القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

حل أسئلة قصيدة (يا قلب) للشاعر زكي قنصل لطلاب التسع المنهاج السوري 2021.

 


حل أسئلة قصيدة (يا قلب) للشاعر زكي قنصل:

 يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/XyoOMHE8_n0

استمع الى النص مبينا اهتمامك بما تسمع ثم نفذ النشاط التالي.

بدا الشاعر في النص :(نافرا من غربته- متقبلا غربته- فرحا بما حقققه في الغربة).

غلب على النص :(العاطفة المتأججة- الميل الى الحكمة- النزعة الموضوعية)

القراءة الصامتة:

١_عاش الشاعر في وطنه أياما جميلة ،اذكر من المقطع الثاني ملمحين من ملامح ذكرياته فيها.

-الملمح الأول:عدم الاكتراث لما يكيد له الزمان من أهوال المصائب ،مثال: كأننا في مأمن مما يكيد ويصنع.

الملمح الثاني:النوم باطمئنان على الرغم من مصاعب الحياة، مثال: نغفو على الاشواك ملء جفوننا.

-٢اذكر مظهرين من مظاهر ارتباط الشاعر بوطنه من المقطع الثالث.

-المظهر الأول:حب الوطن يرافق نبضات قلب الشاعر بقوله/حملتك في فؤادي خفقة.

المظهر الثاني:يود الشاعر يقبل ارض الوطن وأن يلامس جبينه تراب وطنه الطاهر .

الفهم والتحليل

١- استعن  بالمعجم على تعرف :

- (ينزع):نزعه من مكانه أي قلعه/ينازع:يشرف على الموت/ينزع بالسهم أي يرميه/ينزع إلى أهله أي يشتاق إليهم/ وهو المعنى المراد.

-جمع دنيا: الدنا/مفرد الربوع : ربع/

٢-كون معجما لغويا لكل من (الوقت/المكان) مما ورد في النص.

-(الوقت):[العهد/الزمان/قريب/متى]

-(المكان):[الربوع/مضجع/وطني/ترابك/شط].

٣-استنتج من المعجمين اللغويين السابقين الفكرة العامة من النص.

 الاغتراب عن الوطن وقرب زمان العودة إليه.

٤-صممم جدولا ثم أملأه بالمطلوب.

موطنها

الفكرةرئيسة أو فرعية

الفكرة

البيت الثامن

فرعية

تعلق الشاعر في وطنه

البيت الأول

فرعية

الشوق الدائم للوطن

المقطع الثالث

رئيسة

حب الوطن والأمل بالعودة

البيت السابع

فرعية

تمجيد الشاعر وطنه

-٥بين من فهمك للبيتين الثاني والثالث دوافع هجرة الشاعر من وطنه.

جمود الرزق في الوطن/الركض وراء مظاهر الغربة الخدّاعة والاغترار بها.

- ٦تحسر الشاعر على العهد الذي قضاه في ربوع الوطن. تقصَ ملامح هذا العهد مما ورد في البيتين الخامس والسادس.

-تحسر الشاعر على الأيام التي عاشها في وطنه وهو في مأمن وغير مبالي بأهوال الزمان ومصائبه

وتحسر الشاعر على تلك الليالي التي كانت عيونه ترقد فيها وهو مطمئن الفؤاد.

 -7صرّح الشاعر برغبة عارمة في العودة الى الى الوطن ،بين مظاهر تلك الرغبة من فهمك البيت التاسع والعاشر.

- في البيت التاسع:عندما تمنى الشاعر تقبيل أرض الوطن وأن يلامس جبينه ترابه الطاهر.

في البيت العاشر:عندما دعا قلبه للتصبّر متفائلا باقلاع سفن الرجاء والعودة إلى الوطن.

 - ٨ قال أحمد شوقي :

               وطني لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنهُ    نازعتْني إليه في الخلدِ نفسي

وازن بين هذا البيت والبيت الثامن من النص من حيث المضمون.

التشابه: كلا الشاعرين يتحدث عن تعلقه بالوطن

الاختلاف:

أحمد شوقي

زكي قنصل

حتى جنان الخلد لا تشغل الشاعر او تنسيه وطنه

 

عبر عن عدم نسيان الوطن بترديد اسمه على شفته

 

التذوق الجمالي

 - ١- أسهم الإنشاء والخبر في إظهار ارتباط الشاعر الشديد بوطنه ،دل على ذلك بمثال مناسب من النص.

ألخبر: لهفي على العهد /نقل الاخبار عن لهفة الشاعر للوطن.

الإنشاء: فمتى أعفر في ترابك جبهتي/الاستفهام يدل على تساءل الشاعر عن موعد عودته الى الوطن لتقبل ترابه.

 

 

نوع الصورة

المحذوف

المشبه به

المشبه

الصورة الفنية

استعارة مكنية

مشبه به

الإنسان/كاذب

سراب

سراب كاذب

استعارة مكنية

مشبه به

الإنسان /مسالم

الزمان

يسالمني الزمان

تشبيه بليغ

أداة ووجه الشبه

أهزوجة

وطني

وطني أهزوجة

 -٣ لجأ الشاعر إلى التقديم والتأخير لإبراز أهمية المتقدم والتشويق للمتأخر ،مثّل لذلك في البيت الأول.

في قوله : قلبٌ ينهنهه /حيث  قدم الفاعل على فعله ليصبح مبتدأ.

٤_ نوع الشاعر بين الفعلين الماضي والمضارع املأ الفراغ بما يناسب المعنى.

 

حملتك في فؤادي خفقة/ثبات وقوع حمل الفؤاد وتحققه ونفي الشك في حدوثه

يحن القلب الى الربوع/ استمرار حنين القلب وتجدده

التطبيقات اللغوية

_اجعل كلمة الوطن مخصوصا بالمدح مستعملا الفعل /نعم/ على ان يكون الفاعل معرفا بال.

نعم الحضن الوطن

_حول الاعداد الموضوعة بين قوسين الى كلمات مضبوطة بالشكل.

احن الى زيارة عشرة معالم اثرية وثلاثة صروح لا تغيب صورتها في مخيلتي.

_اعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل مما يلي:

أرسيتُ في شط الرجاء سفينتي يا قلبُ صبرا عن قريبٍ تقلِع

أرسيت:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير  متصل مبني في محل رفع فاعل.

الرجاء: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قلب:منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.

_رتب الكلمات الموضوعة بين قوسين وفق ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.

(ترجّع/مطلع/يحن/ أرسيت/مطلع).

الترتيب(يحنّ/تترجّع/أرسيت/مطلع)

_علل كتابة الهمزة على صورتها في كل من الكلمتين:(فؤاد/تهزأ).

فؤاد:همزة متوسطة كتبت على الواولأنها مفتوحة وما قبلها مضموم والضمة أقوى ويناسبها الواو.

نهزأ:همزة متطرفة كتبت على ألف لأن الحرف الذي قبلها مفتوح.

 

التعبير الكتابي

 

اكتب مقالة أعبر فيها عن حبي للوطن مبرزا أهمية ترجمة هذا الحب بالأفعال قبل الأقوال.

 

الوطن هو الأمان والحماية ، فيه نحيا ونعيش وبظله ننعم بالأمان والحماية والسلام والهدوء والاستقرار،  فالوطن هو البيت الكبير لأبناء الشعب الواحد، فلهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات.

 

وحب الوطن يكون فطرة نابعة من الشخص دون تعليم أو تلقين، فمن ينشأ في بلدٍ ويعيش فيه فترات طويلة من الزمن لا بد له أن ينتمي له وجداناً وقلباً وخاطراً، إذ إن الأوطان تترك الأثر الكبير في نفوس مواطنيها.

الوطن له الفضل الكثير علينا، والذي لا يستطيع أحد أن يُنكره .

 

الوطن هو العائلة الحامية للمواطن الذي يعيش فيه، فهو يوفر الأمن والاستقرار، وجميع مقومات العيش، والواجب علينا أن نُعمر هذا الوطن، ونُقيم فيه الحق والعدل.

 

الوطن هو العائلة هو البيت هو المأوى لكل مواطن، هو من أظلنا بظلاله، ومن وفر لنا المأكل والمشرب، فلابد علينا أن نحميه، ونجتمع سوياً يداً بيد للمشاركة في حمايته من كل المشاكل والتهديدات والأخطار التي قد تحيط به داخلياً أو خارجياً.

 

وحماية الوطن هي من الامور الوطنية التي يجب التعامل معها من غير خوف أو قلق، فالاستشهاد في سبيل الوطن مُوجبٌ لدخول الجنة.


author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات