القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

     #نموذج_بكالوريا_أدبيّ                           الدرجة ٦٠٠

      اختبار اللّغة العربيّة للثالث الثانويّ الأدبيّ ٢٠٢٥  الاسم:

    قال الشّاعرُ خير الدين الزركلي في قصيدة " مروءة وسخاء" 

    ١- بكى وبكتْ فهاجَ بي البكاءُ   شجوناً ما لجذوتها انطفاءُ

    ٢- #رنتْ سُعدى إليه وقد ألمّت    بها الأحزانُ واشتدّ #البلاءُ

    ٣- بُنيّ رويدَ عذلِك إنّ شجوي     لممّا قد أحلّ بنا القضاءُ

    ٤- وسادَ عقيب شكواها وجومٌ     #رهيبٌ حينما انصرمَ الرجاءُ

    ٥- فكفكفَ رمقها وحنت عليه      ( تقبّله) وفي القلبِ اصطلاء 

    #أولًا - #الفهم_والتحليل: [١٤٥] .

    أ- اختر الإجابة الصّحيحة ثم انقلها إلى ورقة إجابتك(٨٠ درجة لكلّ سؤال ١٠درجات) 

    ١- ضد كلمة ( انطفاء ) وفق سياقها في البيت الأول:

    أ- اسوداد     ب - هدوء     ج- اتقاد    د- جمود 

    ٢- الفكرة العامة للنّص السّابق في :

    أ- معاناة الأسرة وتأثر الشاعر بها  ب- تصوير الشاعر لمعاناته ج- عجز الشاعر إطفاء أحزان الأسرة د- تعاطف الأسرة مع الشاعر .

    ٣-  لم يقف الشاعر من موضوعه موقف :

    أ- المصوّر      ب- المتأثر      ج-  المشارك    د - المتردد 

    ٤- المشكلة الاجتماعية التي يعرضها النصّ:

    أ- الجهل     ب- تعليم المرأة    ج- الفقر   د- تشرد الأطفال

    ٥- من مظاهر اليأس في حياة الأسرة في البيت الرابع:

    أ- انقضاء الشكوى   ب- انقضاء الوجوم  ج- انقضاء الرجاء  د-  انقضاء الزمن .

    ٦-  أشار الشاعر في البيت الخامس : 

    أ- مسح الأم دموع الابن وتقبيل الابن لها  . ب- اضطرام أحزان الشاعر  ج- مسح الابن دموع الأم وتقبيل الأم له د- بكاء الشاعر .

    ٧-  من سمات المذهب الاتباعيّ في النص :

    أ- جزالة الألفاظ  ب- الجنوح إلى الخيال  ج- تمجيد الطبيعة   د- وحدة الشكل والمضمون .

    ٨-  ليس من سمات الأدب الاجتماعيّ في النص :

    أ- التأثير النفسي   ب- وضوح المعنى وقرب الفكرة  ج- تصوير قضايا واقعية حياتية     د- التفاؤل الثوري .

    ب-  أجب عن الأسئلة الآتية: (٦٥درجة) :

    ١- اذكر مظهرين من مظاهرة معاناة الأسرة كما ورد في البيت  الثّاني .          (١٠د) 

    ٢- في البيت الثّالث سبب ونتيجة وضّح كلًّا منهما . (١٠د)

    ٣- قال الشّاعر معروف الرصافيّ في أرملة فقيرة:     (٢٠د)

    فمنظرُ الحزنِ مشهودٌ بمنظرها    والبؤسُ مرآه مقرون بمرآها 

    وازن بين هذا البيت والبيت الثّاني من حيث المضمون. 

    ٤- اشرح معنى البيت الثّالث شرحاً وافياً   .  (٢٠د)

    ٥- قال الشّاعر في القصيدة نفسها : هلمّ إلى مبرّة أهلِ فضلِ     شعارُهم المروءة والسخاءُ 

    استخرج مضمون البيت السابق قيمة بارزة.     (٥)

    #ثانياً - #المستوى_الفنيّ : [٧٠]

    أ- املأ الفراغ بالمناسب ثمّ انقله إلى ورقة إجابتك:

    ١- أفاد استعمال الفعل الماضي " ساد " في البيت الرّابع الدلالة على......... (١٠)

    ٢- ورد في البيت الثّاني أسلوب خبري نوعه.............مثاله........... (١٠)

    ٣- الشّعور العاطفي الذي تجلّى في البيت الخامس هو....... من أدوات التعبير عنه...... مثل .... (١٠)

    ب- أجب عن السّؤالين الآتيين: 

    ١- استخرج من البيت الأوّل مصدراً من مصادر الموسيقا الداخلية ثمّ مثّل له . (١٠)

    ٢- قال بدوي الجبل: ولولاهم ما روضتني شيكمةٌ    ولا لان منّي في الصعاب شكيمُ 

    حلّل الصورة الآتية" روّضتني شكيمةٌ" ثمّ سمّها واشرح وظيفة الشّرح والتوضيح فيها .  (٣٠)

    #ثالثاً - #التّطبيق_وقواعد_اللّغة_والنحو_والإملاء: [١٥٠]

    أ - املأ الفراغ بالمناسب ثم انقله إلى ورقة إجابتك:

    ١- العلّة الصّرفيّة في كلمة ( بكَتْ ) هي .......... التعليل ......  (١٠)

    ٢- كُتبت الهمزة الأوليّة همزة وصل في كلمة(انطفاء) لأنّها........ والألف مقصورة في كلمة (شكوى) لأنّها.....(١٠)

    ٣- الترتيب الصحيح للكلمات ( رهيب - رنت - جذوة ) وفق معجم يأخذ بأوائل الكلمات هو.......(١٠)

    ب- أجب عن الأسئلة الآتية:

    ١-  أكد ما تحته خطّ توكيداً معنوياً مرة ثمّ لفظياً مرة أخرى مراعياً الضبط الصحيح : ( ألمّت بها الأحزانُ ) (١٠)

    ٢- تعجب من الفعل الوارد في الجملة الآتية ( انصرمَ الرّجاءُ) بصيغتي التعجب ما أفعله وأفضل به . (١٠) 

    ٣- علل تأخير المبتدأ في قوله : ( في القلبِ اصطلاءٌ ) (١٠)

    ٤- أعرب من النّص ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.    (٦٠) .

    ٥- قطّع عروضيّاً الشّطر : ( بَكَى وَ بَكَتْ فَهَاْجَ بِيَ الْبُكَاْءُ ) ثمّ سمّ بحره. (٣٠)

    #رابعاً : #المنهج_النّقديّ_والرّواية_والمطالعة: [ ٥٥]

    ١- قال نديم محمّد :

    يا شعوري ياحيّة تنفث السّم    فيجري في القلب من ألف ناب

    كبرتْ فيك علّتي وتناهى       فيك حزني وطال فيك عذابي

    لو بغير الهوى يطاولني الد  ّهر لأركزتُ في النجومِ قباني

    شكّل من ألفاظ النص السابق معجماَ لغوياً لمجال " المعاناة " ثمّ ادرس تمثيل ذلك المعجم لمكنونات اللاشعور لديه. (٢٠) .

    ٢- ورد في رواية " دمشق يابسمة الحزن " للكاتبة ألفة الأدلبي على لسان البطلة :

    (كنتُ أصغر إخوتي الثلاثة وكان أبي يشهد لي أمامهم أننيّ أكثرهم اجتهاد وألمعهم ذكاء)

    اذكر الطريقة التي استخدمتها الكاتبة في تقديم الشخصية ثمّ وضحها واذكر أمثلة (١٠)

    ٣- اذكر ثلاثة عوامل من عوامل تجديد الرواية العربية كما ورد في نص د. نضال الصالح. (١٥)

    ٤- ما الواجب الملقى على عاتق الأجيال الحاضرة والطالعة في الشّرق كما ورد في نص ( رسالة الشرق المتجدد) لميخائيل نعيمة. (١٠)

    #خامساً : #المستوى_الإبداعي:[١٨٠]

    أ- اكتب الموضوع الآتي :  (١٢٠)

    نشأ الأدب المهجريّ في بلاد الغربة وكان زفرة صادقة لما يجيش في نفوس الأدباء العرب ، فعبروا عن مشاعر الحنين إلى الأهل والوطن ، وأفصحوا عن معاناتهم من التّمزق الروحيّ ، وطالبوا الإنسان بالعودة إلى رحاب الطبيعة ، متطلعين إلى عالم يسوده الإخاء والسّلام.

    ناقش الموضوع السابق وأيد ما تذهب إليه بالشواهد موظفاً الشاهد الآتي:

    قال إيليا أبو ماضي: إنّما شوقي إلى دنيا رضا  وإلى عصر سلامٍ وإخاءِ

    ب- اكتب في #واحد من الموضوعين الآتيين: (٦٠)

    ١- اكتب مقالة بما لايتجاوز عشرة أسطر تبين فيها دور الأسرة في بناء شخصية الإنسان ، مبرزاً أثر الشخصيّة المتوازنة في المجتمع .

    ٢-  قال أبو فراس الحمداني :لي صديقٌ مع الزّمان صديقي   ورفيقٌ مع الخطوب رفيقي 

    اكتب موضوعاً في ضوء القول السابق تبيّن فيه أهميّة الصداقة في حياة الإنسان،  مبرزاً الصفات التي يجب أن تتوفر في الصديق .

    ..........  انتهت الأسئلة.......    الم


    .

    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات