الموازنة بين البيتين
صديقي الطالب: كما تعرف جيداً أن سؤال الموازنة هو من الأسئلة الثابتة على ورقة الامتحان فيجب عليك دراسة هذا المبحث جيداً لتضمن جزء من العلامة التي ستحدد مستقبلك ومصيرك وإليك الطريقة.
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط https://youtu.be/ybgvAzgep3E
الخطوة الأهم: جدوِل إجابتك لأن الموازنة لا تُقبل دون جدول كالتالي:
التشابه | كلا الشاعرين يتحدثا عن (نعتمد على الكلمات المشتركة أو المعاني المشتركة ) |
الاختلاف | اسم الشاعر الثاني: |
ملحوظة: اكتفِ بوجه تشابه واحد ووجه اختلاف لكل شاعر / ربما نستطيع استخراج أكثر من تشابه وأكثر من اختلاف.
السؤال الجديد: إبداء الرأي على الموازنة (أي أن تعطي رأيك بواحدٍ من البيتين) ويجب أن تكون الإجابة منطقية حتى تُقبل: قوالب لإبداء الرأي من حيث (التكرار – الصور – المشاعر العاطفية)
-1التكرار: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه أكد على المعنى أكثر من خلال تكرار (ونذكر الكلمة /التركيب المكرر)
-2الصور: ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبّر عن المعنى على نحوٍ مؤثرٍ من خلال (نذكر الصورة البيانية ...).
3- المشاعر: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبر عن شعور (.... اليأس) على نحوٍ أكبر من خلال الأداء و (نذكر تركيب)
أيار عرسك معقود على الجبل دم الشهيد كتاب
الحب والغزل |
إلياس فرحات: دار العروبة دار الحب والغزل هاجرت منك وقلبي
فيك لم يزل |
التشابه: كلا الشاعرين يتخذ عن حب الوطن |
|
الاختلاف: جعل من دماء الشهداء كتابا للحب |
جعل من العروبة دارا للحب |
خرجت من كفن التاريخ أغنية أولى القصائد كانت في
فم الأزل |
نزار قباني: استردت أيامها بك بدر واستعادت شبابها حطين |
التشابه: كلا الشاعرين يربط انتصارات الحاضر بالماضي |
|
الاختلاف: الانتصار أزال آثار الهزيمة والذل يتحدث عن نفسه |
الانتصار جدد انتصارات الماضي في بدر وحطين يتحدث عن الأمة |
تعبت والسيف لم يركع ومزقتي ليلي وأرضي صلاة السيف لم تزل |
نزار: هُزِم
الروم بعد سبع عجاف وتعافى
وجداننا المطعون |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن النصر بعد المعاناة |
|
الاختلاف: يتحدث عن معاناته |
يتحدث عن معاناة الأمة |
قل لِلتّرُابِ عَرَفْنا كيفَ نُتْزعُها كأسَ الشّهادَةِ
فَاسْقِ الأَرْضَ وَاغْتَسِلِ |
جبري: جدتم
فسالت على الثورات أنفسكم علمتم الناس في
الثورات ما الجود |
التشابه: كلا الشاعرين يمجد التضحيات |
|
الاختلاف: التضحيات تزيل أثر المعتدين |
التضحيات تعلم الناس الكرم بالدماء |
قل لِلتّرُابِ عَرَفْنا كيفَ نُتْزعُها كأسَ الشّهادَةِ
فَاسْقِ الأَرْضَ وَاغْتَسِلِ |
عمر:
لــــــن تَــــــــرَي حَفْنَةَ رَمْـــلٍ فَــــوقَهـــــا لَــــــمْ
تُعَطَّــــر بــِدِمَــــا حُــــــرّ أَبِي |
التشابه: كلا الشاعرين يمجد التضحيات |
|
الاختلاف: دماء الشهداء أزالت أثر المعتدين |
دماء الشهداء عطرت الأرض |
أطفال تشرين يا وعدا أخبئه للمعجزات لعرس العرس للقبل |
القروي: وأنتم يا شباب العرب يا سندا
لأمة لا ترى في سواكم
سندا |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الجيل الناشئ |
|
الاختلاف: الأطفال هم أمل الأمة ومن سيصنع المعجزات ثقته بأطفال تشرين خاصة |
الشباب هم سند الأمة الوحيد ثقته بشباب الأمة عامة |
درويش: مشيا
على الأقدام.. أو زحفا على الأيدي نعود قالوا |
عبد الكريم الكرمي: غداً سنعود والأجيال تصغي إلى وقع الخطا
عند الإياب |
التشابه: كلا الشاعرين أكّد العودة |
|
الاختلاف: أكّد العودة بشتى الطرق |
العودة سيسمعها جيل المستقبل |
تعليقات
إرسال تعليق