القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

     التطبيق على وظائف الصورة :

    📛الشرح والتوضيح : (درج البغي عليها حقبة) : شرحت الصورة ووضحت معنى ( ضعف الظلم وخيبته وعدم قدرته السيطرة على

    البلاد ) من خلال تشبيه ( الظلم ) ب ( طفل يمشي ببطء ) فأقنعت المتلقي بصدق المعنى -

    📛التحسين : الصورة (جنة العلم) دورة (۲۰۱۸) : حسنت الصورة معنى ( العلم ) من خلال تشبيه ( العلم ) ب(الجنة )

    فأثارت في المتلقي شعور ( الحب أو الإعجاب ) واستمالت القلوب إلى ( طلب العلم )

    📛3. التقبيح: الصورة : ( ليلاتنا شددن رحالا ) : قبحت الصورة معنى ( رحيل الليالي ) من خلال تشبيه

    ( الليالي) ب( بإنسان يشد رحاله قبل تمام وصال الأحبة ) فأثارت في المتلقي شعور (الحزن ) وتنفير القلوب من اليالي البعد ).

    📛4. إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء: شخص الشاعر ( ) ووصفها بعد انفعاله بها ، وأضفى عليها مشاعر ( )

    مثال : الصورة : (تريتنا لن تزدهي): شخص الشاعر ( التربة) ووصفها بعد انفعاله بها، وأضفى عليها مشاعر الاعتزاز

    📛المبالغة : بالغ الشاعر في توضيحه معنى صورة ( ) بتشبيه ( ) ب ( ) فجعل المتخيل كالمتحقق

    مثال : الصورة : (ورأسك في راحتي وردة دمشقية): بالغ الشاعر في توضيحه صورة ( ابنه المسجى بين يديه ) بتشبيه ( رأسه)

    ي (الوردة الدمشقية ) فجعل المتخيل كالمتحقق


    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات