القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

شرح قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري دراسة أدبية لطلاب التاسع 2021 تتضمن دراسة الأساليب النحوية والصور البيانية والمشتقات والمصادر والموسيقا الداخلية والصرف والإملاء القاعدي.

روعة البيان

 

دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا على اليوتيوب(دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:https://youtu.be/6Qe4WpTNCgo

               روعة البيان

اسم الشاعر: شفيق جبري            الموطن: سورية.

الفكرة العامة للأبيات: وصف جمال الشعر وأثره في نشر السعادة

موقف الشاعر:الافتتان بجمال الشعر وروعة بيانه

 القيم المستمدة تقدير جمال الشعر/تقدير العلم/تقدير الأدب

العاطفة. ذاتية.                    الغرض الشعري : الوصف

شرح المفردات:

البيان: الإيضاح والكشف وهنا بمعنى الشعر/جمح: انطلق وابتعد فصعب رده/ضنّ الزمان: بخل/طيب :عطر/نفح: انتشرت رائحته/

الّلألاء :ضوء السراج والمراد بريق البيان/نفضتُ منها: ألقيتها عن كاهلي/اعتلاج الهم :ما اضطرب في صدره من الهموم/الترح:الحزن جمعها أتراح/مدارجها :مسالكها وطرقها/مُعتبقاً:ما شُرب في المغرب/ مصطبح: ما شرب في الصباح/كدر: التعكر ضد الصفو/برى: ضعف وسقم/فدح:أثقلته المصائب/منحة:عطية جمعها منح/سابغة:واسعة طويلة/ألا ترى: المقصود بها انظر/صدح الطائر:رفع صوته فأطرب/ الأفلاك : المدار يسبح في الجرم السماوي/رجح : فاقه أو زاد عليه/رزح: سقط

 

1-     ردّي عليّ بياناً سحرُهُ جمحا  ضنَّ     الزمانُ بهِ من بعد ما سمحا

2-     لم يبقَ من لذّةٍ يلهو الفؤادُ بها ***  إلاّ البيان وطيبٌ منه قد نفحا

3-     قد عشتُ منهُ زماناً لستُ أذكرُهُ *** إلاّ ذكرتُ بهِ اللألاءَ والمرحا

4-      ستّونَ عاماً وما جرّتْ شدائدُها ***      نفضّتُ منها اعتِلاجَ الهمِّ والتّرحا

5-      جرَّبتُ كلَّ نعيمٍ في مدارجها ***                أكانَ مغتبَقاً أم كان مُصطَبَحا

6-      فما صفوتُ بغيرِ الشعرِ في كدرٍ ***        أنفي بهِ ما برى منّي وما فدحا

7-      فإنْ تجدْ منحةً للعلم سابغةً ***          ألا ترى الشعر ما أعطى وما منحا

8-      غنّى فأعطتْ نعيم القلبِ نغمتُهُ ***     كالطيرِ يُعطي نعيمَ العينِ إنْ صدحا

9-      أكرمْ بقومٍ علتْ فيهمْ مكانتُهُ ***          حتّى رأوْهُ على الأفلاكِ قد رَجَحَا

10- إنْ كان في العلمِ ما تسمو العقولُ بهِ *   فالقلبُ بالشعرِ يسمو بعدما رزحا

أولا:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

اعيدي لي روعة الشعروملكته بعدما بخل الدهر عليّ بإلهامه

 

طلب الشاعر عودة البيان

إعجاب

2

لم يعد يشعرني بالارتياح والتسلية سوى الشعر وما يبثه من كلام جميل يملا الآفاق

 

الفصاحة والبيان مصدر السعادة

الفرح

3

لقد أمضيت عمرا مديداً لم يبقَ في ذاكرتي سوى بريق الشعر وما يمنحني من سعادة

 

تذكر الشعر يمنحه السعادة

الفرح

4

لقد بلغ مني الكِبَرُ عمراً لا يخلو من المصائب  فكان الشعر دواء ازحت به هموماً أثقلت صدري

 

الشعرُ دواءٌ لهموم الشاعر

حزن

5

لقد عشت في هذه الحياة فنهلتُ منها كل رغد العيش وطيبه صباحا ومساءً

 

التمتع برغد العيش بجميع الأوقات

الفرح

6

فلم أجد أنقى من الشعر وقوله يداوي علتي وحزني

 

الشعر يداوي جراح الشاعر وعلله

إعجاب

7

أن بحثت في عطايا علم من  العلوم انظر أمامك فلن تجد أجود من الشعر علماً معطاء بينها

 

الشعر يمنح العطاء

إعجاب

8

ترنم بالشعر فيغدو القلب َ سعادة بوقع كلماته  كالطير يشدو فتطرب الأذن فرحاً بألحانه

 

الشعر موسيقى تمنح القلب سعادة

فرح

9

ما أعظم أجدادنا الذين بلغوا بالشعر وفصاحتة المجد والعلا حتى نافسوا به النجوم رفعةً وشموخاً

 

مكانة الأجداد تعلو بالشعر

إعتزاز

10

إن كانت العقول ترقى بالعلم فالفؤاد يسمو رفعة بالشعر الذي يزيل الهموم

العلم غذاء  العقول والشعر غذاء القلوب

إعجاب

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

ردي عليّ

أسلوب إنشائي

جملة فعلية فعل أمر

التمني من الدهر

لم يبق

أسلوب نفي

لم التي تدخل على المضارع

نفي حدوث المضارع بالماضي

قد عشت

أسلوب خبري

جملة فعلية

نقل الاخبار وسرد الحقائق

أكان

أنشائي طلبي

استفهام بالهمزة

التعجب

إن كان في العلم ما تسمو فالقلب يسمو

أسلوب شرط

إن /فعل الشرط/كان

ربط النتائج  فالقلب يسمو بالشعر سببه العقل يسمو بالعلم

أكرم بقوم

أسلوب إنشائي غير طلبي

صيغته أفعل به   

للدلالة على التعجب

ألا ترى

أسلوب إنشائي طلبي

استفهام أداته الهمزة

فائدته التقرير بعطاء العلم وفوائده

لم يبقَ إلا البيان

اسلوب استثناء

أداته إلا نوعه ناقص منفي

قصر لذة الفؤاد على البيان

يعطي نعيم الأذن إن صدحا

أسلوب شرط

أداته إن /فعله : صدحا/جوابه محذوف

حذف الجواب لانه تلا الأداه فعل ماضي وسبق الأداه ما كل على الجواب

قد نفحا

أسلوب خبري طلبي

جمله فعلية مؤكد واحد /قد

دلالته دفع التوهم بانتشار عطر الشعر ونفي الشك في حدوثه

كان /كان وتكرار نعيم /نعيم

تكرار كلمة

كان/كان في البيت٥ وتكرار نعيم /نعيم في البيت ٨

يفيد التكرار في تأكيد صفات  فرح وسعادة القلب والأذن لسماع الشعر والموسيقى

 

 

 

 

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

يلهو الفؤاد

استعارة مكنية

المشبه الفؤاد المشبه به الإنسان محذوف من صفاته اللهو

ضنّ الزمان

استعارة مكنية

المشبه الزمان المشبه به الإنسان محذوف من صفاته البخل

الشعر أعطى ومنحا

استعارة مكنية

المشبه الشعر المشبه به الإنسان حذف الإنسان وترك شيئاً من صفاته وهي المنح والعطاء

نعيم القلب

تشبيه بليغ

المشبه نعيم والمشبه به القلب حذف الأداة ووجه الشبه

نعيم القلب نغمته

مكنية

شبه نعيم القلب بآلة موسيقية حذف المشبه به الآلة وترك شيئا من صفاته الأنغام

نعيم القلب كالطير

تشبيه مجمل

 المشبه نعيم القلب المشبه به الطير الأدلة الكاف حذف وجه الشبه

نعيم القلب كالطير يعطي

مكنية

تشبيه تام الأركان المشبه نعيم القلب المشبه به الطير الأداة الكاف وجه الشبه العطاء

تسمو العقول/

القلب يسمو

 

شبه العقول والقلب  بإنسان يسمو حذف الإنسان وترك شيئاً من لوازمه سمو المكانة

*علل استخدام الشاعر لضمائر المتكلم بقوله (عليّ _عشتُ _ لست جربتُ) الجواب:

استخدم ضمائر المتكلم لتعظيم الموقف الانفعالي  ولكي يشعرنا بذاتيته وتفرده  بالتجربة الشعورية في اختياره الشعر ليفصح عن ذاته بالتغني بسحر وبيان الشعر وجمال العبارة

_ ما الدلالة الجمالية لاستخدام الفعل الماضي في قوله ( قد عشت ) الجواب:

يدل على ثبات وقوع حدث العيش في زمن مضى  وليؤكد تحقق الفعل وينفي الشك في حدوثه  وليبين أن اثر العيش  ما يزال ماثلاً في نفس الأديب ووجدانه وأن ذكريات عيشه حاضرة في ذهنه.

_ ما الدلالة الجمالية لاستخدام الشاعر الفعل المضارع (يلهو) الجواب:

يدل على التجدد والتكرار في حدث اللهو مما أضفى على النص ظلالاً من الحركة والحيوية وهذا ما يدفع المتلقي إلى تخيل الصورة أو المشهد .

_ما الدلالة الجمالية لاستخدام الشاعر اسم المفعول /مُصطبَحاً/الجواب:

ليدل على المفعولية وعلى من وقع عليه فعل الاصطباح على سبيل الحدوث لا الثبات.

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

جمحا /سمحا

تصريع

تكرار النون ثلاث مرات في البيت الأول

تكرار حرف

 

ذكرت/لست أذكره

 

طباقق سلب

الشين/السين/التاء/ البيت الثالث

استخدام الحروف الهامسة

 

 

كان/كان/ في البيت الخامس

تكرار كلمة

تسمو/رزحا

طباق معنوي

سمحا /جمحا  تصريع يعتبرمن الموسيق الداخلية

 

القلب الأذن

مراعاة النظير

 

 

مُغتبَقا/مُصطيحا

طباق معنوي

 

 

جمحا/سمحا

جناس ناقص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

ممدودة

مقصورة

مربوطة

مبسوطة

أولية

متوسطة

متطرفة

علت

يبقى

منحة

علت

اعتلاج

شدائد

اللألاء

صفوت اصلها صفا

جرت

لذة

عشت

أعطى

الفؤاد

 

تسمو فعله سما

رأوه

سابغة

ذكرت

أنفي /مضارعة

رأوه

 

 

برى/أعطى

 

نفضت

أكرم

 

 

 

أنفي فعله نفى

 

 

إنْ

 

 

تعليل الألف:

تعليل التاء:


التاء المبسوطة في جرت  تاء التأنيث الساكنة

التاء المبسوطة في عشت تاء الفاعل المتحركة

والتاء المربوطة في منحة علامة التأنيث

 

 

تعليل الهمزات

همزة الوصل في اعتلاج لانه مصدر خماسي

همزة القطع في أعطى ماضي رباعي

الهمزة في شدائدها متوسطة كتبت علىى نبرة لأن حركنها الكسرة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى ويناسبها النبرة

 

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي\مؤول\\صناعي

فغله

مصدر سماعي

فعله

مدارجها

اسم مكان

اعتلاج

اعتلج

منحة

منح

نعيم

صفة مشبهة

 

 

بيانا

بان

سابغة

اسم فاعل

 

 

المرح

مرح

شدائد مفردها شديد

صفة مشبهة

 

 

الترح

ترح

مُغتبَقاً

اسم مفعول

 

 

طيب

طاب

مُصطخبَا

اسم مفعول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة الناعورة:

الأقعال

                      الأسماء

ماضي

مضارع

أمر

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

ضنّ

يلهو

ردي

الفؤاد

فاعل

منحة

م/به

من بعدما

اسم مجرور

سمحا

اذكره

 

شدائدها

فاعل

الشعر

م/به

من لذة

اسم مجرور

عشت

يبق

 

العقول

فاعل

كلّ

م/به

 

 

جرت

تجد

 

طيب

معطوف

نعيم

م/به

نعيم

مضاف إليه

نفحا

تسمو

 

الزمان

فاعل

بيانا

م/به

في مدارجها

مجرور

فدحا

يعطي

 

مكانته

فاعل

زمانا

زمان

القلب

م/اليه

صدحا

ترى

 

فالقلب

مبتدأ

اللألاء

م. به

كالطير

مجرورة

منحا

أنفي

 

ستون

مبتدأ

عاماً

تمييز

بقوم

مجرور

رجحا

 

 

 

 

اعتلاج

م/به

في العلم

مجرور

رزحا

 

 

 

 

مغتبق

خبر

منها

مجرور

فأعطتْ

 

 

 

 

منحة

م/به

في مدارجها

مجرور

أعطى

 

 

 

 

 

 

 

 

صفوت

 

 

 

 

 

 

 

 

برى

 

 

 

 

 

 

 

 

جربت

 

 

 

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات