القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

    العلامة الكاملة في القواعد لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي  2025

    أوراق عمل شاملة لقواعد كتاب البكالوريا العلمي والأدبي

    الأسئلة 

    ١-حدد المنادى واذكر نوعه :

     (يا عروس المجد تيهي واسحبي ،

      يا صحراءُ أعرفهم  ،يا وعداً أخبئه).


    ٢- حول المنادى المبني إلى منادى معرب:

     (نحن يا أختُ على العهد.  ،.

     يا موطنُ  ارفع اللواء مرفرفا)


    ٣- حول المنادى من معرب. إلى منادى مبني :

      (ياشبابَ العرب  ياسنداً لأمة  ) .


    ٤- أكد مضمون الجملة بمؤكدين (صدق الزمان بوعده. ، 

    يحافظ على سلامة الوطن. ،

     العلم سلاح ).


    ٥- أسند نون التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع واجباً وجائزاً:

     (يهدر ، يجود ، يحافظ ، تجهل ).


    ٦- أدخل نون التوكيد الثقيلة للفعل المضارع المجزوم :

    ( لا تحكم على الناس بسوء )

    واذكر حكمه .


    ٧- استبدل أداة الجزم بأداة استفهام  و أعد كتابة الفعل بشكله الصحيح

    (لم يعلموا أنّ الطريق دم. ،.

     لا تنسَ. موعدنا.    ،  لاتتهمٕ الناس بما ليس فيهم).


    ٨- استبدل أداة الاستفهام بأداة جزم وأعد كتابة الفعل بشكله الصحيح:

    (هل تعرفون نوافير روما؟ ، كيف تسقي الأرض بالدم ؟)


    ٩- سمّ  نوع البدل الوارد في الجملة:

    (أعجب السياح بالقلعة تصميمٕها  ، زار السياح دمشقَ قلعتَها  ، زار السياح العاصمةَ بغدادَ )


    ١٠- ضع بدلا مناسباً  في الفراغ مراعياً  الضبط الصحيح:


    - أنفق الأموالَ......على اللباس.  ، -نجح الطلابُ.......بالمسابقة ، - فهم  الأمرَ....... منّا .

    ١١- حول بدل المطابقة إلى توكيد لفظي وأجر التغيير اللازم:

    (النصرُ نصرُ سورية كان مبهراً. ، حقق الفريق الفوزَ فوزَ الأقوياء على الفرق الأخرى).


    ١٢- اشرح عمل أداة النفي في الجمل :

    لايسعد النطق النفوس.  ، لم ينتظر (عودة الناس. ، لن ينال النصر في الضعف ، لمّا نحقق ما نصبو إليه)


    ١٣- أستبدل أداة النفي /لم/بأداة النفي /لا/ واذكر التغيير الذي يطرأعلى الجملة:

    (لم أرَ أخي منذ سنين. ، لم يعصوا لي أمراً ،. لم نغادر الوطن خوفاً  من الحرب)


    ١٤- ضع /لا/إلى يمين الجمل واذكر فائدتها :

    - رعى الله زمن الوصال.  ،   - يشارك الفقراء آلامهم. ،  -  تهدر الوقت عبثاً.  ، -  بدع أن كان لكم خليل.

    ١٥- ما الفرق بين  أنواع  /ما/في الجمل:

    (ما تصنعْ من خيرٍ تجدْه.  ، لولا أنيني ما اهتدى. ، ما أنت ؟، إنّما الناس سطور  ، ما أطهر مدارجها!   - أعجبنا ما قلته .)


    ١٦- حدد اركان المدح واعربها وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال مرةً وضمير مستتر مرةً أخرى :

     (نعم البلدُ سوريةُ  ،

      نعم الصفةُ الوفاءُ)


    ١٧- حدد فاعل المدح وسمّ نوعه:

    (نعم العادةُ الصدق. ، 

    نعم ما الوفاءُ ، نعم طبعُ المرء المروءةُ. ، نعم عادةً المودةُ)


    ١٨- أعرب التركيب وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال :

     (حبّذا المحبّةُ ، لا حبّذا الجهلُ)


    ١٩- سم نوع الإعلال معللا إجابتك:

      (يرجو ، يقضي ، قل ، بكى ،قام)


    ٢٠- اشرح قواعد الابدال  :

    (وفاء ، هائم ، اتّصل ، ازدهر ، اصطدم )


    ٢١- شكل من التركيب أسلوب شرط غير جازم واجعل الجواب مقترنا بالفاء

    (أقام الأسى عندي ، فارقني الرضا )  ،( ندافع عن الوطن ،ينتصر )


    ٢٢- علل اقتران جواب الشرط بالفاء 

    (إن يسرق فقد سرق له أخ من قبل ،. متى تحترم ناسك فسوف تحترمُ

    إن تكن رجلا صادقا فنعم المرء أنت)

     

    ٢٣- استخرج أداة الاستفهام واذكر عملها:

    - وطني أين أنا ؟/ - ياليل الصبّ متى غده؟ ، /-هل درى الدهر ؟ / - أيّ رجل تقابل ؟  ، / أيّ ساعة تصل؟ 

    ٢٤- اذكر الفرق بين الهمزتين معللا : (أدمع على الورد ام ابتسام؟/ أما علمتك الحال؟)


    ٢٥- اذكر الفرق بين نوعي كم في الجملتين:

    (كم من رجالٍ صدقوا ما عاهدوا الله ! / كم طالباً نجح في الاختبار ؟)


    ٢٦- حول كم الخبرية إلى استفهامية وأجر التغيير اللازم :

     (كم قلوبٍ ذابت بحبّ الوطن !)


    ٢٧- علل حذف همزة الاستفهام:

      (غلب الواثب أم لم يغلب؟)

    ٢٨- علل التاء في:

    ( موت ، حكايات ، سكوت ، تعبتُ ، ضاقتْ، حياة ، حُماة )


    ٢٩- مثل مما تحفظ من الأبيات الشعرية  لكلّ مصدرمن مصادر الموسيقا الداخلية :

    (تكرار الاحرف والمفردات ، الاحرف الخامسة ، المحسنات اللفظية ،المدود الطويلة والقصيرة ،تناغم الهمس والجوهر)


    ٣٠- سمّ العلامة الفرعية في الأسماء: 

    -( لطمت عارضيه قبضة المغتصب/ - لن يمر العائدون / - مكسّرة كجفون أبيك هي الكلمات/-  انا المهاجر ذو نفسين / - من ماء دجلةَ أو سلسال لبنان )


    ٣١- سمّ العلامة الفرعية في الأفعال

    -( يقولون لي ما أنت إلا مختلط ، - لن تري حفنة رمل فوقها ، -  لم يلبّ الصوت وجداني )


    ٣٢- علل الألف في    :

    ( مرايا، مستوى ، جرى ، دعا )


    ٣٣- اكتب تنوين النصب :

       (جزء ، عبء ، أمة ، كتاب ، بلد ، ملجأ، لؤلؤ)


    ٢٤- استخرج  من الامثلة التمييز  وحدد نوعه:

    - نسّق البستاني الحديقة  ورداً.            - اشترى ثلاثة عشر كتاباً


    ٢٥ - أتمم الجملة بتمييز مناسب 

    طابت دمشق ...... ..........                    - زرع الأرض...............


    ٢٦- استخرج الحال المفردة وحولها إلى نعت جملة :

    - عاد إلى رحاب الوطن  مشتاقاً.      - عدنا إلى الوطن مشتاقين ............ عادت إلى الوطن مشتاقة 


    ٢٧- حول الحال الجملة إلى حال مفردة

    - عاد الربيع يختال.      - دخلوا  القاعة يبتسمون        - وصلت إلى دمشق تتجه إلى القاهرة 


    ٢٨- حدد المفعول المطلق  وضع بدلا ما ينوب عنه  :

    - زار النصر دمشق زيارتين           

     - أحاطت بها الأسوار إحاطةً.   

      - نحبّ العلم حبّاً كثيراً  


    ٢٩- حدد المفعول فيه واذكر نوعه 

    - غاب خلف البحر عني شاطئ.             - لولا شدة وجدتني ساعة البين أشد

     

    ٣٠- نوع المشتقات

     ( منسوب - مصفقّٕة - تليد - مَدرج - مٕخلب - أنعم - مُعجَّل ) 


    ٣١- سمّ نوع الأسلوب الإنشائي الطلبي

    ( هل درى الدهر؟.      - اعكف على العلم.    - يافؤاد.     - لاتقتلوها.    - ليت الشباب يعود).

    - سمّ نوع الأسلوب الخبري وحوله إلى الإنشاء الطلبي 

    ( لقد سمعت دعاءكما السماء.         ،. إنّ الطريق دم.      ,  درج البغي ) 

    - حول الإنشاء الطلبي إلى خبر ابتدائي 

    ( اكتحلْ  بدم الشهيد              - ياعروس المجد تيهي واسحبي ذيول الشهب )

    - حول الأسلوب الخبري إلى إنشائي طلبي بصيغة الأمر 

    ( سمعت الأم النداء.       ، أنصف الناس العلم )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      




     

     

    author-img
    نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

    تعليقات