القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

 التطبيق على وظائف الصورة :

📛الشرح والتوضيح : (درج البغي عليها حقبة) : شرحت الصورة ووضحت معنى ( ضعف الظلم وخيبته وعدم قدرته السيطرة على

البلاد ) من خلال تشبيه ( الظلم ) ب ( طفل يمشي ببطء ) فأقنعت المتلقي بصدق المعنى -

📛التحسين : الصورة (جنة العلم) دورة (۲۰۱۸) : حسنت الصورة معنى ( العلم ) من خلال تشبيه ( العلم ) ب(الجنة )

فأثارت في المتلقي شعور ( الحب أو الإعجاب ) واستمالت القلوب إلى ( طلب العلم )

📛3. التقبيح: الصورة : ( ليلاتنا شددن رحالا ) : قبحت الصورة معنى ( رحيل الليالي ) من خلال تشبيه

( الليالي) ب( بإنسان يشد رحاله قبل تمام وصال الأحبة ) فأثارت في المتلقي شعور (الحزن ) وتنفير القلوب من اليالي البعد ).

📛4. إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء: شخص الشاعر ( ) ووصفها بعد انفعاله بها ، وأضفى عليها مشاعر ( )

مثال : الصورة : (تريتنا لن تزدهي): شخص الشاعر ( التربة) ووصفها بعد انفعاله بها، وأضفى عليها مشاعر الاعتزاز

📛المبالغة : بالغ الشاعر في توضيحه معنى صورة ( ) بتشبيه ( ) ب ( ) فجعل المتخيل كالمتحقق

مثال : الصورة : (ورأسك في راحتي وردة دمشقية): بالغ الشاعر في توضيحه صورة ( ابنه المسجى بين يديه ) بتشبيه ( رأسه)

ي (الوردة الدمشقية ) فجعل المتخيل كالمتحقق


author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات