حل أسئلة قصيدة اليوم الأغر للشاعر محمد البزم لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021.
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط: https://youtu.be/KKFKaLcgiEo
القراءة الجهرية
1- افرأ النص
قراءة جهرية سليمة مراعيا إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة
2- اقرأ المقطع الثالث متمثلا الحالة الانفعالية للشاعر
القراءة الصامتة:
اذكر أثرين من آ ثار الانتصار برزا في
المقطع الأول:
اختفاء الآلام – تحقيقُ مجدِ
الأمة – رفع عَلَمِ الوطن عاليا
3- أظهر الشاعر في المقطع الثالث فرحته بالجلاء
اذكر مؤشرين يثبتان ذلك:
- /يوم الجلاء وما في الأرض
ذو عظم/ أنت أعظم في البقيا وأخلد في العقبى
الفهم والتحليل
1-استعين بالمعجم علىتعرّف المعاني
المختلفةلكلمة(جلل)ثم إختار المعنى المناسب للسياق:
-الشيء العظيم- المعنى السياقي
/الأمر العظيم/
2- أتمم المخطط الآتي بما يتاسبه من النص:
التغني
بانتصارات الوطن وبطولة أبنائه
فكرة المقطع الأول رجوع الفرحة بعد طرد الغزاة المحتلين |
فكرة المقطع الثاني الدعوة إلى الاستمرار في تحقيق الأمجاد
اقتداء بالماضي |
فكرة المقطع الثالث عظمة يوم جلاء المستعمر |
فكرة البيت الرابع اختفاء الظلم والمعاناة عن أبناء الوطن |
فكرة البيت الخامس ابنُ الشامِ سطّرَ البطولات ومحا
الظلمَ |
فكرة البيت الثامن مكانةُ يومِ الجلاء لا يمكن مجاراتها |
3-أوضح الرسالة التي أراد
الشاعر إيصالها إلى المعتدين من فهمي البيتين الثاني والثالث:
- تحدي الظالمين
وزوال احتلالهم مهما طال الزمن وأمجادُ العربِ صامدةً عبرَ الزمن
4- طلب الشاعر إالى الشباب في البيتين السادس
والسابع أمرين اوضحهما.
- البيت الساس :ألا يشعروا بالكسل من مواجهة محن الزمان ومصائبهَ
البيت السابع: واسترجعْوا مجدَ أجدادكم
القديم
5- أكبر الشاعر يوم الجلاء في البيتين
التاسع والعاشر ابين مظهرين من مظاهر هذه العظمة
-التاسع:
بانتصارك يا يوم الجلاء أزلت جميعَ أوهامِ المستعمرِ
البيت العاشر: يا يوم الجلاء انت خالداً في قلوبنا وستبقى ذكراك أجمل ذكرى
6-سلط الشاعر الضوء على علم الوطن بعد
الجلاء أذكر المسوغات التي دفعته إلى ذلك
-الشعور بالعزة والشموخ بعلم الوطن
والحفاظ عليه فهو دليل الكبرياء والعزة
7- قال شفيق جبري في الجلاء
أتكذبُ العينُ والراياتُ خافقةٌ أم تكذب الأذنُ والدنيا أغاريدُ
وازن بين هذا البيت والبيت الأول من النص
من حيث المضمون.
التشابه:كلاهما تحدّث عن الراية
الخفّاقة في البلاد فرحا بجلاء المستعمر |
|
الاختلاف:الشاعر محد البزم تحدث
عن الراية بصيغة المفرد |
أما الشاعر شفيق جبري تحدث عن
الراية بصيغة الجمع |
|
|
التذوق الجمالي
1-اصمم جدولا ممثاثلا في دفتري ثم
املأ حقوله بالمطلوب.
الشعور |
الأداة |
المثال |
الغضب الفرح بالجلاء الاعتزاز |
التراكيب التراكيب التراكيب |
قل للطواغيت داهيهاوأحمقها اليــــومَ زُحْزِحَ واذْكُرْ قديمَك |
2- استخرج محسنا بديعيا من
البيت السابع واسمي نوعه.
-قديمك –الجديد /طباق ايجاب
3- كرر الشاعر صيغة التفضيل في
البت العاشر أحدده ثم أبين دورها في التأكيدعلى المنزلة السامية للجلاء.
-أعظم –أخلد- أجمل / لتوكيد المكانة السامية
لعلم البلاد
4- اصمم جدولا في دفتري ثم املأ
حقوله بالمطلوب مقتديا بالنمط.
النزعة العقلية |
توضيحها |
برزت النزعة العقلية عند الشاعر
من خلال لجوئه إلى إثبات معانيه في البت
السادس |
دعا الشاعر إلى مواجهة مصائب
الدهر وأثبت رأيه بأن الخيرفي قوة لا
تعرف الملل |
برزت النزعة العقلية عند الشاعر
من خلال لجوئه الى إثبات معانيه في البيت السابع |
دعا الشاعر إلى :التذكير بماضي
الأجداد العريق وأن الحق لا يموت مهما طال الزمن |
الحفظ والإلقاء
احفظ المقطعين الأول والثاني ثم
ألقيهما على مسامع زملائي
التطبيقات اللغوية
1-استخرج من المقطع الأول ظرفا
وأحدد نوعه ثم أعربه
-بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2-أحول الأعداد الموضوعة بين
قوسين الى كلمات مضبوطة بالشكل.
نالت سورية استقلالها عام 1946
عام:ألف وتسعمئةوستة واربعين
3-أعرب ما وضع تحته خط إعراب
مفردات وما بين قوسين إعراب جمل ممل يأتي:
واذكر قديمك
إذ تبني الجديدَ تفزْ فالحقُ (ما زال معمورا به القِدمُ)
قديمك:مفعول به منصوب وعلامة نصبه
الفتحة والكاف ضمير متصل مبني قي محل جر بالاضافة.
تبني: فعل مضارع مرفوع بالضمة
المقدرة على الياء للثقل .
معمورا:خبرما زال منصوب وعلامة
نصبه الفتحة وجملة (ما زال معمورا)فعلية في محل رفع خبر للمبتدا الحق
5- أبين معنى الزيادة في كل من الفعلين ( أعجز –
أثمر)
-
أعجز
الجلاء الوهم /التعدية/
-
أثمر الشجر (الصيرورة)
فائدة
تفيد صيغة أفعل معاني متعددة
أشهرها
-
التعدية :
مثل ذهب وأذهب و لبس وألبس
-
المبالغة:
سقيت الضيف وأسقيته
5-علل كتابة الألف اللينة
في كل من الكلمتينالآتيتين( العقبى – البقيا)
العقبى:كتبت مقصورة لانها فوق
ثالثة ولم تسبق بياء – البقيا: كتبت الالف ممدودة لانها فوق ثالثة وسبقت بياء
المستوى الأبداعي :
انثر معاني المقطع الثالث من النص
يأسلوبي:
فيا يوم الجلاء
لتعلمْ أن كلَ شأنٍ عظيم حاول منافستك مُغْترّاً بقوته ليبلغَ مكانتك أُصيبَ
بالفشل
بانتصارك يا يوم
الجلاء أزلت جميعَ أوهامِ المستعمرِ وظنونهِ بالخذلان ونورُ الحقِ ساطعُ كالشمس
يا يوم الجلاء انت
خالداً في قلوبنا وستبقى ذكراك أجمل ذكرى
وخير عطاء
تعليقات
إرسال تعليق