قصيدة حَتَّامَ تَغْفُلُ
الشاعر: الشاعر: جميل صدقي الزهاوي
(1863 – 1936م):
يمكنكم متابعة الموضوع على الرابط
1_قد استصرخت أمٌّ ربيتَ بحجرها *
وإنّك عنها غافلٌ
لستَ تسأل ؟!
شرح
المفردات:استصرخت: استنجدت حجرها:حضنها
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
إنّ بلادك ربّتك كأمّك ، وهي الآن تستنجد بك ، وأنت غير مكترث بمصابها |
عدم اكتراث الشعب بمحن
الوطن |
استنكار |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
استعارة تصريحية( استصرخت
أمٌّ)شبه
الوطن بالأم حذف المشبه وهو (الوطن) وصرح بالمشبه به (الأم) |
غافلٌ: خبر إن مرفوع أمٌّ:
فاعل مرفوع |
استصرخت: فعل مزيد
بثلاثة حروف والزيادة لطلب الصراخ |
||
الأساليب النحوية |
الإملاء |
المشتقات |
||
أسلوب خبري طلبي(قد استصرخت) لوجود مؤكد
واحد (قد) |
(استصرخت)همزة وصل لأنه ماضي سداسي |
(غافلٌ) اسم فاعل من الثلاثي |
||
ـ بمن
استنجد الوطن وما موقف المُستَنجَد به حسب فهمك للبيت الأول.
الجواب:استنجد الوطن بأبنائه وهم غافلون عنه لا مبالين بحاله.
2_رعى
الله ربعاً كان بالأمسِ عامراً
بأهليه
وهو اليومَ قفرٌ معطّلُ
شرح المفردات: قفرٌ: خالية. بأهليه (جمع أهل)
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
حمى الله موطناً كان بالأمسِ مزهوّاً
بأهله، وغدا اليوم خراباً خالياً من
الأنس. |
التحسر على
ربوع الوطن الزائلة |
الحزن |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
موسيقا داخلية(تكرار حرف الراء ) اربع
مرات. يفيد التوكيد تأكيد المعنى وتقريره في ذهن المتلقي. |
عامراً:خبر كان منصوب ربعاً مفعول به منصوب جملة(رعى اللهُ)ابتدائية لا
محل لها من الإعراب. جملة (هو اليومَ قفرٌ) في نصب
حال. |
رعى:وزنها(فعل)إعلال بالقلب
قلبت الياء الفا وتحركت وسبقت بمفتوح |
||
الأساليب النحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
أسلوب خبري نوعه ابتدائي (هو اليومَ
قفرٌ معطّلُ) |
رعی:الف لينة كتبت على الألف مقصورة
لأنها وقعت ثالثة وأصلها ياء. |
رعی مصدره رعيا |
||
ـ عرض الشاعر في البيت الثاني مشهدين متباينين حددهما.
الجواب:المشهد الأول البلد العامر بأهله في الماضي المشهد الثاني
خلو البلد من أهله في الوقت الراهن.
٣۔كأنّيَ
بالأوطانِ تندبُ فتيةً
عليهم إذا ضام الزمانُ
المُعَوَّلُ
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
كأنّي أحسّ
البلاد تستنجد بشباب يقع علی عاتقهم
مواجهة ظلم الزمان |
الدعوة إلی الدفاع عن الوطن |
حزن |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
(الأوطانِ
تندبُ فتيةً) استعارة مكنية (ضام الزمانُ) استعارة مكنية |
جملة (ضام الزمان) جر
بالإضافة المُعَوَّلُ:مبتدأ مؤخر
مرفوع (عليهم المعول) نصب صفة |
المُعَوَّلُ اسم مفعول بالأوطانِ جمع تكسير مفرده وطن |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
أسلوب شرط غير جازم (
إذا ضام الزمانُ المُعَوَّلُ)حذف الجواب لدلالة ما سبق الأداة عليه
وتلا أداة الشرط فعلا ما ضيا |
همزة القطع (بالأوطانِ) لأنها صيغة
صرفية جمع تكسير |
الفعل ضام: مصدره ضيمٌ(سماعي) |
||
- ما الفئة التي خصها الشاعر في البيت الثالث ولمَ اختار تلك الفئة لإنجاد الوطن.
الجواب:خصَّ الشاعر فئة الشباب لأنهم أمل الوطن .
4- تعلِّلُ بالآمالِ
نفسكَ راجياً
سلاماً لها لو كان يجدي التّعلّلُ
شرح
المفردات: يجدي: ينفع / تعلِّلُ: تشغلها
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
إنّك
تؤمّل نفسك بالسلام لبلادك ، ولكن هيهات تصنع الآمال السلام. . |
تعليق النفس بالأماني ورجاء الأمان |
استنكار |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
استخدم الحروف
الهامسة (ت -
س - ك ) جناس اشتقاق(تعلِّلُ-التّعلّلُ) |
راجياً:مفعول لاجله منصوب. سلاماً مفعول به
منصوب نفسكَ: مفعول به منصوب |
راجياً اسم فاعل راجي قلبت الواو ياء لانها سبقت بمكسور |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
اسم الفاعل نصب مفعول به: ( راجياً سلاماٍ ) |
بالآمالِ كتب حرٍف المد
لأنه اجتمعت همزتان وقلبت مد |
مصدر
قياسي (التعلِّلُ)فعله تعلل |
||
-علل سبب نصب المفعول به
(سلاماً) الجواب :لأن اسم الفاعل راجياً عَمِلَ عَمَلَ
فعله حين جاء نكرة منصوبة دلت علی
استقبال.
5ـفمن كان فيها
أوّلٌ فهو آخرٌ
ومن كان
فيها آخراً فهو
أوّل
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
إنها لا تضع أحداً في مكانه الصحيح ، فمن كان من
حقّه الصدارة ، جعلته الأخير ، ومن كان
الأخير صيرّته في الصدارة . |
تخبّط سياسة الدولة العثمانية |
حزن |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
موسيقا داخلية تكرار (كان)
مرتين في البيت يفيد تأكيد المعنی وتقريره في ذهن المتلقي |
من،اسم شرط جازم مبني في
محل رفع مبتدأ آخراً:خبر كان
منصوب ـوجملة(فهو آخرٌ)في محل جزم جواب شرط جازم مقترن بالفاء. |
أول: اسم مشتق نوعه اسم
تفضيل. |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
أسلوب شرط جازم / ـفمن
كان فيها أوّلٌ
فهو آخرٌ / أداته من للعاقل |
أوّلٌ:كتبت همزة القطع لأنها صيغة صرفية اسم تفضيل علی
وزن أفعل |
كان: مصدره كوناً مصدر سماعي |
||
ـ علل سبب اقتران جواب الشرط بالفاء الجواب لأن جواب الشرط جاء جملة اسمية.
6-إذا نزلوا
أرضاً تفاقم خطبها
كأنّهمُ فيهــــا
البلاء الموكّلُ
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
فحيث حلّ
هؤلاء تزداد المصائب ، فكأنّ المطلوب منهم هو الخراب وليس الإعمار . |
أينما حلّوا تتفاقم
المصائب |
سخط |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
تشبيه مجمل
(كأنّهمُ فيهــــا
البلاء) |
جملة (تفاقم
خطبها):جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب جملة ((نزلوا) في محل جر بالإضافه |
الموكّلُ: اسم مفعول |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
أسلوب شرط غير
جازم في
قوله ( إذا نزلوا
أرضاً تفاقم خطبها) |
الهمزة الأولية
في
(أرضاً) همزة قطع لانهاسم ثلاثي ساكن الوسط والهمزة من جذر الكلمة |
البلاء مصدر
من بليَ وهو سماعي العلة الصرفية إبدال الياء همزة |
||
7-وسلْ عنهم
القطرَ اليماني إنّه
يبوحُ بما يعرو البلادَ وينزلُ
شرح
المفردات:
يعرو: يصيب.
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
ولو
سألت أهل اليمن لأخبروك بما أصا
بهم من
بطش على أيدي هؤلاء المجرمين. |
بطش الدولة العثمانية يطول اليمن |
حزن |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
استعارة مكنية (سلْ عنهم القطر) استعارة مكنية ( يبوح) |
(يعرو) جملة فعلية
صلة الموصول لامحل لها من الإعراب . جملة (يبوح)
في محل رفع خبر إنّ البلاد :
مفعول به منصوب |
وسلْ :إعلال بالحذف يعرو /إعلال بالتسكين |
||
الأساليبالنحوية |
موسيقا داخلية |
المصادر |
||
أسلوب إنشائي (وسلْ عنهم
القطرَ .)صيغته الأمر |
استخدام الحروف الهامسة
/سـ ح
ـ ه/ |
مصدر الفعل يبوحُ (بوحاً)
سماعي |
||
ـ استخرج فعل لازم وفعل
متعدي من البيت السابع.
الجواب فعل لازم
( ينزل ) وفعل متعدي ( سل)
8 _وجازعة عبرى
لقتل حليلها
ووالدة
تبكي بنيها وتعولُ
شرح المفردات
: (جازعة._ خائفة) (عبرى_
باكية) (تعول_ تبكي)
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
فكم من مفجوعةٍ
فقدت صبرها لفقد زوجها ، وكم من أمٍّ ثكلى بابنها ازداد نوحها عليه
وعويلها.. |
بكاء الثكالى لفقد عزيز |
ألم |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
محسن بديعي نوعه التوازن وحسن التقسيم (وجازعة عبرى _ووالدة تبكي ) محسن بديعي نوعه ترادف مثال (نبكي وتعول) |
وجازعة:واو رب جازعة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا
مبتدأ. بنيها:مفعول به منصوب بالياء لانه ملحق بجمع المذكر
السالم. |
حليلها .صفة مشبهة باسم
الفاعل. جازعة :اسم فاعل |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
اسم جامد معنى |
||
أسلوب خبري: وجازعة عبرى |
بنيها: حذفت النون للإضافة |
القتل :اسم جامد معنى |
||
_ استخرج حرف جر شبيه بالزائد
وبين فائدته الجمالية.
الجواب رب حرف جر
شبيه بالزائد فائدته التكثير والمبالفة.
9_ ولجتم طريق العنف
تستنهجونه
أَمَا عَن طَريق العنف يا قوم
معدلُ
شرح المفردات:
ولجتم: دخلتم
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
لقد سلكتم
درب الإجرام ، واتّخذتموه نهجاً ، فهل من سبيل للعدول عن هذا الخطّ الإجرامي. |
اتخاذ الظلم منهجا وعدم العدول عنه |
غضب |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
(طريق العنف ) تشبيه بليغ إضافي . موسيقا داخلية مدود طولية ( تستنهجون _ طريق -) |
يا قوم
منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب تستنهجونه مضارع
مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والهاء مفعول به أما: الهمزة: حرف استفهام، ما: نافية لا عمل له |
العنف اسم جامد معنى طريق اسم جامد ذات |
||
أساليب نحوية |
الإملاء |
اسم مشتق |
||
اسلوب إنشائي ( يا قوم) صيغته نداء ( أَمَا
عَن طَريق العنف ) صيغته استفهام |
استنهج همزة وصل ماض الفعل السداسي |
معدل على وزن مفعل
اسم مكان |
||
- استخرج من البيت التاسع علامة إعراب فرعية وأخرى أصلية: الجواب تستنهجونه
علامة إعراب فرعية و طريق علامة إعراب أصلية.
10_ فيا ويحَ قومٍ
فوّضوا أَمرَ نفسهم
إلى ملكٍ
عن فعله ليس يُسْألُ
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
الويل لقوم سلّموا زمام أمرهم لحاكم يتصرّف بما يشاء
دون مراقب أو محاسب. |
تفويض زمام الحكم
إلی حاكم مستبد |
غضب |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
استخدام الحروف الهامسة /س ت ح ه/ فائدته يعطي الألفاظ جرسا موسيقيا له إيقاع
تطرب له الأذن تكرار حرف الفاء اربع مرات يفيد توكيد المعنی وتقريره |
جملة /فوّضوا/ استئنافية لا محل لها من الإعراب. ويحَ /منادی مضاف منصوب فوضوا/ ماضي مبني علی
الضم والواو فاعل واألف فارقة |
فوّضوا مصدره تفويض |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
صرف |
||
أسلوب إنشائي صيغته نداء /فيا ويحَ
قومٍ/ فائته البلاغية التوبيخ |
يُسْألُ: همزة
متوسطة كتبت علی ألف لأنها مفتوحة وسبقت بساكن والفتحة أقوی ويناسبها الألف |
ليس فعل جامد |
||
بين سبب إبطال عمل ليس في
البيت العاشر
الجواب بسبب
مجيء الفعل المضارع بعدها
11 ـ أيأْمُرُ ظلُّ اللَهِ
في أَرضهِ بما
نهی اللَه عنه والكتابُ المُنزّل
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
إنَّ هذا الحاكم الجائر يعتبر نفسه ممثّل الله
على الأرض ، ولكنّه يعمل بما يخالف كتاب الله. |
الحكم بما يخالف شرع الله. |
استنكار |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
استعارة
مكنية /ظل الله/ محسن بديعي مراعاة النظير /يأمر- نهی/ |
جملة ( نهی) صلة الموصول لا محل لها. المُنزّل : صفة مرفوعة ظلُّ فاعل مرفوع الله لفظ جلالة مضاف إلية
مجرور |
المُنزّل اسم مفعول من فوق الثلاثي بإبدال حرف المضارعه ميما مضمومة وفتح
ما قبل الآخر |
||
الأساليبالنحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
أسلوب
إنشائي (أيأْمُرُ ظلُّ اللَهِ ) |
نهی:الف اللينة كتبت مقصورة
لأنها وقعت ثالثة وأصلها ياء. |
نهی :مصدره نهياً /سماعي |
||
12 ـ فيفقَِرُ
ذا مالٍ وينفي
بريئا
ويسجنُ مظلوماً ويسبي
ويقتل
الشرح |
الفكرة |
الشعور |
||
فيجعل الغنيّ فقيراً ويحكم على البريْ
والمظلوم بالنفي والسجن ، ويمْعن في التشريد والقتل. |
معاناة الإنسان في كل أحواله |
أسى |
||
البلاغة |
الإعراب |
الصرف |
||
محسن بديعي مقابلة /بريئاً ـ مظلوما/ فقير ـ مال/ ترادف /تسبي تسجن تقتل/ |
ذا:مفعول به منصوب بالألف
لأنه من الأسماء الخمسة ويسجنُ فعل مضارع مرفوع |
مظلوماً:اسم مفعول بريء :صفة مشبهة |
||
الأساليب النحوية |
الإملاء |
المصادر |
||
ينفي
بريئاً )
أسلوب خبري ابتدائي فائدته نقل الأخبار وسرد الحقائق. |
بريئا همزة متطرفة كتبت علی نة لأن ما قبل ابهمزة
يصح اتصابه مع الف تنوين النصب |
(قتلا سجناً نفياً ) مصادر سماعية للأفعال الواردة |
||
تعليقات
إرسال تعليق