الموازنة بين البيتين
صديقي الطالب: كما تعرف جيداً أن سؤال الموازنة هو من الأسئلة الثابتة على ورقة الامتحان فيجب عليك دراسة هذا المبحث جيداً لتضمن جزء من العلامة التي ستحدد مستقبلك ومصيرك وإليك الطريقة.
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط
الخطوة الأهم: جدوِل إجابتك لأن الموازنة لا تُقبل دون جدول كالتالي:
التشابه | كلا الشاعرين يتحدثا عن (نعتمد على الكلمات المشتركة أو المعاني المشتركة ) |
الاختلاف | اسم الشاعر الثاني: |
ملحوظة: اكتفِ بوجه تشابه واحد ووجه اختلاف لكل شاعر / ربما نستطيع استخراج أكثر من تشابه وأكثر من اختلاف.
السؤال الجديد: إبداء الرأي على الموازنة (أي أن تعطي رأيك بواحدٍ من البيتين) ويجب أن تكون الإجابة منطقية حتى تُقبل: قوالب لإبداء الرأي من حيث (التكرار – الصور – المشاعر العاطفية)
-1التكرار: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه أكد على المعنى أكثر من خلال تكرار (ونذكر الكلمة /التركيب المكرر)
-2الصور: ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبّر عن المعنى على نحوٍ مؤثرٍ من خلال (نذكر الصورة البيانية ...).
3- المشاعر: ِ ملتُ إلى بيت الشاعر (نذكر اسم الشاعر) لأنه عبر عن شعور (.... اليأس) على نحوٍ أكبر من خلال الأداء و (نذكر تركيب)
نسيب: أحاضرٌ أنتَ أمْ بادٍ؟ أمُهْتَجِرٌ في الغَرْبِ؟ أو هائِمٌ في
بِيدِ قَحْطانِ؟ |
الداخل: إن جمسي كما علمت بأرض وفؤادي
ومالكيه بأرض |
التشابه: كلال الشاعرين يصف تمزقه ومعاناته لبعده عن الوطن |
|
الاختلاف: يعيش تمزق روحي |
يعيش تمزق روحي عن الجسد |
أنا المهاجر
ذو نفسين وحدة تسير سيري وأخرى رهن
أوطاني |
إيليا: أنا
في نيويورك بالجسم وبالروح في الشرق على
تلك الهضاب |
التشابه: الشاعر في كلا البيتين يعاني من التمزق والبعد عن الوطن |
|
الاختلاف: يعيش التمزق الروحي فهو يحيا بروحين |
يعيش تمزق الروح عن الجسد |
ما إن أبالي
مقامي في مغاربها وفي مشارقها حبي
وإيماني |
المتنبي: أسير عنها وفي المقام بها كأن مهري لثقل
السير محتبس |
التشابه: كلا
الشاعرين يتحدث عن تعلقه بالوطن |
|
الاختلاف: مقامه في الغرب وحبه للوطن |
مقام الوطن في قلبه |
وحلم يومك في
الميماس محتفل بالغيد والصيد في
أعراس ندمان |
نسيب: ماذا
يكابد في النوى ويقاسي صب يحن إلى حمى
الميماس |
التشابه: الشاعر في كلا البيتين يعبر عن حنينه لوطنه ومعاناته بعيدا عنه |
|
الاختلاف: يتذكر احتفالاته في الميماس |
يحن للعيش في الميماس |
صّحبي دَعُوا
النّسَماتِ الميسَ تَلْمِسُني فقَدْ عَرَفْتُ
بِها أَنْفاسَ كُثباني |
جميل: هبّي
لي نسمة من ريح بثن ومنّي بالهبوب
على جميل |
التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن الرياح وأثرها به |
|
الاختلاف: الرياح تحمل رائحة أهله الرياح هبّت وأصابته |
الرياح تحمل رائحة محبوبته بثينة يطالب الرياح بأن تهب |
وذكريني بما
أنسيت من أمل وجنحيني أرفرف فوق أوطاني |
الزركلي: لي ذكريات في ربوعهم هنّ
الحياة تألقا وسنا |
التشابه: كلا
الشاعرين يتحدث عن ذكرياته في الوطن |
|
الاختلاف: الذكريات تعبد له الأمل والفرح |
الذكريات فيها الحياة الجميلة |
مرّت ثلاثون
لم أنسَ العهودَ وهل تُنسى مواثيقُ
أرحامِ وإيمانِ |
إلياس فرحات: طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة طويت بها الأصقاع
أسعى وأدأب |
التشابه: كلا
الشاعرين يتحدث عن مرور ثلاثين عاما من المعاناة |
|
الاختلاف: مضت ثلاثين سنة ولم ينسى العهود لأحبته وميثاق الوفاء
والحب |
مرت ثلاثين سنة أمضاها في السعي والسفر والكد |
جبران: هل تخذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور؟ |
محمود سماحة: كم ولجت الغابات والليل داج ووميض البروق
شمسي وبدري |
التشابه: كلا
الشاعرين يتحدث عن الغاب واتخاذه وطنا |
|
الاختلاف: يدعو الإنسان إلى اللجوء الغاب |
هو من لجأ إلى الغاب |
تعليقات
إرسال تعليق