القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة ملحمة ميسلون للشاعر خير الدين الزركلي شرح وإعراب ودراسة أدبية للقصيدة تتضمن دراسة الأساليب النحوية والصور البيانية والمشتقات والمصادر والصرف .

 

ملحمة ميسلون

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

 ملحمة ميسلون

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:

https://youtu.be/6GCJatG_zUc

اسم الشاعر: خير الدين الزركلي                                   الموطن: سورية

 

الفكرة العامة للأبيات: الدعوة إلى حمى الوطن والتشبث بأرضه.

فكرة المقطع الأول: توافد المصائب على أرض الوطن

فكرة المقطع الثاني : ثورة الجماهير على المستعمر وتمجيد بطولاتهم

فكرة المقطع الثالث : فضح زيف ادّعاءات المستعمر

فكرة المقطع الرابع : تأكيد الانتماء والتعلق بالوطن  

 

موقف الشاعر: مباركة الشاعر بطولات أبناء الوطن.

 

 القيم المستمدة : رفض المحن /رفض الاستكانة والضعف / تقدير انتفاضة الجماهير على المحتل / تقدير الدفاع عن الوطن /تقدير شجاعة أبناء الوطن / رفض خداع المستعمر /تقدير حب الوطن /

العاطفة: وطنية.      الغرض الشعري: الحماسة.

 

اللّه للحِدْثان كيف تَكيدُ              بردى يَغيضُ وقاسيونُ يَميدُ

تفدُ الخطوبُ على الشّآمِ مُغيرةً    لا الزّجرُ يدفعُها ولا التنديدُ

غلت المراجلُ فاستشاطتَ أمَّةٌ        عربيةٌ غضباً وثارَ رُقود

 زحفتْ تذودُ عن الدِّيار ِ وماَلها   من قوَّة ٍ فعجبتُ كيفَ تذودُ

ولقد شهْدتُ جموعَها وثّابةَ         لو كان يُدفَع بالصدور حديدُ

جهروا بتحرير الشعوب وأثقَلَتْ متْنَ الشعوب ِ سلاسلٌ وقيودُ

خدعوك ِ يا أم َ  الحضارة ِ فارتمت تجني عليك فيالقٌ وجنود ُ

 أنا في هواكِ كما يشاءُ هواكِ لي كلفٌ بحبّكِ يا دمشقُ ودودُ

لم أنْأ عنكِ قِلیً ولا لنقيصةٍ            ما أنتِ إلا ربعيَ المحمودُ

أُقصِيتُ عنك ِ ولو ملكْتُ أعنَّتي  لم تنبسط بيني وبينك بيدُ

 نذروا دمي حنَقاً عليَّ وفاتَهم     أنَّ الشَّقيَّ بما لقيتُ سعيدُ.

شرح المفردات:

الحدثان: مصائب الدهر /يغيض: يغيب في الأرض / يميد: يهتز ويضطرب /تفد الخطوب :تأتي المصائب /مغيرة : مندفعة ومهاجمة / الزجر : المنع والنهي /مراجل مفردها مرجل وهو القدر يطبخ به وهنا بمعنى اشتدً غضبها / استشاطت : اشتدّ غضبه والتهب / الرقود: نيام  وهنا بمعنى غافلون / تذود : تدافع / المتن : الظهر / أم الحضارة : سورية / تجني عليك : تسئ إليك أو تعتدي عليك /القلى : البغض / ربعي : منزلي وأهلي / أقصيتُ : أبعِدتُ / ملكتُ أعنتي : بمعنى زمام أمري بيدي / بيد : مفردها بيداء  وهي الصحراء أو  الفلاة / حنق : اشتد غيظه /

الشقي : البائس جمعه أشقياء /

 

أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

إني استغرب  من أهوال الزمان كيف لها أن تلحق الأذى بدمشق فقد جفت مياه بردى وتزلزلت صخور جبل قاسيون

 

تكاثر المصائب على. دمشق

استنكار

2

تتوافد المصائب على دمشق فلا يوقفها الشجب والتنديد ولا الصياح والعويل

 

المصائب لا تواجه بالنديد

استنكار

3

اتقدت نيران الغضب بصدور الجماهير فانتفضوا من ثباتهم لمواجهة الأعداء

 

انتفاضة الجماهير بوجه المستعمر

غضب

4

هبت الجماهير تدافع عن الوطن فدهشت لشجاعتها وهي لا تملك السلاح

 

الجماهير تدافع بدون سلاح

إعجاب

5

ولقد رأيت الجماهير انطلقت تدافع عن الوطن فكيف لها أن تواجه سلاح العدو بصدور عارية

 

دفاع الشعب الأعزل عن وطنه

إعجاب

6

زعموا المستعمرين. انهم جاؤوا لتخليص البلاد من الاستبداد لكنهم احتلوا الشعوب   

 

ادعاء   تحرير الشعوب باحتلالها

الحزن

7

لقد مكروا بك يا دمشق مهد الحضارات فاجتاحت  جيوشهم أرضك تقتل وتسفك الدماء

 

تعرض. دمشق لخداع المستعمر

احتقار

8

 يا دمشق أنا على عهد المحبة كما تحبين

متيم بحبك مخلصا لك

 

حب الشاعر وتعلقه بالوطن

حب

9

فأنا لم ابعد عنك بغضاً أو تقليلاً لفضلك فأنت  دياري وأهلي ولا أنس فضلك علي

 

بُعد الشاعر عن وطنه وبقاء حبه له

حب/ وحسرة

10

لقد أبعدتُ عن وطني رغماً عني ولو ملكت زمام أمري بيدي لما باعدت الصحارى الشاسعة بيننا

 

الهجرة الجبرية للشاعر عن وطنه

حزن

 

هدروا دمي كرهاً وغيظاً  عليّ ولم يدروا ما حلّ بي من تعاسة لكن تلك التعاسة مصدر سعادتي اذا كانت من أجل الوطن

 

التعاسة مصدر سعادة الشاعر

الفرح

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

الله للحدثان

أسلوب خبري

جملة اسمية

للدلالة على الإخبار في تعرض الوطن للمصائب والمحن

كيف  تكيد /كيف تزود

أسلوب إنشائي

الاستفهام أداته كيف

خرج الاستفهام عن معناه الحقيقي للدلالة على التعجب والدهشة

يا أم الحضارة

أسلوب أنشائي

صيغته النداء أداته يا

هنا النداء خرج عن معناه الحقيقي طلب المنادى للالتفات إلى التحسر

لقد شهدت

أسلوب خبري

وجود المؤكدات اللام الموطئة للقسم وقد التي تدخل على الفعل الماضي

للدلالة على إثبات المشاهدة وتغيير موقف المتلقي وصولاً لإقناعه

يا دمشق ودود

أسلوب إنشائي

صيغته النداء أداته /يا/ لنداء القريب والبعيد

خرج النداء عن معناه الحقيقي في طلب المنادى إلى معنى يفهم من سياق الكلام للدلالة على تمني الشاعر بأن تدوم المحبة

لم أنأ

أسلوب نفي

أداته لم

نفي حدوث الفعل المضارع في الزمن الماضي

ما أنت إلا ربعي

أسلوب استثناء/تحول إلى  قصر/تخصيص

أداته إلا والقصر بمعنى التخصيص

قصر أي خصص دمشق على دياره وأهله

لو ملكتُ أعنتي لم تنبسط

أسلوب شرط

أداته لو حرف امتناع لامتناع

 ربط النتائج بوجود المسافات  الشاسعة بينه وبين الوطن سببه عدم امتلاك زمام الأمور

 

أنّ الشقي بما لقيت

أسلوب خبري

أداته أن جملة اسمية

الإخبار سبب سعادته يكمن  بتعاسته التي جعلها فداءً للوطن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

_  من سمات الألفاظ:

استخدام الشاعر الألفاظ الجزلة المجموعة في جملة ( خصّ ضغط قظ ) مثال الشين في /استشاطت/ و الخاء في /الخطوب / والغين في/ يغيض /

استخدام الفعل الماضي في قوله/ غلت المراجل / للدلالة على ثبات وقوع الثورة وتأكيد تحققها ونفي الشك في حدوثها

_ استخدام الفعل المضارع في قوله / تفد الخطوب / للدلالة على التجدد والتكرار في تعاقب المصائب على دمشق مما أضفى على النص  ظلالاً من الحيوية  ويدفع المتلقي إلى تخيل مشهد تعاظم المصائب والمحن على الوطن

_ استخدام الجمل الاسمية في قوله /أنا في هواك كما يشاء / تدل على  الثبات والديمومة والاستقرار في عاطفة حب الشاعر للوطن

_ استخدام الجمل الفعلية في قوله / تفد _ جهروا _ خدعوك / تدل على التغير والحركة في التوافد والجهر والخداع وتمنح النص الحيوية .

_ استخدام ضمير الغائب في إسناده للفعل تدفعها  وللأسماء /وقائعهم _ جموعها _لها  /  للدلالة على استحضار الماضي وليخبرنا الشاعر عن المصائب الوقائع والأحداث التي حلت بالوطن جرّاء احتلال المستعمر

_ افاد تكرار كلمة الشعوب مرتين في البيت السادس للدلالة على تأكيد فكرة خداع الشعوب العربية والتنكيل بها مما أدى إلى تقريرها في ذهن المتلقي وعمق شعور تعاطف المتلقي مع تلك الشعوب .

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي[sl1] :

الصورة

نوعها

عناصرها

الله للحدثان كيف تكيد

مكنية

شبه المصائب بإنسان يكيد حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من صفاته المكيدة

قاسون يميد

مكنية

شبه قاسيون بزلزال يهتز حذف المشبه  به الزلزال وترك شيئا من صفاته الاهتزاز

تفد الخطوب مغيرة

مكنية

شبه الخطوب بجيش يهاجم حذف الجيش وترك شيئا من صفاته وهي الإغارة

فاستشاطت أمة

مكنية

شبه الأمة بنار تشتعل حذف المشبه به النار وترك شيئا من صفاتها وهي الاشتعال

خدعوك يا أم الحضارة

مكنية

شبه أم الحضارة بإنسان يخدع حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الخداع

متن الشعوب

مكنية

شبه الشعوب بحصان له ظهر حذف المشبه به وهو الحصان وترك شيئا من صفاته وهي الظهر

هواك يشاء

مكنية

شبه الهوى بانسان له مشيئة حذف الإنسان وترك شيئا من لوازمه المشيئة

يا أم الحضارة

مكنية

شبه دمشق بإنسان ينادى حذف الإنسان وترك شيئا من صفته وهي المناداة

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

تكيد/ تميد

تصريع

س _ ث _ ك _ت في البيت الأول

استخدام الحروف الهامسة

مغيرة / يدفعها

طباق معنوي

تكرار كلمة الشعوب في البيت ٦

تكرار كلمة

ثار/ رقود

طباق معنوي

تكرار  حرف الدال أربع مرات في البيت الأول

تكرار حرف

بتحرير /قيود

طباق معنوي

تميد وتكيد تصريع منبع من منابع الموسيقى الداخلية

التصريع

الشقي / السعيد

طباق معنوي

بردى /تكيد /قاسيون

مدود طويلة

بيني /بينك

جناس ناقص

يميد /رقود /حديد /تذود .../ موسيقى خارجية بتكرار حرف الروي في نهاية كل بيت

 

غلت/ ثار

مراعاة النظير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

غلت أصلها غلا

بردى/أقصيت أقصى

مغيرة

غلتْ

 

 

 

 

فارتمت اصلها ارتمى

قوة

استشاطتْ

 

 

 

 

تجني بالماضي جنى/ لقيت من لقى

وثابة

شهدتُ

 

 

 

 

هواك أصلها هوى

سلاسل مفردها سلسلة

أنت

 

 

 

 

قلى

نقيصة

 

 

 

 

تعليل الألف:

 

 

 

تعليل التاء:

 

 

تعليل الهمزات:

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فعله

مصدر سماعي /اسم جامد معنى

فعله

مُغيرة

اسم فاعل

عربية/مصدر صناعي

 

غضباً

غضِب

ودود

مبالغة

تحرير

حرّر

رقود

رقُد

محمود

مفعول

التنديد

ندّد

قلىً

قلى

سعيد

صفة مشبهة

 

 

الزجر

زجر

مِرجَل

اسم آلة

 

 

 

 

وثّابة

مبالغة

 

 

 

 

نقيصة

مبالغة

 

 

 

 

المحمود

اسم مفعول

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

غلت

تكيد

 

الله

مبتدأ

مغيرة

حال

الشعوب

مجرور

استشاطت

يغيض

 

قاسيون

مبتدأ

غضبا

م/لأجله

الديار

//

ثار

يميد

 

بردى

مبتدأ

جموعها

م/به

قوة

//

زحفتْ

تفد

 

الخطوب

فاعل

وثابة

حال

بالصدور

//

عجبتُ

يدفعها

 

الزجر

مبتدأ

متن

م/به

بتحرير

//

شهدتُ

تذود

 

المراجل

فاعل

يا أم

منادى

الشعوب

م/إليه

كان

يُدفَع

 

رقود

فاعل

أن الشقيَ

اسم أن

الحضارة

ما/إليه

جهروا

تجني

 

أمة

فاعل

حنقاً

م/لأجله

لنقيصة

مجرور

أثقلتْ

يشاء

 

سلاسل

فاعل

أعنتي

م/به

بحبك

مجرور

خدعوك

لم أنأ

 

يا دمشقُ

 

 

 

 

 

فارتمت

لم تنبسطْ

 

أنا

 

 

 

 

 

ملكتُ

 

 

أنت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 [sl1]

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات