العلامة الكاملة في القواعد لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي 2025
أوراق عمل شاملة لقواعد كتاب البكالوريا العلمي والأدبي
الأسئلة
١-حدد المنادى واذكر نوعه :
(يا عروس المجد تيهي واسحبي ،
يا صحراءُ أعرفهم ،يا وعداً أخبئه).
٢- حول المنادى المبني إلى منادى معرب:
(نحن يا أختُ على العهد. ،.
يا موطنُ ارفع اللواء مرفرفا)
٣- حول المنادى من معرب. إلى منادى مبني :
(ياشبابَ العرب ياسنداً لأمة ) .
٤- أكد مضمون الجملة بمؤكدين (صدق الزمان بوعده. ،
يحافظ على سلامة الوطن. ،
العلم سلاح ).
٥- أسند نون التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع واجباً وجائزاً:
(يهدر ، يجود ، يحافظ ، تجهل ).
٦- أدخل نون التوكيد الثقيلة للفعل المضارع المجزوم :
( لا تحكم على الناس بسوء )
واذكر حكمه .
٧- استبدل أداة الجزم بأداة استفهام و أعد كتابة الفعل بشكله الصحيح
(لم يعلموا أنّ الطريق دم. ،.
لا تنسَ. موعدنا. ، لاتتهمٕ الناس بما ليس فيهم).
٨- استبدل أداة الاستفهام بأداة جزم وأعد كتابة الفعل بشكله الصحيح:
(هل تعرفون نوافير روما؟ ، كيف تسقي الأرض بالدم ؟)
٩- سمّ نوع البدل الوارد في الجملة:
(أعجب السياح بالقلعة تصميمٕها ، زار السياح دمشقَ قلعتَها ، زار السياح العاصمةَ بغدادَ )
١٠- ضع بدلا مناسباً في الفراغ مراعياً الضبط الصحيح:
- أنفق الأموالَ......على اللباس. ، -نجح الطلابُ.......بالمسابقة ، - فهم الأمرَ....... منّا .
-
١١- حول بدل المطابقة إلى توكيد لفظي وأجر التغيير اللازم:
(النصرُ نصرُ سورية كان مبهراً. ، حقق الفريق الفوزَ فوزَ الأقوياء على الفرق الأخرى).
١٢- اشرح عمل أداة النفي في الجمل :
لايسعد النطق النفوس. ، لم ينتظر (عودة الناس. ، لن ينال النصر في الضعف ، لمّا نحقق ما نصبو إليه)
١٣- أستبدل أداة النفي /لم/بأداة النفي /لا/ واذكر التغيير الذي يطرأعلى الجملة:
(لم أرَ أخي منذ سنين. ، لم يعصوا لي أمراً ،. لم نغادر الوطن خوفاً من الحرب)
١٤- ضع /لا/إلى يمين الجمل واذكر فائدتها :
- رعى الله زمن الوصال. ، - يشارك الفقراء آلامهم. ، - تهدر الوقت عبثاً. ، - بدع أن كان لكم خليل.
-
١٥- ما الفرق بين أنواع /ما/في الجمل:
(ما تصنعْ من خيرٍ تجدْه. ، لولا أنيني ما اهتدى. ، ما أنت ؟، إنّما الناس سطور ، ما أطهر مدارجها! - أعجبنا ما قلته .)
١٦- حدد اركان المدح واعربها وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال مرةً وضمير مستتر مرةً أخرى :
(نعم البلدُ سوريةُ ،
نعم الصفةُ الوفاءُ)
١٧- حدد فاعل المدح وسمّ نوعه:
(نعم العادةُ الصدق. ،
نعم ما الوفاءُ ، نعم طبعُ المرء المروءةُ. ، نعم عادةً المودةُ)
١٨- أعرب التركيب وحول الفاعل إلى مضاف إلى معرف بال :
(حبّذا المحبّةُ ، لا حبّذا الجهلُ)
١٩- سم نوع الإعلال معللا إجابتك:
(يرجو ، يقضي ، قل ، بكى ،قام)
٢٠- اشرح قواعد الابدال :
(وفاء ، هائم ، اتّصل ، ازدهر ، اصطدم )
٢١- شكل من التركيب أسلوب شرط غير جازم واجعل الجواب مقترنا بالفاء
(أقام الأسى عندي ، فارقني الرضا ) ،( ندافع عن الوطن ،ينتصر )
٢٢- علل اقتران جواب الشرط بالفاء
(إن يسرق فقد سرق له أخ من قبل ،. متى تحترم ناسك فسوف تحترمُ
إن تكن رجلا صادقا فنعم المرء أنت)
٢٣- استخرج أداة الاستفهام واذكر عملها:
- وطني أين أنا ؟/ - ياليل الصبّ متى غده؟ ، /-هل درى الدهر ؟ / - أيّ رجل تقابل ؟ ، / أيّ ساعة تصل؟
-
٢٤- اذكر الفرق بين الهمزتين معللا : (أدمع على الورد ام ابتسام؟/ أما علمتك الحال؟)
٢٥- اذكر الفرق بين نوعي كم في الجملتين:
(كم من رجالٍ صدقوا ما عاهدوا الله ! / كم طالباً نجح في الاختبار ؟)
٢٦- حول كم الخبرية إلى استفهامية وأجر التغيير اللازم :
(كم قلوبٍ ذابت بحبّ الوطن !)
٢٧- علل حذف همزة الاستفهام:
(غلب الواثب أم لم يغلب؟)
٢٨- علل التاء في:
( موت ، حكايات ، سكوت ، تعبتُ ، ضاقتْ، حياة ، حُماة )
٢٩- مثل مما تحفظ من الأبيات الشعرية لكلّ مصدرمن مصادر الموسيقا الداخلية :
(تكرار الاحرف والمفردات ، الاحرف الخامسة ، المحسنات اللفظية ،المدود الطويلة والقصيرة ،تناغم الهمس والجوهر)
٣٠- سمّ العلامة الفرعية في الأسماء:
-( لطمت عارضيه قبضة المغتصب/ - لن يمر العائدون / - مكسّرة كجفون أبيك هي الكلمات/- انا المهاجر ذو نفسين / - من ماء دجلةَ أو سلسال لبنان )
٣١- سمّ العلامة الفرعية في الأفعال
-( يقولون لي ما أنت إلا مختلط ، - لن تري حفنة رمل فوقها ، - لم يلبّ الصوت وجداني )
٣٢- علل الألف في :
( مرايا، مستوى ، جرى ، دعا )
٣٣- اكتب تنوين النصب :
(جزء ، عبء ، أمة ، كتاب ، بلد ، ملجأ، لؤلؤ)
٢٤- استخرج من الامثلة التمييز وحدد نوعه:
- نسّق البستاني الحديقة ورداً. - اشترى ثلاثة عشر كتاباً
٢٥ - أتمم الجملة بتمييز مناسب
طابت دمشق ...... .......... - زرع الأرض...............
٢٦- استخرج الحال المفردة وحولها إلى نعت جملة :
- عاد إلى رحاب الوطن مشتاقاً. - عدنا إلى الوطن مشتاقين ............ عادت إلى الوطن مشتاقة
٢٧- حول الحال الجملة إلى حال مفردة
- عاد الربيع يختال. - دخلوا القاعة يبتسمون - وصلت إلى دمشق تتجه إلى القاهرة
٢٨- حدد المفعول المطلق وضع بدلا ما ينوب عنه :
- زار النصر دمشق زيارتين
- أحاطت بها الأسوار إحاطةً.
- نحبّ العلم حبّاً كثيراً
٢٩- حدد المفعول فيه واذكر نوعه
- غاب خلف البحر عني شاطئ. - لولا شدة وجدتني ساعة البين أشد
٣٠- نوع المشتقات
( منسوب - مصفقّٕة - تليد - مَدرج - مٕخلب - أنعم - مُعجَّل )
٣١- سمّ نوع الأسلوب الإنشائي الطلبي
( هل درى الدهر؟. - اعكف على العلم. - يافؤاد. - لاتقتلوها. - ليت الشباب يعود).
- سمّ نوع الأسلوب الخبري وحوله إلى الإنشاء الطلبي
( لقد سمعت دعاءكما السماء. ،. إنّ الطريق دم. , درج البغي )
- حول الإنشاء الطلبي إلى خبر ابتدائي
( اكتحلْ بدم الشهيد - ياعروس المجد تيهي واسحبي ذيول الشهب )
- حول الأسلوب الخبري إلى إنشائي طلبي بصيغة الأمر
( سمعت الأم النداء. ، أنصف الناس العلم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليقات
إرسال تعليق