القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

الأبيات الخارجية لقصيدة حتام تغفل دراسة أدبية تتضمن شرح وإعراب واستخراج للصور البيانية والمحسنات البديعية والموسيقا الداخلية والمصادر والمشتقات والإملاء والصرف.


 

قصيدة حَتَّامَ تَغْفُلُ


الشاعر: الشاعر: جميل صدقي الزهاوي (1863 – 1936م):

يمكنكم متابعة الموضوع على الرابط

 https://youtu.be/MLwbYdbC9Aw

1_قد استصرخت أمٌّ ربيتَ بحجرها *

                           وإنّك عنها غافلٌ لستَ تسأل ؟!

شرح المفردات:استصرخت: استنجدت      حجرها:حضنها

الشرح

الفكرة

الشعور

 إنّ بلادك ربّتك كأمّك ، وهي الآن  تستنجد بك ، وأنت غير مكترث بمصابها

عدم اكتراث الشعب بمحن الوطن

استنكار

البلاغة

الإعراب

الصرف

استعارة تصريحية( استصرخت أمٌّ)شبه الوطن بالأم حذف المشبه وهو (الوطن) وصرح بالمشبه به (الأم)

غافلٌ: خبر إن مرفوع

أمٌّ: فاعل مرفوع

استصرخت: فعل مزيد بثلاثة حروف  والزيادة لطلب الصراخ

الأساليب النحوية

الإملاء

المشتقات

أسلوب خبري طلبي(قد استصرخت) لوجود مؤكد واحد (قد)

(استصرخت)همزة وصل لأنه ماضي سداسي

(غافلٌ) اسم فاعل من الثلاثي

ـ بمن استنجد الوطن وما موقف المُستَنجَد به حسب فهمك للبيت الأول.

الجواب:استنجد الوطن بأبنائه وهم غافلون عنه لا مبالين بحاله.

2_رعى الله ربعاً كان بالأمسِ عامراً

                            بأهليه وهو اليومَ قفرٌ معطّلُ

 

شرح المفردات: قفرٌ: خالية. بأهليه (جمع أهل)

الشرح

الفكرة

الشعور

حمى الله موطناً كان بالأمسِ مزهوّاً بأهله،  وغدا اليوم خراباً خالياً من الأنس.

التحسر على ربوع الوطن الزائلة

الحزن

البلاغة

الإعراب

الصرف

موسيقا داخلية(تكرار حرف الراء ) اربع مرات. يفيد التوكيد تأكيد المعنى وتقريره في ذهن المتلقي.

عامراً:خبر كان منصوب

ربعاً  مفعول به منصوب

جملة(رعى اللهُ)ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

جملة (هو اليومَ قفرٌ) في نصب حال.

رعى:وزنها(فعل)إعلال بالقلب قلبت الياء الفا وتحركت وسبقت بمفتوح

الأساليب النحوية

الإملاء

المصادر

أسلوب خبري نوعه ابتدائي

(هو اليومَ قفرٌ معطّلُ)

 

رعی:الف لينة كتبت على الألف مقصورة لأنها وقعت ثالثة وأصلها ياء.

رعی مصدره رعيا

 

ـ عرض الشاعر في البيت الثاني مشهدين متباينين حددهما.

الجواب:المشهد الأول  البلد العامر بأهله في الماضي المشهد الثاني خلو البلد من أهله في الوقت الراهن.

٣۔كأنّيَ     بالأوطانِ  تندبُ    فتيةً 

                          عليهم إذا ضام الزمانُ المُعَوَّلُ

 

الشرح

الفكرة

الشعور

كأنّي أحسّ البلاد  تستنجد بشباب يقع علی عاتقهم مواجهة ظلم الزمان

الدعوة إلی الدفاع عن الوطن

حزن

البلاغة

الإعراب

الصرف

 (الأوطانِ  تندبُ    فتيةً) استعارة مكنية

(ضام الزمانُ) استعارة مكنية

جملة (ضام الزمان) جر بالإضافة

المُعَوَّلُ:مبتدأ مؤخر مرفوع

(عليهم المعول) نصب صفة

المُعَوَّلُ اسم مفعول

بالأوطانِ  جمع تكسير مفرده وطن

الأساليبالنحوية

الإملاء

المصادر

أسلوب شرط غير جازم 

(  إذا ضام الزمانُ المُعَوَّلُ)حذف الجواب لدلالة ما سبق الأداة عليه وتلا أداة الشرط فعلا ما ضيا

همزة القطع (بالأوطانِ) لأنها صيغة صرفية جمع تكسير

الفعل ضام: مصدره ضيمٌ(سماعي)

- ما الفئة التي خصها الشاعر في البيت الثالث  ولمَ اختار تلك الفئة لإنجاد الوطن.

الجواب:خصَّ الشاعر فئة الشباب لأنهم أمل الوطن .

4- تعلِّلُ   بالآمالِ  نفسكَ  راجياً 

                        سلاماً لها لو كان  يجدي التّعلّلُ 

شرح المفردات: يجدي: ينفع / تعلِّلُ: تشغلها

الشرح

الفكرة

الشعور

 إنّك تؤمّل نفسك بالسلام لبلادك ، ولكن هيهات تصنع الآمال السلام. .

تعليق النفس بالأماني ورجاء الأمان

استنكار

البلاغة

الإعراب

الصرف

 استخدم الحروف الهامسة (ت - س - ك )

جناس اشتقاق(تعلِّلُ-التّعلّلُ)

راجياً:مفعول لاجله منصوب.

سلاماً مفعول به منصوب

نفسكَ: مفعول به منصوب

 راجياً    اسم  فاعل

راجي  قلبت الواو ياء لانها سبقت بمكسور

 

الأساليبالنحوية

الإملاء

المصادر

اسم الفاعل نصب مفعول به:

 ( راجياً سلاماٍ )

                    

بالآمالِ كتب حرٍف المد لأنه اجتمعت همزتان وقلبت مد

مصدر قياسي  (التعلِّلُ)فعله تعلل

 

-علل سبب نصب المفعول به (سلاماً) الجواب :لأن اسم الفاعل راجياً عَمِلَ عَمَلَ فعله حين جاء نكرة  منصوبة دلت علی استقبال.

 

5ـفمن  كان  فيها  أوّلٌ  فهو  آخرٌ

                  ومن  كان  فيها  آخراً  فهو  أوّل 

 

الشرح

الفكرة

الشعور

إنها لا تضع أحداً في مكانه الصحيح ، فمن كان من حقّه  الصدارة ، جعلته الأخير ، ومن كان الأخير صيرّته في الصدارة .

تخبّط سياسة الدولة العثمانية

حزن

البلاغة

الإعراب

الصرف

 

 موسيقا داخلية تكرار (كان) مرتين في البيت يفيد تأكيد المعنی وتقريره في ذهن المتلقي

من،اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ

آخراً:خبر كان منصوب ـوجملة(فهو آخرٌ)في محل جزم جواب شرط جازم مقترن بالفاء.

أول: اسم مشتق نوعه اسم تفضيل.

الأساليبالنحوية

الإملاء

المصادر

أسلوب شرط جازم / ـفمن  كان  فيها  أوّلٌ  فهو  آخرٌ  /

أداته من للعاقل

أوّلٌ:كتبت همزة القطع لأنها صيغة صرفية اسم تفضيل علی وزن أفعل

كان: مصدره كوناً مصدر سماعي

ـ علل سبب اقتران جواب الشرط بالفاء الجواب لأن جواب الشرط جاء جملة اسمية.

6-إذا نزلوا  أرضاً  تفاقم  خطبها

                         كأنّهمُ  فيهــــا  البلاء  الموكّلُ

 

الشرح

الفكرة

الشعور

فحيث حلّ هؤلاء تزداد المصائب ، فكأنّ المطلوب منهم هو الخراب وليس الإعمار .

أينما حلّوا تتفاقم المصائب

سخط

البلاغة

الإعراب

الصرف

تشبيه مجمل  (كأنّهمُ  فيهــــا  البلاء)

جملة (تفاقم  خطبها):جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب

جملة ((نزلوا) في محل جر بالإضافه

الموكّلُ: اسم مفعول

الأساليبالنحوية

الإملاء

المصادر

أسلوب شرط غير جازم في قوله ( إذا نزلوا  أرضاً  تفاقم  خطبها)

 

الهمزة الأولية في (أرضاً) همزة قطع لانهاسم ثلاثي ساكن الوسط والهمزة من جذر الكلمة

البلاء  مصدر من بليَ وهو سماعي العلة الصرفية إبدال الياء همزة

 

7-وسلْ  عنهم  القطرَ اليماني إنّه

                  يبوحُ بما يعرو البلادَ وينزلُ

شرح المفردات:

يعرو: يصيب.

الشرح

الفكرة

الشعور

ولو سألت أهل اليمن لأخبروك  بما أصا بهم  من  بطش على أيدي هؤلاء  المجرمين.

بطش الدولة العثمانية يطول اليمن

حزن

البلاغة

الإعراب

الصرف

استعارة مكنية (سلْ عنهم القطر) 

استعارة مكنية ( يبوح)

(يعرو) جملة فعلية صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .

جملة (يبوح) في محل رفع خبر إنّ

البلاد : مفعول به منصوب

وسلْ :إعلال بالحذف

يعرو /إعلال بالتسكين

الأساليبالنحوية

موسيقا داخلية

المصادر

أسلوب  إنشائي (وسلْ  عنهم  القطرَ .)صيغته الأمر

استخدام الحروف الهامسة /سـ  ح  ـ ه/

مصدر الفعل يبوحُ (بوحاً) سماعي

 

ـ استخرج فعل لازم وفعل متعدي من البيت السابع.

الجواب فعل لازم ( ينزل ) وفعل متعدي ( سل)

 

 8 _وجازعة  عبرى  لقتل  حليلها

                       ووالدة  تبكي  بنيها وتعولُ

 

شرح المفردات

: (جازعة._ خائفة) (عبرى_ باكية) (تعول_ تبكي)

 

الشرح

الفكرة

الشعور

فكم من مفجوعةٍ   فقدت صبرها لفقد زوجها ، وكم من أمٍّ ثكلى بابنها ازداد نوحها عليه وعويلها..

بكاء الثكالى لفقد عزيز

ألم

البلاغة

الإعراب

الصرف

 محسن بديعي نوعه  التوازن وحسن التقسيم

  (وجازعة عبرى _ووالدة تبكي )

محسن بديعي نوعه ترادف  مثال

 (نبكي وتعول)

وجازعة:واو رب جازعة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ.

بنيها:مفعول به منصوب بالياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم.

حليلها .صفة مشبهة باسم الفاعل.

جازعة :اسم فاعل

الأساليبالنحوية

الإملاء

اسم جامد  معنى

أسلوب خبري: وجازعة  عبرى

بنيها: حذفت النون للإضافة

القتل :اسم جامد معنى

 

_ استخرج حرف جر شبيه بالزائد وبين فائدته الجمالية.

الجواب رب حرف جر شبيه بالزائد فائدته التكثير والمبالفة.

 

 9_ ولجتم طريق العنف تستنهجونه

                 أَمَا عَن طَريق العنف يا قوم معدلُ

شرح المفردات:

ولجتم: دخلتم

 

الشرح

الفكرة

الشعور

لقد سلكتم درب الإجرام ، واتّخذتموه نهجاً ، فهل من سبيل للعدول عن هذا الخطّ الإجرامي.

اتخاذ الظلم منهجا وعدم العدول عنه

غضب

البلاغة

الإعراب

الصرف

(طريق العنف ) تشبيه بليغ إضافي .

موسيقا داخلية مدود طولية

( تستنهجون _ طريق -)

 يا قوم  منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب

تستنهجونه  مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والهاء مفعول به

أما: الهمزة: حرف استفهام، ما: نافية لا عمل له

العنف اسم جامد معنى

طريق اسم جامد ذات

أساليب نحوية

الإملاء

اسم مشتق

 اسلوب إنشائي ( يا قوم) صيغته نداء ( أَمَا عَن طَريق العنف ) صيغته استفهام

 

استنهج همزة وصل ماض الفعل السداسي

معدل على وزن مفعل  اسم مكان 

 

- استخرج من البيت التاسع علامة إعراب فرعية وأخرى أصلية: الجواب تستنهجونه  علامة إعراب فرعية و طريق علامة إعراب أصلية.

 

10_ فيا  ويحَ  قومٍ  فوّضوا  أَمرَ نفسهم

               إلى  ملكٍ  عن فعله ليس يُسْألُ

 

 

الشرح

الفكرة

الشعور

الويل لقوم سلّموا زمام أمرهم لحاكم يتصرّف بما يشاء دون مراقب أو محاسب.

 

 

تفويض زمام الحكم إلی  حاكم مستبد 

غضب

البلاغة

الإعراب

الصرف

استخدام الحروف الهامسة

/س ت ح ه/

فائدته يعطي الألفاظ جرسا موسيقيا له إيقاع تطرب له الأذن

تكرار حرف الفاء اربع مرات  يفيد توكيد المعنی وتقريره

 

جملة  /فوّضوا/ استئنافية لا محل لها من الإعراب.

ويحَ /منادی مضاف منصوب

فوضوا/ ماضي مبني علی الضم والواو فاعل واألف فارقة

فوّضوا مصدره تفويض

الأساليبالنحوية

الإملاء

صرف

  أسلوب إنشائي صيغته نداء /فيا  ويحَ  قومٍ/ فائته البلاغية التوبيخ

يُسْألُ: همزة  متوسطة كتبت علی ألف لأنها مفتوحة وسبقت بساكن  والفتحة أقوی ويناسبها الألف

ليس فعل جامد

 

بين سبب إبطال عمل ليس في البيت العاشر

الجواب بسبب مجيء الفعل المضارع    بعدها

 

11 ـ أيأْمُرُ  ظلُّ اللَهِ  في  أَرضهِ  بما

                      نهی  اللَه عنه والكتابُ المُنزّل

 

الشرح

الفكرة

الشعور

 إنَّ هذا الحاكم الجائر يعتبر نفسه ممثّل الله على الأرض ، ولكنّه يعمل بما يخالف كتاب الله.

الحكم بما يخالف شرع الله.

استنكار

البلاغة

الإعراب

الصرف

استعارة مكنية /ظل الله/

 محسن بديعي مراعاة النظير        /يأمر- نهی/

 

جملة ( نهی) صلة الموصول لا محل لها.

المُنزّل : صفة مرفوعة

ظلُّ فاعل مرفوع

الله لفظ جلالة مضاف إلية مجرور

 

المُنزّل اسم مفعول من فوق الثلاثي بإبدال حرف المضارعه ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر

الأساليبالنحوية

الإملاء

المصادر

أسلوب إنشائي

(أيأْمُرُ  ظلُّ اللَهِ )

نهی:الف اللينة كتبت مقصورة   لأنها وقعت ثالثة وأصلها ياء.

نهی :مصدره نهياً /سماعي

 

 

 

12 ـ فيفقَِرُ  ذا  مالٍ  وينفي  بريئا   

                   ويسجنُ مظلوماً ويسبي ويقتل 

 

 

الشرح

الفكرة

الشعور

فيجعل الغنيّ فقيراً ويحكم على البريْ والمظلوم بالنفي والسجن ، ويمْعن في التشريد والقتل.

معاناة الإنسان في كل أحواله

أسى

البلاغة

الإعراب

الصرف

محسن بديعي مقابلة

 /بريئاً ـ مظلوما/ فقير ـ مال/

ترادف /تسبي تسجن تقتل/

 

ذا:مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة

ويسجنُ فعل مضارع  مرفوع

مظلوماً:اسم مفعول

بريء :صفة مشبهة

الأساليب النحوية

الإملاء

المصادر

ينفي بريئاً ) أسلوب خبري ابتدائي فائدته نقل الأخبار وسرد الحقائق.

 بريئا همزة متطرفة كتبت علی نة لأن ما قبل ابهمزة يصح اتصابه مع الف تنوين النصب

(قتلا سجناً نفياً )

مصادر سماعية للأفعال الواردة

 

 

 

 

 

 

 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات