دفتر الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
اليوم الأغر
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) الرابط:
اسم الشاعر: محمد البزم الموطن: سوريا
الفكرة
العامة للأبيات: تمجيد الانتصارات بجلاء المستعمر وبطولة أبنائه
فكرة
المقطع الأول : عودة الفرحة بعد جلاء المستعمر عن الوطن
فكرة
المقطع الثاني : الدعوة في استمرار تحقيق الأمجاد اقتداءً بالماضي .
فكرة
المقطع الثالث : عظمة يوم الجلاء وأثره
موقف
الشاعر : تغني الشاعر بأمجاد العروبة وشباب الوطن
القيم المستمدة : تقدير عَلَم الوطن / رفض الظلم
/ تقدير العروبة / رفض الاستسلام / تقدير أمجاد الماضي / تقدير يوم الجلاء / تمجيد
الجلاء /
العاطفة
: وطنية. الغرض الشعري : الفخر .
حلّقْ بِجَوِّك واخفِقْ أيّها العلمُ فالأفقُ
طلقٌ ووجهُ الدّهرِ يبْتسِمُ
قلْ للطواغيتِ داهيها وأحمقِها لاعاشَ
منْ راحَ بعد اليومِ يظَّلِمُ
مجدُ العروبةِ ما أغفَتْ نواظرُهُ
عـــــن الحياةِ ولمْ يُلْمِمْ به
الهَرَمُ
للضَيْمِ في كلِّ نفْسٍ حلَّها ألمٌ
اليــــومَ زُحْزِحَ عنْ أرباعِناالألَمُ
فتی الشّآمِ وهلْ في الأرضِ سابقةٌ إلّا انجَلَتْ لك عنْ إدراكِهَا الظُّلَمُ
لا تسْأمَنَّ صِراعَ الدّهرِ في جلَل ٍ
لا خيْرَ في عزْمَةٍ ينتابُها السَّأمُ
واذْكُرْ قديمَك إذْ تبني الجديدَ تَفُزْ
فالحقُّ
ما زالَ مَعْمُوراً بهِ القِدَمُ
يومَ الجلاءِ وما في الأرضِ ذو عِظَمٍ
يبغي كِفاءَكَ إلّا خانَه العِظَمُ
فقدْ جَلَوْتَ لنا والشّمسُ شـــــاهِدَةٌ ما يُعْجِزُ الوَهْمَ أو يأتي بهِ الحُلُمُ
وأنتَ أعْظمُ في البُقْيا وأخْلَدُ في العـُقْبَی وأجملُ في الذِكْری ولا
جَرَمُ
شرح
المفردات الصعبة :
حلّق :
ارتفع /طلقُ : معتدلٌ خلا من الحر والبرد / الطواغيت : المعتدين / داهيها : صاحب
العقل /الهَرِم : الكبير الضعيف جمعه هرْمى وهَرِمون/ الضيم : الظلم والإذلال جمعها ضيوم/ زحزح : دفعه ونحاه عن وضعه /
أرباعنا مفردها ربع وهو مكان سكن الأهل والمقصود هنا بلادنا / سابقة : العمل
المبتكر الذي يحتذى به / اجلت : انكشفت / صراع الدهر: صراع حوادث الدهر ومصائبه
/الجلل : الأمر العظيم /عزمه : إرادة الشيء /الكفاء : النظير المماثل / العقبى : جزاء
الأمر /لا جرم : بمعنى حقاً.
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
رفرفْ
عالياً يا علمَ بلادي في سماء الوطنِ فالفضاءُ .ُ رحبٌ والزمانُ فرحُ بلقائك |
الفخر
بعلم البلاد |
افتخار |
2 |
ابلغْ
كلَ المعتدين من كان خبيراً ومن كان جاهلاً لا حياة لمن سعى إلى احتلال البلاد وظلمها |
تحدي
الظالمين وزوال احتلالهم |
غضب |
3 |
أن مجدَ
العربِ لم تغفُ أعينَه يوماً ولن يشيخَ مهما طالَ الزمانُ |
أمجادُ
العربِ صامدةً عبرَ الزمن |
افتخار |
4 |
خلف
الظلم وراءه آلام حلّت بأبناء الوطن وها هو الظلم ينقشع عنهم وتختفي المعاناة |
اختفاء
الظلم والمعاناة عن أبناء الوطن |
فرح |
5 |
مرحى
لابنِ الشامِ فقد كنتَ سباقاً للبطولات وقدوةً لغيرك فمحوتَ الظلم َوالعدوان |
ابنُ
الشامِ سطّرَ البطولات ومحا الظلمَ |
افتخار |
6 |
لا
تشعر بالكسل من مواجهة محن الزمان ومصائبهَ فلا نفع لعزيمةٍ أصابها الضعف |
عدم
الملل من مواجهة محن الزمان |
تفاؤل |
7 |
واسترجعْ
مجدَ أجدادك القديم لتعمرَ مجدِ حاضِرِك
فتنتصرْ والحقُ باقٍ صرحهُ منذُ القدمِ |
تذكر
مجد الأجداد لبناء مجد الحاضر |
اعتزاز |
8 |
فيا يوم
الجلاء لتعلمْ أن كلَ شأنٍ عظيم حاول منافستك مُغْترّاً بقوته ليبلغَ مكانتك
أُصيبَ بالفشل |
مكانةُ
يومِ الجلاء لا يمكن مجاراتها |
اعتزاز |
9 |
بانتصارك
يا يوم الجلاء أزلت جميعَ أوهامِ المستعمرِ وظنونهِ بالخذلان ونورُ الحقِ ساطعُ كالشمس |
يومُ
الجلاءِ أزالَ أوهامَ المستعمرِ وخذله |
إعجاب |
10 |
يا يوم
الجلاء انت خالداً في قلوبنا وستبقى
ذكراك أجمل ذكرى وخير عطاء |
يومُ
الجلاءِ ذكراه خالدةً في نفوسِ أبنائه |
اعتزاز |
|
|
|
|
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
حلّقْ /اخفقْ |
أسلوب إنشائي |
أمر / بفعل الأمر |
تمني الشاعر ان يرفرف علم الوطن
في عنان السماء |
أيها العَلم |
أسلوب إنشائي |
أداته يا محذوفة |
تمني الشاعر ان يخفق العلم في
سماء الوطن |
وجهُ الدهر يبتسم |
خبر ابتدائي |
جملة اسمية |
نقل الأخبار عند فرح الزمان بلقاء
العلم يرفرف على أرض الوطن |
قل للطواغيت |
أسلوب إنشائي |
فعل أمر |
تدل تمني الشاعر ان يخبر علم
الوطن المعتدين أين هم بعد زوال احتلالهم للوطن |
فقد جلوت |
أسلوب خبري |
جملة فعلية |
دفع التوهم في جلاء أوهام وظنون
المستعمر ونفي الشك في حدوثه |
وهل في الأرض سابقةٌ |
أسلوب إنشائي |
أداته هل للاستفهام |
خرج الاستفهام عن معناه الحقيقي
إلى معنى الإقرار بأن ابن الشام كان سباقاً للبطولات |
لم يلممْ |
أسلوب نفي |
أداته لم |
نفي حدوث الفعل المضارع في
الزمن الماضي |
واذْكُرْ قديمَك إذْ تبني الجديدَ تَفُزْ |
سبب ونتيجة |
|
النتيجة الفوز سببه ذكر ماضي
الأجداد |
تبني / تفز/ ينتابها |
أفعال مضارعة |
|
استخدم الأفعال المضارعة
للدلالة على التجدد والاستمرار في الفوز
والبناء ... |
انجلتْ |
فعل ماضي |
|
للدلالة على ثبات وقوع انجلاء
وتحققه |
أنتَ أعْظمُ في البُقْيا |
جملة اسمية |
|
للدلالة على الثبات والديمومة
والاستقرار في شعور الاعتزاز والافتخار بعلم الوطن |
|
|
|
|
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
حلق بجوك |
استعارة مكنية |
شبه/ العلم/ وهو ضمير مستتر
بالفعل حلق تقديره/أنت /بطائر حذف الطائر وهو المشبه به وترك شيئا من صفاته
التحليق |
واخفق ايها العلم |
مكنية |
شبه العلم بقلب يخفق حذف المشبه
به وهو القلب وترك شيئا من صفاته الخفقان |
ووجه الدهر/الدهر يبتسم |
مكنية |
شبه الدهر بإنسان له وجه حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الوجه الصورة الثانية شبه الدهر
بإنسان يبتسم حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته الابتسامة |
قل للطواغيت |
مكنية |
شبه العلم وهو الضمير انت
المستتر بإنسان يقول حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته القول |
مجد العروبة أغفت نواظره |
مكنية |
شبه المجد بإنسان له نواظر
/أعين/ حذف الإنسان وترك صفة له وهي النظر |
صراع الدهر |
مكنية /بليغ |
شبه الهر بإنسان يصارع حذف الإنسان وترك صفته المصارعة |
الحق معمورا |
تجسيد/ تجسيم |
حيث نقل الحق من شيء معنوي إلى
شيء محسوس مرئي يمكن يرى بالعين المجردة عندما جسده بالبناء والعمار المشيد |
الشمس شاهدة |
مكتنية |
شبه الشمس بإنسان يشهد حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي المشاهدة |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
العلم/ يبتسم |
تصريع |
تكرار حرف القاف ٣ مرات في بيت
الأول |
تكرار حرف |
داهيها / أحمقها |
طباق معنوي |
العلم / يبتسم |
تصريع |
قديمك / الجديد |
طباق معنوي |
ش / ح /ه /ت في البيت الثاني |
استخدام الحروف الهامسة |
البقيا /العقبى |
جناس ناقص |
|
|
أعظم في البقيا / وأخلد في
العقبى |
توازن وحسن التقسيم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
|
فتى |
العروبة |
أغفتْ |
اخفقْ |
تسْأمن |
جلاء |
جلوت
من جلا |
انجلت
من انجلى |
الحياة |
انجلتْ |
أحمق/
تفضيل |
كفاءَك |
|
البقيا |
العقبى |
سابقة |
جلوتَ |
انجلى |
يَأْتي |
|
|
الذكرى |
عزمة |
|
أعظمُ |
السَّأم |
|
|
أغفت |
شاهدة |
|
أجملُ |
|
|
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصدر سماعي |
جامد
ذات |
أجمل |
تفضيل |
إدراكها |
أدرك |
جلل |
العَلَم |
أعظم |
// |
البقيا |
أبقى |
الحق |
الشمس |
وأخلد |
// |
|
|
الوهم |
وجه |
شاهدة |
اسم
فاعل |
|
|
الحلم |
الشآم |
قديم/
جديد/طلق |
صفة |
|
|
الضيم |
|
معمور |
مفعول |
|
|
مجد |
|
خير
من أخير |
تفضيل |
|
|
السّأم |
|
سابقة |
اسم فاعل |
|
|
ألمٌ |
|
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
عاش |
يبتسم |
حلقْ |
العلم |
بدل |
بعد |
زمان |
بجوك |
|
|
راح |
يظلّمُ |
اخفقْ |
الأفق |
مبتدأ |
اليوم |
زمان |
الدهر |
م/إليه |
|
أغفتْ |
لم يلممْ |
قلْ |
طلق |
خبر |
فتى |
منادى مضاف |
للطواغيت |
مجرور |
|
حلّها |
تسأمن |
اذكرْ |
وجه |
مبتدأ |
صراع |
م/به |
داهيها |
بدل مجرور |
|
زحزح |
ينتابها |
|
مجد |
مبتدأ |
خير |
اسم لا |
أحمقها |
معطوف |
|
انجلت |
تبني |
|
نواظره |
فاعل |
قديمك |
م/به |
اليوم |
م/إليه |
|
ما زالغ |
تفزْ |
|
الهرم |
فاعل |
الجديد |
م/به |
العروبة |
م/إليه |
|
خانه |
يبغي |
|
ألم |
فاعل |
يوم |
زمان |
عن الحياة |
مجرور |
|
جلوتَ |
يعجز |
|
الألم |
نائب فاعل |
كفاءك |
م/به |
للضيم |
مجرور |
|
|
يأتي |
|
سابقة |
مبتدأ مؤخر |
الوهم |
م/به |
في كل |
مجرور |
|
|
|
|
الظلم |
فاعل |
|
|
نفس |
م/إليه |
|
|
|
|
السأم |
فاعل |
|
|
في الأرض |
مجرور |
|
|
|
|
الحق |
مبتدأ |
|
|
الشآم |
م/إليه |
|
|
|
|
القدم |
اسم زال |
|
|
عن أدراكها |
مجرور |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق