القائمة الرئيسية

الصفحات

Picsart-24-09-23-07-41-54-392

العلامة الكاملة في القواعد لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي  2025

أوراق عمل شاملة لقواعد كتاب البكالوريا العلمي والأدبي

الأسئلة 

١-حدد المنادى واذكر نوعه :

 (يا عروس المجد تيهي واسحبي ،

  يا صحراءُ أعرفهم  ،يا وعداً أخبئه).


٢- حول المنادى المبني إلى منادى معرب:

 (نحن يا أختُ على العهد.  ،.

 يا موطنُ  ارفع اللواء مرفرفا)


٣- حول المنادى من معرب. إلى منادى مبني :

  (ياشبابَ العرب  ياسنداً لأمة  ) .


٤- أكد مضمون الجملة بمؤكدين (صدق الزمان بوعده. ، 

يحافظ على سلامة الوطن. ،

 العلم سلاح ).


٥- أسند نون التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع واجباً وجائزاً:

 (يهدر ، يجود ، يحافظ ، تجهل ).


٦- أدخل نون التوكيد الثقيلة للفعل المضارع المجزوم :

( لا تحكم على الناس بسوء )

واذكر حكمه .


٧- استبدل أداة الجزم بأداة استفهام  و أعد كتابة الفعل بشكله الصحيح

(لم يعلموا أنّ الطريق دم. ،.

 لا تنسَ. موعدنا.    ،  لاتتهمٕ الناس بما ليس فيهم).


٨- استبدل أداة الاستفهام بأداة جزم وأعد كتابة الفعل بشكله الصحيح:

(هل تعرفون نوافير روما؟ ، كيف تسقي الأرض بالدم ؟)


٩- سمّ  نوع البدل الوارد في الجملة:

(أعجب السياح بالقلعة تصميمٕها  ، زار السياح دمشقَ قلعتَها  ، زار السياح العاصمةَ بغدادَ )


١٠- ضع بدلا مناسباً  في الفراغ مراعياً  الضبط الصحيح:


- أنفق الأموالَ......على اللباس.  ، -نجح الطلابُ.......بالمسابقة ، - فهم  الأمرَ....... منّا .

١١- حول بدل المطابقة إلى توكيد لفظي وأجر التغيير اللازم:

(النصرُ نصرُ سورية كان مبهراً. ، حقق الفريق الفوزَ فوزَ الأقوياء على الفرق الأخرى).


١٢- اشرح عمل أداة النفي في الجمل :

لايسعد النطق النفوس.  ، لم ينتظر (عودة الناس. ، لن ينال النصر في الضعف ، لمّا نحقق ما نصبو إليه)


١٣- أستبدل أداة النفي /لم/بأداة النفي /لا/ واذكر التغيير الذي يطرأعلى الجملة:

(لم أرَ أخي منذ سنين. ، لم يعصوا لي أمراً ،. لم نغادر الوطن خوفاً  من الحرب)


١٤- ضع /لا/إلى يمين الجمل واذكر فائدتها :

- رعى الله زمن الوصال.  ،   - يشارك الفقراء آلامهم. ،  -  تهدر الوقت عبثاً.  ، -  بدع أن كان لكم خليل.

١٥- ما الفرق بين  أنواع  /ما/في الجمل:

(ما تصنعْ من خيرٍ تجدْه.  ، لولا أنيني ما اهتدى. ، ما أنت ؟، إنّما الناس سطور  ، ما أطهر مدارجها!   - أعجبنا ما قلته .)


١٦- حدد اركان المدح واعربها وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال مرةً وضمير مستتر مرةً أخرى :

 (نعم البلدُ سوريةُ  ،

  نعم الصفةُ الوفاءُ)


١٧- حدد فاعل المدح وسمّ نوعه:

(نعم العادةُ الصدق. ، 

نعم ما الوفاءُ ، نعم طبعُ المرء المروءةُ. ، نعم عادةً المودةُ)


١٨- أعرب التركيب وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال :

 (حبّذا المحبّةُ ، لا حبّذا الجهلُ)


١٩- سم نوع الإعلال معللا إجابتك:

  (يرجو ، يقضي ، قل ، بكى ،قام)


٢٠- اشرح قواعد الابدال  :

(وفاء ، هائم ، اتّصل ، ازدهر ، اصطدم )


٢١- شكل من التركيب أسلوب شرط غير جازم واجعل الجواب مقترنا بالفاء

(أقام الأسى عندي ، فارقني الرضا )  ،( ندافع عن الوطن ،ينتصر )


٢٢- علل اقتران جواب الشرط بالفاء 

(إن يسرق فقد سرق له أخ من قبل ،. متى تحترم ناسك فسوف تحترمُ

إن تكن رجلا صادقا فنعم المرء أنت)

 

٢٣- استخرج أداة الاستفهام واذكر عملها:

- وطني أين أنا ؟/ - ياليل الصبّ متى غده؟ ، /-هل درى الدهر ؟ / - أيّ رجل تقابل ؟  ، / أيّ ساعة تصل؟ 

٢٤- اذكر الفرق بين الهمزتين معللا : (أدمع على الورد ام ابتسام؟/ أما علمتك الحال؟)


٢٥- اذكر الفرق بين نوعي كم في الجملتين:

(كم من رجالٍ صدقوا ما عاهدوا الله ! / كم طالباً نجح في الاختبار ؟)


٢٦- حول كم الخبرية إلى استفهامية وأجر التغيير اللازم :

 (كم قلوبٍ ذابت بحبّ الوطن !)


٢٧- علل حذف همزة الاستفهام:

  (غلب الواثب أم لم يغلب؟)

٢٨- علل التاء في:

( موت ، حكايات ، سكوت ، تعبتُ ، ضاقتْ، حياة ، حُماة )


٢٩- مثل مما تحفظ من الأبيات الشعرية  لكلّ مصدرمن مصادر الموسيقا الداخلية :

(تكرار الاحرف والمفردات ، الاحرف الخامسة ، المحسنات اللفظية ،المدود الطويلة والقصيرة ،تناغم الهمس والجوهر)


٣٠- سمّ العلامة الفرعية في الأسماء: 

-( لطمت عارضيه قبضة المغتصب/ - لن يمر العائدون / - مكسّرة كجفون أبيك هي الكلمات/-  انا المهاجر ذو نفسين / - من ماء دجلةَ أو سلسال لبنان )


٣١- سمّ العلامة الفرعية في الأفعال

-( يقولون لي ما أنت إلا مختلط ، - لن تري حفنة رمل فوقها ، -  لم يلبّ الصوت وجداني )


٣٢- علل الألف في    :

( مرايا، مستوى ، جرى ، دعا )


٣٣- اكتب تنوين النصب :

   (جزء ، عبء ، أمة ، كتاب ، بلد ، ملجأ، لؤلؤ)


٢٤- استخرج  من الامثلة التمييز  وحدد نوعه:

- نسّق البستاني الحديقة  ورداً.            - اشترى ثلاثة عشر كتاباً


٢٥ - أتمم الجملة بتمييز مناسب 

طابت دمشق ...... ..........                    - زرع الأرض...............


٢٦- استخرج الحال المفردة وحولها إلى نعت جملة :

- عاد إلى رحاب الوطن  مشتاقاً.      - عدنا إلى الوطن مشتاقين ............ عادت إلى الوطن مشتاقة 


٢٧- حول الحال الجملة إلى حال مفردة

- عاد الربيع يختال.      - دخلوا  القاعة يبتسمون        - وصلت إلى دمشق تتجه إلى القاهرة 


٢٨- حدد المفعول المطلق  وضع بدلا ما ينوب عنه  :

- زار النصر دمشق زيارتين           

 - أحاطت بها الأسوار إحاطةً.   

  - نحبّ العلم حبّاً كثيراً  


٢٩- حدد المفعول فيه واذكر نوعه 

- غاب خلف البحر عني شاطئ.             - لولا شدة وجدتني ساعة البين أشد

 

٣٠- نوع المشتقات

 ( منسوب - مصفقّٕة - تليد - مَدرج - مٕخلب - أنعم - مُعجَّل ) 


٣١- سمّ نوع الأسلوب الإنشائي الطلبي

( هل درى الدهر؟.      - اعكف على العلم.    - يافؤاد.     - لاتقتلوها.    - ليت الشباب يعود).

- سمّ نوع الأسلوب الخبري وحوله إلى الإنشاء الطلبي 

( لقد سمعت دعاءكما السماء.         ،. إنّ الطريق دم.      ,  درج البغي ) 

- حول الإنشاء الطلبي إلى خبر ابتدائي 

( اكتحلْ  بدم الشهيد              - ياعروس المجد تيهي واسحبي ذيول الشهب )

- حول الأسلوب الخبري إلى إنشائي طلبي بصيغة الأمر 

( سمعت الأم النداء.       ، أنصف الناس العلم )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  




 

 

author-img
نهتم بدراسة المناهج الدراسية للكتب المقررة في مادة اللغة العربية من شرح للقصائد وإعرابها وحل أسئلة جميع الدروس لكافة المرحل الدراسية في المنهاج السوري ودول الخليج العربي

تعليقات