دفتر
الطالب لّلغة العربيّة الصف التاسع -
سأقاوم
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية) على الرابط:https://youtu.be/W0p6VCXKIl4
اسم
الشاعر: سميح قاسم الموطن: فلسطين
الفكرة
العامة للأبيات: التشبثُ بأرض فلسطينَ والمقاومة
فكرة
المقطع الأول : فضح ممارسات الصهاينة والإصرار على المقاومة
فكرة
المقطع الثاني : صمودُ الفلسطيني أمامَ جرائمِ المحتل
فكرة
المقطع الثالث : الأملُ بالنصر والثقةُ باستمرار المقاومة
الغرض
الشعري : الفخر
القيم المستمدة : رفضُ سلبِ الصهاينةُ الأرضَ / رفضُ سلبِ الصهاينةُ للحريات / سرقة
الصهاينة ممتلكاتُ الفلسطينيين / منعُ الصهاينة حريةُ التعبير والرأي / الإصارُعلى
المقاومة /
العاطفة:
وطنية
ربّما تسلِبُني آخرَ شبرٍ من ترابي
ربّما تُطعِمُ للسجنِ شبابي
ربّما تَسْطُو على ميراثِ جدّي
من أثاثٍ وأوانٍ وخوابِ
ربما تَحْرُقُ أشعاري وكُتُبي
ربما تبقى على قريتِنا كابوسَ رعبِ
يا عدوَّ الشمسِ لكنْ لن أساومْ
وإلى آخرِ نبضٍ في عروقي سأقاومْ
= =
ربما تُطفِئُ في ليلي شعلهْ
ربما أُحْرَمُ من أمي قُبلهْ
ربما تَغْنَمُ من ناطور أحلامي غفله
ربما تَحرِمُ أطفالي يومَ العيدِ بدلهْ
ربما تخدَعُ أصحابي بوجهٍ مستعارْ
ربما ترفعُ من حولي جداراً وجداراً وجدارْ
يا عدوَّ الشمسِ لكنْ لن أساومْ
وإلى آخرِ نبض في عروقي سأقاومْ
=
يا عدوّ الشمسِ
في الميناء زيناتٌ، وتلويحُ بشائرْ
وزغاريدُ، وبهجهْ
وهتافاتٌ، وضجهْ
والأناشيدُ الحماسيّةُ وهجٌ في الحناجرْ
وعلى الأفقِ شراعٌ
يتحدى الريحَ واللّجَّ ويجتازُ المخاطرْ
وإلى ٱخر نبض في عروقي سأقاومْ
سأقاومْ سأقاومْ
شرح
المفردات: الخوابي مفرها خابية وهي وعاء ضخم يحفظ فيه الماء / ناطور : حارس جمعها
نواطير / بشائر مفردها بشارة الخبر المفرح
/وهج : توقد/ اللج : الماء الكثير تصطخب أمواجه جمع لجج.
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|
شرحه |
الفكرة الفرعية |
الشعور |
1 |
أيها
المحتلُ الغاشمُ ربما تسرقُ آخرَ حفنة من ترابِ الأرضِ وربما أقضي عمري في سجونكَ
وقد تسلبُ أغراضي المنزليةِ وقد تسرقُ إرثَ أجدادي وربما تستطيعُ أن تسرقَ كتبي
وقصائدي وقد تحلُّ على بلدنا كابوسا مخيفا ولتعلمَ يا سارقَ الحرياتِ انني سأدافعُ عن
أرضي حتى آخرَ قطرةٍ من دمي |
سلبُ الصهاينةِ
للأراضي الفلسطينيةِ / سَرِقةُ الصهاينة لإرثِ الأجداد/ سرقةُ الصهاينةِ لأغراضِ
المنزل /سعي الصهاينة لمصادرة حريةَ
الرأي/ رفض الاستسلام والإصرارُ
على المقاومة |
احتقار |
2 |
أيها
العدوُّ الغاصبِ قد تسلبُ شعاعَ الأملِ وسطَ المعاناةِ وتحرِمُ الأطفالَ من
تقبيلِ أمهاتِم اوتسلبُ أحلامَهم
المنسيةِ وتسرقُ فرحةَ العيدِ وارتداءَ الأطفالِ ثيابهم الجديدة وتسعى لخداعِ العالمِ بأكاذيبكَ وربما تبني جدارَ التفرقةِ لكن لتعلمَ
أنني ما زلتُ اقاوم إلى آخر قطرة من
دمائي |
سعيُ
الصهاينةِ لاطفاءِ شعاعِ الأملِ /منعُ الصهاينة الأطفالَ من تقبيل أمهاتِهم / سرقةُ
فرحةِ العيدِ /خداعُ العالمِ بالأكاذيب /بناءُ جدارِ التفرقةِ / الإصرارُ على
المقاومة |
كراهية |
3 |
أيها
العدوُّ الغاصبِ يا عدو الحرياتِ لتعلمَ انه سياتي اليومَ الذي سوف نحتفلُ فيه ونزينُ
ميناءَ شواطئِ البلدةِ وسنطلقُ اهازيجَ الفرحِ وزغاريدَ النصرِ باصواتِ تغمرها
الفرحة وستعودُ سفنُ المهجرين إلى الوطن رغم الصعاب وساظلُ أقاوم حتى آخرِ قطرةٍ
من دمائي |
الصهاينةُ
أعداءُ للحريةِ/ بشائرُ النصرِ والحريةُ قادمةً/ مراسمُ الاحتفالِ بالنصر/ التبشيرِ
بعودة المهجرين إلى الوطن/ الإصرارُ على المقاومة |
أمل |
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
الأسلوب النحوي |
نوعه |
صيغته أداته |
فائدته البلاغية والجمالية |
ربما تسلبني |
خبري |
جملة فعلية |
وجود مؤكد رب حرف جر شبيه
بالزائد دلالة الأسلوب دفع التوهم في سرقة الصهاينة للارض وان الفعل تحقق فعلا |
يا عدو الشمس |
إنشائي |
|
التنديد بجرائم الصهاينة من سلب
للحريات |
على الأفق شراع |
تقديم وتأخير |
|
قدم الخبر شبه الجملة جار
ومجرور على المبتدأ النكره شراع لبيان أهمية المتقدم |
تكراركلمة جدار |
|
|
لتأكيد فكرة التفرقة العنصرية
وتقريرها في ذهن المتلقي وتعميق شعور التمييز العنصري الذي فرضه الصهاينة على
العرب |
استخدام الأفعال المضارعه بكثرة |
|
|
للدلالة على التجدد والاستمرار
في الأفعال |
لن أساوم |
نفي |
|
نفي حدوث الفعل المضارع
بالمستقبل |
اسخدام ضمير المتكلم ياء بكثرة |
|
|
للدلالة على الحالة الانفعالية
للشاعر وانخراطه بالجماعة ووحدة المصير المشترك |
معجم الفرح /اهازيج زغاريد _ بهجة _ زينات الأناشيد
الحماسية بشائر /
معجم المعاناة / أحرم _للسجن _تسلبني
_تحرق_ كابوس تخدع _عدو _ تسطو _رعب /
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
الصورة |
نوعها |
عناصرها |
تطعم للسجن شبابي |
مكنية |
شبه السجن بإنسان يطعم حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته الإطعام |
تبقى على قريتنا كابوس |
مكنية |
شبه الكابوس بإنسان يبقى حذف
المشبه به وهو الانسان وترك شيئا من صفاته البقاء |
كابوس |
تصريحية |
شبه الصهاينة بكابوس حذف
الصهاينة وصرح بالمشبه به الكابوس |
عدو الشمس |
بليغ إضافي |
حذف الأداة ووجه الشبه |
ناطور أحلامي |
بليغ إضافي |
حذف الأداة ووجه الشبه |
الأناشيد الحماسية وهج |
بليغ |
حذف الأداة ووجه الشبه |
شراع يتحدى |
مكنية |
شبه الشراع بإنسان يتحدى حذف
الإنسان وترك شيئا من صفاته التحدي |
شراع |
تصريحية |
شبه المهجرين بالشراع حذف
المشبه وصرح بالمشبه به |
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
المحسن البديعي |
نوعه |
الموسيقى الداخلية |
نوعها |
تسلبني /تسطو |
مراعاة النظير |
تكرار جدار |
تكرار كلمة |
أساوم /سأقاوم |
طباق معنوي |
تكرار حرف الباء أربع مرات في
السطر الأول |
تكرار حرف |
ليلي. شعلة |
// |
س ت ش في السطر الأول |
استخدام الحروف الهامسة |
|
|
الميناء _ تلويح _زينات |
مدود طويلة |
الإملاء القاعدي
الألف |
التاء |
الهمزة |
||||
ممدودة |
مقصورة |
مربوطة |
مبسوطة |
أولية |
متوسطة |
متطرفة |
تسطو من سطا |
تبقى |
غفلة |
هتافات |
أحلامي |
بشائر |
تطفئ |
|
يتحدى |
بدلة |
زينات |
أحرَمُ |
|
ميناء |
|
|
شعلة |
|
أقاومُ |
|
|
|
|
قبلة |
|
أناشيد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
مشتقات |
نوعه |
مصدر
قياسي\مؤول\\صناعي |
فعله |
مصد/ر
جامد معنى |
جامد
ذات |
مستعار |
مفعول |
تلويح
|
لوّح |
أحلام
مفردها حلم |
شراع
كتبي |
غضب |
صفة |
|
|
غفلة |
أشعاري |
المخاطر
من مخطر |
مفعل
اسم مكان |
|
|
بهجة |
جدار |
أصحابي
مفردها صاحب |
اسم
فاعل |
|
|
رعب |
عروق |
رعب |
صفة |
|
|
غضب |
وجه |
|
|
|
|
|
ريح |
إعراب قصيدة الناعورة:
الأقعال |
الأسماء |
||||||||
ماضي |
مضارع |
أمر |
المرفوعات |
نوعها |
المنصوبات |
نوعها |
المجرور |
نوعه |
|
|
تسسلبني |
|
زينات |
مبتدأ مؤخر |
آخر |
م/به٢ |
ربما |
كافة وكفوفة |
|
|
تسطو |
|
الأناشيد |
مبتدأ |
شبابي |
م/به |
شبر |
م/إليه |
|
|
تطعم |
|
الحماسية |
صفة |
أشعاري |
م/به |
من ترابي |
مجرور |
|
|
تحرق |
|
وهج |
خبر |
كابوس |
حال |
على ميراث |
مجرور |
|
|
تبقى |
|
شراع |
مبتدأ مؤخر |
شعلة |
م/به |
جدي |
م/إليه |
|
|
سأقاوم |
|
|
|
قبلة |
م/به٢ |
رعب |
م/إليه |
|
|
أساوم |
|
|
|
غفلة |
م/به |
مستعار |
صفه |
|
|
تطفئ |
|
|
|
يوم |
زمان |
|
|
|
|
أحرم |
|
|
|
بدلة |
م/به٢ |
|
|
|
|
تخدع |
|
|
|
أصحابي |
م/به |
|
|
|
|
يتحدى |
|
|
|
يا عدو |
منادى |
|
|
|
|
يجتاز |
|
|
|
الريح |
م/به |
|
|
تعليقات
إرسال تعليق