القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل الأسئلة لقصيدة الشاعر الصب للشاعر الحصري القيرواني لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021.

 


حل الأسئلة لقصيدة الشاعر الصب:

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا (دليل الطالب في اللغة العربية)على الرابط: https://youtu.be/Neu2w3Hv6jE

مهارات الاستماع

-          الغرض الشعري الذي يندرج تحته النص.

(الغزل – الرثاء – المدح- الاعتذار)

-          لم تكن المحبوبة في النص.

( تخشى اللائمين – تجحد عطاء المُجِبِّ-تبخل باللقاء – تتحدى أقوال الوشاة)

القراءة الصامتة.

1-     اذكر مظهرين من مظاهر عذاب الشاعر مما ود في المقطع الأول.

-المظهر الأول:عدم القدرة على النوم وحالة الأرق التي أصابت الشاعر

المظهر الثاني: ألم البعد عن المحبوبة

2-     بدا موقف المحبوبة سلبياً من العاشق أبين ذلك مما ورد في المقطع الثاني.

بسبب إنكارْ عيناهُا  هذا الحب وما جرى من معاناة وإصرار المحبوبةُ على رفضِ  حبّ الشاعر.

الفهم والتحليل

1-      استعين بالمعجم على تعرّف المعاني المختلفة لما خط في القولين الآتيين.

       - رمقتِ الأم ابنها بحنان. /رمقت إليه أي نظرت إليه وتعهّدت برعايته

       قال الحصري القيرواني:

لم يُبقِ هواك له رمقاً        فليبكِ عليه عوّدُهُ /رمقاً:بقية الروح.

2-     صمم في دفترك جدولاً مماثلاً ثم ؟أملأ حقوله  بالمطلوب.

الفكرة الرئيسة للمقطع الأول

أثر الصبابة على الشاعر

الفكرة الفرعية للبيت/الثاث/

تأثر النجم بمعاناة الشاعر

الفكرة الفرعية للبيت/ الثامن/

تمني الشاعر لقاء محبوبته قبل رحيله

الفكرة الفرعية للبيت الأول

صعوبةُ مرورِ الوقتِ على العاشقِ أملاً بغدٍ مشرق

3-أظهر الشاعر تعذُّر اللقاء بالمحبوبة أوضح ذلك من فهمي البيت الخامس.

وضع لها شباكَ الحبِ للإيقاعِ بها ولو كانَ خيالاً لكنه لم ينجحْ في أسرِ حبها.

4-أبرز الشاعر تعلّقه الشديد بالمحبوبة أبين التعلق مما ورد في البيت الثامن.

بأنْ تعطي قلبه الولهانَ الراحةَ والنومَ ربما يسعدُ قلبه بخيالها في المنام عندما تزورهُ.

      5-استنتج مما ورد في البيتين التاسع والعاشر استسلام الشاعر لواقعه المؤلم.

      في البيت9

 لقد أنهك الحبّ روح الشاعر وبلغ درجة الانهيار فليحزن وليبكِ عليه من يزوره في مرضه

   في البيت10

سوفَ يفارقُ الشاعرُ الحياةَ بعدَ حينٍ أو آخر فهل تشفق عليه المحبوبةُ بزيارةٍ قبلَ موتهِ.

      6-قال أحمد شوقي :

بيني في الحب وبينك ما       لا يقدرُ واشٍ يفسدهُ

وازن بين هذا البيت والبيت الرابع من النص من حيث المضمون.

التشابه:كلاهما تحدّث عن حبه للمحبوبة

الاختلاف:         

القيرواني

أحمد شوقي

تمكن الواشين من إخافة المحبوبة وابتعادها عنه

عدم تمكن الواشين من إفساده حب الشاعر للمحبوبة

 

التذوق الجمالي

1-دل على التعبير الذي أراه أكثر دلالة على المعنى مبيناً السبب.

(خدّاك قد اعترفا)-(خدّاك اعترفا بدمي)

التركيب /خدّاك قد اعترفا/لوجود مؤكد للجملة الفعلية/قد/ التي تدخل على الفعل الماضي وتفيد توكيد الاعتراف

      2-ورد الأسلوب الإنشائي في أكثر من موضع في النص لإبراز الحالة الانفعالية للشاعر أوضح ذلك بمثال مناسب.

 ياليلُ الصبِّ متى غــــدُهُ /استخدم أساوب النداء والاستفهام        

      

      3-استخرجمن البيت الأول محسناً بديعياً وأمثل له.

      4-في قول الشاعر (بكاه النجم) (كلف بغزال)استعارتان .حلل كلا منهما مع ذكر نوع الاستعارة في كل منهما.بكاه النجم:استعارة مكنية/ شبه النجم بإنسان يبكي حذف الإنسان وترك شيئاًمن صفاته وهي البكاء

(كلف بغزال)/استعارة تصريحية/ شبه المحبوبة بغزال حذف المحبوبة وصرح بالمشبه به الغزال

      5-في البيت الثامن شعور عاطفي استخرجهثم اذكر الأداة التي عبرت عنه بمثال مناسب.

حب/أداته /تراكيب/مثال:هبٍ العشاق.

      6-من مصادر الموسيقا الداخلية (تكرار الكلمات –تكرار الحروف-التصريع)مثل لكل منهما بمثال من النص.

تكرار كلمة غدٍ في البيت العاشر/ تكرار حرف الراء 3 مرات في البيت3/غده /موعده/            تصريع

     التطبيقات اللغوية

  1-استخرج من البيت الأول منادى ثم حدد نوعه وأعربه.

يا ليل الصبِّ:منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب

   2-أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات مما يأتي:

                         نصبَتْ عينَايَ له شَرَكاً                     في النّومِ فعزَّ تَصَيّدُهُ

                         لم يُبْقِ هواكَ لهُ رمَــقاً                   فليبْـــكِ عليـــــهِ عُوَّدُهُ

عينايَ:فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والياء الثانية ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

يبقِ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر

فليبكِ:مضاع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر

   3-اذكر وزن كل من الكلمتين الآتيتين(موعده-اعترفا)/موعده: مفعله/ -اعترفا:افتعلا

    4-أذكرنوع كل من المشتقين الآتيين(موعد-هوى-أسف)/موعد:اسم زمان/الواشي:اسم فاعل.

    5-أنوِّن الكلمات الآتية تنوين نصب(غد-هوى-أسف)/غداً-هوىً-أسفاً.

التعبير الكتابي

اكتب رسالة متخيلة توجهها الى المحبوبة ردا على ما قاله الشاعر في النص السابق.

الرسالة:أكتب لك هذه الشطور وقلبي مفعما بمشاعر الحب والوفاء لك. ولتكن على دراية بأني لا ابتعد عنك جفاءً وكبرا فليس من عادة العاشقين التكبر على بعضهم البعض لكن الأمر يتعلق بعفة الفتاة وخجلها يمنعها من الإفصاح عن حبها لمن تحب وتعشق. وقد شبهتهن بالغزال الشرد وقد أصبت بتشبيهك فالعفة تاج الفتاة وأدبها هو كنزها فل ترضي بأن يخرب الواشون علاقتنا وينالوا من حبّنا أو يتعرضوا لمحبوتك بالأذي ويهتكوا سمعتها بكلامهم المبتذل فإن كنت جاداً في مطلبك وصادقا في مبتغاك فلا تبكي حظك ولا تواسي نفسك واسعَ إلى أمانيك فمن أحب بصدق وأخلص بحبه فسوف ينال مطلبه

                                        المرسلة: غزالة شردت مخافة ألسنة  الواشين  وحسدهم.
author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات