريخ الامة فلتحذوا على خطاك الوية الثاثرين لدحر كل من يدنس ارض الوطن وسماءه وبخره فقد لقنت اعداء الوطن دروسا لن ينسوها ابدا

ونحن نعاهدك ايها المغوار بان نكون عند حسن ظنك ونعاهد الله والوطن بان نكون مخلصين اوفاء له

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات