دفتر الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع
الناعورة
اسم
الشاعر: بدر الدين حامد الموطن:سوري
الفكرة
العامة للأبيات:وصف جمال الناعورة وأثرها في ذات الشاعر
موقف
الشاعر: افتتان الشاعر بجمال الناعورة القيم
المستمدة :
تقدير
صوت الناعورة/حب الناعورة/مكانة الفن العمراني للناعورة
******* ********* ********
أنُواحٌ
مُردَّدٌ أم تغنــــي أم حديثٌ عـن
الزمـان بـلــــــــــــــحنِ
لستُ أدري فقـد تَدلّهَ مـنــي بتـراجـيعهـا
فؤادي وأُذنــــــي أسلـمتـنـي
نـاعـورتـي لخـيـــــــــــالٍ
أنـا مـنه عـلى
جنـاح الــــــــــــتظنّي
أرجع
القهقـرى فأُبصر مـنهــــــــــــــا
مـا بنـاه
الرومـانُ هـيكلَ فــــــــــــنِّ
تقطع
الـدهـرَ بـالـتعـنّي ولكـــــــــــن
سـيرُهـا فـيـه
بـالرضى والــــــــــتأنّي
بنـتُ
هـذا الزمـانِ لا تـرهـب الـــــــمَوْ
تَ، وتقضـي
أيـامَهـا بـالـتـمــــــــــنّي
مـن
جـمـادٍ صِيغتْ وفـيـهـا حـيـــــــــاةٌ
أنـا مـنهـا
بروحهـا وهـي مـــــــــــنّي
هـي
تـوحـي لـيَ النظيـمَ وتـــــــــــروي
شعـريَ العذبَ فـي الصـبـابة
عــــــــــنّي
والهـزارُ
الغِرّيـدُ يأخذ عـنهــــــــــــا
فـيعـيـد
الألـحـانَ مـن فـــــــــوق غُصن
عـلـمَ
اللهُ أننـي مـن فراقـــــــــــــي
ذلك العـيشَ فـي
سَقـــــــــــــــامٍ وحُزن
*********** ********** ***********
شرح
المفردات:
النواح:البكاء
مع الصوت/أسلمتني:قادتني/التظني:الشك/
القهقرى:الرجوع
إلى الخلف. /الهيكل:الضخم من كل شيء
والبناء المشرف جمع هياكل/التأنّي: التمهّل/بنت هذا الزمان: قصد بها الناعورة للدلالة على قدمها/جماد : يستعمل للحيوان والنبات. /صيغتْ : صنعت / النظيم : الشعر المتناسق/ الصبابة
: حرارة الشوق ورقته /الهزار : طائر حسن التغريد / سقام : المرض جمع أسقام/
أولا:اشرح
الأبيات الشعرية السابقة وصنفها إلى
أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
اتساءل
عما أسمعه من الناعورة أهو غناء
أم بكاء أم أن أصواتها أصبحت موسيقا عبر الزمان تلحن |
الحيرة
في صوت الناعورة العذب |
الحيرة |
2 |
لم
أعرف ما اعتراني من شعور فقد تحيرت وذهب عقلي وقلبي عند سماع صدى صوتها |
تعلق
قلب وأذن الشاعر بصوت الناعورة العذب |
الحيرة |
3 |
لقد قادتني
الناعورة الى التحليق في عالم خيالي وصرت في ريبة من أمري أهو خيال أم حقيقة |
صوت
الناعورة سحر الشاعر |
إعجاب |
4 |
وعندما
أرجع إلى الوراء عبر الزمن أتخيّل براعة الرومان في بناء الناعورة ومدى رقي فن
العمران في ذلك العصر |
تفكّر
الشاعر برقي فن العمران بماضي بسورية |
إعجاب |
5 |
أفنت
الناعورة عمرها وهي تشدو بصوتها بدون كلل راضية بحالها متأنية بسيرها |
عمل
الناعورة مستمر عبر الزمن |
إعجاب |
6 |
أنّ
الناعورة خالدة عبر الزمن لا تخشى الفناء وهي مستمرة بالأمل والرجاء |
الناعورة
خالدة عبر الزمان |
إعجاب |
7 |
لقد
صنعت من جماد لكنها تتحرك وكأن روحاً فيها تحركها وتمنحي الحياة فهي عضو مني |
اتحاد
الشاعر بالناعورة روحيا |
أعجاب |
8 |
الناعورة
ملهمة الشاعر في قصائده فبصوتها
العذب تلقي أشعاره بالحب والشوق |
الناعورة
مصدر إلهام الشاعر |
إعجاب |
9 |
وراح
طائر الهزار يستلهم من صوتها أجمل الألحان ويرددها مغرداً فوق غصنه |
الناعورة
ملهمة الطيور بتغريدها |
أعجاب |
10 |
علم
الله فراقي للناعورة من بعدها أصبت بالحزن والمرض |
حزن
الشاعر لفراق الناعورة |
حزن
وألم |
2
2-
استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب
النحوي |
نوعه |
صيغته
أداته |
فائدته
البلاغية والجمالية |
أنُواحٌ
مُرَدّدُ |
أسلوب
إنشائي |
استفهام
بالهمزة |
الحيرة
والتعجب |
لست
أدري |
أسلوب
خبري |
جملة
فعلية |
الإخبار
وسرد المعلومات عن عدم الدراية |
فقد
تدلّه مني |
أسلوب
خبري طلبي |
جملة
فعلية |
تدل
على دفع التوهم ونفي الشك في تحير الشاعر وذهاب عقله |
لا ترَهبُ
الموتَ |
أسلوب
نفي |
أداته
لا |
تنفي
حدوث فعل عدم الخوف من الموت |
أنني
في سقام وحزن |
أسلوب
خبري |
أداته
أن والجملة الاسمية |
دفع
التوهم ونفي الشك في أصابة الشاعر بالحزن والألم لفراق الناعورة |
أنا
منه /هي توحي/ الهزار الغريد يأخذ |
أسلوب خبري |
جمل اسمية |
تدل
على الثبات والديمومة والاستقرار في عاطفة الشاعر وحبه للناعورة عبر ابيات
القصيدة كلها |
أدري
/لستُ/ أسلمتني /فأبصرُ /بناه/توحي |
|
جمل
فعلية |
تدل
على التغيّر والحركة وتمنح النص الحيوية والتفاعل بين الشاعر والناعورة |
بناه/صيغتْ/علم |
|
أفعال
ماضية |
تدل
على ثبات وقوع حدث البناء والصياغة والعلم في زمن مضى ويؤكد تحققهم وينفي الشك
في حدوثهم |
أدري/ترهب/توحي |
|
أفعال
مضارعة |
تدل
على التجدد والتكرار في فعل الدراية والٱيحاء والترهيب ويضفي على النص ظلالاً من الحيوية ويدفع المتلقي إلى تخيل الصورة أو
المشهد أو يسهم في بعض الأحيان في حكاية الحال الماضية |
أسلمتني
ناعورتي |
أسلوب
تقديم وتأخير |
حيث
قدم المفعول به وأخر الفاعل |
يدل على
بيان أهمية المقدم وهو الشاعر المقصود بياء المتكلم |
أنا/التاء
في لست/الياء في أسلمتني وناعورتي /لي/شعري/ |
|
|
أكثر
الشاعر في النص استخدام ضمائر المتكلم أنا وياء المتكلم وتاء الفاعل لتؤدي الوظيفة
الانفعالية للشاعر وتعظيم الموقف الانفعالي بالتفرد والذاتية بحبه للناعورة |
|
|
|
|
3-استخرج
الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
أسلمتني ناعورتي |
استعارة مكنية |
شبه الناعورة بإنسان يقود حذف
المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لولزمه القيادة |
جناح التظني |
تشبيه بليغ إضافي وتحتمل
استعارة مكنية |
حسب تأويل الطالب ااذا اعتبر
الجناح كل والظن كل أي كل بكل ويمكن ان تكون مكنية لان الجناح جزء من الطائر
والمشبه به محذوف حيث شبه التظني بطائر له جناح وحذف المشبه به وهو الطائر وترك
شيئا من لوزمه وهو الجناح |
تقطع الدهر |
مكنية |
شبه الدهر بسكين حذف المشبه به وهي السكين وترك شيئا من
لوزمها التقطيع |
سيرها |
مكنيه |
الهاء هي المشبه الناعورة والمشبه به محذوف وهو الانسان وترك شيئا من
صفاته وهو السير |
بنت |
استعارة تصريحية |
الناعورة هي المشبه محذوف
والبنت هي المشبه به المصرح به |
بنت الزمان |
تشبيه بليغ |
المشبه بنت الزمان مشبه به |
لا ترهب الموت |
مكنية |
المشبه ضمير مستتر بالفعل
تقديره هي والمشبه به محذوف وهو الإنسان وترك شيئا من صفاته الترهيب |
تقضي أيامها |
|
المشبه الهاء الناعورة والمشبه
به هو الانسان محذوف وترك شيئا من صفاته القضاء |
فيها حياة/ بروحها/هي
توحي/وتروي/ |
مكنية |
المشبه الهاء الناعورة المشبه
به محذوف وهو الانسان وترك شيئا من
لوزمه الحياة/الرواية/الروح |
تقطع الدهر |
تجسيم/تجسيد |
جعل الدهر الشيء المعنوي محسوسا
ويمكن تقطيعه |
جناح التظني |
تجسيم |
حيث جعل الظن الشيء المعنوي
الذي يدرك بالعقل محسوسا كجناح يمكن رؤيته |
4-استخرج
المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن
البديعي |
نوعه |
الموسيقى
الداخلية |
نوعها |
تغني/بلحنِ |
تصريع |
تكرار حرف النون في البيت1 |
أربع مرات |
نواح/تغني |
طباق معنوي |
ح- ت – س –خ في البيت3 |
استخدام الحروف الهامسة |
أدري/تدله |
طباق معنوي |
نواح – حديث -الزمان |
مدود طويلة |
جماد/حياة –جماد/بروحها |
// // |
|
|
توحي/تروي |
جناس ناقص |
|
|
يأخذ/فيعيد |
طباق معنوي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
الرضا اصلها رضاء |
القهقرى |
حياة |
بنت |
أنواح |
فؤادي |
الرضاء |
|
بناه اصلها بنى |
الناعورة |
لست |
أنني |
التأني |
|
|
|
|
الموت |
أرجع |
|
|
|
|
|
أسلمتني |
أبصر |
|
|
|
|
|
|
الألحان |
|
|
تعليل
الألف:
تعليل
التاء:
تعليل
الهمزات:
الصرف
استخرج
كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فغله |
مصدر
سماعي |
فعله |
مُردّد |
اسم مفعول |
التّغني/قياسي |
تغنّى |
الرضاء/سماعي |
رضى |
حديث |
صفة مشبهة |
التأنّي/قياسي |
تأنّى |
الصبابة/سماعي |
صبّ |
العذب |
صفة مشبهة |
التمنّي/قياسي |
تمنّى |
فراق/سماعي |
فرق |
حزن |
صفة مشبهة |
أنني من فراقي/مؤول |
فراق |
|
|
النظيم |
مبالغة |
|
|
|
|
سَقَام |
صفة مشبهة |
|
|
|
|
ناعورة |
اسم آلة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إعراب
قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
لست |
أدري |
|
نواح |
خبر |
الدهرَ |
م به |
الزمان |
مجرور |
|
تدلّه |
أرجع |
|
حديث |
معطوف |
أيامها |
م به |
جناح |
مجرور |
|
أسلمتني |
فأبصر |
|
ناعورتي |
فاعل |
الموت |
م به |
لخيال |
مجرور |
|
صيفت |
توحي |
|
أنا |
مبتدأ |
النظيم |
م به |
بروحها |
مجرور |
|
علم |
ترهب |
|
فؤادي |
فاعل |
الألحان |
م به |
من جماد |
// |
|
|
تروي |
|
الرومان |
فاعل |
شعري |
م به |
من فوق |
// |
|
|
يأخذ |
|
الزمان |
بدل |
العذب |
صفة |
في سقام |
// |
|
|
يعيد |
|
هي |
مبتدأ |
العيش |
بدل |
عنها |
// |
|
|
تقطع |
|
الهزاز |
مبتدأ |
ذلك |
م به /مصدر |
من جماد |
// |
|
|
|
|
الغريد |
صفة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق