القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

شرح قصيدة روائع الآثار للشاعر خليل مطران دراسة أدبية تتضمن الأساليب النحوية والصور البيانية والمحسنات البديعية والمشتقات والصرف والإملاء

روائع الآثار

 يمكن متابعة الموضوع على قناتي على اليوتيوب (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط: https://youtu.be/LVHwMOXhpqE

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

               روائع الآثار

اسم الشاعر:  خليل مطران .                 الموطن:لبناني

الفكرة العامة للأبيات:تصوير آثار بعلبك ومكانتها السامية

الغرض من القصيدة: وصف الآثار.

موقف الشاعر:معجباً ومفتتناً بجمال الآثار        

القيم المستمدة :تقدير آثار الوطن/الاعتزاز بالماضي المجيد/تقدير مكانة الأجداد 

  1-   همَّ فجرُ الحياةِ بالإدْبَارِ ***       فإذا مَرّ فهيَ في الآثارِ

2-      إيهِ آثارَ بَعْلَبَكَّ سلامٌ ***     بعدَ طولِ النوى وبُعدِ المزارِ

3-      ذكّريني طفولتي وأعيدي * رسمَ عهدٍ عن أعْيُني متواري

4-      خِرَبٌ حارتِ البريّةُ فيها ***     فِتنةُ السامعينَ والنّظّارِ

5-      معجزاتٌ من البناء كِبارٌ ***    لأُناسٍ ملءَ الزّمانِ كبارِ

6-      زادها الشيبُ حرمةً وجلالاً***   توّجتها بهِ يدُ الأعصَار

7-      مَثّلَ القومُ كلُّ شيءٍ عجيبٍ ***  فيهِ تمثيلَ حكمةٍ واقتدارِ

8-      صنعوا من جمادهِ ثمراً يُجنَى       ولكنْ بالعقلِ والأبصَارِ

9-      وضروباً من كلِّ زهرٍ أنيقٍ **     لم تفُتْها نضارةُ الأزهار

10-   وشموساً مضيئةً وشِعاعاً ***    باهراتٍ لكنّها من حِجَار

11-   وأسوداً يُخشى التحفّزُ منها *     ويَروعُ السكوتُ كالتزآرِ

12-   تلكَ آياتُهمْ وما برِحَتْ في ***       كلِّ آنٍ روائعَ الأنظارِ

شرح المفردات الصعبة:         

همَّ:عزم على الرحيل/الإدبار:الذهاب/إيهِ:اسم فعل أمر بمعنى الاستزادة من حديث معروف/النوى: البعد/المزار:موضع الزيارة جمعها مزارات/الرسم:الأثر الباقي

متواري:المستتر أو المختفي/خِرَب:مفردها خربة موضع الخراب/البريّة:الخلق جمعها برايا/فتنة: ما يتعلق بها الناس وتستهويهم جمعها فتن /الأعصار:الحقبة

الطويلة من الزمن جمعها عصور/جلال : عظيم القدر/توجتها: قلّدتها ألبستها التاج/الضروب مفردها ضرب اي النوع/النضارة: الحسن والبريق/ ضوء باهر:

غامر غائب/التحفز: التهيؤ وللاستعداد للجري والانقضاض/يروع: يخيف/التزٱر

إصدار صوت الزئير/ٱياتهم: علاماتهم.

 

أولا:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكار فرعية مع تسمية الشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

تلاشت بدايات الحياة بالزوال  لكن الٱثار ما تزال  موجودة تدل عليها

زوال الحياة مع بقاء ٱثارها

إعجاب

2

أيتها الٱثار الباقية لك مني السلام والتحية بعد طول الزمن والمسافات عن مدينة بعلبك

تحية الٱثار بعد طول الفراق

الشوق

3

دعيني استرجع ذكريات الطفوله التي عشتها واسترجع زمانا بعيدا غاب عن عينيّ

الٱثار ذكرت الشاعر بطفولته

الحب

4

 

إن الٱثار المهدمة اصبحت موضع إعجاب وحيرة لكل إنسان سمع عنها أو رٱها

 

الٱثار البالية موضع إعجاب لكل الناس

إعجاب

5

إن هذه الٱثار فن معجز بالبناء تدل على عظمة من بناها

عظمة الٱثار براهن على براعة البنائين

إعجاب

6

أضاف لها قدم العهد الهيبة والرفعة مما جعل الدهر يتوجها المنزلة السامية

قدم عهدها أكسبها المكانة السامية

إعجاب

7

إن العظماء الذين أشادوا تلك الٱثار ابدعوا في نحتها فظهرت حكمتهم وقدرتهم في عظمة الفن

الآثار شاهدا على قدرتهم وحكمتهم بفن البناء

إعجاب

8

لقد نحتوا زخارف على شكل ثمار تُقطَف تجعل كل من يشاهدها يتفكر بها ويتأملها

براعة النحت بالآثار تجعل الناظرَ يتأمّلها

إعجاب

9

وقد نحتوا زخارف على شكل أزهار يتخيّل للناظر أنها حقيقة لشدة بريقها وحسنها

براعة نحت زخارف الأزهار تجعلها حقيقة

إعجاب

10

لقد نحتوا زخارف كالشموس الساطعة نورا على الرغم من انها حجارة صماء

براعة نحت زخارف الشموس تجعلها مضيئة

إعجاب

11

ونحتوا تماثلاً كأسود تحسبها مستعدة للانقضاض على الفرائس ويخيفك صمتها وكأنها تزأر

براعة نحت الأسود تجعلها تزأر

إعجاب

12

 

 

 

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

فإذا مرّ فهي في الآثار

أسلوب شرط

إذا/ فعل الشرط مرّ/جوابه فهي في الآثار

ربط النتائج/ وجود الآثار/ سببه المرور بها

إيهِ  

أسلوب إنشائي طلبي

اسم فعل أمر

تمني الشاعر أن تردّ  الآثار التحيّة

ذكريني

أسلوب إنشائي طلبي

بفعل الأمر

طلب الّتمني من الآثار أنْ تذكّره

زادها الشيبُ حرمةً

أسلوب خبر ابتدائي

جملة فعلية

الإخبار ونقل المعلومات عن قدم عهد الآثار

لم تفتها

أسلوب نفي

لم/نفي حدوث الفعل

نفي حدوث الفعل المضارع بالزمن الماضي

أعيدي

أسلوب إنشائي طلبي

بفعل الأمر

طلب التمني من الآثار إعادة العهود الماضية أمام عينيه

زادها الشيبُ

تقديم وتأخير

قدم المفعول به على الفاعل

لبيان أهمية الآثار

همّ/مرّ/ حارتْ

أفعال ماضية

 

تدل على ثبات وقوع أحداث الهمة والمرور والحيرة في زمن مضى ويؤكد تحققها وينفي الشك في حدوثها

يُجٔنَى /يُخشَى/يروع

أفعال مضارعة

 

تدل على التجدد والتكرار في أفعال الخشية والروع و والجني ويضفي على النص ظلالا من الحركة والحيوية مما يدفع المتلقي إلى تخيل صورة الآثار أو مشهد عظمة هذا الفن من النحت كما يمكن أن يسهم في استرجاع حكاية الحال الماضية للٱثار

كبار/كبار

تكرار كلمة

 

يفيد هذا الأسلوب  في تأكيد صفات عظمة البنائين وبراعتهم في النحت مما يؤدي إلى تقريرها في ذهن المتلقي وتعميق الشعور العاطفي بحب الآثار وتعلق الشاعر بها

يروع/حارت/ أعيدي

جمل فعلية

 

تدل على التغير والحركة في أفعال الحيرة والإعادة والروع وتمنح النص الحيوية

تلك آياتهم/فهي في للآثار

جمل اسمية

 

تدل على الثبات والديمومة والاستقرار في صفات الآثار وعظمتها عبر العصور وبقائها شامخة تسحر الألباب وتخطف الأبصار

_ أكثر الشاعر من استخدام ضمير الغائب بقصيدته/ الجواب:يعود ذلك إلى إسناد الفعل (زادها/توجتها/تفتها/لكنها) إلى ضمير الغائب لكي يستحضر الشاعر الماضي ويخبرنا عن الآثار ومكانتها السامية ويشيد ببناء هذا الإرث الحضاري لتلك المدينة

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

همّ فجر

مكنية

شبه الفجر بإنسان يهم حذف المشبه به وترك شيئأ من لوازمه

فإذا مرّ

مكنية

شبه الفجر بإنسان يمر  حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من لوازمه وهي المرور

إيه آثار/

مكنية

شبه الآثار بإنسان يستزيد بالحديث حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الحديث

ذكريني طفولتي /أعيدي رسم/

مكنية

شبه الآثار بإنسان يذكر ويعيد حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من لوازمه وهي التذكر والإعادة

زادها الشيب

مكنية

شبه الآثار بإنسان يشيب حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الشيب

يد الأعصار

مكنية

شبه الأعصار بإنسان له يد حذف الإنسان وترك شيئا من لوازمه واليد

جماده ثمرا

تشبيه بليغ

المشبه الجماد المشبه به ثمرا

زهر أنيق

مكنية

شبه الزهر بإنسان أنيق حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا من لوازمه الأناقه

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخالية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

بالإدبار/الآثار

تصريع

كبار / كبار

تكرار لكلمة

بَعد /بُعد

جناس تاقص

تكرار حرف الراء اربع مرات في البيت١

تكرار حرف

يخشى/يروع

مراعاة النظير

ح /خ/س /ت /في البيت4

استخدام الحروف الهامسة

 

 

شموسا/باهرات/مضيئة

مدود طويلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

 

النوى

حرمة

باهرات

إدبار

 

البناء

 

يجنى

الحياة

معجزات

أعيدي

مضيئة

ملء

 

يخشى

حكمة

توجتها

اقتدار

روائع

شيء

 

 

نضارة

تفتها

الأنظار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليل الألف:

 

تعليل التاء:

تعليل الهمزات:

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فغله

مصدر سماعي

فعله

طول

صفة

إدبار

أدبر

فتنة

فتن

بُعد

صفة

تمثيل

مثّل

حرمة

رحم

مُتواري

اسم فاعل

اقتدار

اقتدر

جلّ

جلالاً

السامعين

اسم فاعل

التحفّز

تحفّز

نضارة

نضر

معجزات

اسم فاعل

 

 

سكوت

سكت

عجيب

صفه

 

 

ملء

ملأ

المزار

اسم مكان

 

 

 

 

مضيئة

اسم فاعل

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

همّ

يروع

ٱيه

فجرُ

فاعل

آثارَ

منادى مضاف

السامعين

م/اليه

مرّ

يخشى

ذكريني

سلامٌ

مبتدأ

رسمَ

م/ به

النظار

معطوف

برحت

يجنى

أعيدي

خِرَبٌ/فتنةُ

معجزات

خبر لمبتدأ/م

بعدَ

م/ فيه زمان

المزار

م/اليه

صنعوا

لم تفتْها

 

البريةُ

فاع

حرمةً

تمييز

عهد

م/إليه

حارت

 

 

كبارٌ

صفة

ملءَ

زمان

النوى

م/إليه

زادها

 

 

يدُ

فاعل

كلَّ

م/به

البناء

مجرور

توجتها

 

 

القوم

فاعل

تمثيلَ

م/مطلق

لأناس

مجرور

مثّل

 

 

الشيب

فاعل

ثمراً

م/به

الزمان

م/اليه

برحتْ

 

 

نضارة

فاعل

ضروباً

معطوف

شيء

م/إليه

 

 

 

التحفز

نائب/فا

شموساً

معطوف

بالعقل

مجرور

 

 

 

السكوت

فاعل

أسوداً

معطوف

الإبصار

معطوف

 

 

 

آياتهم

خبر

روائع

خبر/

حكمة

م/إليه

 

 

 

 

 

طفولتي

م/به٢

الأزهار

م/إليه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات