القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل اسئلة تحية الى شباب للشاعر أحمد شوقي لطلاب التاسع المنهاج السوري 2021.

تحية
 

حل اسئلة تحية الى شباب

يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنت (دليل الطالب في اللغة العربية) على الربط:
https://youtu.be/z8WVduqjgKA

مهارات الاستماع


استبعد الايجابة  غير الصحيحة  مما ياتي

-الشباب في النص (بناه الوطن-صناع المستقبل-شعراء الغد)

-وقف الشاعر من الشباب موقف (الناصح لهم-المقدر لجهودهم-المقتدي بجهودهم)

 

مهارات القراءة

 

القراءة الصامتة

-اذكر من فهمي المقطع الاول صفتين من صفات الشباب

الجود- التواضع

-الشباب مصدر تفاؤل الشاعر بالمستقبل أبين ذلك من ما ورد في المقطع الثاني

الشبابُ صناعُ الغدِ ومعظمهم سوف يتصدّرُ المناصبَ الرفيعةِ وهم بناة حضارة الوطن الذي نعتز به

الفهم وتحليل

 

-1استعين بالمعجم على تعرف

-الفرق في المعنى بين كلمتي  عِقْد-عَقْد.

العِقْد:القلادة-أما العَقْد: وهو العهد أو الجمع بين طرفين يلتزمان بعهد بينهما كالزواج أو البيع

-مفرد-كلمة مآثر: المأثرة

2-اتمم المخطط الاتي بما يناسبه  من  النص

الفكرة العامة: الشباب واثرهم في رفعة البلاد

فكرة المقطع الاول0تعظيم  عطاء الشباب في الوطن

فكرة المقطع الثاني :التفاؤل بجيل الشباب0

فكرة البيت الثاني: عطاءُ الشبابِ يتفوقُ على ثناء الشاعر لهم

فكرة البيت الثامن0 الشباب صناع الغد وبيدهم زمام أمور الوطن

3-اقرّ الشاعر بعجزه عن إعطاء الشباب حقهم من الثناء اوضح الأسباب التي دفعته للإقرار بذلك .

أن الشبابَ هم أجملُ من الحليّ في عطائهم ومكرُماتهم وهذا ما يتفوّق على مدْح وثناء الشاعر لهم

4-نفى الشاعر عن الشباب امرا و أثبت أمرا آخر   أبين ذلك من فهمي البيت الرابع والخامس

عمِلوا بجدٍّ واجتهادٍ ولم يتزمّروا على وطنهم من أجلِ أعمارِه بالمنّ والفضل عليه أسسوا دعائمَ الوطنِ  بصمتٍ دونَ تباهي بما صنعوا وأشادوا في إعلاء صرحِ بنيانه

5-اورد الشاعر في البيت السادس خطرين يهددان البلاد اذكرهما ثم ابين موقف الشباب

الشر والخداع يهددان البلاد وأنهم  يقظون الى كلِّ المؤامرات التي يتعرض لها الوطن

6-اشرح من النص البيت التاسع شرحا ً وافياً

فاعملوا في هذا الزمان على بناء حضارة عظيمة نعتز بها جميعا

7-اشار الشاعر في البيت العاشر الى ميّزة تخص الوطن اذكرها واضيف اليها ميزات اخرى

هي الشموخ والعزة والإباء وأضاف أليها:رفض الذل والاستسلام والصمود

8-قال ايليا ابو ماضي

   إذا أنا أكبرتُ شأنَ الشبابِ          فإنّ الشبابَ أبو المعجزات

- اوازن بين هذا البيت والبيت السابع من النص من حيث المضمون

التشابه:كلا الشاعرين تحدث عن الشباب

الاختلاف:إيليا :الشباب أبو المعجزات –أما أحمد شوقي:الشباب يتجاوزن الحياة جوداً

التّذوق الجمالي

 

1-     اكبر الشاعر صنيع الشباب في الحياة مستعملا ضمير الغائب  في المقطع الاول اذكر الضمير السائد في المقطع الثاني ثم ابين ارتباطه بالمعنى

لقد ساد ضمير المخاطب في قوله /عليكم-حباكم-انتم/استخدم ضمير المخاطب للدلالة على الوظيفة الوعظية للشباب باعتبارهم أمل الأمة المنشود

2-استخرج من البيت الثالث مصدر من مصادر الموسيقى الداخلية وامثل له

مدود طويلة /هاماتهم- تاجا- جهودهم/

3-في قول الشاعر جيد الزّمان صورة فنية احللها واذكر نوعها

شبه العنق بالزمان وحذف الاداة ووجه الشبه تشبيه بليغ أو نقول شبه الزمان بعنق إنسان حذف المشبه به الانسان وترك شيئا من لوازمه العنق على سبيل الاستعارة المكنية

4-قرن الشاعر الشباب بالوطن اذكر الزمان في اكثر من موضع اتبع بالنص  ثم اوضح علاقة الشباب بكل من مكان وزمان

ورد ذكر الزمان في البيت الاول والتاسع-للدلالة على انهم بناة الوطن في الزمن الذي عاشوا فيه فالزمن يفتخر بهم على مر العصور

5-ابين الشعور العاطفي البارز بالنص واذكر اداة من ادواة التعبير عنه مع مثال مناسب

الشعور إعجاب الأداة التي عبرت عنه تراكيب /ما أفطنهم/

التطبيقات اللغوية

1-استخرج  من البيت الثالث و الخامس الاسماء المنصوبة ثمّ اعربها

جهودهم:م/به –تاجا:م/به-

2-اعرب ماوضع تحته خط اعراب مفردات ومابيين قوسين اعراب جمل مما يائتي

إنّ الذي قسَمَ البلاد (حباكُمُ)        بلداً كأوطان النّجوم مجيدا

الذي: اسم موصول مبني في محل نصب اسم إنّ- (حباكم):جملة فعلية في محل رفع خبر-النجوم:م/اليه

3-استخرج من النص كلا من المشتقات الآتية (اسم التفصيل –اسم المفعول-اسم الفاعل- صفة مشبهة باسم الفاعل ).اسم تفضيل:شرّ أي أشرّ-اسم مفعول:معقود-اسم فاعل:باذخ-صفة مشبة:شديد

4- اذكر نوع الالف في كل من (خرجوا –الجودا).

خرجوا الف الفارقة- الجودا: للاطلاق

التعبير الكتابي

تحقق امانينا مرهون باجتهادنا وجدّنا  اكتب مقالة اوضح فيها هدف اطمح الى تحقيقه بالمستقبل  مبرزا السبل التي ساتبعها للوصول الى ما ابتغيه:

 

الحياة مدرسة، أستاذها الزمان، ودروسها التجارب، لا تحتاج إلى طلب انتساب ولا إلى حجز مقعد، بل تسجل فيها من أول لحظة تخرج فيها إليها، نتعلم منها، نكتسب خبرات، ونتعلم معارف، ونتدرب ونطور مهارات، ننجح أحيانًا وننصدم أحيانًا أخرى، فقطار الدنيا يتوقف عند محطات لأخذ العبرة من مواقف أو مصاعب واجهتك في الطريق، واللبيب من فهم الرسالة ولم يطل الوقوف، ولحق بهذا القطار، وتتدارك أخطائه، وتعلم من تجاربه فيها، فأنت تحصل من الحياة على ما تصنعه فيها، فليس عارٌ أن تقع، ولكن العار ألّا تحاول النهوض ثانيةً، ولا تجاري أو تماشي أو تداري الحياة وأن تمشي على ما هي تريد، بل اجعل الدنيا تمشي كما تريد أنت لا هي، فما دمت على قيد الحياة فعليك أن تتعب، فإذا اخطأت لا توجه اللوم للآخرين أو تعلق مشاكلهم عليهم وهذا يجوز ولكن بعد أن توجه اللوم أولًا لنفسك، واعلم فيما قصرت أولًا ثمّ لم غيرك، كن أنت التغيير الذي تريده في العالم، ابدأ بنفسك وغيّر فيها أولًا ثمّ بعائلتك ثمّ بالمحيطين بك، وهكذا... ولا تقل أنا شخص واحد أو عديم الحيلة أو اعجز عن التغيير، الجميع يريد التغيير ويتمنّاه ولكن لا يقدم عليه، لماذا؟ لأنّه ينتظر أن يراه من شخص واحد على الأقل، فكن أنت ذلك الشخص، وكن سببًا في التغيير، وكن مبادرًا له، واجعل الناس تشعر بالتفاؤل، أري الناس النصف المملوء من الكأس، واصرف نظرهم عن النصف الفارغ منه، ولا تبكِ على اللبن المسكوب، فإنّ بكائك لن يعيده بل، اجتهد لتوفر غيره، لا تنظر إلى الحجارة المتناثرة حولك، بل اجمعها وابن منها سلم ترتقي به إلى النجاح، ولا تيأس أبدًا، فقد تكون على بعد خطوة واحدة من الأمل المرجو والحلم الذي شكلته في ذهنك، واعلم أنّ سرّ النجاح تنظيم الوقت، وانسخ من قاموسك كلمة "إنّي مشغول" لأنني متأكد أنّ أكثر الأشخاص المشغولين يضيعون وقت كثيرًا بلا فائدة، بل ضع لنفسك خطةً فعالةً، ودعمها بخطةٍ بديلةٍ في حال الفشل؛ كي لا تصاب بخيبة الأمل، لماذا لا تخطط لقادم الأيام ومستقبل الزمان؟ لماذا لا تضع خطة لحياتك لمدة سنة أو سنتين أو حتى خمس أو عشر؟ لماذا تردد كلمة "لوقته فرج"؟ قد تتذرع بأنّك لست ضامنًا أن تعيش للحظة قادمة، أنا أتفق معك ولكن هذا لا يعني الخضوع للدنيا والاستسلام لها ومجاراة أحوالها ومُماشات متغيراتها وأن تلعب بك كما تشاء هي، فإن علي -رضي الله عنه- قال: ".. واعمل لدنياك كأنّك تعيش أبدًا". الحياة قصيرة جدًا لتعادي هذا وتقاطع ذاك، الحياة قصيرة لتقضيها بالكدر والنكد، عش حياتك ولكن على أسس ثابتة على أرض صلبة جلمود، تعلم من أخطاء الماضي وادرس تجارب اليوم لتحقق أهداف وأحلام الغد، لا تيأس فاليأس ليس من أخلاق المسلم، وكيف تيأس ولك رب كبير، لهذا لا تقل يا رب لي همٌ كبير ولكن قل يا هم لي رب كبير، اسعى لتحقيق ذاتك وهدفك في هذه الحياة، واترك لك بصمة تدلّ عليك، وإلّا فما فائدة وجودك في هذه الحياة، زد على الحياة ولا تكن زائدًا عليها، فإذا قلت لي وما الشيء الذي سأتركه في هذه الحياة، سأقولها بكل بساطة أبسط هدف في هذه الحياة هي السيرة الحسنة، ابن سيرتك الحسنة حتّى يتذكرك الناس بالخير فتكون قد تركت بصمةً لك في الحياة، فالسيرة الحسنة مثل شجرة الزيتون لا تنمو سريعًا ولكن تعيش طويلًا، واحذر من تشويه صورتك أمام الناس ولو بخطأٍ صغير فهل المرأة بعدما تنكسر وتعيد لحمها هل تعود كما كانت نقية صافية؟ قف وفكر وقيم أفعالك، انظر إلى ردة فعل الناس بالنسبة إليك وفكر لماذا؟ لماذا يفعلون كذا ولا يفعلون كذا، وحاسب نفسك وقوم اعوجاجها وصحّح انحرافها واضبط اتجاه البوصلة جيدًا، وإذا احترت في أمرين فانظر أيّهما أقرب إلى هواك فاجتنبه وابتعد عنه، فإنّ الصواب في اجتناب الهوى؛ لأنّ النفس أمّارةٌ بالسوء، ولا تتبع خطوات الشيطان، ولا تعطي وعدًا وأنت سعيد، ولا تعقد أمرًا وأنت غاضب، فسرعان ما يذهبا وتضلّ أنت بحسرتك وندامتك، ولكن قبل اتخاذ أيّ قرار فكر بلب سليم، وعقل رزين، ومنطق صحيح؛ حتّى لا تندم في النهاية.

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات