القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

قصيدة فرح الحياة للشاعر بدر شاكر السياب شرح وإعراب واستخراج الأساليب النحوية والصور البيانية والموسيقا الداخلية والمصادر والمشتقات.

 


دفتر الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع -

                 فرح الحياة

يمكنكم متابع الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/eVKsCmDFkkU

اسم الشاعر: بدر شاكر السياب  ـ  الموطن:العراق

الفكرة العامة للأبيات:تصوير فرح الطفولة والسعي لحمايتها.

فكرة المقطع الأول/تصوير مرح الطفولة وبراءة الأطفال/

فكرة المقطع الثاني /الأطفال مصدر سعادة الآباء/

فكرة المقطع الثالث/التعهد بحماية الطفولة من حياة الظلم/

 القيم المستمدة :تقدير الطفوبة _تقدير السعادة_تقدير براءة الطفولة.

العاطفة:انسانية.   

  / الغرض الشعري:الوصف.

 

 

عصافيرُ أم صبيةٌ تمرحُ؟

 

عليها سناً من غدٍ يلمحُ؟

 

وأقدامها العاريةْ…

 

محارٌ يصلصلُ في ساقيه.

 

*******************

 

وكم من أبٍ آيبٍ في المساءْ

 

إلى الدارِ من سعيهِ الباكرِ..

 

 

تلقّاهُ في البابِ طفلٌ شرودْ

 

يكركرُ بالضحكةِ الصافية

 

فتنهلُّ سمحاءَ  ملءَ الوجودْ

 

وتزرعُ آفاقهُ الداجية

 

نجوماً وتنسيهِ عبءَ القيودْ

 

******************

 

عصافيرُ؟ أم صبيةٌ تمرحُ؟

 

أمِ الماءُ من صخرةٍ ينضحُ

 

علينا لها: إنها الباقيةْ

 

وأنَّ الدواليبَ في كلِّ عيد

 

سترقى بها الريحُ.. جذلى تدور

 

ونرقى بها من ظلامِ العصور

 

إلى عالمٍ كلُّ ما فيهِ نور

 

شرح المفردات:

سنا:البرق او الضوء/يلمح:يلمع/يصلصل:يصدر صوتا/آيب:عائد/شرود:قليل الانتباه او قليل المعرفة/يكركر:يضحك بشدة/تنهلُّ:تنصبُّ بشدة/سمحاء:سخيّة وغزيرة/الداجية:المظلمة.الدواليب:الأراجيح التي يلهو بها الأطفال/ترقی:تعلو وترتفع/جذلی:سعيدة, المذكر ;جذلان.

 

أولاً:اشرح المقاطع الشعرية السابقة وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور العاطفي لكل بيت.

 

شرحه

            الفكرة الفرعية

الشعور

1

 

ما أجمل أصوات الأطفال وابتساماتهم البريئة التي تشبه تغريد الطيور في شدوها وهم يمرحون والبهجة تملأ قلوبهم أما أصوات وقع أرجلهم العارية علی الأرض بدت كأصوات أصداف وحصی حركتها مياه الينابيع.

تصوير فرح الطفولة وبراءة الأطفال

فرح

2

ما أكثر الآباء الذين يعودون في آخر النهار وقد أرهقهم التعب في أعمالهم ويستقبلهم أبناؤهم بضحكاتهم التي يملأ صداها الكون فتنير تلك الضحكات نجوم السماء تاركة وراءها عتمة الظلم والقهر في القلوب

 

الأطفال مصدر سعادة للآباء

السعادة/حزن

3

أتساءل مع نفسي أهي أصوات طيور مغرِّدة أم ضحكات أطفال بريئة أم أصوات خرير ماء يتدفّق بين الصخور لذلك يتوجب علينا المحافظة علی تلك الطفولة وأن أراجيح العيد ستزهو الريح بهم سعيدة وتغييّر عالمهم  الذي يسوده الظلم والشقاء إالی عالم ملؤه السعادة والمحبة والسلام

 

التعهد بحماية بحماية الطفولة من حياة الظلم

فرح/أمل

 

2- استخرج الأساليب النحوية وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:

الأسلوب النحوي

نوعه

صيغته أداته

فائدته البلاغية والجمالية

أنها الباقية

خبري

جملة اسمية

دفع التوهم ونفي الشك في البقاء

تلقّاه طفل

تقديم وتأخير

قدم المفعول به الضمير/هاء/علی الفاعل/طفل/

بيان أهمية المتقدم والتشويق بالمتأخر

الباقية

اسم فاعل

 

يدل علی الفاعلية في البقاء علی سبيل الحدوث لا الثبات

جذلی

صفة مشبهة

 

تدل علی ثبات صفة السعادة لمدة طويلة من الزمن علی سبيل الثبات لا الحدوث

تدور

فعل مضارع

 

يدل علی التجدد والاستمرار والتكرار في الدوران

 

3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:

الصورة

نوعها

عناصرها

غد يلمح

مكنية

شبه الغد بإنسان يلمح حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي التلميح

أقدامها محار

تشبيه بليغ

حذف الأداة ووجه الشبه

أقدامهاالعارية محار يصلصل

تشبيه مؤكد

حذف الأداة فقط

عصافير

تصريحية

حذف المشبه الأطفال وصرح بالمشبه به عصافير

تزرع آفاقه

مكنية

شبهالآفاق بنبات يزرع حذف النبات وترك شبئا من صفاته الزراعة

ظلام العصور

بليغ إضافي

حذف الأداة ووجه الشبه

الريح جذلی

مكنية

شبه الريح بإنسان سعيد حذف الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي السعادة

4-استخرج المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:

المحسن البديعي

نوعه

الموسيقى الداخلية

نوعها

آيب/تلقاه

طباق إيجاب

تكرار حرف الباء سبع مرات في المقطع الثاني

تكرار حرف

المساء/الباكر

طباق إيجاب

سـحـتـه/في المقطع الأول

استخدام الحروف الهامسة

ظلام/نور

طباق إيجاب

نجومـتنسيهـقيود

مدود طويلة

 

 

 

 

                الإملاء القاعدي

     الألف

     التاء

      الهمزة

 

مقصورة

مربوط

 

أولية

متوسطة

متطرفة

١

تلقی ماضيها لقی وقعت ثالثة وأصلها ياء

صبية

 

أقدام/قطعـجمع تكسير

 

المساء

٢

سترقی ماضيها رقی وقعت ثالثة وأصلها ياء

العارية

 

أب/قطع ـأصلية

 

عبء

٣

جذلی/وقعت فوث ثالثة ولم تسبق بياء

ساقية

 

 

 

ملء

 

                   الصرف

استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول الآتي:

مشتقات

نوعه

مصدر قياسي

فعله

مصدر سماعي

فعله

العارية

اسم فاعل

صلصلة/رباعي

يصلصل

مرحاً

مرح

ساقية

اسم فاعل

كركرة

يكركر

لمحاً

لمح

الباكر

اسم فاعل

 

 

سعياً

سعی

شرود

مبالغة اسم الفاعل

 

 

نهلا

نهل

الصافية

اسم فاعل

 

 

زراعة

زرع

الداجية

اسم فاعل

 

 

نسياً

نسی

الباقية

اسم فاعل

 

 

نضجاً

نضج

جذلی

صفة مشبهة

 

 

 

 

 

إعراب قصيدة فرح الحياة:

الأقعال

                      الأسماء

 

مضارع

 

المرفوعات

نوعها

المنصوبات

نوعها

المجرور

نوعه

 

تمرح

 

عصافير

خبر لمبتدأ محذوف

سمحاء

حال١

آيب

صفة

 

يلمح

 

صبية

معطوف علی مرفوع

ملء

حال٢

الباكر

صفة

 

يصلصل

 

سناً

مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة علی الألف المثبتة كتابة محذوفه لفظا

 

 

ما اسم موصول

في حل جر بالإضافه

 

تلقاه

 

أقدامها

مبتدأ مرفوع

آفاقَه

م/به

من غد

مجرور

 

يكركر

 

العارية

صفة مرفوعة

الداجيةَ

صفة

في ساقية

مجرور

 

تنهل

 

محار

خبر مرفوع

نجوماً

تمييز

في المساء

مجرور

 

تنسيه

 

كم

خبرية تكثيرية مبنية علی السكون في محل رفع مبتدأ

عبءَ

م/به

في الباب

مجرور

 

ينضح

 

طفل

فاعل مرفو

الدواليب

اسم إن

بالضحكة

مجرور

 

سترقی

 

شرود

صفه مرفوعة

جذلی

حال

 

 

 

تدور

 

الماء

مبتدأ مرفوع

 

 

 

 

 

نرقی

 

الباقية

خبر ان مرفوع

 

 

 

 

 

 

 

الريح

فاعل مرفوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات